مطار بورتسودان الدولي الجديد

مطار بورتسودان الدولي الجديد Port Sudan New International Airport هو مطار دولي يخدم مدينة بورت سودان و يقع علي بعد 20 كيلومتر تقريبا جنوب المدينة. يأخذ المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي الاياتا: PZU و رمز منظمة الطيران المدني الدولي ايكاو: HSPN. و قد حصل المطار علي العضوية الكاملة بالاتحاد الدولي للنقل الجوي الاياتا في عام 2014. و تقوم العديد من خطوط الطيران بتشغيل رحلات منتظمة من و الي المطار خصوصا الخطوط الجوية السودانية، التي تقوم بتشغيل العديد من الرحلات المجدولة الاسبوعية من و الي المطار.

مطار بورتسودان الدولي الجديد Port Sudan New International Airport

أهمية مطار بورتسودان الدولي الجديد

مطار بورتسودان الدولي الجديد هو ثاني أكبر مطار في جمهورية السودان بعد مطار الخرطوم الدولي، و تنبع أهميته من أهمية موقعه بمدينة بورتسودان الساحلية و التي تقع علي ساحل البحر الأحمر غرب السودان و تتبع و لاية البحر الأحمر. و تعد المدينة (التي يطلق عليها ئغر السودان) أحد أهم المقاصد السياحية في السودان، و وجود المطار الدولي بها يعد اضافة كبيرة الي حركة السياحة الوافدة الي السودان و خصوصا السياحة العربية.

و قد بدأت خطوط الطيران العربية خصوصا فلاي دبي في تشغيل رحلات من و الي مطار بورتسودان الدولي الجديد بمجرد حصوله علي تراخيص التشغيل الدولية والتي تعد شهادة بمطابقة المطار للمعايير الدولية في الأمن و السلامة في التشغيل. مما لفت انظار العديد من خطوط الطيران الدولية الي المطار و أصبحت الرحلات المجدولة منه و اليه في تزايد مستمر.

مرافق مطار بورتسودان الدولي الجديد

يدير مطار بورتسودان الدولي الجديد شركة المطارات الولائية المحدودة التابعة لشركة مطارات السودان القابضة و التي تتبع سلطة الطيران المدني السوداني.

يحتوي المطار على صالة للوصول و المغادرة ومدرج رئيسي بطول 2500 متر معد لاستقبال العديد من طرازات الطائرات الكبيرة و برج مراقبة و منطقة تزويد الطائرات بالوقود، و وحدة اسعاف طبي وطوارئ و وحدة دفاع مدني ومكافحة حريق، و منطقة مواقف الطائرات التي تبلغ مساحتها 38 الف متر مربع بالاضافة الي منطقة الشحن الجوي ومساكن العاملين و باقي المرافق الفنية.

نرحب بتعليقك