مطار مسقط الدولي

مطار مسقط الدولي Muscat International Airport يقع في ولاية السيب على بعد 32 كم غرب مدينة مسقط عاصمة سلطنة عمان. وتتخذ شركة الطيران العماني من المطار مركزا رئيسيا لعملياتها. وتقوم بتشغيل المطار الشركة العمانية لإدارة المطارات والشركة العمانية لخدمات الطيران، وهو يعد المطار الرئيسي في سلطنة عمان ويأتي بعده من ناحية المساحة والحجم مطار صلالة الدولي. ويحتوي المطار على مرافق عصرية مشابهة لغيره من المطارات الدولية. وقد كان المطار يسمى مطار السيب الدولي ثم تم تغيير الاسم إلى مطار مسقط الدولي في فبراير 2008.

مطار مسقط الدولي Muscat International Airport

نبذة تاريخية عن مطار مسقط الدولي

تم افتتاح مطار مسقط الدولي رسميا عام 1973، ثم شهد المطار توسعات كبرى في عام 1983 في مباني القادمين والمغادرين. وتم إقامة قاعة انتظار جديدة تحتوى على متاجر الأسواق الحرة، وفي عام 1991 اكتمل مبنى الشحن الحالي. وقد قامت هيئة المطارات البريطانية وشركة بهوان للتجارة بتأسيس الشركة العمانية لإدارة المطارات لإدارة وتطوير مطار مسقط الدولي ومطار صلالة ابتداء من عام 2002 ولمدة 25 عام كاتفاق امتياز وجزء من خطة خصخصة المطارات. وفي نوفمبر 2004 استأنفت الحكومة إدارة وتطوير المطار.

توسيع مطار مسقط الدولي

شهد مطار مسقط الدولي تزايد في عدد المسافرين والذي من المتوقع أن يتواصل في المستقبل، وقد ساهم في هذا التطور تمديد الرحلات والأسطول بواسطة الطيران العماني وازدياد عدد شركات الطيران التي تستخدم المطار، مما ساهم في نمو وتطوير صناعة السياحة داخل البلد وكذلك النشاط التجاري والاقتصادي القوي. واستجابة لهذا النمو بدأت الخطة الجديدة في توسعة وتحديث المطار لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 12 مليون مسافر سنويا، كما يوجد خطة لزيادة قدرتة الاستيعابية إلى 36 مليون مسافر سنويا في المرحلة الثانية، ومن ثم إلى 48 مليون مسافر على المدى البعيد.

وقد تم توسيع خدمات الأمتعة في مطار مسقط الدولي بمنصات جديدة وفضاء إضافي وتمديد مبنى المغادرة بمبنى مواز يشتمل على منطقة انتظار كبيرة و منطقة لحركة المغادرين وحمامات وغرف صلاة وغرفة تدخين وفضاء أكبر للتسوق وتناول الطعام والمشروبات مع مشهد ممتاز للمبنى. وتم أيضا إنشاء فضاء جديد لمكاتب شركات الطيران وإنشاء فضاءات إضافية لوقوف الطائرات ومواقف السيارات. وهناك في مطار مسقط الدولي مشاريع أخرى للتحسين والتوسعة قيد الإنشاء.

تسهيلات وخدمات مطار مسقط الدولي

لقد صمم مطار مسقط الدولي لتسهيل الوصول الى خدماته وفي داخل بناياته يمكن الوصول الى كل الأقسام والى أي خدمة يرغب بها المسافر. و يقدم المطار العديد من الخدمات والتسهيلات مثل:

  • توفير وسائل الاتصالات عن طريق الهواتف أو الانترنت المجاني للمسافرين
  • توفير العديد من ماكينات السحب ومحلات الصرافة والتي تعمل على مدى 24 ساعة يوميا
  • توجد أماكن للصلاة للنساء والرجال في أماكن المغادرة بالاضافة الى وجود مسجد للمصلين خارج المطار
  • توجد في مطار مسقط الدولي عيادة طبية تعمل على مدار الساعة لتقديم المساعدة المطلوبة في اى وقت وتقدم هذه العيادة العلاج والأدوية مجانا وكذلك تتوفر سيارة الإسعاف
  • توفير العديد من حجرات الاستراحة بمرافقها داخل المطار حتى يستطيع المسافر أخذ قسط من الراحة وتوفير أماكن التدخين لف الأمتعة
  • تتوفر عوامل المساعدة من العربات والحمالون في المطار لتوفير الراحة وتخيف المعاناة التي تحصل للمسافر بدون أي تكاليف
  • تقديم خدمات لرجال الأعمال وللمسافرين في الدرجة الأولى مثل استعمال خط انترنت سريع وتوفير قاعات مخصصة لهم بخدمات استثنائية

نرحب بتعليقك