مطار سبها الدولي

مطار سبها الدولي Sebha International Airport هو مطار دولي ليبي يقع علي بعد 10 كلم جنوب مدينة سبها غرب ليبيا، يخضع المطار لسلطة الطيران المدني الليبي المتمثلة في مصلحة المطارات التابعة لوزارة المواصلات الليبية. يحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: HLLS، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: SEB، ويعد مطار سبها الدولي محطة ثانوية لكل من الخطوط الجوية الليبية و طيران البراق و ليبيا للطيران.

مطار سبها الدولي

تاريخ مطار سبها الدولي

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء مطار سبها الدولي، ويعد أقدم تاريخ تشغيل للمطار توصلنا اليه هو مارس من العام 1980م. حيث تشير سجلات حوادث الطيران الدولية الي حادثة وقعت بمطار سبها الدولي في 25 من مارس سنة 1980م لطائرة من طراز ليرجيت Learjet 36.

وقد تعرض مطار سبها الدولي الي الكثير من الدمار و التخريب منذ اندلاع الثورة الليبية خلال عام 2011م، وحتي وقت قريب. و تعرض الي الكثيرر من عمليات الهجوم والاغارة ومحاولات السيطرة من العديد من الأطراف المتحاربة في ليبيا. وقد أدت هذه الحالة من عدم الاستقرار الأمني بمحيط المطار الي استحالة تشغيله و اغلاقه منذ عام 2014م. الا ان المطار قد خضع الي الكثير من عمليات الاصلاح و التطوير وباتت جاهزيته لاعادة التشغيل وشيكة بعد حل جميع المشاكل الأمنية و اللوجستية التي تعيق تشغيل المطار.

مرافق مطار سبها الدولي

يحتوي مطار سبها الدولي علي مدرج واحد بطول 3000 متر و عرض 45 متر مناسب لهبوط معظم طرز الطائرات التجارية الكبيرة، وبرج مراقبة جوية مجهز بأجهزة الملاحة الجوية و الطقس، ومنطقة تموين وصيانة وانتظار للطائرات. كما يحتوي المطار علي مبني للركاب ينقسم الي صالتي سفر و وصول، و منطقة للمكاتب الادارية، و منطقة مطاعم و كافتريات، ومنطقة للشحن و تخليص البضائع.

الخطوط الجوية العاملة بمطار سبها الدولي

أثناء فترة تشغيله كان يعمل بمطار سبها الدولي ثلاث شركات طيران ليبية:

  • الخطوط الجوية الليبية: و تقوم بتشغيل رحلات جوية داخلية الي كل من مصراتة، بنغازي، طرابلس. كما قوم بتشغيل رحلات جوية دولية الي كلا من جدة، القاهرة، و تونس العاصمة.
  • طيران البراق: و تقوم بتشغيل رحلات جوية داخلية الي العاصمة الليبية طرابلس.
  • ليبيا للطيران: و تقوم بتشغيل رحلات دولية الي عاصمة جمهورية النيجر أغاديس.

و من المقرر أن تعيد شركات الطيران الليبية استئناف رحلاتها من و الي مطار سبها الدولي بمجرد اعادة تشغيله.

مواضيع متعلقة