مطار عجمان الدولي

مطار عجمان الدولي Ajman International Airport هو مطار دولي تحت الإنشاء، يقع في منطقة المنامة بإمارة عجمان في الإمارات العربية المتحدة. العمل قائم على المشروع الذي تبلغ تكلفتة الاجمالية 12 مليار درهم ويتوقع افتتاحه في عام 2018 حسب التقارير. وهذا المشروع سيكون إضافة نوعية للإمارة وسيسهم في تعزيز مسيرة الاقتصاد والسياحة في البلاد.

يأخذ مطار عجمان الدولي رمز إياتا: QAJ ولم يأخذ بعد رمز منظمة الطيران المدني ايكاو. وكان حاكم إمارة عجمان قد دشن الموقع المقرر للبدء في تنفيذ هذا المشروع، والذي يعتبر من المشاريع الحيوية والهامة في تعزيز اقتصاد البلاد واستيعاب الزيادة الكبيرة في المسافرين وفي مجال الشحن والنقل الجوي، بالاضافة الى إبراز النهضة الحضارية التي تعيشها عجمان والترويج لها كوجهة اقتصادية وسياحية جديدة في المنطقة.

مشروع مطار عجمان الدولي

مطار عجمان الدولي

يجري العمل حاليا على قدم وساق في مشروع مطار عجمان الدولي من جانب الشركات الاستشارية العالمية والشركاء الأجانب التي تم اختيارها في إعداد التصميمات التفصيلية لمرافق المطار، وهذه الشركات المنفذة هي: واين ليك- رايات- دوبلين- ستيل لو- يوز ألن هملتون- آي سي تي اس- برانت كلستر- برايس واتر هاوس كووبرس- سيروس- تيترافول- آمانا- مجموعة فخر الدين العقارية.

ويتميز المشروع بمبانيه الخضراء الصديقة للبيئة، والتي تبلور رؤية عجمان 2021 على أرض الواقع في العمل الجاد، لتكون الإمارة واحة للاستقرار والارتقاء والازدهار. كما يتم العمل على مشاريع أخرى تطورية تجارية وسكنية بالقرب من المطار تم تخصيص بعضها لتكون سكنا لعمال وموظفي المطار، بالاضافة الى فضاءات للأنشطة التجارية والصناعية.

وقد تم طرح مشروع مطار عجمان الدولي لأول مرة عام 2008، وبدء التنفيذ في المشروع خلال النصف الأول من 2009. وسيتم الانتهاء من بناء المطار في مرحلتين، تستغرق المرحلة الأولى منه 18 شهرا بمدة تنفيذ اجمالية 3 سنوات تقريبا، والمرحلة الثانية تستغرق 36 شهرا يتم فيها إكمال المشروع والمباني التابعة له. ويقام المشروع بنظام “بي أو تي” حيث ستنتفع الشركات المنفذة لمدة 35 عاما، ثم تتسلم حكومة عجمان المشروع بعد هذه المدة.

مرافق مطار عجمان الدولي

يمتد مطار عجمان الدولي على مساحة 6 ملايين قدم مربع، وستبلغ الطاقة الاستيعابية له أكثر من مليون مسافر سنويا، والطاقة الاستيعابية للشحن 400 ألف طن سنويا. ويتضمن المشروع مبان وصالات للقادمين وصالات للمغادرين وقاعات ومبان خاصة للطائرات وأخرى للشحن الجوي.

وتضم مرافق المطار تشييد مدرج الطائرات بطول 4000 متر والبنية التحتية والمبان التجارية والسكنية وكذلك إنشاء 5 فنادق مختلفة. ويتضمن المشروع إنشاء مدرسة الطيران لتدريب الموظفين الجويين والأرضيين ومنطقة تجارة حرة وورشة لإصلاح الطائرات. وسيكون 65% من عمليات المطار على البضائع والشحن الجوي، و 35% على حركة الركاب، ويتوقع أن تكون معظم حركة نقل الركاب في المطار من ناقلات منخفضة التكلفة.

أهمية مطار عجمان الدولي

تم اختيار منطقة المنامة بإمارة عجمان نظرا لموقعها الاستراتيجي وملاءمة البنية التحتية المطلوبة لإنشاء مطار عجمان الدولي، فعجمان تقع بالقرب من أربعة مطارات دولية هم: مطار الشارقة الدولي، مطار دبي الدولي، مطار أبوظبي الدولي، ومطار رأس الخيمة الدولي، مما يربط الإمارة بمئات من الوجهات في جميع أنحاء العالم. وسوف يعمل مشروع المطار الدولي بعجمان على نقلة كبيرة في اقتصاد وازدهار الامارة اقتصاديا.

كما يعتبر المطار إضافة ذات أهمية كبيرة في ازدياد حركة النقل الجوى في دولة الامارات العربية المتحدة. ومن المشاريع التطويرية التي سيكون لها دورا مهما في تعزيز مسيرة الاقتصاد والسياحة في إمارة عجمان، ويتوقع أن يوفر هذا المطار 28 ألف فرصة عمل تقريبا.

نرحب بتعليقك