مطار صفاقس طينة الدولي

يقع مطار صفاقس طينة الدولي Sfax–Thyna International Airport في مدينة صفاقس ثاني أكبر المدن التونسية في إقليم بلدية طينة على بعد 6 كم من الجنوب الغربي لمدينة صفاقس، و يعتبر المطار أحد مقرات شركة الخطوط الجوية التونسية, و هو أيضا المقر الرئيسي لشركة سيفاكس آرلاينز. و يقوم بإدارة المطار ديوان الطيران المدني و المطارات التونسي.

نبذة تاريخية عن مطار صفاقس طينة الدولي

مطار صفاقس طينة الدولي

يرجع تاريخ إنشاء مطار صفاقس طينة الدولي إلى عام 1980, و قد كان المطار في السابق قاعدة جوية للقوات المسلحة التونسية, و في عام 1988 تم تمديد و توسيع محطة الطيران و إنشاء برج مراقبة جديد و مركز التقنية ليصبح المطار مطارا دوليا. وقد كان المطار خلال الحرب العالمية الثانية بعرف بإسم مطار صفاقص ايرفيلد و الذي كان يستخدم خلال حملة شمال أفريقيا من قبل وحدات القوات الجوية لجيش الولايات المتحدة.

خطوط وشركات الطيران العاملة بمطار صفاقس طينة الدولي

  • سيفاكس ايرلاينز: شركة تونسية خاصة تطلق رحلات الى كل من: جدة- الدار البيضاء- إسطنبول- ليون- نيس- باريس شارل ديجول
  • الخطوط التونسية: تقدم رحلات الى باريس أورلي
  • الشركة التونسية للنقل والخدمات الجوية: تقدم وجهات على حسب الطلب
  • الخطوط التونسية السريعة: تقوم برحلات الى مصراتة وطرابلس وتونس قرطاج
  • الخطوط الجوية الليبية: تقوم برحلات الى مصراتة وطرابلس
  • الخطوط الجوية الأفريقية: تقوم برحلات الى طرابلس وسبها ومصراتة وبنغازي
  • غدامس للنقل الجوي: تقدم رحلات الى طرابلس

البنية التحتية لمطار صفاقس طينة الدولي

يمتد مطار صفاقس طينة الدولي على مساحة اجمالية تساوي 327 هكتار, و تشغل مساحة المحطة الجوية للمسافرين حوالي 8000 متر مربع, كما تشغل مناطق وقوف الطائرات مساحة 12350 متر مربع و تحتوي على مركزين, و يوجد بالمطار مدرج للطائرات باتجاه 27/09 وبطول 3225 متر و عرض 45 متر.

يأخذ مطار صفاقس طينة الدولي رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: DTTX, كما يأخذ رمز اتحاد النقل الجوي الدولي إياتا: SFA, و تقدر الطاقة الإستيعابية للمحطة الجوية بأكثر من 500.000 مسافر في السنة.

تطور مطار صفاقس طينة الدولي

ترتفع الحركة الجوية لمطار صفاقس طينة الدولي للمطار باستمرار من عام لعام و نسبة نمو حركة المسافرين تزداد سنويا, و ذلك نتيجة لزيادة عدد الرحلات من وإلى المطار خاصة رحلات ليبيا, بالإضافة الى اتخاذ شركة سيفاكس أيرلاينز من المطار مقرا رئيسيا لها و زيادة عدد الشركات العاملة بالمطار منهم ثلاث شركات وطنية و شركات ليبية, حيث يسير المطار اكثر من 125 رحلة منتظمة أسبوعيا, كما يقوم المطار بتسيير المطار رحلات الحج و العمرة.

و قد تم توسعة مطار صفاقس طينة الدولي و تم زيادة حجم العمل به و عدد المسافرين الذين يمرون من خلالة سنويا, و تم أيضا توسعة مربض الطائرات الحالي بإضافة حوالي 13 ألف متر مربع الى مساحتة و هي 17.5 ألف متر مربع, و الذي كان يأوي 3 طائرات ليصبح الان قادرا على إيواء 6 طائرات, كما تم إضافة مبان جديدة مما أدي لزيادة طاقته الاستيعابية و عدد الرحلات و الحركة الجوية عموما, و قد سجل مطار صفاقس طينة الدولي ارتفاعا في نشاطه بنسبة 15.9 بالمائة خلال أول ستة أشهر من العام الحاليي مقارنة بنفس الفترة من عام 2015 و ذلك رغم تراجع عام في المطارات بنسبة 9.4 %.

نرحب بتعليقك