مطار صنعاء الدولي

يقع مطار صنعاء الدولي Sana’a International Airport على بعد 15 كم في الاتجاه الشمالي من وسط العاصمة اليمنية صنعاء، ويخدم المطار محافظة صنعاء والمدن والقرى المحيطة بها. وتتخذ شركة الخطوط الجوية اليمنية من مطار صنعاء مقرا رئيسيا لها ومركز لعملياتها. وقد توقفت جميع الرحلات فى المطار وتعرض للقصف خلال العام الماضي، ثم عاود رحلاته تدريجا بعد تنفيذ أعمال وتجهيزات في البنية التحتية وأخرى ملاحية وفنية لإعادة تأهيله مدنيا وفنيا وتوفير الخدمات الأخرى والتي تعرضت لأضرار كبيرة على مدى أكثر من عام جراء الضربات الجوية المتعاقبة.

مطار صنعاء الدولي

مرافق مطار صنعاء الدولي

يضم مطار صنعاء الدولي مبنى للركاب يحتوي على صالتين للوصول والمغادرة مجهزة بأحدث الأجهزة الفنية الجديدة والحديثة التي تواكب صالات المطارات الدولية وتقدم الخدمات للمسافرين، ويشمل أيضا مكاتب لشركات الطيران الدولية، وكذلك صالة السعيدة الخاصة بالإجراءات الجمركية للمسافرين والاطلاع على طرود البريد الحكومي والبريد السريع و تخليصها جمركيا لاصحاب الشحنات الجمركية وللمسافرين. كما يضم المطار مدرجا أساسيا وموقف للطائرات، بالاضافة الى قاعدة الديلمي الجوية التابعة لسلاح الجو اليمني.

وفي يونيو 2015 بدأ مطار صنعاء الدولي يعاود نشاطه وبدأت شركة الخطوط الجوية اليمنية تسيير رحلاتها من العاصمة اليمنية صنعاء إلى بعض الدول على متن طائرات تابعة لها عبر المطار. وتم إعادة فتح المطار أمام الرحلات واستقبال طائرات الصليب الأحمر وطائرات تابعة لمنظمات أطباء بلا حدود ومن الأمم المتحدة، وذلك بعد أن توقفت جميع الرحلات فى مطار صنعاء الدولي والعديد من مطارات اليمن الأخرى منذ بدء عملية “عاصفة الحزم” بقيادة المملكة العربية السعودية.

وجرت الكثير من الأعمال والتجهيزات في البنية التحتية للمطار باستمرار لتعويض ما تعرضت له من أضرار كبيرة و للتأكد من جاهزية عمل اجهزة الفحص الأمني واجهزة كشف المتفجرات وكذلك مستوى أداء أجهزة السير المخصصة لنقل حقائب المسافرين.

و تم العمل في مرافق مطار صنعاء الدولي بصورة منظمة لتطوير مستوى الخدمات بشكل عام، والعمل بمشروع التوسعة الجديدة لصالتي الوصول والمغادرة، مما شكل نقلة نوعية في عمل المطار من خلال حل مشكلة الازدحام وتوفير مزيد من مكاتب شركات الطيران الدولية.

مطار صنعاء الدولي الجديد

تم البدء منذ عدة سنوات في تنفيذ مشروع مطار صنعاء الدولي الجديد غرب المطار الحالي ليواكب الحركة المتزايدة والمستقبلية للمسافرين وكذلك للشحن الجوي بمطار صنعاء الدولي، ونفذ هذا المشروع على 3 مراحل:

  • المرحلة الأولى: وشملت أعمال تقوية إسفلتية للمدرج الأساسي الحالي وموقف الطائرات، وكذلك شملت الممر الموازي و المداخل بين المواقف.
  • المرحلة الثانية: إنشاء مبنى للركاب يتكون من 3 أدوار شمل صالة عامة لاستقبال المسافرين، صالة عامة لتوديع المسافرين وصالة معاملة الرحلات للمسافرين. أما الدور الثاني فيحتوي على صالات مغادرة بها 6 جسور تربطها بالطائرات لنقل الركاب من و إلى الطائرات، وفي الدور الأرضي صالات مغادرة يتم نقل الركاب بالحافلات منها من وإلى الطائرات، بالاضافة الى صالة وصول وبها 4 سيور لتنقل الحقائب إلى الصالات. وكذلك شملت هذه المرحلةمن مراحل تطوير مطار صنعاء الدولي إنشاء فندق للترانزيت يحتوي على 12 غرفة، وصالة لكبار الضيوف، صالة لرجال الأعمال، صالة الدرجة الأولى، موقف سيارات يتسع لـ 1200 سيارة، موقف للحافلات وسيارات الأجرة وموقف لسيارات الموظفين.
  • المرحلة الثالثة: إنشاء مدرج جديد وممر موازي للمدرج الجديد، وكذلك موقف طائرات يتسع لـ 60 طائرة ويحتوي على نظام تزويد الطائرات بالوقود، بالاضافة الى انشاء مبنى للشحن الجوي، حظائر صيانة الطائرات، إنشاء برج للمراقبة ومبنى فني للملاحة الجوية.

 

نرحب بتعليقك