مطار صلالة الدولي

مطار صلالة الدولي Salalah International Airport هو البوابة الثانية الخارجية لسلطنة عمان بعد مطار مسقط الدولي، ويقع على السهل الساحلي حيث يبعد 5.5 كم شمال شرق المركز الرئيسي لمدينة صلالة. يعتبر المطار ثاني محطة رئيسية لشركة الطيران العماني ولم يعد مطار صلالة قديم كما كان فقد تم تجديده بشكل كلي وأفتتح مطار صلالة الدولي الجديد في يوم 11/11/2015 تزامنا مع احتفالات سلطنة عمان بالعيد الوطني 45. تبلغ طاقت المطار الإستيعابية حاليا 2 مليون مسافر سنويا، وسترتفع هذه الطاقته الإستيعابية في خطط توسعات مستقبلية الى 6 مليون مسافر سنويا، مما يجعل من مطار صلالة أحد الاستثمارات المهمة للسلطنة في قطاع الطيران المدني.

مطار صلالة الدولي Salalah International Airport

نبذة تاريخية عن مطار صلالة الدولي

بدأ تشغيل مطار صلالة الدولي في سنة 1977 وكان يستخدم مع الرحلات الداخلية القادمة من مسقط عاصمة سلطنة عمان، بالإضافة إلى عدد قليل من الرحلات الجوية المستأجرة. شهد المطار خلال يوليو 2003 زيادة في حركة المسافرين عند بداية الطيران العماني وبعض الشركات الناقلة الخليجية القيام بتسيير رحلات منتظمة إلى صلالة خلال موسم الخريف. وفي ابريل 2004 بدأت الخطوط الجوية الهندية كأول شركة طيران أجنبية بتسيير رحلات جوية مباشرة على مدار العام إلى مطار صلالة الدولي. وبدأ خلال عام 2005 إطلاق صلالة كوجهة سياحية في الأسواق الأوروبية مما أدى الى اطلاق رحلات مباشرة موسمية مستأجرة من أوروبا إلى صلالة مما أسهم في تحقيق زيادة كبيرة في حركة المسافرين.

ومن المعروف أن مدينة صلالة واحدة من أهم المدن السياحية في الخليج العربي والتي تحتضن مهرجان سنوي سياحي يستقطب مئات آلاف السياح، كما تستقبل سنويا ملايين من السياح يأتون من الخليج العربي ومن بعض البلدان العربية والعالمية للإستمتاع بجوها في فصل الصيف بما يعرف محليا “بخريف صلالة” الذي يبدأ من يونيو إلى سبتمبر. وبلا شك سيساهم مطار صلالة الدولي الجديد في رفع عدد السياح القادمين إلى صلالة وتوفير كل سبل الراحة والآمان لهم.

تصميم ومرافق مطار صلالة الدولي الجديد

يتميز مطار صلالة الدولي الجديد بتطبيق أحدث التقنيات وأعلى المعايير العالمية في إدارة المطارات الدولية، لذلك تم تعزيز دوره الفاعل في تحسين حركة النقل الجوي والقيام بربط صلالة بأبرز المدن الرئيسية في الخليج العربي والعالم، بالاضافة الى تسهيل الوصول المباشر إلى محافظة ظفار.

ويتميز المطار الجديد بتصاميم معمارية عصرية تتناسب مع جميع أنواع الطائرات وبه أحدث الأجهزة. وقد شيد مشروع تجديد مطار صلالة الدولي على مساحة اكبر من 150000 متر مربع، منها 65000 متر مربع لمبنى الركاب والذي يستوعب 2 مليون مسافر سنويا، وتتوزع المساحات الأخرى على 27 مبنى مصاحب غير صالة القادمين وصالة المغادرين.

وتشمل مرافق المطار الاخرى: موقف السيارات، برج مراقبة الحركة الجوية، مدرجين للطائرات، 8 جسور جوية، مواقف طائرات أخرى، مبنى الشحن، مبنى التموين وورشة صيانة الطائرات. وتعمل من المطار شركات طيران محلية ودولية مختلفة وعلى نحو أكثر تواترا مثل: الطيران العماني، فلاي دبي، الخطوط الجوية القطرية، العربية للطيران وروتانا للطيران.

خدمات مطار صلالة الدولي

يحظى زوار مطار صلالة الدولي بالتمتع بخدمات عالية المستوى، حيث يضم المطار الجديد سلسلة واسعة من منافذ التجزئة والمطاعم والمرافق الحيوية التي توفر راحة المسافرين، كما يوجد ردهة كبار الشخصيات ومواقف للسيارات قادرة على استيعاب 1957 سيارة بالاضافة الى مواقف كبار الشخصيات وسيارات الأجرة.

وتضم صالة القادمين بمطار صلالة الدولي العديد من شركات تأجير السيارات والصرافة وآلات الصرف الآلي، بالإضافة إلى مكاتب خدمات الهاتف النقال لشركتي عمان موبايل والنورس, كما تتوفر في صالة المغادرين الأرضية: صالة مسافري الدرجة الأولى، متاجر الهدايا التذكارية، مكتبة، كافتيريا، غرف الصلاة، منطقة للجلوس، هواتف عمومية ودورات مياه.

نرحب بتعليقك