لماذا لا تتوفر مظلات قفز لكل ركاب الطائرات؟

اذا كنت من الحريصين علي ربط حزام الأمان واتباع قواعد السلامة علي متن الطائرات، فمن المؤكد أنه سيتبادر لذهنك هذا التساؤل في كل مرة تطلع علي كتيب الأمان و تستمع الي تعليمات السلامة من المضيفات علي متن الطائرة: لماذا لا تتوفر مظلات قفز لكل ركاب الطائرات؟ سنحاول معا الاجابة علي هذا التساؤل.

لماذا لا تتوفر مظلات قفز لكل ركاب الطائرات؟

لماذا لا تتوفر مظلات قفز لكل ركاب الطائرات؟

بالرغم من توافر أحزمة أمان لركاب الطائرات والقطارات والحافلات، و توافر سترات نجاة لركاب السفن، الا أنه لا تتوافر مظلات قفز علي متن الطائرات. بعض الناس لا يتفهمون ذلك علي الاطلاق خصوصا مع تفكيرهم في ما يمكن أن توفره المظلات من فرص للنجاة خلال حالات الطوارئ و الحوادث الجوية. طرحنا هذا التساؤل علي بعض خبراء الطيران وكانت اجاباتهم كالتالي:

في الواقع تم دراسة ذلك الاقتراح بتوفير مظلات قفز لكافة ركاب الطائرات، وكانت نتائج الدراسة ان ذلك الاقتراح ليس ذو جدوا عملية و علي العكس يمكن أن تسبب المظلات مشاكل أثناء عمليات الانقاذ و الحوادث الجوية، و ذلك لعدة أسباب منها:-

عدم كفاية الوقت

تدابير اخلاء الطائرة أثناء حالات الطوارئ تستغرق وقتا محدود لا يتجاوز عدة دقائق في الغالب. الاعتماد علي المظلة سيتطلب أن تكون جاهزة ومحمولة علي ظهر الراكب طوال الرحلة. و هذا بالتأكيد ليس بالأمر العملي و المريح خصوصا خلال الرحلات الجوية الطويلة. مما سيضطر الراكب الي خلع المظلة والاحتياج الي مزيد من الوقت لتجهيزها و حملها أثناء عمليات الطوارئ و هو الأمر الذي سيعيق عمليات الانقاذ ويطيل الوقت اللازم لاخلاء الطائرة.

المظلات تحتاج الي مهارة

بالتأكيد الهبوط بالمظلات يحتاج الي تدريب ومهارة لكي يتم بسلام و أمان، ولاستخدامها علي متن الطائرة سيحتاج الراكب الي التدريب علي مهارات القفز و الثبات الانفعالي و دراسة اتجاهات الرياح و غيرها من المهارات المطلوبة للهبوط بأمان باستخدام مظلات القفز. و هي مهارات من الصعوبة توافرها في جميع ركاب الطائرات، فضلا عن أن الاستخدام الخاطئ للمظلات يمكن أن يسبب كوارث أثناء حالات الطوارئ الجوية.

حدود الوزن و المساحة

المظلة ليست خفيفة الوزن، استخدام المظلات علي متن الطائرة بالتأكيد سيزيد من الوزن بصورة كبيرة، فضلا عن المساحة الكبيرة التي تأخذها المظلة. لن يكون ممكنا وضعها تحت مقعد الراكب أو حتى الاستغناء عن مساحة و وزن الأمتعة في سبيل استخدام المظلات.

التكلفة

تجهيزات القفز بالمظلات متعددة و تكلفتها المادية كبيرة، فالقفز بالمظلات يحتاج الي جهاز تنفس بالاكسجين و قناع و خوذة و غيرها من المهمات المطلوبة للقفز بالمظلات بأمان. مما سيرفع تكلفة السفر بالطائرات بصورة كبيرة جدا.

عدم جاهزية الطائرات للقفز

الطائرات التجارية غير مجهزة للقفز بالمظلات، القفز بالمظلات من منافذ الطوارئ أو الأبواب سيتسبب بالتأكيد في الارتطام بالذيل أو الجناح أو حتي فوهة المحرك.

أغلب الحوادث لا تحدث أثناء الطيران

تشير احصائيات الحوادث الجوية الي أن معظم الحوادث (98% منها) تحدث أثناء الهبوط و الإقلاع، و بالتالي لن يكون توفير مظلات قفز شيئا مجديا بالنسبة لمعظم الحوادث الجوية.

مواضيع متعلقة