مطار مساوى الدولي

مطار مساوى الدولي أو Massawa International Airport هو مطار دولي ايرتري يقع في مدينة مساوى شمال شرق العاصمة الايريترية أسمرة. و هو أكبر مطار في ايريتريا ويأتي بعده في السعة و المساحة مطار أسمرة الدولي، و تتخذ شركة الطيران المحلية خطوط مساوى الجوية من المطار مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية. يحمل المطار رمز MSW من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز HHMS من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، و يتميز المطار بموقعه المتميز بالقرب من ساحل البحر الأحمر.

مطار مساوى الدولي

تاريخ مطار مساوى الدولي

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء مطار مساوى الدولي ولكن يعتقد ان نشأته تعود الي اربعينات القرن الماضي في نهاية حقبة الاحتلال الايطالي لايرتريا. و بالرغم من موقع المطار المتميز الا أنه لم يتم مؤخرا تسيير أي رحلات دولية من و الي المطار و اقتصر تشغيله علي الرحلات الداخلية من قبلشركات الطيران المحلية خطوط مساوى الجوية، طيران ناس الإريتري و الخطوط الجوية الإريترية.

و يرجع السبب وراء عدم تشغيل مطار مساوى الدولي الي هذه اللحظة الي أمور فنية، فوفقا لموقع وكالة الاستثمار الإقليمية الكوميسا (الذي يعرض مطار مساوى الدولي كفرصة استثمارية في البلد) فإن الشركات التي نفذت مشروع تطوير المطار ليس لديها ترخيص دولي، وبالتالي فإن المطار لم يستضيف رحلات جوية دولية الي الأن.

وقد خضع مطار مساوى الدولي الي عملية تطوير شامل ما بين العام 2011 و 2014 تكلفت 60 مليون دولار، وينتظر اكمال التراخيص و تجاوز الصعوبات الفنية في عملية التطوير ليتم تشغيل المطار في استقبال الرحلات الدولية.

مرافق مطار مساوى الدولي

يحتوي مطار مساوى الدولي علي مدرج واحد بطول ثلاثة الاف وخمسمائة متر و عرض خمسة و أربعون مترا مناسب لاستقبال كافة طرز الطائرات التجارية، و منطقة لانتظار و تموين و صيانة الطائرات. كما يحتوي المطار علي برج مراقبة جوية مزود بمعدات حديثة للطقس و الملاحة الجوية، ومبني للركاب ينقسم الي صالة للوصول و اخري للمغادرة و منطقة شحن و تخليص البضائع و منطقة للمطاعم و الكافتريات، و منطقة للشؤون الادارية الاخري.

مواضيع متعلقة