موريتانيا للطيران

موريتانيا للطيران Mauritania Airways هي شركة طيران تونسية موريتانية، يقع مقرها الرئيسي بالعاصمة الموريتانية نواكشوط و تتخذ من مطار نواكشوط الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية. تحمل الشركة رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: MTW، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: YD وهي الأن متوقفة عن العمل منذ ديسمبر من العام 2010م.

موريتانيا للطيران

تاريخ موريتانيا للطيران

نشأت موريتانيا للطيران في ديسمبر من العام 2006م كشركة مشتركة بين الخطوط الجوية التونسية بنسبة 51% من الأسهم، و رجل الأعمال الموريتاني محمد ولد بوماتو بنسبة 39% من الأسهم، و الحكومة الموريتانية بنسبة 10% من الأسهم. وقد نشأت لتحل محل الشركة الوطنية ان ذاك الخطوط الموريتانية، و التي تم تصفتهما في نفس العام لطول معاناتها من المشاكل و الأزمات المالية.

وقد بدأت موريتانيا للطيران تشغيلها بأول رحلة في 7 من نوفمبر سنة 2007م، وكانت تهدف لأن تكون الناقل الرسمي من و الي جميع المطارات الموريتانية، و لكن سرعان ما تم حظر طيرانها في الأجواء الأوروبية بقرار من المفوضية الأوروبية بسبب مشاكل في السلامة و الصيانة و التشغيل. و في 23 من ديسمبر سنة 2010م أوقفت موريتانيا للطيران تشغيلها وخرجت رسميا من الخدمة تمهيدا لانشاء الموريتانية الدولية للطيران كناقل وطني.

أسطول و وجهات موريتانيا للطيران

قامت موريتانيا للطيران بتشغيل أسطول مكون من ثلاث طائرات أثناء فترة عملها، وكان هذا الأسطول عبارة عن طائرتان من طراز بوينج Boeing 737-700 مؤجرتان من الخطوط الجوية التونسية، و طائرة من طراز أى تي أر ATR 42-300.

و أثناء فترة تشغيلها قامت موريتانيا للطيران بتشغيل رحلات مجدولة الي العديد من الوجهات، منها: بنين، كوت دي فوار، جامبيا، مالي، النيجر، الكونجو، السنغال، تونس، فرنسا، وأسبانيا.

مواضيع متعلقة