مطار سوهاج الدولي

مطار سوهاج الدولي Sohag International Airport هو مطار دولي يقع في محافظة سوهاج بمصر، ويبعد حوالي 24 كم جنوب مدينة سوهاج. وقد بدأت الأعمال الإنشائية فى المطار من يناير عام 2009 وتم افتتاحه رسميا فى 25 مايو 2010، وكان يسمى بمطار مبارك الدولي ثم تم تغييره إلى مطار سوهاج. ويعد هذا المطار من أكبر المطارات بمصر والذي يعتبر بمثابة الشريان الثاني الذي يساهم في تحقيق التنمية الحقيقية في منطقة صعيد مصر.

مطار سوهاج الدولي

مطار سوهاج الدولي

شركات الطيران العاملة بمطار سوهاج الدولي

تعمل في مطار سوهاج الدولي العديد من شركات الطيران مثل: مصر للطيران،مصر للطيران اكسبريس، سمارت للطيران، سيناء للطيران، طيران ايركايرو، النيل للطيران، و المصرية العالمية للطيران (القاهرة)، طيران ناس (جدة والرياض)، طيران الكويتية، الجزيرة للطيران (الكويت)، العربية للطيران (الشارقة) واير كايرو (عمان وبريدة والدوحة وجدة والرياض)، اير جو (الكويت)، خطوط إيه إم سي الجوية (جدة) و فلاي ايجيبت (الكويت).

مرافق مطار سوهاج الدولي

يعد مطار سوهاج الدولي ثاني أكبر مطار في مصر بعد مطار القاهرة الدولي، ويأخذ المطار رمز إياتا: HMB ورمز ايكاو: HEMK وتقوم بتشغيله الحكومة المصرية. وتبلغ مساحته 18 كيلومتر مربع، وقد صممت مرافق هذا المطار لتستوعب 3.5 مليون مسافر سنويا بطاقة استيعابية تصل إلى 400 مسافر في الساعة.

ويضم مطار سوهاج الدولي 33 مبنى مختلفا على مساحة 30 ألف متر مكعب شملت صالات السفر وأبراج التحكم و ممر الطائرات، ويعمل المطار بمحطات الكهرباء الخاصة به، وكذلك المياه والصرف الصحي والاتصالات. وتشتمل مرافق المطار على:

  • مبنى الركاب: وقد صمم على الطراز الفرعونى ليتناسب مع ما تشتهر به محافظة سوهاج، مما يجمع بين التناسق الجمالي والتاريخي، ويتكون من ثلاثة طوابق، البدروم والدور الأرضي والأول، تتضمن تلك الطوابق صالتي سفر ووصول دولى ومحلى، وصالة كبار الزوار والسوق الحرة، وكذلك مكاتب الجمارك والخدمات الأمنية.
  • حقل الطيران: يتكون من مدرج أسفلت رئيسي بطول 3 كيلومتر وعرض 45 متر، بالإضافة إلى عدد 2 ترمك تستوعب 6 طائرات مع وجود خطط توسعة لاستيعاب 14 طائرة. ويمكن استقبال الطائرات الكبيرة مثل ايرباص A320 وبوينج 737، وكذلك يوجد طريق خدمة بطول 3 كيلومتر وعرض 10.5 متر.
  • برج المراقبة والمنشآت الإدارية لتأمين وسلامة الطيران، بالإضافة إلى موقف سيارات يستوعب أكثر من 400 سيارة و 25 حافلة.

أهمية مطار سوهاج الدولي

يعتبر مطار سوهاج الدولي بمثابة الشريان الأساسي بمحافظة سوهاج لتحقيق تنميتها وتقدمها، وعلى رأس مهماته التنمية السياحية. وقد وصلت تكلفة مشروع هذا المطار حوالي 80 مليون دولار أمريكي، وتولت أعمال المشروع إدارة المهندسين العسكريين التابعة للقوات المسلحة المصرية في الظهير الغربي الصحراوي.

ويعد مطار سوهاج الدولي الواجهة السياحية للمحافظة بل إحدى أهم المزارات السياحية في مصر، ويعد هذا المطار الجديد هو المطار الدولي الخامس في صعيد مصر بعد مطارات الأقصر وأسوان وأسيوط وأبو سمبل. ويخدم المطار في المقام الأول السفر الداخلي وحركة المرور بين سوهاج في صعيد مصر ودول الخليج بما فيها الكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وتأتي أهمية مطار سوهاج الدولي من كون مدينة سوهاج مدينة سياحية بالمقام الأول، ويستقبل هذا المطار العديد من السياح. وينتظر أن يتم تنفيذ مبنى قرية البضائع كإحدى أهم المنشآت الحيوية في المطار.

مواضيع متعلقة