مطار تونس قرطاج الدولي

يقع مطار تونس قرطاج الدولي Tunis–Carthage International Airport على بعد 8 كيلومتر في الاتجاه الشمالي الشرقي من مدينة تونس عاصمة جمهورية تونس, وقد سمي المطار بهذا الاسم نسبة الى مدينة قرطاج العاصمة الثقافية التاريخية لتونس، وتتخذ شركات الخطوط الجوية التونسية الطيران الجديد والطيران السابع و سيفاكس آيرلاينز من مطار تونس قرطاج الدولي مقرا رئيسيا لها و مركزا لعملياتها.

يخدم مطار تونس قرطاج الدولي مدينة تونس والمدن المجاورة لها, ويستضيف المطار أكثر من 4.6 مليون مسافر سنويا, ويدير المطار ديوان الطيران المدني والمطارات, كما تقدم شركة “تونس آير هاندلينج” الخدمات الأرضية وهي شركة أخرى تتبع الخطوط التونسية.

وقد تم مؤخرا تدشين المدرج 11/29 بمطار تونس قرطاج الدولي بعد ان تمت تهيئته بأشغال دامت 30 شهرا, وبذلك تستقبل جميع الرحلات بمدرجي المطار في اطار تحسين النقل الجوي وعدد الرحلات بمطار تونس قرطاج الدولي, ويمتد المدرج بطول 2840 متر ويبلغ عرضه بعد توسعتة 45 متر, ومن شأن إعادة استغلاله أن تساعد في رفع القدرة الاستيعابية للمطار لاستيعاب الطائرات خاصة كبيرة الحجم وذلك بمواصفات عالمية.

مطار تونس قرطاج الدولي

 

خدمات مطار تونس قرطاج الدولي

  • الخدمات المالية: تتوفر في مناطق القادمين والمغادرين بمطار تونس قرطاج الدولي ماكينات الصرف الآلي وأكشاك صرف العملات على مدار الساعة.
  • الاتصالات: تتوفر في المطار الهواتف العامة وخدمة تأجير الهواتف النقالة في صالات القادمين والمغادرين, كما يوجد مكتب بريد بالاضافة الى توفير خدمة الاتصال اللاسلكي من خلال الانترنت في بعض المطاعم.
  • التسوق : تتوفر منافذ السوق الحرة في صالات القادمين والمغادرين, بالاضافة الى وجود محلات بيع المنتجات المحلية والبضائع الفاخرة.
  • المأكولات : تتوفر في المطار العديد من المطاعم والمقاهي التي تقدم الوجبات الخفيفة والمأكولات المحلية والعالمية, كما يوجد في صالة المغادرين مطعم متكامل الخدمات.
  • مكاتب الاستعلامات والدعم: يتوفر مكتبين لاستعلامات السائحين في الصالة الرئيسية في المبنى رقم 1 وفي المبنى رقم 2 والذي يفتح أبوابه فقط للرحلات القادمة.
  • الأمتعة : يتوفر كاونتر قرب من مكتب الاستعلامات العامة وهو خاص بالأمتعة المفقودة التي يتم العثور عليها، كما تتوفر عربات حمل الأمتعة.
  • مواقف السيارات: يتوفر بمطار تونس قرطاج الدولي موقف سيارات يتسع إلى 2,500 سيارة ويوجد خارج المبنى الرئيسي مباشرة وتوجد مساحة إضافية خارج مبنى المطار رقم 2 تتسع ل 500 سيارة.
  • خدمات المؤتمرات ورجال الاعمالتتوفر صالة لكبار الزوار في صالة المغادرين, كما توجد قاعات اجتماعات في فندق جراند تونس القريب من المكان.
  • خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة: تتوفر مصاعد وسلالم ودورات مياه خاصة في المطار لمساعدة المسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة, بالاضافة الى الكراسي المتحركة عند كاونترات شركات الطيران, ولكن يتعين على هؤلاء المسافرين اعلام شركة الطيران التي يسافرون معها قبل المغادرة.
  • التسهيلات الأخرى : تشمل وجود صالون حلاقة ووكالة سفر ومكتب سياحي, كما تتوفر الإسعافات الأولية وحافلات نقل تربط بين مباني المطار وتغادر كل 10 دقائق.

تطوير مطار تونس قرطاج الدولي

وقد تم وضع برنامج كامل العام الماضي بمطار تونس قرطاج الدولي يهدف إلى تحسين جودة خدمات المطار, والذي ارتكز على محاور تتمثل في: تقليل مدة انتظار المسافرين من خلال استغلال جميع الشبابيك التي تقوم بعملية التسجيل, صيانة وتهيئة الفضاء الداخلي و الخارجي للمطار والقضاء على ظاهرة التدخين.

ويعتمد المطار العديد من التقنيات الحديثة, وتعد التقنية الحديثة التي تعمل من خلال البصمات على التعرف حالا وبصفة آلية على الأشخاص المغادرين والوافدين بهوياتهم الأصلية هي التقنية الأولى من نوعها في تونس والتي يتم التركيز عليها ويسهر على تطبيقها كفاءات أمنية تونسية عالية.

نرحب بتعليقك