الاثنين، 29 فبراير 2016

مطار العين الدولي Al Ain International Airport

 يقع مطار العين الدولي Al Ain International Airport في مدينة العين في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ويبعد 18 كيلومتر شمال غرب مدينة العين. وقد تم افتتاح وتشغيل المطار في31 مارس 1994، حيث افتتحه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولي عهد الإمارة آنذاك. ويعد المطار ثاني أكبر المطارات في إمارة أبوظبي وهو أول المطارات التي حصلت على 3 اعتمادات ISO و OHSAS فى المنطقة.

يأخذ المطار رمز الاياتا AAN، و رمز الايكاو OMAL، وهو يخدم 9 وجهات وتصل القدرة الاستيعابية له إلى 1000 مسافر في ساعات الذروة. كما يخضع المطار لخطة تطوير ستسمح بمضاعفة هذه القدرة الاستيعابية. ويعتبر المطار مقرا لكل من كلية خليفة الجوية وشركة ستراتا وكلية الأفق للطيران. و تقوم معظم خطوط الطيران الإماراتية بتشغيل رحلات من و الي المطار خصوصا طيران العربية، و طيران الاتحاد، و طيران الإمارات، و فلاي دبي. تعقد في مطار العين الدولي كل عامين منذ عام 2004 بطولة العين الدولية للاستعراضات الجوية، حيث تستقطب هذه البطولة العديد من المشاركين الدولين والزوار.

مطار العين الدولي Al Ain International Airport

البنية التحتية لمطار العين الدولي

يحتوي مطار العين الدولي على مبنى للركاب، ومواقف للطائرات، ومبنى للشحن، ومباني أخرى يجري العمل على بنائها. كما يوجد بجوار المطار حديقة عامة تحتوي على مسطحات خضراء وأماكن ترفيهية، وتطل الحديقة مباشرة على موقف الطائرات بالمطار، مما يوفر فرصة رائعة لرؤية الطائرات هناك من مسافة قريبة جدا، حيث يمكنك مشاهدة طائرات عملاقة كطائرة الجامبو بوينغ 747 وطائرة انتونوف 124 وطائرات عسكرية مثل ايرباص 400M.

ويضم المطار حاليا:

  • 4 بوابات و مبنى مسافرين واحد
  • 10 منافذ لإنهاء إجراءات السفر، منفذ واحد منهم مخصص لمسافري درجة رجال الأعمال
  • مدرج يمتد طوله حتى 4000 متر وممر موازي طوله 4000 متر يعمل كمدرج أساسي في الحالات الطارئة وعند الضرورة

أبرز التطورات في مطار العين الدولي

يجري الآن العمل في مطار العين الدولي على بناء منشآت جديدة كشركة ستراتا وغيرها لإصلاح وصيانة الطائرات وتصنيع قطع الغيار. وتعمل على توسعة المطار ثلاث شركات طيران، و ذلك لاستقطاب المزيد من شركات الطيران والوجهات وتلبية النمو المتوقع في أعداد المسافرين في المستقبل القريب، وذلك للتماشي مع النمو الاقتصادي الذي تشهده الإمارة و استقطابها لبعض الفعاليات التي تخدم قطاع صناعة الطيران.

وتشمل خطط التطوير:

  • زيادة منافذ إتمام إجراءات السفر ومضاعفة حجم صالة المغادرة
  • إعادة تأهيل المرافق الخاصة بمكاتب المطار
  • بناء مبنى خاص للشحن الجوي و المستودعات الجمركية
  • بناء مرفق خاص لتأمين خدمات التموين مجهز بأحدث التقنيات
  • بناء مرافق متطورة للعمليات الخاصة بساحة الطائرات

مجمع مطار العين الدولي لصناعة الطيران

تأسس مجمع العين لصناعة الطيران بجوار مطار العين الدولي بتعاون مشترك بين مطارات أبوظبي وشركة مبادلة للتنمية. ويكمن الهدف من تطوير هذا المشروع إلى الرغبة في تعزيز مكانته العالمية كمركز للتميز والإبداع التكنولوجي، بحيث يستقطب نخبة الشركات الرائدة في مجال صناعة الطائرات، والموردين، والمؤسسات البحثية والمعرفية، والمرافق التعليمية، مما سيسهم مباشرتا في خطط التنمية الشاملة للمطار. بالاضافة الى ذلك يعمل هذا المجمع كمحفز لتعزيز فرص العمل والتنوع الاقتصادي والتنمية الاقتصادية.

يوفر المجمع أيضا مناطق سكنية مصممة لتتناسب مع احتياجات القوى العاملة وتعمل على توفير أسلوب حياة جاذب وبأسعار معقولة، مما سيعود بالنفع على أصحاب الشركات التي ترغب في تعزيز وجودها في هذا المجال. كذلك يهدف تصميم مجمع العين لصناعة الطيران الى ثلاثة أهداف رئيسية هي:

  1. إرساء المكانة العالمية لإمارة أبوظبي
  2. تعزيز أسس صناعة الطيران الجديدة المعترف بها عالميا في مدينة العين كمحور تجاري
  3. استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة

الاثنين، 22 فبراير 2016

الخطوط الجوية السعودية Saudi Arabian Airlines طيران السعوديه

 الخطوط الجوية العربية السعودية Saudi Arabian Airlines أو طيران السعودية هي الشركة الوطنية للطيران بالسعودية، وتتخذ من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة مركزا رئيسيا لعملها الذي هو أيضا مطار ثانوي لشركة فلاي ناس، حيث توفر خدماتها لأكثر من 90 جهة محلية و عالمية في آسيا، أوروبا، أفريقيا وأمريكا الشمالية. وتقوم بأكثر من 500 رحلة في اليوم من مراكزها بجدة، الرياض، المدينة المنورة، الدمام، و أبها، و تقلع من جميع مطارات السعودية الدولية مثل مطار الملك خالد الدولي، مطار الملك عبد العزيز الدولي، مطار الملك فهد الدولي، و مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي.

لقد حاز طيران السعودية على العديد من الجوائز المحلية و العالمية منذ تحليقها في السحاب، كما انضمت الخطوط السعودية عام 2012 إلى تحالف سكاي تيم، وهو ثاني أكبر تحالف في العالم لشركات الطيران. وتقدم الشركة رحلات الشارتر من الوجهات العالمية والمحلية خصوصا في موسم الحج وشهر رمضان. وخلال عام 2017 أطلقت الخطوط السعودية شركة طيران منخفض التكلفة تابعة لها و تملك جميع أسهمها تحت اسم طيران أديل، بهدف المنافسة بقوة في مجال الطيران منخفض التكلفة شديد التنافسية في منطقة الخليج العربي.

بدأت الخطوط السعودية في مايو من عام 1945 بطائرة واحدة غير مكيفة من طراز دوغلاس دي سي-3 مهداة من الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت إلى الملك عبد العزيز آل سعود. و كانت أول رحلاتها الدولية من جدة الى دمشق في يونيو من عام 1945.

الخطوط الجوية السعودية Saudi Arabian Airlines طيران السعوديه

الأسطول الجوي للخطوط الجوية العربية السعودية

تقوم الخطوط الجوية العربية السعودية بتحديث أسطولها باستمرار بأحدث ما تنتجه المصانع المدنية في العالم ووفقا لاستراتيجيتها التشغيلية لرحلاتها في الداخل والخارج. ويشتمل اسطول طيران السعودية على طائرات من طرازات: إيرباص A320-200، إيرباصA321، إيرباص A330-300، بوينج B747-468، بوينج B777-268L، بوينج B777-300ER، وإمبراير170...و غيرها

الخدمات التي يقدمها طيران السعودية

تحرص الخطوط الجوية العربية السعودية على متن طائراتها أن تقدم للمسافرين خدمات بمستوى عالي على درجات سفرها الثلاث الدرجة الأولى ودرجة الضيافة ودرجة رجال الأعمال من أجل تقديم تجربة سفر مريحة وممتعة. وتشمل الخدمات التي تقدمها الآتي:

خدمات على متن الطائرة:

  • توفر طيران السعودية اختيارات متعددة للوجبات المجانية في الرحلات الاكثر من ساعتين وتوفير الوجبات الخفيفة مع المشروبات في الرحلات القصيرة. ويمكنك ايضا طلب وجبة خاصة عبر موقعها الإلكتروني قبل 24 ساعة من الإقلاع أو أثناء الحجز، بالإضافة الى توفير وجبات خاصة بمرضى التوحد والمكفوفين
  • تقديم خيارات ترفيهية مختلفة للاستمتاع أثناء الرحلة، مثل وجود شاشة تلفزيونية شخصية تعرض عليها: الأفلام السينمائية العالمية، أحدث البرامج التلفزيونية والإذاعات، أفلام الرسوم المتحركة ومختلف الخيارات الموسيقية
  • تقديم رعاية خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة من المسافرين، حيث توفر لهم جميع المرافق والراحة اللازمة
  • القيام بعرض منتجات يتم بيعها حصريا ولا تتوافر في الأسواق، و منتجات متميزة بألوان الخطوط السعودية

خدمات موقعها الإلكتروني:

توفر الخطوط الجوية العربية السعودية إمكانية الحجز وانهاء اجراءات السفر عبر الإنترنت وطباعة تذكرة الصعود للطائرة من خلال الموقع الإلكتروني وكذلك تستطيع اختيار المقعد إلكترونياً والتزود بالمعلومات.

برنامج المسافر الدائم (الفرسان):

يمكنك الاستفادة من برنامج طيران السعودية (الفرسان) للمسافرين الدائمين، فستستطيع عند اشتراكك في البرنامج أن تكسب الأميال عندما تسافر كل مرة مع الشركة وكذلك مع أي شركة شريكة لها أو أعضاء تحالف سكاي تيم. حيث ستمنحك عضوية هذا البرنامج مزايا كثيرة ومكافآت مثل الحصول على أوزان إضافية وترقيات لدرجة التذكرة، بالاضافة إلى الاستفادة من الأميال الخاصة بك عند شراء تذاكر الطيران.

الخدمات الأرضية للخطوط السعودية:

يتم تقديم مجموعة متكاملة من خدمات المناولة الأرضية للشركة وشركات الطيران المحلية والأجنبية والرحلات الملكية وكبار الشخصيات ورحلات العمرة والحج. حيث تشمل الخدمات جميع أنشطة المناولة الأرضية مثل: إدارة المحطات وتمثيل الشركات، خدمات الركاب داخل الصالات والساحات، خدمات مناولة الأمتعة، تشغيل المعدات الثقيلة، هندمة المقصورة، معدات الدعم الأرضية، خدمات الأسطول، مراقبة الحمولة، توجيه الطائرات وحركتها داخل الساحات، ومرافقة الشحنات والتنسيق مع متعهدي التموين والوقود.

طيران السعودية الخاص:

تقوم الخطوط الجوية العربية السعودية بتوفير أنواع مختلفة من الطائرات الخاصة لنقل الشركات والأعمال والتي قد يصل عدد الركاب حتى 400 راكب. وتراعي وتقدم وحدة الطيران الخاص بطيران السعودية أعلى مستويات الاحترافية ودرجات الأمن والسلامة والخصوصية. وتوفر وحدة الطيران الخاص إمكانية السفر في أوقات قياسية، وبناء على الطلبات الخاصة على مدار الساعة في كل الأوقات.

الحجز بخطوط طيران السعودية

يمكن حجز الخطوط الجوية العربية السعودية بإحدى الطرق التالية:

  • الحجز عن طريق الموقع الإلكتروني على الإنترنت
  • الذهاب إلى أحد مكاتب الخطوط السعودية
  • الاتصال بهاتف مكتب خدمات الحجز بالشركة
  • الاتصال بالمكاتب السياحية

الأربعاء، 17 فبراير 2016

مطار الملك عبد العزيز الدولي King Abdulaziz International Airport

يعتبر مطار الملك عبد العزيز الدولي King Abdulaziz International Airport هو أهم المطارات في السعودية، حيث أنه المركز الرئيسي ومركز عمليات الخطوط الجوية السعودية، بجانب العديد من شركات الطيران مثل طيران المها، كما تقوم معظم الشركات الوطنية بتشغيل رحلاتها منه خصوصا طيران ناس، كما أنه هو البوابة الجوية لمكة المكرمة الذي عن طريقه يصل كل الحجاج والمعتمرين إلى المسجد الحرام. ويقع هذا المطار بجدة على بعد 19 كيلومترا شمال مدينة جدة.

تم افتتاح المطار رسميا فى 1981م و يحتل مساحة 105 كيلومتر مربع تضم المرافق الخاصة بقاعدة القوات الجوية الملكية السعودية بالمنطقة الغربية ومرافق سكن الموظفين بالإضافة إلى المرافق الرئيسية للمطار والمناطق المخصصة للتوسعات الحالية والمستقبلية.
مطار الملك عبد العزيز الدولي King Abdulaziz International Airport

مطار الملك عبد العزيز الدولي: صالات الركاب

يضم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة ثلاثة صالات للركاب: الصالة الجنوبية، والصالة الشمالية وصالة الحجاج. وتعتبر الصالة الجنوبية واحدة من التحف البارزة المعمارية في عالم المطارات، حيث تتميز بسقفها المنحني بشدة فوق صالة المغادرة الرئيسية. تخدم الصالة كل رحلات الخطوط الجوية السعودية الداخلية والدولية، وبها 40 بوابة مغادرة وقدوم وكذلك استراحة لكبار الشخصيات. ويربط هذه الصالة طريقان سريعان بمدينة جدة، طريق المدينة المنورة وطريق مكة المكرمة السريع.

وتشبه الصالة الشمالية الصالة الجنوبية في مظهرها الخارجي، وقد تم تخصيصها جميع خطوط الطيران المنتظمة الأجنبية بجانب عشرين شركة طيران تعمل في مواسم الحج والعمرة، ويوجد بهذه الصالة 14 بوابة قدوم ومغادرة.

أما عن صالة الحجاج، فهي صالة فريدة من نوعها، حيث تم تصميمها على شكل خمس خيام مغطاة بأسطح من الألياف الزجاجية الممزوجة بمادة التفلون. تبلغ مساحة الصالة 465000 متر مربع مما يجعلها رابع أكبر صالة ركاب في العالم بعد مطار هونج كونج، سول وبانكوك. تعتبر هذه الصالة مطارا قائما بحد ذاته في الواقع فهي مزودة بكافة المرافق والخدمات الحكومية ووكلاء مؤسسات الطوافة، كما يتم استخدامها لاستقبال ضيوف الرحمن بالأراضي المقدسة سنويا لأداء فريضة الحج.

يوجد بمطار الملك عبدالعزيز الدولي ايضا صالة ملكية خاصة بحكام ورؤساء وملوك الدول القادمين لزيارة المملكة العربية السعودية.

مطار الملك عبد العزيز الدولي: التصميم المعماري وتقنياته الحديثة

تميزت التصاميم المعمارية لمطار الملك عبدالعزيز الدولي بطابع مستوحى من الطابع الإسلامي ويلائم في نفس الوقت بيئة المملكة، كما يتم عمل الكثير من المسطحات الخضراء حول وداخل مجمع الصالات لأجل ربط المطار ذهنيا ببيئة مدينة جدة البحرية.

مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد

فاز مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد بجائزة أفضل مشروع هندسي على مستوى المطارات في العالم خلال المنتدى الثامن العالمي للبنية التحتية عام 2015، الذي أقيم في الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة نيويورك.

ويهدف المطار الجديد لان يصبح مطار محوري يحصل على حصته العادلة في المنطقة من حجم الحركة الجوية. كما يهدف إلى مواكبة الطلب المتوقع والمتنامي على الحركات الجوية في المطار، وايضا لدعم البنية الاقتصادية بشكل عام في منطقة مكة المكرمة وبشكل خاص لمدينة جدة، إضافة إلى التماشي مع قطاعات اقتصادية يتطلب نموها وجود مطار دولي بالمميزات المستهدفة.

تجدر الإشارة بأن هذا المطار الجديد سيتمكن من خدمة 70 طائرة في نفس الوقت، وسيتم تزويد الطائرات بالمياه والوقود عبر تمديدات تحت الأرض دون الحاجة لمعدات او سيارات، كما سيستوعب المطار الجديد الجيل الجديد من الطائرات العملاقة فئة F مثل A380

و من المتوقع أن يصبح مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد مركز اقتصادي متطور ومعْلَم حضاري بارز في المملكة السعودية والمنطقة، في حين يتكامل مع الخطط التنموية الطموحة للمملكة ويحقق هدف الهيئة العامة للطيران المدني في تعزيز مكانة مدينة جدة كمحور عالمي.

طيران ناس Flynas فلاي ناس

 طيران ناس Flynas فلاي ناس هي إحدى الشركات الرائدة في مجال الطيران منخفض التكلفة في المملكة العربية السعودية، و ثاني أكبر شركة طيران بالمملكة بعد الخطوط الجوية العربية السعودية. وتقدم رحلات رخيصة إلى عدد متزايد من الوجهات في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا. تأسست الشركة في عام 2007م وبدأت أعمالها في نفس العام (كود الأياتا: XY وكود المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: KNE). يقع مقرها في مدينة الرياض العاصمة، وتتخذ من مطار الملك خالد الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية، كما تتخذ مطار الملك عبد العزيز الدولي كمطار ثانوي لها، و تقوم بتشغيل رحلات منتظمة من باقي مطارات السعودية مطار الملك فهد الدولي، و مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي. وتتبع الشركة الوطنية القابضة للخدمات الجوية (ناس القابضة).

طيران ناس Flynas فلاي ناس

أسطول وشبكة رحلات فلاي ناس

تمتلك طيران ناس أسطولا من أحدث أساطيل الطيران في الشرق الأوسط، حيث يحتوي أسطولها علي أكثر من 32 طائرة من الطرازات الحديثة المختلفة مثل إيرباص A320-200 وبوينج 747-400 وإمبراير 195 190 LR.

وتقدم فلاي ناس خدماتها إلى أكثر من 26 وجهة دولية في الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا وإلى 11 وجهة داخل السعودية عبر أكثر من 950 رحلة أسبوعيا. حيث تقلع الى وجهات وتشمل الوجهات الداخلية (الرياض- جدة- المدينة المنورة- الدمام- ينبع)، ووجهات الشرق الأوسط (دبي- القاهرة- بيروت- دمشق- عمان- الكويت)، والوجهات الدولية (لندن- اسطنبول- دلهي- انطاليا- جاكرتا) و غيرها.

الخدمات التي تقدمها طيران ناس

تقدم فلاي ناس العديد من الخدمات لضمان رحلة آمنة ومريحة لمسافريها، منها توفير تسهيلات الحجز الجماعي وخدمات الكراسي المتحركة وعدد من الخيارات في الدفع، وتوفير تشكيلة لذيذة من الوجبات الخفيفة والمشروبات على متن الطائرة، كما يمكنك أيضا إنعاش نفسك في الصالات الفاخرة بأسعار معقولة في عدد من المطارات المختلفة.

فلاي ناس للحج والعمرة

تعتبر طيران ناس أكبر ناقل للحجاج والمعتمرين إلى السعودية عبر القارات المختلفة في أوروبا وآسيا وأفريقيا. وتسمح بوزن خاص للأمتعة لحجوزات الحج والعمرة، وبفضل خبرتها وانتشارها في مجال الطيران، حصلت فلاي ناس في سنة 1430 هجرية من حكومة الهند علي عقد نقل الحجاج بموافقة هيئة الطيران المدني. كما قدمت ايضا حكومات السنغال والكاميرون والهند سنة 1431 هجرية عقود نقل الحجاج للشركة وتم نقل الحجاج من بلدانهم إلى المدينة وجدة. بالاضافة الى تنظيم رحلات الحج والعمرة في اندونيسيا، النيجر، ماليزيا، بنجلادش، ساحل العاج، الهند و دول أفريقية أخرى. و تستمر الشركة حتى اليوم في توسيع نطاق رحلاتها إلى بلدان ومناطق مختلفة.

خدمات التسوق داخل طائرة طيران ناس

مع فلاي ناس يمكنك التسوق من مقعدك وانت في الطائرة عبر خدمة التسوق على متن جميع رحلات طيران ناس. فقط تصفح قائمة سكاي سيلز لاختيار ما تريد شراءه، والتي تحتوي على قائمة من مجموعة واسعة من عطور النساء والرجال، المكياج، الأقلام، الساعات، أزرار القمصان، أدوات السفر، المجوهرات والنظارات الشمسية.

درجة الأعمال

توفر الشركة خدمة درجة الأعمال في جميع رحلاتها، والتي تتيح للمسافرين مرونة فائقة وأمتعة بأوزان كبير ومقاعد فخمة. حيث يمكنك تغيير موعد وتاريخ الحجز قبل موعد المغادرة حتى ثلاث ساعات، وعليك فقط تسديد فرق السعر، كما يمكنك إلغاء رحلتك قبل موعد المغادرة حتى ثلاث ساعات وسيحفظ لك الرصيد في حسابك لتستخدمه في رحلاتك القادمة. وتتيح لك ايضا درجة الأعمال حمل أمتعة بوزن كبير بجانب الأمتعة المحمولة، حيث يمكن للعملاء شحن شنطتين وزن الواحدة 25 كيلوجرام.

الشراكات ومزاياها

خلال سنة 2012م وقع طيران الاتحاد و فلاي ناس اتفاق مشاركة بالرمز، مما يتيح للمسافرين امكانية اختيار المقاعد على متن طيران الاتحاد في العديد من الوجهات. الاتفاق يشمل 183 رحلة أسبوعيا إلى: أبوظبي، أمستردام، مانشستر، بروكسل، لندن، جنيف، زيوريخ، الدار البيضاء، ساو باولو، سنغافورة، سيشيل، إسلام آباد، بيشاور، لاهور، وكراتشي، وكوالا لمبور. وكنتيجة لاتفاقية الكودشير بين طيران ناس و الاتحاد للطيران، يمكن للمسافرين الاستمتاع بمجموعة من الخدمات مثل صالونات الاستراحة للعملاء وزيادة خيارات الطريق والجدول ورحلات المتابعة.

خدمات الشحن

بفضل شبكتها العالمية المتسعة توفر الشركة خدماتها للشحن بالتعاون مع الإدارة المتخصصة في الشحن الجوي، والتي تقدم جدول رحلات منتظم وأسعار معقولة وتمكنك من شحن أمتعتك حول العالم. كما توفر الشركة لائحة طويلة من المواد مثل: مواد الشحن الجافة العامة والخضراوات الفواكهه والشيكولاته والمواد المطبوعة، بالاضافة لخدمات البريد والبريد السريع و الأمتعة الزائدة.

الحجز عبر الإنترنت

يمكنك الحجز على طيران ناس عن طريق أبسط وأرخص الطرق وهي الإنترنت من خلال موقعها الإلكتروني، كما يمكنك الاستفادة من خدمات إنهاء إجراءات السفر على الموقع مما يوفر لك الوقت والجهد ويجنبك الانتظار في الطوابير الطويلة وزحمة المطار.