مطار محمد الخامس الدولي

مطار محمد الخامس الدولي Mohammed V International Airport هو أهم مطارات المملكة المغربية و يقع قرب مدينة الدار البيضاء على بعد 30 كيلومتر (19 ميلا) جنوبي الدار البيضاء، في موقع استراتيجي في المدينة يتيح لك سهولة الاتصال بباقي العالم و التوقف للاستراحة من رحلتك في هدوء. ويعتبر المطار هو النقطة المركزية و مقر عمليات الشركة الحكومية للطيران الخطوط الملكية المغربية. و قد تم تسمية المطار بهذا الاسم تيمنا بالملك الراحل محمد الخامس. يخدم المطار حوالي 6.2 مليون مسافر سنويا بحسب آخر الإحصائيات، و يعد وجهة مهمة لشركات الطيران الدولية.

حل مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء في المرتبة الرابعة من أكثر المطارات استعمالا في قارة إفريقيا، و ذلك بعد كل من مطار جوهانسبورج، الذي احتل المكانة الأولى، يتبعه مطار القاهرة الدولي ثم مطار كاب تاون، و قد شهد مطار الدار البيضاء تطورا ملحوظا في عدد المسافرين سنويا.

مطار محمد الخامس الدولي Mohammed V International Airport

رحلات مطار محمد الخامس الدولي

تربط الخطوط الملكية المغربية مدينة الدار البيضاء و باقي مدن المغرب برحلات يومية تنطلق من المحطة الجوية رقم 1 في المطار و باستخدام طائرات من نوع ATR و Boeing 737-800. أما عن جميع الرحلات الدولية فهي مجتمعة بالمحطة الجوية رقم 1 ماعدا رحلات الخطوط الملكية المغربية الدولية كلها مجتمعة في المحطة الجوية رقم 2. و تقوم بعمليات الشحن الجوي كلا من الخطوط الملكية المغربية و شركة دي إتش إل إكسبريس.

مرافق مطار محمد الخامس الدولي

تقع مكاتب استعلامات مطار محمد الخامس الدولي في مباني المطار 1 و 2 و 3، كما تتوفر الاستعلامات السياحية في منطقة القادمين. يمكنك أيضا العثور على بنوك مزودة بتسهيلات مثل مكاتب الصرافة وأجهزة الصراف الآلي في مبنيي المطار 1 و 2، بالاضافة إلى وجود مكتب البريد في مبنى المطار رقم 1. كما يتوفر الاتصال اللاسلكي بالإنترنت في المبنيين 1 و 2 و يمكن العثور على الهواتف بسهولة في كل أنحاء المطار.

تتركز المطاعم و المقاهي في المطار في المبنيين 1 و2، حيث يتم تقديم مجموعة متنوعة من المقاهي و المطاعم و التى تتراوح الخيارات بها وصولا الى المطاعم التي تقدم المأكولات المحلية. كما يوجد متاجر في جميع مباني المطار لبيع مجموعات متنوعة من السلع، تتراوح من الحرف اليدوية المغربية والفنون الى الأزياء والإلكترونيات. و من الممكن العثور على منافذ السوق الحرة في مباني المطار الثلاثة، حيث تقوم العديد من المحلات التجارية بالسوق الحرة بتلبية رغبات المسافرين و احتياجاتهم.

وتشمل التسهيلات الأخرى في مطار محمد الخامس الدولي مركزا طبيا متخصص يعمل على مدار اليوم وصيدلية، كما يوجد مناطق للعب الأطفال و غرفة للصلاة، بالاضافة الى توفر تسهيلات الفاكس والتصوير الضوئي و الإنترنت في الصالة الرئيسية في المبنى رقم 1 في مركز الأعمال الصغير.

خدمات المطار لذوي الاحتياجات الخاصة

ويقدم مطار محمد الخامس الدولي مجموعة من الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث توفر المصاعد والسلالم المتحركة سهولة الوصول إلى معظم أماكن المطار، كما يمكن توفير خدمة النقل بالكراسي المتحركة بين مباني المطار و الطائرة. تتوفر أيضا بالمطار مواقف سيارات لذوي الاحتياجات الخاصة في نفس الأماكن المخصصة لمواقف السيارات بالمطار.

تجري حاليا عمليات إعادة تأهيل للمطار بما يمكنه من تلبية المتطلبات المتزايدة للسفر وتوفير تجربة سفر سهلة و بسيطة من ساعة الوصول الى مكاتب التسجيل حتى المغادرة، كما يعمل على توفير محلات مميزة في السوق الحرة للمسافرين.

نرحب بتعليقك