مطار طرابلس الدولي

يقع مطار طرابلس الدولي في ليبيا ويبعد عن العاصمة طرابلس بحوالي 25 كم في الإتجاه الجنوبي في منطقة “قصر بن غشير” التي تتبع بلدية طرابلس، وتتخذ كلا من شركة الخطوط الجوية الليبية وشركة الخطوط الجوية الأفريقية وشركة طيران البراق من مطار طرابلس الدولي مقرا رئيسيا ومركزا لعملياتهم, ويأخذ المطار رمز الإياتا: TIP ورمز الإيكاو: HLLT, ويقوم بتشغيل المطار مصلحة الطيران المدني الليبية.

مطار طرابلس الدولي: نبذة تاريخية

مطار طرابلس الدولي

يرجع تاريخ إنشاء مطار طرابلس الدولي إلى الحرب العالمية الثانية عند قيام سلاح الجو الملكي البريطاني بإنشائه، و قد تم تسمية المطار بمطار طرابلس العالمي أو مطار ادريس في عام 1952 و ظل هكذا حتى عام 1969.

و قد تقرر في عام 2014 ايقاف العمل بالمطار نظرا للقصف و ما تعرض له من أضرار بالغة بسبب المواجهات التي شهدتها العاصمة طرابلس في ذلك الوقت, و قد تعرضت الطائرات التي كانت في المدرج لاضرار فادحة، و تم نقل الرحلات التي كانت تسير من مطار طرابلس الدولي لتنطلق من مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة الليبية طرابلس, و قد تم في العام الحالي تدشين مشروع اعادة اعمار مطار طرابلس الدولي.

مرافق مطار طرابلس الدولي

تبلغ المساحة الإجمالية لمطار طرابلس الدولي حوالي 1165 هكتار، و ستصل القدرة الاستيعابية له 5 مليون مسافر سنويا, و تشمل مرافق المطار:

  • مبنى الركاب: و يتكون من 5 طوابق بمساحة إجمالية حوالي 33 ألف متر مربع، و يتضمن المبنى جميع التجهيزات و المرافق الخدمية والتشغيلية للرحلات الدولية و الداخلية، و تبلغ بطاقتة الاستيعابية 3 مليون مسافر في السنة.
  • مدارج المطار: يوجد بالمطار مدرجين, المدرج 9/27 ويبلغ طوله 3600 متر وعرضه 148 قدم, ويعمل المدرج بنظام أضواء الاقتراب وأضواء تحديد شديدة الوهج وأضواء تحديد خط المنتصف وأضواء تحديد منطقة ملامسة المدرج وأضواء هبوط على جانبي المدرج من الجهتين, والمدرج 18/36 الذي يبلغ طوله 2235 متر.
  • مواقف الطائرات: وتستوعب حوالي 100 طائرة وفيها محطة الشحن ومركز الصيانة.
  • محطات السيارات: وتبلغ مساحتها 110 ألف متر مربع وتستوعب نحو 4400 سيارة.
  • بالاضافة الى مبنى الركاب الجديد ومركز صيانة الطائرات وقاعة كبار الزوار وبرجين المراقبة.

مشروع مطار طرابلس الدولي الجديد

ويقع مشروع مطار طرابلس الدولي الجديد في مكان المطار السابق والذي من المقرر أن تصل قدرته الاستيعابية إلى 5 ملايين مسافر في العام، ويقوم على هذا المشروع الصندوق الليبي للاستثمار الداخلي والتطوير من ضمن قيامه بدعم مشاريع تنموية في ليبيا كجزء من برنامج استثماري جديد يشمل إعادة تطوير مطار طرابلس الدولي, حتى يكون مطار عالمي المستوى ويجذب العديد من شركات الطيران الجديدة ويشجع القيام بمشاريع استثمارية وتجارية قريبة من موقعه.

وينتظر أن يتم تنفيذ مشروع مطار طرابلس الدولي الجديد مدة أقصاها 15 شهرا, وتشمل منشآت المطار صالة الركاب والتي ستبلغ طاقتها الاستيعابية 5 ملايين مسافر سنويا, ومهبط الطائرات والذي سيتسع لعدد 12 طائرة, وبرج المراقبة وموقف السيارات والذي سيكون مكونا من ثلاث طوابق.

ويهدف هذا المشروع الى احداث تطور ونماء في كل مناحي الحياه بليبيا وتخفيف مشاق وعناء السفر على المسافرين وتسهيل الحركة داخل وخارج ليبيا, بالاضافة الى زيادة القدرة الاستيعابية السنوية والحركة الجوية للمطار وتحسين الخدمات التي يقدمها المطار.

نرحب بتعليقك