مطار جيبوتي أمبولي الدولي

مطار جيبوتي أمبولي الدولي Djibouti–Ambouli International Airport هو بوابة الدخول الجوية الوحيدة لجمهورية جيبوتي, ويبعد عن وسط العاصمة جيبوتي بحوالي 3 كم في اتجاه الجنوب، ويعتبر مطار جيبوتي أمبولي الدولي مطارا مدنيا وعسكريا معا، وتتخذ شركة الخطوط الجوية الجيبوتية من هذا المطار مركزا رئيسيا لعملياتها التي تخدم بها العديد من الجهات في شرق أفريقيا وشبه الجزيرة العربية وغيرهم. يأخذ المطار رمز اتحاد النقل الجوي الدولي إياتا: JIB، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: HDAM.

نبذة عن تاريخ مطار جيبوتي أمبولي الدولي

مطار جيبوتي أمبولي الدولي

تم افتتاح مطار جيبوتي أمبولي الدولي في عام 1948, وقد كان المطار بحجم متواضع في الأصل، ثم نمت هذه المنشأة في فترة ما بعد الاستقلال وبعد أن أطلقت العديد من مشاريع التجديد المتعاقبة, وفي منتصف السبعينات تم توسيع المطار لاستيعاب الكثير من الناقلات الدولية، بالاضافة لشركة طيران جيبوتي المملوكة للدولة والتي توفر رحلات منتظمة إلى وجهات جيبوتي المختلفة.

وقد خدم المطار 182.641 راكبا عام 2004, وفي عام 2009 خدم المطار 258,877 راكب, وفي أغسطس 2016 عاودت شركة الخطوط الجوية الوطنية تقديم خدماتها بعد غياب دام نحو ثلاثة عقود, مما سيعزز من الانفتاح الاقتصادي للبلاد والتبادلات التجارية مع دول المنطقة، إلى جانب السعي لتكون جيبوتي مركزا إقليميا وبوابة للدول الأعضاء في السوق المشتركة لدول شرق وجنوب قارة إفريقيا.

خطوط الطيران العاملة بمطار جيبوتي أمبولي الدولي

وتضم الخطوط الداخلية والدولية: الخطوط الجوية الجيبوتية (أديس أبابا، بوساسو، بوراما، ديري داوا، حرجيسا، دبي، عدن)- الخطوط الجوية القطرية (الدوحة)- الخطوط الجوية التركية (اسطنبول)- الخطوط الجوية الفرنسية (باريس بمطار شارل ديغول، الرياض بمطار الملك خالد الدولي)- الاتحاد للطيران- الملكية الهولندية كي إل إم- الخطوط الجوية الأثيوبية (أديس أبابا، دير داوا)- الخطوط الجوية اليمنية (صنعاء)- طيران السعيدة (تعز، عدن)- فلاي دبي (تعمل بين دبي وجيبوتي بمعدل ثلاث رحلات أسبوعيا)- الخطوط الجوية الكينية (نيروبي)- خطوط جوبا الجوية (مقديشو)- خطوط دالو الجوية (مقديشو).

وتضم شركات الشحن الجوي التي تعمل على نحو أكثر تواترا: الخطوط الجوية الجيبوتية, وخطوط كوين الجوية, والإتحاد للشحن الجوي, وتعد القطاعات الأكثر شعبية من جيبوتي هي جيبوتي إلى اديس ابابا وجيبوتي إلى نيروبي, كما تتوفر رحلات طيران مباشرة وغير مباشرة من جيبوتي إلى كل من جدة ودبي وعمان والاسكندرية وتركيا وغيرهم.

الاستعمال العسكري لمطار جيبوتي أمبولي الدولي

يستخدم مطار جيبوتي أمبولي الدولي مجموعة هيئات عسكرية تشمل: القوات الأمريكية العسكرية- القوات المسلحة الفرنسية- القوات الجوية لجيبوتي (تقع على الجانب الغربي من المطار)- قوات الدفاع الذاتي اليابانية (تقوم بمحاربة القرصنة، وتستعمل طائرتين من نوع P-3C).

مرافق مطار جيبوتي أمبولي الدولي

يحتل مطار جيبوتي أمبولي الدولي مساحة 10 كيلومتر مربع, ويعتبر سلاح الجو الجيبوتي هو أكبر مشغل غير تجاري يستخدم مرافق المطار. تسير مدارج المطار بين الشرق والغرب, وحيث أن المطار يقع جنوب مدينة جيبوتي, فهذا يجعل نهج هبوط الطائرات يسير عادة مباشرة على المجتمعات الحضرية للعاصمة عندما تكون الرياح من الغرب, ويشمل مطار جيبوتي أمبولي الدولي:

  • مبنى محطة ركاب واحد مع بوابة للمغادرة وسير للأمتعة
  • محطة لكبار الشخصيات والزوار من رؤساء الدول والوزراء
  • مدرج أسفلت للطائرات 09/27 ويبلغ طولة 3150 متر

وتتسابق دول حول العالم على إنشاء قواعد عسكرية لها بجوار مطار جيبوتي أمبولي الدولي نظرا لموقعه المتميز, و تستقبل هذه القواعد طائرات الشحن والمروحيات والطائرات المقاتلة.

نرحب بتعليقك