مطار جربة جرجيس الدولي

يقع مطار جربة جرجيس الدولي Djerba–Zarzis International Airport في جزيرة جربة التونسية قرب مدينة مليتة و على بعد 9 كيلو متر غرب مدينة حومة السوق. كان المطار يحمل سابقا اسم “مطار جربة مليتة الدولي”, و يخدم هذا المطار الجنوب الشرقي للجمهورية التونسية بشكل عام, وضع المطار حيز التنفيذ سنة 1970 لدعم و تسيير السياحة بالبلاد, و تتم إدارته كأغلب المطارات التونسية من قبل ديوان الطيران المدني والمطارات. ويعد هذا المطار ثاني مطار شارتر في تونس بفضل وقوعة في الجنوب كما أنه يؤمن المواصلات لجزيرة جربة, و يقوم المطار بعمل من أربع إلى خمس رحلات يومية تربط بين جربة و تونس العاصمة. و وتنطلق رحلات لمعظم شركات الطيران التونسية من المطار مثل الخطوط الجوية التونسية، سيفاكس آرلاينز، و قرطاج للطيران.

تطور مطار جربة جرجيس الدولي

كانت الطاقة الاستيعابية لمطار جربة جرجيس الدولي في البداية لا تتعدى 500.000 مسافر في السنة، و لكن بعد التوسعات الجديدة التي تمت في عام 1992, ارتفعت طاقتة الاستيعابية لتصل حتى مليون و نصف مسافر سنويا, ثم تم إقرار مشروع توسيع جديد نظرا للنمو السريع في الحركة, و استمرت الأشغال حتى عام 2007, و التي كان من اهم انجازاتها توسيع مأوى الطائرات, برج الغازي مصطفى, إعادة صياغة و تجميل محطة الطيران, إنجاز و استغلال محطة تموين جديدة وبناء محطة مسافرين جديدة تبلغ طاقتها االاستيعابية 2.8 مليون مسافر, و التي تم تخصيصها لرحلات الشارتر, و يعمل المطار على تغطية أهم المدن الأوربية و يرتبط نشاطه في المقام الأول بحركة السياح القادمين أساسا إلى زيارة جزيرة جربة السياحية.

مطار جربة جرجيس الدولي

البنى التحتية لمطار جربة جرجيس الدولي

يغطي مطار جربة جرجيس الدولي مساحة قدرها 295 هكتار أي ما يساوي 73000 متر مربع, إضافة إلى المحطة الجديدة التي تغطي مساحة 57000 متر مربع, و التي افتتحت في ديسمبر 2007, تبلغ الطاقة الاستيعابية للمطار 4.5 مليون مسافر في السنة, و يحتوي على المرافق التالية:

المدرج: يحتوي المطار على مدرج واحد هو المدرج 09\ 27 بطول 3100 متر و عرض 45 متر.

المحطة الجوية الجديدة: تم تصميم المحطة الجوية الجديدة طبقا للمعايير العالمية في مجال الطيران المدني و تتوفّر فيها كل التجهيزات الحديثة لضمان مستوى راقي من الخدمات، و تتكون هذه المحطة من ثلاث طوابق, الطابق السفلي و تبلغ مساحته 18000 متر مربع مخصصة للتجهيزات”مطار جربة مليتة الدولي سابقا” الفنية و مطعم الأعوان, و الطابق الأرضي تبلغ مساحته 21000 متر مربع و يشمل بهو التسجيل, بهو الوصول, بهو مراقبة الشرطة, قاعة سحب الحقائب و مكاتب مراقبة الديوانة, و الطابق العلوي مخصص لمنطقة الرحيل و يشمل قاعة رحيل, مكاتب مراقبة الشرطة و المساحات التجارية, ذلك مع إضافة طابق الوسط الذي يحتوي على ممرات تربط الجسور المتحركة بالمحطة الجوية.

مربض الطائرات: يحتوي مطار جربة جرجيس الدولي على مربض طائرات بمساحة 50000 متر مربع مخصص لإضافة مرابض الطائرات الكبيرة الحجم B747, مرابض الطائرات المتوسطة الحجم A320.

موقف السيارات: يملك موقف السيارات طاقة استيعابية 600 سيارة خفيفة,100 حافلة و 50 سيارة أجرة.

شبكة الطرقات و الجسور: تتكون شبكة الطرقات والجسور من جسر و طريق دائري حول موقف السيارات يربط المحطة القديمة و المحطة الجديدة بالطريق المؤدي إلى حومة السوق و مداخل المطار.

هذا و يعتبر مطار جربة جرجيس الدولي احدى أروع المعالم السياحية في جربة, حيث يمكن للزائرين إيجاد أجمل الاماكن السياحية, وايضا أفضل عروض الأسعار لحجوزات الفنادق في الأماكن القريبة من المطار, و تتنوع خيارات الإقامة بشكل كبير بالقرب من مطار جربة جرجيس الدولي “مطار جربة مليتة الدولي سابقا” ما بين فنادق فاخرة وبيوت ضيافة ذات أسعار زهيدة.

نرحب بتعليقك