مطار قفصة قصر الدولي

مطار قفصة قصر الدولي Gafsa – Ksar International Airport هو مطار دولي تونسي يقع بولاية قفصة على بعد 3 كم شمال شرق مدينة قفصة في إقليم بلدية ش القصر في تونس, ويعد مطار قفصة قصر الدولي مطارا مدنيا وعسكريا يقوم بتشغيله ديوان الطيران المدني والمطارات.

مطار قفصة قصر الدولي

مطار قفصة قصر الدولي

تم افتتاح مطار قفصة قصر الدولي في عام 1999, و هو يقع على مساحة تقدر بنحو 50 هكتار, وتقدر طاقته الاستيعابية بنحو 200 ألف مسافر في السنة, و يأخذ المطار رمز الاياتا: GAF و رمز منظمة الطيران المدني الدولي ايكاو: DTTF, و قد تقرر اعفاء المطار من رسوم المطار لفترة طويلة و ذلك تشجيع الأعمال والتطوير.

رحلات مطار قفصة قصر الدولي

تعمل بمطار قفصة قصر الدولي العديد من شركات الطيران مثل الخطوط التونسية و الخطوط التونسية السريعة و التي تنظم رحلات داخلية منتظمة أسبوعيا, و يقوم المطار بتنظيم رحلات داخلية و دولية ورحلات الحج و العمرة, و يعمل المطار بصفة مستمرة حيث يوجد طيران ليلي و عسكري و أيضا طيران لنقل البضائع.

البنية التحتية لمطار قفصة قصر الدولي

يمتد مطار قفصة قصر الدولي على مساحة 50 هكتار, و توجد به محطة ركاب بمساحة سطحية 2500 متر مربع تستوعب حوالي 200 ألف مسافر في السنة, كما تمتد مناطق وقوف الطائرات على مساحة 8800 متر مربع بعدد 2 من المناصب, و يوجد مدرج خرساني باتجاه 23/5 طوله 2900 متر و عرضه 45 متر و الذي تتم اعادة تهيئتة و صيانته.

ويعد استكمال انجاز المدرج الجديد بمطار قفصة قصر الدولي من أبرز المشاريع المبرمجة في المخطط التنموي للبلاد حتى يكون قادرا على استقبال كافة أنواع الطائرات لتسهيل السفر الداخلي بين الولايات و الرحلات نحو دول العالم, و قد تم تخصيص الأرض من طرف وزارة الدفاع لينطلق إنجاز مشروع تهيئة مدرج الطائرات بمطار قفصة الدولي في غضون سنة بداية من يونيو عام 2016.

أهمية مطار قفصة قصر الدولي

تعد مدينة قفصة كبرى مدن الجنوب الغربي في تونس و التي يقع فيها مقر ولاية قفصة, و هي تشهد توسعا عمرانيا خاصة باتجاه الغرب و الشرق مع تجديد تدريجي لبنية الطرقات، و يوجد بها المعالم السياحية الخاصة بمدينة قفصة و يتركز بها مركب جامعي, كما يرتكز النشاط الاقتصادي في قفصة أساسا على استخراج الفوسفاط.

و يرتبط نشاط مطار قفصة قصر الدولي ارتباطا وثيقا بالتنمية و تطور الاقتصاد و تنشيط السياحة في قفصة, حيث يعد هذا المطار مكسب تنموي هام على الجميع و لا يمكن الاستغناء عنه, لذلك من الضروري التغلب على إشكالية التوسعة على مستوى مدرج مطار قفصة قصر الدولي و الذي من المنتظر انجاز الأشغال به ليعود المطار لنشاطه العادي اواسط العام القادم.

نرحب بتعليقك