مطار ملكال

مطار ملكال Malakal Airport هو مطار دولي جنوب سوداني، يقع في مدينة ملكال التابعة لولاية أعالي النيل في جمهورية جنوب السودان، وبالقرب من الحدود الدولية لجمهورية جنوب السودان مع أثيوبيا و السودان. يحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: HSSM، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: MAK، ويعد المطار الأصغر في جمهورية جنوب السودان و الثاني بعد مطار جوبا الدولي، ويدير المطار سلطة الطيران المدني الجنوب سودانية.

مطار ملكال

تاريخ مطار ملكال

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء مطار ملكال، ولكن يعتقد أنه تم انشاؤه في ستينات القرن العشرين، حيث تشير سجلات الحوادث الجوية الي حادثة وقعت لطائرة من طراز فوكر Fokker F-27 Friendship 200 تابعة لشركة الخطوط الجوية السودانية وكانت تقصد مطار ملكال مقلعة من مطار الخرطوم الدولي في يوم الاثنين السادس من ديسمبر سنة 1971م.

وقد تم استخدام مطار ملكال كقاعدة ومركز عمليات لبعثة الأمم المتحدة لجنوب السودان UNMIS منذ عام 2006م الي عام 2011م.

مرافق مطار ملكال

تعاني مرافق مطار ملكال من حالة من التهالك والقدم وعدم الصيانة وذلك بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تواجهها جمهورية جنوب السودان، ومع ذلك استمر المطار في التشغيل و استقبال الطائرات بامكانيات متواضعة. ويحتوي المطار علي مدرج واحد من الاسفلت بطول 2000 متر و عرض 38 متر، وبرج مراقبة جوية بتجهيزات متواضعة، و مبني ركاب منقسم لصالتي سفر و وصول. ويبدو أن المطار يعاني صعوبات في التشغيل تمنعه من استقبال الرحلات حاليا.

الخطوط الجوية العاملة بمطار ملكال

طبقا لأخر البيانات المتوفرة كانت تعمل الخطوط الجوية السودانية بمطار ملكال و تقوم بتنظيم رحلات مجدولة الي كل من مطار الخرطوم الدولي و مطار جوبا الدولي. الا انه لا يعرف علي وجه التحديد مدي استمرار تلك الرحلات من عدمه حاليا خصوصا بعد انفصال جمهورية جنوب السودان.

مواضيع متعلقة