الجمعة، 29 أبريل 2016

مطار مسقط الدولي Muscat International Airport

 مطار مسقط الدولي Muscat International Airport يقع في ولاية السيب على بعد 32 كم غرب مدينة مسقط عاصمة سلطنة عمان. وتتخذ شركة الطيران العماني من المطار مركزا رئيسيا لعملياتها. وتقوم بتشغيل المطار الشركة العمانية لإدارة المطارات والشركة العمانية لخدمات الطيران، وهو يعد المطار الرئيسي في سلطنة عمان ويأتي بعده من ناحية المساحة والحجم مطار صلالة الدولي. ويحتوي المطار على مرافق عصرية مشابهة لغيره من المطارات الدولية. وقد كان المطار يسمى مطار السيب الدولي ثم تم تغيير الاسم إلى مطار مسقط الدولي في فبراير 2008.

مطار مسقط الدولي Muscat International Airport

نبذة تاريخية عن مطار مسقط الدولي

تم افتتاح مطار مسقط الدولي رسميا عام 1973، ثم شهد المطار توسعات كبرى في عام 1983 في مباني القادمين والمغادرين. وتم إقامة قاعة انتظار جديدة تحتوى على متاجر الأسواق الحرة، وفي عام 1991 اكتمل مبنى الشحن الحالي. وقد قامت هيئة المطارات البريطانية وشركة بهوان للتجارة بتأسيس الشركة العمانية لإدارة المطارات لإدارة وتطوير مطار مسقط الدولي ومطار صلالة ابتداء من عام 2002 ولمدة 25 عام كاتفاق امتياز وجزء من خطة خصخصة المطارات. وفي نوفمبر 2004 استأنفت الحكومة إدارة وتطوير المطار.

توسيع مطار مسقط الدولي

شهد مطار مسقط الدولي تزايد في عدد المسافرين والذي من المتوقع أن يتواصل في المستقبل، وقد ساهم في هذا التطور تمديد الرحلات والأسطول بواسطة الطيران العماني وازدياد عدد شركات الطيران التي تستخدم المطار، مما ساهم في نمو وتطوير صناعة السياحة داخل البلد وكذلك النشاط التجاري والاقتصادي القوي. واستجابة لهذا النمو بدأت الخطة الجديدة في توسعة وتحديث المطار لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 12 مليون مسافر سنويا، كما يوجد خطة لزيادة قدرتة الاستيعابية إلى 36 مليون مسافر سنويا في المرحلة الثانية، ومن ثم إلى 48 مليون مسافر على المدى البعيد.

وقد تم توسيع خدمات الأمتعة في مطار مسقط الدولي بمنصات جديدة وفضاء إضافي وتمديد مبنى المغادرة بمبنى مواز يشتمل على منطقة انتظار كبيرة و منطقة لحركة المغادرين وحمامات وغرف صلاة وغرفة تدخين وفضاء أكبر للتسوق وتناول الطعام والمشروبات مع مشهد ممتاز للمبنى. وتم أيضا إنشاء فضاء جديد لمكاتب شركات الطيران وإنشاء فضاءات إضافية لوقوف الطائرات ومواقف السيارات. وهناك في مطار مسقط الدولي مشاريع أخرى للتحسين والتوسعة قيد الإنشاء.

تسهيلات وخدمات مطار مسقط الدولي

لقد صمم مطار مسقط الدولي لتسهيل الوصول الى خدماته وفي داخل بناياته يمكن الوصول الى كل الأقسام والى أي خدمة يرغب بها المسافر. و يقدم المطار العديد من الخدمات والتسهيلات مثل:

  • توفير وسائل الاتصالات عن طريق الهواتف أو الانترنت المجاني للمسافرين
  • توفير العديد من ماكينات السحب ومحلات الصرافة والتي تعمل على مدى 24 ساعة يوميا
  • توجد أماكن للصلاة للنساء والرجال في أماكن المغادرة بالاضافة الى وجود مسجد للمصلين خارج المطار
  • توجد في مطار مسقط الدولي عيادة طبية تعمل على مدار الساعة لتقديم المساعدة المطلوبة في اى وقت وتقدم هذه العيادة العلاج والأدوية مجانا وكذلك تتوفر سيارة الإسعاف
  • توفير العديد من حجرات الاستراحة بمرافقها داخل المطار حتى يستطيع المسافر أخذ قسط من الراحة وتوفير أماكن التدخين لف الأمتعة
  • تتوفر عوامل المساعدة من العربات والحمالون في المطار لتوفير الراحة وتخيف المعاناة التي تحصل للمسافر بدون أي تكاليف
  • تقديم خدمات لرجال الأعمال وللمسافرين في الدرجة الأولى مثل استعمال خط انترنت سريع وتوفير قاعات مخصصة لهم بخدمات استثنائية
  • حجز التذاكر: يمكنك حجز طيران رخيص من داخل المطار عبر موقعنا

الأربعاء، 27 أبريل 2016

مطار بغداد الدولي Baghdad International Airport

 يقع مطار بغداد الدولي Baghdad International Airport على بعد 16 كم غرب مدينة بغداد عاصمة العراق، وهو أكبر مطارات العراق وكان يسمى سابقا مطار صدام الدولي. يتبع المطار قضاء أبو غريب، ويعتبر المقر الرئيسي للخطوط الجوية العراقية ومركز عملياتها. يعود تاريخ بناء المطار إلى عامي 1979 و 1982، وقد تولى البناء شركات فرنسية وبريطانية، وكان مصمما للاستخدام المدني والعسكري، وقد تعرض المطار بصورة متكررة إلى التدمير والقصف. وعقب حرب الخليج الثانية وفرض الحصار الاقتصادي على البلاد توقفت نشاطات المطار كليتا ماعدا بعض الرحلات المحلية والرحلات الخيرية لنقل الأدوية والغذاء إلى العراق. وقد تحول المطار أثناء غزو العراق 2003 إلى معسكر للجيش الأمريكي، ويستخدم المطار حاليا من قبل العديد من شركات الطيران.

مطار بغداد الدولي Baghdad International Airport

مرافق مطار بغداد الدولي

تبلغ قدرة مطار بغداد الدولي الاستيعابية حوالي 7.5 مليون مسافر سنويا، ويضم المطار ثلاث بوابات رئيسية هي: بابل، نينوى وسامراء، أو البوابات A، B و C، ثم قاعة نينوى للطيران العراقي والرحلات الداخلية، وقاعة بابل للخطوط الجوية العراقية و رحلاتها العالمية، أما قاعة سامراء فهي مخصصة لشركات الخطوط العالمية. وتضم كل بوابة من هذه البوابات 6 جسور متحركة لتوصيل المسافرين إلى الطائرات، بالإضافة إلى وجود صالات كبار الزوار بالمطار والمخصصة لحكام ورؤساء الوفود من العالم. وقد تم إعادة تأهيل جميع صالات مطار بغداد الدولي بالكامل حتى تنافس المطارات العالمية بعد أن تم تدمير الصالات خلال الغزو الأمريكي. و تم افتتاح بناية قسم السلامة الجوية في بعد تأهيلها وتجهيزها بالمعدات والأثاث التي تتلاءم مع طبيعة عملها.

أفاد بيان سلطة الطيران المدني العراقية بأن عدد المسافرين عبر مطار بغداد الدولي خلال العام الماضي 2015م ارتفع إلى 2 مليون و 166 ألفا و 664 مسافر. مما يشير إلى نشاط ملحوظ في حركة الطيران من وإلى مطار بغداد الدولي، كما وصل عدد الرحلات إلى 25 ألف. وأوضح البيان أن هذا النشاط في حركة الطيران إلى العاصمة العراقية بغداد يعود إلى زيادة الزيارات التي يقوم بها المغتربون وكذلك زيارات الأجانب الى الأماكن الدينية في البلاد، لذلك سيتم القيام بعدد من المشاريع التطويرية في المطار لتتماشى مع هذا النمو.

وتعمل في مطار بغداد الدولي العديد من شركات الطيران المحلية والدولية المختلفة، ومن العلامات التجارية لشركات الطيران التي تعمل بشكل أكثر تواتراً هي: الخطوط الجوية العراقية، أجنحة الناصر، فلاي بغداد، الخطوط الملكية الأردنية، الخطوط الجوية القطرية، شركة الاتحاد للطيران وشركة فلاي دبي، كما تعد الرحلات من بغداد الى عمان ومن بغداد الى القاهرة هي القطاعات الأكثر شعبية والتي تبلغ 21 و 9 رحلات أسبوعية على التوالي.

خدمات مطار بغداد الدولي

اصبح مطار بغداد الدولي اليوم واجهة حضارية وسوق تجارية وكذلك مكان سياحي مقارنة بالعديد من المطارات في العالم التي تحولت إلى أسواق تجارية عالمية تملك الكثير من الخدمات كالمقاهي والمطاعم والفنادق والمكتبات والمولات والاسواق بأنواعها مما يجذب المسافرين والعابرين عبر هذه المطارات. وقد افتتح المطار مؤخرا مشروع الشاشات المحورية التي تنتشر في صالات المطار وتعمل على توفير المعلومات للمسافرين مثل إجراءات سفرهم والمواد الممنوع صعودها للطائرة. كما افتتح ايضاً مركز مطار بغداد الدولي الإعلامي لتسهيل مهمة الإعلاميين الصحفية وتوفير الفرصة لهم في أداء واجباتهم على أكمل وجه، بالإضافة إلى تقديم العديد من الخدمات مثل النشرات الصحفية والصور الفوتوغرافية والفيديوهات وغيرها. وكذلك افتتح خدمة التتبع الآلي عبر شاشات تنتشر داخل صالات المطار تتيح للمسافرين إمكانية معرفة مكان تواجدهم وتدلهم على باقي مرافق المطار والإجراءات التي من المفترض القيام بها.

الثلاثاء، 26 أبريل 2016

طيران الطاسيلي Tassili Airlines

 طيران الطاسيلي Tassili Airlines هي شركة طيران خاصة جزائرية متخصصة في مجال الطيران منخفض التكلفة، الطيران العارض، و خدمات النقل الجوية. يقع مقرها الرئيسي في الجزائر العاصمة وتتخذ من مطار هواري بومدين الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية، بجانب مركزها ومحطتها الفرعية بمطار حاسي مسعود شرق الجزائر. تحمل الشركة رمز النداء Tassili Airlines و رمز الايكاو DTH و رمز الاياتا SF.

طيران الطاسيلي Tassili Airlines

تاريخ طيران الطاسيلي

تأسست شركة طيران الطاسيلي الجزائرية سنة 1998م، عن طريق شراكة بين الخطوط الجوية الجزائرية و شركة سوناطراك النفطية الجزائرية. وكانت حصة سوناطراك 51% و حصة الخطوط الجزائرية 49%. وكان هدف سوناطراك تسهيل انتقال عمال النفط بين الحقول الجزائرية التي تمتد علي كامل مساحة الجزائر الشاسعة. ولكن سرعان ما جذب انتباهها امكانية توليد ارباح طائلة من خدمات نقل الركاب التجارية، فقررت في عام 2007م امتلاك كل أسهم الطاسيلي لتصبح شركة تابعة بنسبة 100%. و تعد الطاسيلي ثاني شركة طيران مدني في الجزائر بعد الخطوط الجوية الجزائرية.

أسطول ووجهات طيران الطاسيلي

يتكون أسطول شركة طيران الطاسيلي أساسا من الطائرات المتوسطة الحجم و الصغيرة مثل الطائرات من طراز بومباردييه، و لكنها منذ عام 2010م بدأت تتجه إلى تنويع اسطولها ليتناسب مع الطيران التجاري عن طريق شراء وتأجير طائرات من طراز البوينج. وتمتلك الشركة الآن أسطول بحجم 31 طائرة كما تنطلق رحلاتها إلى 28 واجهة داخلية و خارجية.

وقبل انطلاقها في النقل الجوي المنتظم للجمهور العريض، كانت الشركة معدة لتنقل موظفي سوناطراك من العاملين في مجال التنقيب عن البترول والغاز في الجزائر. وشمل النقل على بعض الخطوط الدولية لفائدة عمال الشركات الأجنبية الناشطة في مجال الطاقة بالجزائر. وفي سبتمبر 2011م، بدأت الشركة في تشغيل الرحلات التجارية، وتم افتتاح مكتبها التجاري الأول بمطار هواري بومدين الدولي. ومنذ أن أصبحت سوناطراك المالك الوحيد لطيران الطاسيلي، إنتهجت إدارتها سياسة جديدة بفتح خطوط جديدة محلية ودولية، ومن أجل ذلك تم طلب عدد من الطائرات من الحجم الكبير لتوسيع قدرات أسطولها الجوي. و تم تقسيم الشركة إلى ثلاثة فروع:

  • طيران طاسيلي: التي تقوم بالنقل العام و الدولي للمسافرين داخل و خارج الوطن و خدمات الشحن الجوي
  • طاسيلي نفطال الجوية: لخدمات نقل عمال الشركات البترولية و مقرها بمطار حاسي مسعود
  • طاسيلي العمل الجوي: لخدمات النقل الجوي الأخرى و مقرها بتيارت.

الخطوط الجوية لطيران الطاسيلي

و قد أطلقت شركة طيران الطاسيلي العديد من الخطوط الجوية المنتظمة في إطار سياسة الانتشار على مستوى شبكة النقل الجوي الدولي المنتظم، فاطلقت خطا جويا منتظما يربط كلا من الجزائر و باريس. وتستغل الشركة هذا الخط بمطار هواري بومدين الدولي من خلال رحلتين في الأسبوع على متن طائرات من النوع Boeing بوينغ 737 800 بدرجات سفر للدرجة الاقتصادية و لدرجة الأعمال.

ويعد خط الجزائر/ باريس/ الجزائر رابع خط دولي منتظم تستغله شركة طيران طاسيلي بعد كلا من: الجزائر/ مرسيليا، الجزائر/ ستراسبورغ في نوفمبر 2014م، و الجزائر/ ليون في يوليو 2015م، فقد تم الترخيص لشركة طيران الطاسيلي بالاستغلال التدريجي لرحلات دولية عبر 11 خطا وهي: الجزائر-مرسيليا، الجزائر- مونبوليي، الجزائر- ليون، الجزائر- نانت، الجزائر- ستراسبورغ، بجاية -ميتز، الجزائر- اسطنبول، وهران- اسطنبول، قسنطينة - اسطنبول، الجزائر- روما و الجزائر - ميلان.

وفي إطار برنامجها لاستغلال شبكة النقل المنتظم الداخلي، اطلقت الشركة خط جديد يربط الجزائر العاصمة بتندوف. وبذلك تقلع الخطوط الداخلية للشركة بين: مطار هواري بومدين بالجزائر العاصمة، مطار قسنطينة الدولي بقسنطينة و مطار وهران الدولي.

الاثنين، 25 أبريل 2016

مطار الخرطوم الدولى Khartoum International Airport

 يقع مطار الخرطوم الدولى Khartoum International Airport في وسط مدينة الخرطوم عاصمة السودان وهو أكبر مطارات السودان، و يتبعه مطار بورتسودان الدولي الجديد. يحمل المطار رمز الايكاو: HSSS، ورمز الاياتا: KRT، وتتخذ شركة الخطوط الجوية السودانية و شركة ميد ايرلاينز من المطار مقرا رئيسيا ومركز لعملياتها. تدير المطار سلطة الطيران المدني السودانية متمثلة في شركة مطار الخرطوم الدولي.

مطار الخرطوم الدولى Khartoum International Airport

نبذة تاريخية عن مطار الخرطوم الدولي

يرجع تاريخ انشاء المطار الي عام 1947م عقب الحرب العالمية الثانية، وتم توسعته حتى يستوعب حركة السبعينات والثمانينات الجوية، ثم تم إعادة تأهيله من عام 2000م حتى عام 2010م في جوانب مختلفة منه، وماتزال عمليات التأهيل لمواكبة التطورات العالمية حتى بناء المطار الجديد. وقد أنشئت الشركة التي تديره "شركة مطار الخرطوم الدولي" إستجابة لمطلب منظمة الطيران المدني الدولية الخاص بفصل الرقابة عن التشغيل ولتشغيل المطار على أسس تجارية.

وقد تجاوز النمو العمراني موقع المطار الحالي بشكل يعيق تكامل أجزاء المنطقة المحيطة بالمطار مع بعضها البعض، وأصبح موقع المطار الحالي يشكل خطرا على المقاييس الجوية للسلامة والأمن العمراني، لذلك قررت حكومة السودان إغلاق هذا المطار فور الانتهاء من بناء مطار الخرطوم الدولي الجديد الذي يجري بناءه على بعد 40 كم من وسط مدينة الخرطوم في منطقة جنوب ام درمان.

مرافق مطار الخرطوم الدولى

  • صالة المغادرة العالمية: بمطار الخرطوم الدولي تتسع الصالة لعدد 950 مسافر في الساعة وبها مجموعة من الصالات، وهي مزوده باجهزة إستعلامات جوية حديثة، و نظام حجز آلى، وحدة للدفاع المدني، 4 مخارج للركاب، مكاتب للحجر الصحي والزراعي ومكاتب خدمات
  • صالة كبار الزوار: لإستقبال الوفود الرسمية وكبار الزوار
  • صالة الوصول: تسع لعدد 1200 مسافر في الساعة، وهي مزودة بشاشات للرحلات وملحق بها صالة مستقبلين، صالة جوازات وجمارك، مكاتب الحجر الزراعي والصحي والمكاتب الخدمية مثل: السوق الحر ومكاتب شركات الاتصالات والصرافات
  • صالة الرحلات الداخلية: بها صالة جمارك وخدمات سلامة وتستوعب أكثر من 460 مسافر/الساعة
  • صالة العمرة والحج: وهي مقسمة الى صالة وصول، و صالة مودعين، غرفة سلامة جوية، وحدة دفاع مدني، مخرجان للركاب ووحدة صحية مجهزة، وتستوعب 900 مسافر/ساعة
  • مواقف الطائرات: يوجد ساحتين لوقوف الطائرات، ساحة رئاسية للطائرات الرئاسية وساحة رئيسية. وهما تتسعان الي استيعاب 45 طائرة من الطرازات المختلفة. كما توجد منطقة تعرف بالمنطقة المعزولة تستخدم لعزل الطائرات المعرضة لحوادث وتبعد حوالي 100 متر بعيدا عن ممرات الحركة.
  • مدرج الطائرات: يبلغ طوله 3000 متر وعرضه 45 متر وبه 6 مداخل للطائرات
  • الممرات الارضية: مجهزة بالمساعدات البصرية كالعلامات والإضاءة
  • الأجهزة الملاحية: المطار مزود بأجهزة ملاحية حديثة ومتطورة تشمل: جهاز المنارة الاسلكية الذي يعمل لقياس الاتجاهات والارتفاعات، جهاز الهبوط الآلي، جهاز قياس المدى القصير، جهاز قياس المدى البعيد وجهاز الردار

ويقدم مطار الخرطوم الدولى خدمات الأسواق الحرة، الأغذية والمشروبات، البريد وخدمة تحويل العملات، نقل البضائع، خدمات مواقف السيارات، و خدمات صيانة الطائرات والمناولة الارضية.

مطار الخرطوم الدولي الجديد

يتم بناء مطار الخرطوم الدولي الجديد لصالح شركة مطارات السودان القابضة والتي تمتلكها الحكومة السودانية بالكامل، وتقوم شركة صينية في الوقت الحاضر ببناء المطار الذي سوف تبلغ طاقتة الاستيعابية نحو 12 مليون مسافر في السنة، وتأتي أهمية المطار أيضا من كونة سيمثل بوابة لدول إفريقيا ونقطة ترانزيت لشركات الطيران العالمية.

ويعد مشروع المطار الجديد فرصة استثمارية كبيرة وجاذبة، وهي في مجملها ذات طبيعة خدمية لواحد من أهم المشروعات الاستراتيجية التي يتم تنفيذها في السودان، ومن ضمن الفرص المتوافرة صالة الإجراءات، قطار المطار وخط السكة الحديد، المنطقة الحرة، قرية البضائع، محطة إمداد الطائرات بالوقود ومركز تموين الطائرات.

طيران بيجاسوس Pegasus Airlines

 طيران بيجاسوس Pegasus Airlines خطوط بيجاسوس التركية هي شركة طيران خاصة منخفضة التكلفة يقع مقرها الرئيسي في العاصمة التركية اسطنبول وتتخذ من مطار صبيحة كوكجن الدولي مقر رئيسيا لعملياتها، وقد تأسست الشركة في عام 1989م بشراكة بين مستثمرين أتراك وشركة الطيران الوطنية الايرلندية اير لنجوس ثاني أكبر شركة طيران في ابرلندا. و بدات خدماتها في ابريل من العام 1990م بطائرتين من طراز بوينج Boeing 737 كمشغل طيران عارض ثم نمت منذ ذلك الحين لتصبح خطوط طيران عالمية. و في عام 1994م استحوذ أحد البنوك التركية علي كامل أسهم الشركاء الأجانب لتصبح شركة طيران تركية خالصة.

في عام 2005م قامت شركة ايساس القابضة ESAS بشراء بيجاسوس و قامت بتعيين علي شبانسي كرئيس تنفيذي للشركة، و الذي قام بتحويل نشاط الشركة من الطيران العارض الي الطيران منخفض التكلفة. و خلال نفس العام قامت الشركة بشراء 12 طائرة من طراز بوينج 737-800 المتطورة، و تبعت تلك الصفقة باخري مماثلة خلال العام 2008م مما احدث طفرة و قفزة نوعية في اسطول الشركة و مكنها من الاستحواذ علي نصيب الأسد من قطاع الطيران التركي حيث استطاعت أن تفوق جميع منافسيها خلال العام 2007م و خلال 2008م نقلت طائرات بيجاسوس أكثر من 4.4 مليون راكب و اخذت في التوسع و الانطلاق الي أن وصل عدد ركابها 16.8 خلال عام 2013م و أصبحت ثاني أكبر شركة طيران بتركيا.

استطاع طيران بيجاسوس أن يصبح واحد من بين أكبر 25 خطوط طيران في أوروبا من حيث توفير المقاعد بعروض جديدة و خدمات متميزة على متن طائراتها، وقد حصلت الشركة علي لقب شركة الطيران الأسرع نمواً في أوروبا لعامي 2011م و 2012م وفقاً لتقرير OAG دليل الخطوط الجوية الرسمية.

طيران بيجاسوس Pegasus Airlines

أسطول وشبكة رحلات بيجاسوس

يبلغ حجم اسطول الشركة حوالي 49 طيارة من طراز بوينج و إيرباص مع متوسط عمر للأسطول 4.16 فقط مما يجعل أسطول طيران بيجاسوس واحد من أحدث الاساطيل في المنطقة. وتطلق الشركة اكثر من 85 رحلة جوية وتسير رحلات الي ما يقارب 70 مطارا اوربيا واسيويا مثل امستردام، بيروت، بروكسل، كوبنهاجن، اثينا، لندن، روما، باريس، ميونخ، مرسليا، صوفيا، وطهران. بالاضافة الى أكثر من 31 وجهة محلية مثل أنقرة، أديامان، أتاتورك، أنطاليا وبودروم. وتعد الشركة عضو في اتحاد النقل الجوي الدولي.

وتهدف بيجاسوس الى تقديم رحلات جوية منخفضة التكلفة مع تقديم مستوي خدمة متميز و بمعايير الجودة، كما تقدم شبكة مسارات واسعة ووتيرة رحلات مرتفعة. و توفر الشركة تجربة سفر ممتعة لمسافريها من خلال التطوير المستمر لخدماتها ومنتجاتها، مما يجعلها خطوط الطيران الرائدة في تركيا، كما تثبت ايضا التزامها بالسلامة من خلال تدابير مثل إنشاءها مؤخراً أحدث مراكز التدريب الأرضي في تركيا. كما تقدم الشركة خدمة الشحن الجوي عبر شبكتها الواسعة الى جميع انحاء العالم.

الطيران على متن خطوط بيجاسوس

يؤمن طيران بيجاسوس بأن السفر جواُ حق للجميع ولذلك فهي توفر لعملائها إمكانية إنهاء إجراءات السفر عبر الإنترنت قبل موعد المغادرة بـ 48 ساعة وحتي 3 ساعات مما يساعد على توفير الوقت والجهد في الانتظار في المطار. كما يمكن للمسافر التحقق من المعلومات على الموقع الإلكتروني للشركة بشأن القواعد والسياسات للمسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة والآباء المسافرين مع الرضع والأطفال وغيرها. و للحصول علي حجز ارخص تذاكر طيران من الشركة يمكن الحجز علي موقعها علي الانترنت.

خدمات طيران بيجاسوس

يتم التركيز في بيجاسوس أكثر على جعل تجربة السفر أكثر موائمة لمتطلبات المسافرين، لذا تقوم الشركة بتطوير الخدمات الجديدة وتشمل باقات سمارت للطيران تسمح بها للمسافرين اختيار احد العروض والخدمات المتنوعة والمنتجات الثانوية التي توفرها الشركة، مما يسمح للضيوف بالحصول على خيارات متنوعة لتجربة سفر أكثر سهولة وبأسعار مخفضة.

وتقسم الخدمات التي تقدمها الى فئات من:

  • عروض الخدمات الأساسية: وتشمل قيمة التذكرة على التعريفة ونقل أمتعة مجاناً بوزن 15 كيلوغرام للطيران الداخلي و 20 كيلوغراما للطيران الدولي، بالاضافة الى التسجيل في نظام طيران بيجاسوس للنقاط التي تمكن المسافر من الحصول على خصومات على أسعار التذاكر أو رحلات مجانية
  • الفئة الثانية: وتشمل العروض المتقدمة التي توفر للمسافر اختيار المقعد داخل الطائرة واضافة 5 كيلوجرامات اخرى من الأمتعة ضمن قيمة التعرفة في الرحلات الداخلية. وايضا توفير ساندويتش مجاناً ومشروب خلال الرحلة.
  • الفئة الثالثة: وتقدم للمسافر امكانية تغيير أو استرجاع التذكرة وفقاً للشروط والأحكام، وتوفير سعة 10 كيلوجرامات اضافية للأمتعة، مع السماح باختيار المقعد المناسب للسفر في الطائرة وتوفير وجبة ساخنة ومشروب مجاني يقوم باختيارة المسافر

و تجدر الاشارة الي أنه تم تصنيف شركة طيران بيجاسوس خلال عام 2016م من بين أسوأ 21 شركة طيران في العالم، طبقا لتقديرات مؤسسة سكاي تراكس.

السبت، 23 أبريل 2016

الخطوط الجوية التركية Turkish Airlines

الخطوط الجوية التركية Turkish Airlines هي الخطوط الوطنية لجمهورية تركيا وواحدة من شركات الطيران الرائدة في أوروبا والعالم. يقع مقرها الرئيسي في العاصمة التركية اسطنبول وتتخذ الشركة من مطار أتاتورك الدولي مركزا لعملياتها. تحمل الشركة رمز الاياتا: TK، ورمز منظمة الايكاو: THY، وتطلق الخطوط التركية رحلاتها لأكثر من 282 وجهة حول العالم في أوروبا، أفريقيا، آسيا وأمريكا الشمالية بالاضافة الى شبكة رحلاتها من الوجهات المحلية. وقد حلقت أولي طائرات الخطوط الجوية التركية عام 1933م، كما أنها عززت من قائمة وجهاتها عند انضمامها الى تحالف ستار العالمي عام 2008م. وتمتلك الشركة أسطول حديث يتكون من اكثر من 262 طائرة من الطراز بوينج وإيرباص ويتميز بتقنياته العالية مما يعكس حرص الشركة علي تقديم رحلات مريحة وآمنة وفق أعلى معايير السلامة الدولية.
الخطوط الجوية التركية Turkish Airlines

تعد الخطوط الجوية التركية واحدة من خطوط الطيران التي تنطلق إلى أكبر عدد من البلدان في العالم وتملك شبكة من أكبر الشبكات في كل أنحاء العالم. وقد امتد تميز الشركة ليشمل اقتحام أسواق جديدة، فهي تعد من أكثر شركات الطيران فعالية وكفاءة في القارة الأفريقية، كما أنها الأولى في ربط هذه القارة مع باقي دول العالم. كما تتميز بارتفاع أعداد المسافرين على متن خطوطها بشكل قياسي نتيجة لتميّزها، بالإضافة إلى الإلتزام القوي بالسلامة وجودة خدمتها ورضاء عملائها. وتعد الخطوط الجوية التركية الراعي الرسمي لعدد من الفرق الرياضية مثل مانشستر يونايتد و نادي برشلونة وغيرهم من النوادى التركية، كما تملك الشركة عدد من الخطوط الاوروبية مثل الخطوط الجوية لشمال قبرص، أناضول جيت و صن اكسبريس.

خدمات الخطوط الجوية التركية

الضيافة على متن الخطوط الجوية التركية ممتازة، حيث يوجد صالات للانتظار تمكنك من الاسترخاء قبل المغادرة. وتقوم صالات السفر التى تم تجديدها وتوسيعها بتحويل وقت انتظار الرحلات الى تجربة خاصة وفريدة بتوفير مجموعة واسعة من الانشطة والخدمات، مثل خدمة الانترنت اللاسلكي ومكتبة يوجد بها صحف محلية وأجنبية. يمكنك ايضا الانتعاش والاستحمام باستخدام طقم الحمام الموجود في الاستقبال، كما يوجد غرفة للصلاة في الصالة.

وتعد الخطوط الجوية التركية واحدة من أولى شركات الطيران التي توفر طهاة لطهي الوجبات الساخنة من مجموعة من الأكلات التركية والعالمية، بالاضافة الى تقديم وجبات خاصة لذوي الاحتياجات الغذائية، الدينية أو الطبية المحددة. وللترفيه علي متن الطائرة، يتم تحميل شاشات اللمس المثبتة على المقاعد بمختلف انواع الأفلام والموسيقى، كما يوجد شبكة اتصال على متن الرحلة لتتمكن من الوصول إلى البريد الإلكتروني والرسائل النصية. يمكنك أيضاً مشاهدة إقلاع وهبوط الطائرة على الكاميرات الموجودة في الجزء الأمامي والخلفي من الطائرة.

الجوائز التي حصدتها الخطوط الجوية التركية

تعمل الخطوط الجوية التركية على مواصلة تميزها منذ عشر سنوات حتى حصولها على الجوائز الدولية المختلفة لتفردها في توفير الخدمات المختلفة وأنواع الراحة والترفيه. فقد حققت الشركة نجاحا مدويا في جوائز خطوط الطيران العالمية "سكاي تراكس" هذه السنة بفضل اختيارها للمرة الخامسة على التوالي من قبل المسافرين كـأفضل شركة طيران في أوروبا.

وحصلت ايضا للمرة الثانية على التوالى على أفضل خدمة طعام فى صالة سفر درجة رجال الاعمال على مستوى العالم وذلك عن خدمة التموين الممتازة للطعام والتي هي تتميز بها لراحة الضيوف في صالة السفر التابعة لها “صالة الخطوط الجوية التركية اسطنبول” والشهيرة عالميا في مطار اتاتورك الدولي. بالاضافة الى حصولها على لقب “أفضل خدمات صالة ركاب درجة رجال الأعمال في العالم” و “أفضل صالة خاصة لركاب درجة رجال الأعمال في العالم” و “أفضل شركة خطوط جوية في جنوب أوروبا”، كما احتلت المرتبة الثانية على مستوى عالمي بعد الخطوط الهولندية.

مطار المنستير الحبيب بورقيبة الدولي Monastir Habib Bourguiba International Airport

يقع مطار الحبيب بورقيبة الدولي Monastir Habib Bourguiba International Airport شمال مدينة المنستير إحدى أهم المدن في تونس، وتبلغ مساحته حوالي 199.5 هكتار، وقد تم إنشاء المطار في عام 1968م. تم تسمية مطار المنستير الحبيب بورقيبة الدولي بهذا الاسم نسبة الى الرئيس التونسي الأسبق الحبيب بورقيبة والذي ولد بهذه المدينة، ويسمح المطار بوصول السياح إلى المرافق السياحية في مدينتي سوسة والمنستير وغيرهم.

تبلغ قدرة مطار المنستير الحبيب بورقيبة الدولي الاستيعابية تقريبا 3.5 مليون مسافر سنوياً، ويستخدم المطار في الأغلب لرحلات الطيران العارض (الشارتر). وقد كان ديوان الطيران المدني والمطارات هو المتصرف في مطار الحبيب بورقيبة مثل باقي مطارات تونس، ولكن في عام 2008م، تولت المجموعة التركية (TAV Airports Holding) التي أنشئت مطار النفيضة الحمامات الدولي إدارة المطار لمدة 40 عام.
مطار المنستير الحبيب بورقيبة الدولي

مزايا مطار المنستير الحبيب بورقيبة الدولي

يعتبر مطار المنستير الحبيب بورقيبة الدولي نقطة دخول راقية يشيد بها كل من زائرين تونس، وذلك بالإضافة الى قربة من العديد من المواقع السياحية والتاريخية في تونس. ويعمل المطار على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، وتتميز عمليات المحطة الجوية بالكفاءة والودية.

ترتكز سياسة شركة تاف تونس التي تدير المطار على تقديم خدمات عصرية ومبتكرة لمستخدمي المطار، كما تعمل الشركة وفقا لمبادئ التنمية المستدامة حيث تلتزم بخفض الانبعاثات للغازات الدفيئة عن طريق تطبيق إدارة الطاقة المسؤولة والعمل بأعلى مستوي من الكفاءة في استخدام الطاقة كعملية التوليد الثلاثي. وتتابع تاف تونس مصادر الطاقة الشمسية، كما تتابع تقارير انبعاثات الغازات الدفيئة باعتمادها برنامج كربون المطار للمجلس الدولي لمطارات أوروبا. وسيتم قياس الأداء البيئي لتاف تونس مع اداء مطارات مجاورة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

خدمات مطار الحبيب بورقيبة الدولي


يقدم مطار المنستير الحبيب بورقيبة الدولي خدمات متميزة من حيث وجود مجموعة متنوعة وكبيرة من المرافق التسوقية والمطاعم اضافة الى خدمات الشحن الجوي المختلفة. كما يتميز المطار بسهولة الوصول اليه بواسطة كافة وسائل النقل مما يضمن كونة نقطة انطلاق ممتازة لعطلتك في تونس، وتتضمن خدمات المطار:

  • وجود مكاتب الإرشادات في صالة المغادرة وصالة الوصول بحيث يمكنكم الوصول اليها بسهولة ويستقبلكم موظفون أكفاء يجيدون اللغات المتعددة، وهي تعمل لمدة 24 ساعة كل أيام الأسبوع

  • يتوفر الاسعاف الطبي في مطار المنستير الحبيب بورقيبة الدولي طوال أيام الاسبوع تحت اشراف أطباء وممرضين أكفاء. وقد وضعت وزارة الصحة العمومية نقاطا في المراكز الحدودية كوسيلة أولية للمراقبة الصحية تتفادى بها تسرب أي عدوى الى البلاد

  • تتوفر فروع لاهم البنوك المحلية في مطار الحبيب بورقيبة الدولي وموجودة في كل من صالة المغادرة و صالة الوصول، وتقدم هذه الفروع جميع الخدمات البنكية العادية للمسافرين و زوار المطار

  • توجد في المطار 6 مطاعم و مقاهي تديرها شركة BTA، بالإضافة الى محلات المأكولات و المشروبات وبدائل الوجبات السريعة

  • تتوفر الجرائد اليومية والهدايا التذكارية والمجلات في محل دراج ستور الذي يوجد في صالة المغادرة، كما يمكنك اقتناء المنتجات التقليدية والمشغولات اليدوية من حلي وهدايا تذكارية من محلات الهدايا التي يقع في صالة المغادرة

  • تتوفر خدمة السوق الحرة ATU وهي الأسرع تطورا في العالم حيث تتكون من مجموعة متكاملة من متاجر التجزئة، وتعد ATU المشغل الوحيد للسوق الحرة في المطار. وتعرض السوق الحرة للمسافرين المنتجات الكلاسيكية معفاة من الجمارك و المنتجات المحلية التونسية والاكسسوارات والأزياء مما يجعلها مركز رئيسي للجذب

شركات الطيران العاملة وأشهر الوجهات

  • خطوط بروكسل الجوية الموسمية: بروكسل 
  • يورو وينجز الموسمية: كولونيا / بون، هامبورغ
  • الخطوط الجوية الليبية: طرابلس - معيتيقة
  • لوكس اير الموسمية: لوكسمبورغ
  • نيوس الموسمية: بولونيا
  • خطوط نوردويند الجوية الموسمية: أرخانجيلسك، تشيليابينسك، كالينينغراد، كالوغا، كازان، كراسنودار، مينيراليني فودي، موسكو-شيريميتيفو، نيجنيكامسك، نيجني نوفغورود، بيرم، روستوف أون دون، سانت بطرسبرغ، سامارا، سورجوت، سيكتيفكار، أوفا، فولغوغراد، فورونيج، يكاترينبورغ
  • نوفيل إير: دوسلدورف، هانوفر، ليون، نيس، باريس-شارل ديغول
  • موسمي: برلين، فرانكفورت، ليل، مانشستر، نانت
  • سكاي أب الموسمية: كييف - بوريسبيل
  • سمارت وينجز الموسمية: برنو، أوسترافا
  • سمارت وينجز سلوفاكيا: براتيسلافا، كوشيتسه
  • ترانسافيا: ليون، نانت، باريس أورلي
  • الخطوط التونسية: بروكسل، فرانكفورت، هامبورغ، ليون، مرسيليا، ميونيخ، نيس، باريس-أورلي، دوسلدورف

الجمعة، 22 أبريل 2016

مطار القاهرة الدولي Cairo International Airport

 يعد مطار القاهرة الدولي Cairo International Airport البوابة الجوية الأولى لمصر والشرق الأوسط، وثاني أكبر مطارات قارة أفريقيا من حيث كثافة المسافرين. ويبعد المطار عن وسط مدينة القاهرة العاصمة بحوالي 22 كم، ويعد واحد من أهم المطارات في العالم، فهو مطار محوري يجمع المسافرين الترانزيت لينقلهم إلى مطارات العالم.

يحمل المطار رمز الاياتا: CAI، ورمز الايكاو: HECA، وتديره الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية (EHCAAN)، التي تسيطر على أربع شركات: شركة مطار القاهرة، وشركة المطارات المصرية، وشركة الملاحة الجوية الوطنية وتكنولوجيا معلومات الطيران وهيئة مطار القاهرة (CAA).

مطار القاهرة الدولي Cairo International Airport

نبذة تاريخية عن مطار القاهرة الدولي

يرجع تاريخ إنشاء مطار القاهرة الدولي إلى عام 1942م حيث ظهرت فكرة إنشاء مطار مدني بالقاهرة، وقامت القوات الأمريكية بالتحالف مع بريطانيا بإنشاء مطار يبعد 5 كم عن مطار ألماظة لدعمها في الحرب العالمية الثانية.

خلال الحرب العالمية الثانية، قامت القوات الجوية التابعة للجيش الأمريكي ببناء مطار باين Payne Airfield لخدمة قوات الحلفاء، بدلاً من الاستيلاء على مطار الماظة الموجود على بعد 5 كيلومترات (3.1 ميل). كان باين فيلد مركزًا رئيسيًا للشحن الجوي ومحرك الركاب لقيادة النقل الجوي، ويربط غربًا عبر مطار بنغازي (خلال الحرب المعروفة باسم مطار سولوش) إلى مطار الجزائر على طريق شمال إفريقيا إلى مطار داكار، في غرب إفريقيا الفرنسية.

المواقع الأخرى التي تم السفر اليها عن طريق المطار هي القوات الجوية الملكية الحبانية، العراق على طريق القاهرة - كراتشي  الهند. مطار ليدا، فلسطين؛ جدة، الجزيرة العربية، على طريق أفريقيا الوسطى إلى روبرتس فيلد، ليبيريا (1941-1943)، وبعد ذلك بعد انتهاء الحرب، أثينا، اليونان وإلى وجهات في أوروبا.

وفي عام 1945م استلمت هيئة الإشراف المدني المصرية المطار بعد رحيل القوات الأمريكية، وتم تسميته في هذا الوقت مطار الملك فاروق وأصبح تابع للهيئة المدنية للطيران. واستبدل مطار القاهرة الدولي مطار هليوبوليس القديم، الذي كان يقع في منطقة هيك ستيب Hike-Step شرق القاهرة.

وفي عام 1957م تم البدء في بناء مباني جديدة في المطار لتزيد من عدد الركاب، ثم تم افتتاحه في 18 مارس عام 1963م.

في عام 2004م، فازت Fraport AG بعقد إدارة لتطوير وتشغيل المطار لمدة ثماني سنوات، مع خيارات لتمديد العقد مرتين بزيادات لمدة عام واحد. وكان المصمم الإنشائي وشركة الإشراف على البناء هي محرم باخوم ACE Moharram Bakhoum.

في عام 2001م، نقل المطار 13 مليون مسافر (-19.3٪ مقارنة بعام 2010)

مرافق مطار القاهرة الدولي

مساحة  مطار القاهرو الدولي تبلغ حوالي 40 مليون متر مربع، ويضم المطار 4 مدارج لإقلاع وهبوط الطائرات و 3 مباني للركاب، وبه مقر لوزارة الطيران المصرية، ومقر ومركز العمليات للشركة القابضة لمصر للطيران وشركاتها التابعة، ومقر الشركة المصرية القابضة للمطارات وشركاتها التابعة، كما يضم المطار أيضا مكاتب لجميع شركات الطيران العاملة بمصر والعديد من منافذ التسوق بالسوق الحرة و تشكيلة متنوعة من المطاعم والكافتريات.

مباني الركاب بمطار القاهرة الدولي

  • مبنى الركاب الأول: تم بناءه عام 1963م وهو أقدم المباني بالمطار، ويطلق عليه أسم "المطار القديم"، ويضم 4 صالات وسوق تجاري وعددا من المطاعم العالمية والكثير من الخدمات الترفيهية للمسافرين، وهو مخصص للطيران الداخلي
  • مبنى الركاب الثاني: يرجع تاريخ إنشائه لعام 1986م، ويطلق عليه اسم "المطار الجديد" وهو مخصص لشركات طيران أوروبا والخليج والشرق الأقصى. وقد تم تطويره بداية من ابريل عام 2010م لتزداد قدرته الاستيعابية من 4 مليون مسافر إلي 8 مليون مسافر سنوياً، وبذلك وصلت الطاقة الاستيعابية الاجمالية للمطار إلى 26 مليون مسافر سنوياً.
  • مبنى الركاب الثالث: وهو أحدث وأكبر مباني مطار القاهرة الدولي، افتتح في 27 أبريل 2009م وهو مخصص لشركة مصر للطيران، ويحتوي على خدمات رحلات السفر الداخلية والخارجية وورش صيانة ومخازن تموين الطائرات، وأكشاك الخدمة الذاتية لإنهاء إجراءات السفر آليا، و 63 موقف لانتظار الطائرات. ويحتوى ايضا على أجهزة تأمين الركاب ونظم متابعة وتأمين تتوافق مع أعلى المعايير العالمية، بالإضافة إلى قاعات كبار الزوار ومناطق الانتظار المجهزة وخدمات التأمين والحركة والانتقال والمناطق التجارية والمطاعم.

مشروعات التطوير المستقبلية

  • مشروع قطار بطاقة استيعابية 2000 راكب/ساعة لنقل الركاب بين مباني مطار القاهرة الدولي الثلاثة
  • مشروع إنشاء فندق عالمي خمس نجوم ليساعد في زيادة سياحة الترانزيت
  • مشروع إنشاء قرية للبضائع جديدة بمساحة 24 ألف متر، وستصل الطاقة الإنتاجية لها إلى مليون طن بحلول عام 2020م
  • مشروع مد خدمته الخط 3 من مترو القاهرة ليصل الي المطار، قيد الإنشاء حاليًا

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

يربط المطار بين القارات القديمة في العالم أفريقيا وآسيا وأوروبا، وقد زادت أهميته بانضمام شركة مصر للطيران لتحالف ستار، ويعمل بالمطار على أكثر من 60 شركة طيران أولهم مصر للطيران، و 10 شركات للشحن الجوي، بالإضافة إلى شركات الطيران العارض "الترانزيت". وقد تم اختيار مطار القاهرة الدولي كأفضل مطارات أفريقيا لعام 2006 من حيث البنية التحتية والأداء والتحديث الدائم من قبل اتحاد شركات الطيران الأفريقية. كما تقوم جميع شركات الطيران المصرية بتشغيل رحلاتها من المطار مثل: مصر للطيران اكسبريس، سيناء للطيران، طيران ايركايرو، سمارت للطيران، النيل للطيران، فلاي ايجيبت و المصرية العالمية للطيران.

الخطوط الجوية الجزائرية Air Algérie

 الخطوط الجوية الجزائرية Air Algérie هي شركة الطيران الوطنية الجزائرية، يقع مقرها الرئيسي في إيمابل الجزائر في الجزائر العاصمة، وتتخذ من مطار هواري بومدين الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية. تدير الشركة خدمات دولية مجدولة إلى 39 وجهة في 28 دولة في أوروبا وأمريكا الشمالية وأفريقيا وآسيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى الخدمات المحلية إلى 32 مطارًا. تحمل الشركة رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي الاياتا: AH، ورمز الايكاو: DAH، ورمز النداء: AIR ALGERIE، وهي عضوة في المنظمة العربية لشركات النقل الجوي، واتحاد الخطوط الجوية الأفريقية (AFRAA) منذ عام 1968م. وتقوم الشركة بتشغيل الخدمات الجوية الدولية العارضة بالاضافة الى تقديم خدمات لشركات التنقيب عن النفط. وقد تمت إعادة هيكلة الخطوط الجزائرية إلى وحدات منفصلة هي: الصيانة، الرحلات الدولية، الرحلات الداخلية وخدمة الشحن الجوي و وكلاء السفر.

الخطوط الجوية الجزائرية Air Algérie

تاريخ الخطوط الجوية الجزائرية

يرجع تاريخ تأسيس الخطوط الجوية الجزائرية الي العام 1946م، حيث تم تأسيس شركة Compagnie Générale de Transports Aériens CGTA. وبدأت رحلات عارضة بين الجزائر وأوروبا في عام 1947م، ولكن بحلول نهاية العقد، تم تشغيل الرحلات المجدولة التي تخدم الجزائر وباسل وبون وجنيف ومرسيليا وباريس وفيليبفيل وتولوز. في عام 1952م كان أسطول الشركة يتكون من ثلاثة طائرات بريتاجين Bretagnes و سبعة طائرات دوجلاس DC-3s . تم تأسيس شركة Compagnie Air Transport CAT، التابعة لشركة Air France و Compagnie Générale Transatlantique، في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي لربط بازل وليون ومرسيليا وباريس وتولوز مع الجزائر وقسنطينة ووهران. كما تم القيام برحلات موسمية بين لندن ودوفيل ولوكيه.

تم دمج CGTA و CAT في 23 مايو 1953م لتشكيل Compagnie Générale de Transports Aériens Air Algérie مع أسطول مشترك من خمسة عشر طائرة يضم طائرة واحدة من طراز Breguet 761 وستة Bretagnes وخمس DC-3s وثلاث DC-4s. بعد الاندماج، بدأت الخطوط الجزائرية تقديم خدمات موسمية إلى أجاكسيو، وكليرمونت، ومونبلييه، وبربينيان. علاوة على ذلك، تمت إضافة سويسرا إلى الجدول الزمني المنتظم، وتم إجراء توقف في بالما على أساس أسبوعي بالشراكة مع أفياكو، وتم تشغيل معظم الطرق العابرة للبحر الأبيض المتوسط ​​في اتفاقية تجمع مع الخطوط الجوية الفرنسية، حيث حلق الناقل الفرنسي بنسبة 54٪ من هذه الخدمات والباقي ترك لشركة الخطوط الجوية الجزائرية. وتمت إضافة الرحلات إلى كوت دازور في أواخر الخمسينيات.

تم شراء طائرتين من طراز Noratlas في يوليو 1957م، ودخلت الثالثة الأسطول في يوليو من العام التالي. أصبحت شركة النقل أول شركة فرنسية خاصة في طلب طائرة Caravelle في أوائل عام 1958م، أول شركة تم تسليمها من قبل الشركة المصنعة في يناير 1960م. بعد التسليم، تم تشغيل الطائرة على طريق الجزائر-باريس. كما تم استخدامها في رحلات باريس - بون وباريس وهران في الأشهر اللاحقة. وبحلول أبريل 1960م، كان موقف أسطول الطائرات يتألف من ثلاث كارافيل وثلاث DC-3s وعشرة DC-4s واثنين من لوكهيد L-749 Constellations وثلاث Noratlases. تم تشغيل الكارافيل تدريجيًا على الطرق التي كانت تُسافر سابقًا بطائرات Constellations و DC-4s، والتي تم استخدامها لخدمات الشحن أو بيعها لاحقا.

كانت شركتا الشحن الفرنسيتين Compagnie Générale Transatlantique و Compagnie de Navigation Mixte، مالكي حصة أغلبية (98٪) في الخطوط الجزائرية حتى نالت الجزائر استقلالها في عام 1962م. بعد الاستقلال، قامت شركة Délégation Générale الجزائرية وإير فرانس بالاستحواذ على حصة مسيطرة. تغير الهيكل المالي في مارس 1963م، عندما تنازلت شركات الشحن وإير فرانس عن حصة 31٪، واستحوذت الحكومة الجزائرية على 51٪ من أصول الشركة، مع اكتساب شركة الطيران حالة الناقل الوطني. في أبريل 1964م زادت الحكومة الجزائرية حصتها في شركة الطيران إلى 57٪. في ذلك الشهر، تم توقيع عقد لاقتناء طائرتين من طراز إليوشن إيل 18 بهدف تشغيل خدمة الجزائر وموسكو. تسلمت الخطوط الجوية الجزائرية واحدة فقط من هذه الطائرات، حيث تم إلغاء العقد في وقت لاحق، وتم استخدام الطائرة الوحيدة Il-18 في الأسطول من قبل الحكومة. كان هناك ثمانية طائرات DC-4s في أسطول الشركة بحلول أبريل 1968م. في ذلك العام، تم شراء أربعة طائرات من طراز لوفتهانزا كونفير 440s وتحويلها إلى الإصدار 640. جاءت هذه الطائرات لتحل محل طائرات DC-4s القديمة. وشكلت عمليات الرحلات الجوية المستأجرة ما يصل إلى 20٪ من أنشطة الخطوط الجوية في ذلك الوقت.

بحلول مارس 1970م، كانت الحكومة الجزائرية تمتلك 83٪ من الشركة. في هذا الوقت، كانت طائرة بوينج 737-200 وخمسة كارافيل وأربع طائرات CV-640 وثلاث طائرات DC-3 وواحدة DC-4 جزءًا من الأسطول. في مايو 1972م استحوذت الخطوط الجزائرية على شركة Société de Travail Aérien، وهي شركة نقل محلية تأسست عام 1968م. في أغسطس 1972م، تم طلب ثلاث طائرات Fokker F27-400 مقابل 2.5 مليون جنيه إسترليني. وفي سبتمبر 1972م، تم طلب طائرة بوينج 737 ثانية بانتظار التسليم، كما تم طلب طائرتين أخريتين من نفس النوع - أحدهما نموذج قابل للتحويل. في ذلك العام، عززت الحكومة الجزائرية مشاركتها في شركة النقل إلى 100٪ عندما استحوذت على الحصة المتبقية البالغة 17.74٪ التي تمتلكها الخطوط الجوية الفرنسية. وافتتح طريق جديد إلى كراتشي عام 1975م. في نوفمبر 1979م، تم طلب أربع طائرات بوينج 727 في صفقة تبلغ قيمتها 62 مليون دولار أمريكي.

بحلول يوليو 1980م، كان لدى الخطوط الجوية الجزائرية 5621 موظفًا وأسطول يتكون من 57 طائرة، بما في ذلك اربعة عشر طائرة Ag-Cats و ستة Boeing 727-200s و عشر طائرات Boeing 737-200s و ثلاثة Boeing 737-200C و واحدة Boeing 747-200C واخري Cherokee Six، طائرتان من طراز Convair CV-640s، وواحد Douglas DC-8-63CF، وواحد Nord 262 و ثمانية عشر Queen Airs. في هذا الوقت، قدمت الشركة خدمات دولية مجدولة إلى بلجيكا وبلغاريا وتشيكوسلوفاكيا ومصر وفرنسا وألمانيا وإيطاليا ويوغوسلافيا وليبيا ورومانيا وإسبانيا والمملكة المتحدة والاتحاد السوفياتي وسويسرا، من بين دول أخرى، بالإضافة إلى مجموعة واسعة شبكة محلية. في يناير 1981م، طلبت شركة النقل ثلاث طائرات لوكهيد L-100-30s،  بحلول أواخر يونيو من نفس العام، كان من المقرر تسليم أول هذه الطائرات. في نوفمبر 1981م، تم شراء طائرة بوينج 727-200 وطائرة بوينج 737-200. وفي عام 1983م تم طلب ثلاث طائرات بوينج 737-200s مقابل 50 مليون دولار أمريكي. أصبحت الخطوط الجزائرية العميل 48 لشركة إيرباص عندما قدمت طلبًا لطائرتين من طراز إيرباص A310 في عام 1984م. في ذلك العام، تم تشكيل شركة تابعة تسمى Inter Air Services IAS (بالفرنسية: Lignes Intérieures Algériennes)، وهي شركة طيران قامت بخدمات محلية وإقليمية باستخدام طائرة Fokker F-27. تم تشغيل شبكة IAS نيابة عن الخطوط الجزائرية، وفي مارس 1985م شملت أدرار، الجزائر، بشار، برج ب مختار، جانت، الجوليا، غرداية، حاسي مسعود، إيليزي، عين أمناس، عين صلاح، وهران، ورقلة، تمنراست و تيميمون. بحلول ذلك الوقت، كان لدى الخطوط الجوية الجزائرية 6،788 موظفًا. في عام 1989م، طلبت شركة النقل ثلاث طائرات بوينج 767-300 مقابل 264 مليون دولار أمريكي.

تم تسليم أول طائرة بوينج 767-300 من قبل الشركة المصنعة في منتصف عام 1990م. في ذلك العام، دخلت الشركة في عملية إعادة هيكلة استمرت حتى عام 1995م، بعد سنوات من الخسائر التي بلغ مجموعها 64 مليون دولار أمريكي فقط لعام 1990م، مع ارتفاع الديون إلى 402 مليون دولار أمريكي بعد تخفيض قيمة العملة المحلية. و يبدو أن إعادة الهيكلة كانت مثمرة، حيث حققت الشركة ربحًا قدره 14.5 مليون دولار أمريكي في عام 1992م.

تم طلب خمس طائرات إيرباص A330-200 في أواخر 2003م، جنبًا إلى جنب مع تسعة طائرات ATR72-500 - ستة منها تم الاستيلاء عليها وطلبها مسبقًا من قبل شركة خليفة للطيران. سيعمل النوع السابق كبديل لطائرتي إيرباص A310، بوينج 747-200 وثلاث طائرات بوينج 767-300، في حين أن الأخير سيحل محل أسطول فوكر F27 القوي. تم طلب أربع طائرات ATR72-500s أخرى في عام 2009م بتكلفة تبلغ حوالي 82 مليون دولار أمريكي، مع بدء العمل بأول هذه الطائرات ذات المحركات التوربينية ذات الـ 66 مقعدًا في فبراير 2010م. وفي عام 2009م أيضًا، وخلال معرض دبي للطيران، أعلنت الخطوط الجزائرية عن شراء سبع طائرات بوينج 737-800 إضافية. في أبريل 2011م، أصبحت الطائرة الرابعة من هذا الأمر طائرة بوينغ الخمسين التي يتم تسليمها للشركة.

في نوفمبر 2012م، أعلنت شركة الطيران عن استثمار بقيمة 600 مليون يورو لدمج ثماني طائرات، اثنتان منها للشحن، بين عامي 2012م و 2016م. جددت الخطوط الجوية الجزائرية شهادة IOSA في ديسمبر 2012م لمدة عامين. في فبراير 2013م، كشفت إعلانات غير رسمية عن طلب شركة الطيران ثلاث طائرات إيرباص A330-200 إضافية، وخمسة طائرات بوينج 737-800 إضافية. وأفيد أيضًا عن عزم الشركة نشر طائرات A330 الجديدة على طرق جديدة إلى جوهانسبرغ ونيويورك وشنغهاي وساو باولو.

أطلقت شركة الطيران في أبريل 2013م مناقصة لشراء 14 طائرة ركاب وطائرتي شحن. في ديسمبر 2013م تم الكشف عن خطط لشراء معدات جديدة بقيمة 762 مليون دولار أمريكي (556 مليون يورو)، بما في ذلك ثلاث طائرات بسعة 250 مقعدًا لتحل محل طائرات بوينج 767 القديمة. وبالفعل في نوفمبر، وقعت الخطوط الجزائرية خطابًا من نية مع إيرباص لثلاث طائرات إيرباص A330-200 في معرض دوبير الجوي لعام 2013م. في يناير 2014م، تم طلب ثلاث طائرات 72-600 ATR ذات 68 مقعدًا، وتم توقيع اتفاق مع بوينج بثمانية طائرات بوينج 737-800، بقيمة 724 مليون دولار أمريكي بالأسعار المعلنة. أمر ATR سيجعل الشركة أكبر مشغل من هذا النوع داخل إفريقيا. في مايو من نفس العام، تم طلب طائرتين بوينج 700-737 مقابل 152 مليون دولار أمريكي. تم تسليم أول طائرة ATR 72-600 للشركة في ديسمبر 2014م.

أنشأت الخطوط الجوية الجزائرية وسوناطراك الخطوط الجوية طاسيلي في عام 1998م؛ تم تسليم مساهمة الخطوط الجوية الجزائرية بنسبة 49٪ في شركة الطيران هذه إلى سوناطراك في 2005م.

أصبحت الخطوط الجزائرية شركة محدودة عام 1997م. في عام 2006م بلغ رأس مالها 57 مليار دينار جزائري. وهي الأن شركة مساهمة اقتصادية عامة EPE / SPA برأس مال 60 مليار دينار جزائري.

تتكون شبكة مبيعات الشركة من 150 وكالة في الجزائر وخارجها، مرتبطة بنظام الحجز وموزعة عبر GDS.

أسطول وشبكة رحلات الخطوط الجوية الجزائرية

يتكون اسطول الخطوط الجزائرية من ستة وخمسين طائرة:

  • ثمانية طائرات ايرباص Airbus A330-200
  • اثني عشر طائرة ATR 72-500
  • ثلاثة ATR 72-600
  • خمسة Boeing 737-600
  • طائرتان Boeing 737-700C
  • أربعة وعشرون Boeing 737-800
  • طائرة شحن Boeing 737-800/BCF
  • وطائر شحن اخري Lockheed L-100-30T

تؤمن الخطوط الجوية الجزائرية بأن الاستمرارية مع متطلبات الجودة والسلامة هي إحدى أهم أولوياتها. وقد استمرت الشركة في تحديث نفسها لتستمر في مواجهة التحديات الحالية، كما تركز الجزائرية على تعزيز أسطولها وتطويره، ويتألف أسطول الشركة من طائرات الإيرباص والبوينغ وطائرات ATR، كما يتألف أسطول الشحن من طائرات HL 130. وتغطي الجزائرية مجموعة من الوجهات العالمية و المحلية وفي الشرق الأوسط، فتخدم الشركة أكثر من 40 وجهة تشمل 28 دولة في أوروبا، أمريكا الشمالية، أفريقيا، وآسيا، وفي الشرق الأوسط مثل: جدة، الشارقة، دبي، عمان وبيروت، فضلا عن الخدمات الجوية المحلية التي تطلقها الشركة إلى 32 وجهة محلية.

الخدمات

وتقدم الخطوط الجزائرية العديد من الخدمات للمسافرين، وتقوم بتوفير خدمات الطعام على متن الطائرة حيث يتم اختيار الوجبات والمشروبات وفقا لمدة وتوقيت الرحلة، ويمكن الطلب مسبقا لوجبات غذائية خاصة ويشمل هذا كذلك القوائم الخاصة بالأطفال. بالاضافة الى ان المضيفة ستسعد بتسخين زجاجة الرضاعة الخاصة بطفلك في حال كنت مسافرا برفقة رضيع، فضلا عن توفير المجلات و الجرائد على متن الطائرة، و امكانية التسوق عليها مما سيبقيك مشغولا ومستمتعا طوال الرحلة.

وتسمح سياسة الأمتعة للمسافرين باصطحاب حقائب يد على متن الطائرة تصل أبعادها إلى 115 سم. بالنسبة للمسافرين على متن الرحلات الدولية فبإمكانها التمتع بوزن حقائب يصل الي 40 كجم في الدرجة الأولى و 30 كجم في درجة رجال الأعمال و 20 كجم في الدرجة الثانية.

الحجز عبر الانترنت

كما تتيح الخطوط الجوية الجزائرية إمكانية إجراء الحجز للمسافرين على متن طائراتها من خلال الانترنت الى اى جهة. ويمكنك قبل إجراء حجزك النهائي الاطلاع على العروض الترويجية على الموقع الإلكتروني للشركة. كما يمكن للمسافرين ايضا الاستفادة من خدمة إنهاء إجراءات السفر من خلال الإنترنت قبل 24 ساعة الى 3 ساعات، مما يعني بدأ تجربة السفر مع الجزائرية وأنت في المنزل. ومن المستحسن للمسافرون أن يقوموا بالتحقق من حالة سجل معلومات المسافر (PNR) قبل بضع ساعات من التوجه إلى المطار للتأكد من الحجوزات.

الثلاثاء، 19 أبريل 2016

مصر للطيران EgyptAir

 مصر للطيران EgyptAir هي الناقل الجوي الوطني المصري، وهي شركة طيران تابعة للحكومة المصرية يقع المقر الرئيسي لها فى العاصمة المصرية القاهرة وتتخذ من مطار القاهرة الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها، كما يوجد لها العديد من المقرات الفرعية في مطار برج العرب الدولي بالإسكندرية، مطار الأقصر الدولي، مطار سوهاج الدولي، مطار شرم الشيخ الدولي، مطار أسيوط الدولي، مطار سوهاج الدولي، مطار سفنكس الدولي، مطار العريش الدولي، مطار الإسكندرية الدولي أو مطار النزهة، مطار الداخلة الدولي، و مطار العاصمة الدولي. وتحمل الشركة رمز MSR من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، ورمز MS من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، كما تحمل رمز النداء EGYPTAIR، وتعد الشركة واحدة من أعضاء الإتحاد العربي للنقل الجوي، بالإضافة إلى انضمامها في عام 2008م إلى تحالف ستار أكبر تحالف عالمى للطيران.

وتعتبر مصر للطيران من أقدم وأعرق شركات الطيران، وقد حازت على العديد من الجوائز المحلية والعالمية تقديرا لها في تقديم جهود مستمرة وتطوير خدماتها. ومن هذه الجوائز جائزة شركة الطيران الرائدة في أفريقيا لعام 2004م وعام 2005م، وكذلك جائزة ورد ترافل أوردز لخطوط الطيران الرائدة في أفريقيا لعام 2011م.

مصر للطيران EgyptAir

نبذة تاريخية عن مصر للطيران

قام آلان مونتز Alan Muntz، رئيس Airwork، وهي شركة طيران انجليزية، بزيارة مصر في عام 1931م، وأعرب عن نيته في إنشاء شركة طيران جديدة في البلاد. تم تسمية المشروع الجديد مصر أير وورك Misr Airwork. في 31 ديسمبر 1931م، منحت الحكومة الشركة الجديدة حصرية تشغيل عمليات النقل الجوي. تم إنشاء قسم من مصر أير وورك يدعى مصر للطيران في 7 يونيو 1932م، لتصبح الناقل السابع في العالم. وكان مقر مصر أير وورك في مطار الماظة، مصر الجديدة، القاهرة.

بلغ الاستثمار الأولي 20.000 جنيه مصري، مع تقسيم الملكية بين بنك مصر (85٪)، و أير وورك (10٪)، ومستثمرين من القطاع الخاص المصري (5٪). بدأت العمليات الجوية في يوليو 1933م، وربطت القاهرة في البداية بالإسكندرية ومرسى مطروح باستخدام طائرات دي هافيلاند دراجون de Havilland DH.84 Dragon. وبحلول أغسطس من ذلك العام، تم زيادة تردد خدمة القاهرة - الإسكندرية مرتين يوميًا. في أواخر عام 1933م، تم تدشين رحلة أسبوعية من القاهرة إلى أسوان ثم الي أسيوط والأقصر. في عام 1934م انطلقت رحلة من القاهرة عبر بورسعيد كانت تخدم اللد وحيفا وفلسطين. وفي 3 أغسطس 1935م، بدأت خدمة تجريبية عبر اللد مع وجهة نهائية في قبرص باستخدام طائرة دي هافيلاند دي إتش 86 وتم إنهاء الخدمة في 20 أكتوبر من ذلك العام. تم افتتاح طريق الإسكندرية - بورسعيد - القاهرة - المنيا - أسيوط أواخر عام 1935م. وخلال نفس العام نقلت الشركة 6،990 راكبًا و 21،830 كجم من الشحن ؛وطارت هذه الخدمات المنتظمة لمسافة 675،067 كم.

كان طريق الإسكندرية - أسيوط، الذي تم تشغيله في بورسعيد والقاهرة والمنيا، والقاهرة - قبرص - حيفا - بغداد، الخدمتين التشغيليتين المنتظمتين بحلول عام 1936م. وبدأت رحلات الحج عام 1937م. واستأنفت العمليات إلى قبرص عام 1938م مع خدمة القاهرة - اللد - حيفا - لارنكا. قامت الشركة بتشغيل طائرات بريطانية بالكامل في السنوات الأولى، وبحلول أبريل 1939م كان الأسطول يتألف من عشر طائرات: واحدة من طراز DH Dragon، وواحدة DH Dragonfly، وخمسة DH Rapìdes، واثنتان DH86s، وواحدة DH86B. سيطرت الحكومة المصرية على جميع الطرق في سبتمبر 1939م. وفي عام 1940م، بدأت خدمة إلى بيروت وفلسطين. تم دمج ثلاثة طائرات من طراز Avro 19s في الأسطول في عام 1944م. ووقعت ثلاثة حوادث في أواخر عام 1945م أدت إلى إضرابات في تجديد الأسطول وتسببت في توقف العمليات تمامًا منذ فبراير 1946م. استؤنفت الخدمات في مايو من نفس العام، وفي أواخر عام 1946م تضمن الأسطول ستة عشر طائرة: أربعة من طراز Avro Ansons، وواحدة Beech AT-11، وخمسة Beech C-45s، وأربعة de Havilland DH89 Dragon Rapides واثنان من أمريكا الشمالية AT-6 Texan. استفاد الناقل من محطة الحلفاء الإقليمية للتخلص من الطائرات التي باعت فائضًا من الطائرات العسكرية الموجودة في مصر. تم تسليم طائرتين إضافيتين من Beech C-45 في عام 1947م، وطائرة Vickers Viking في عام 1948م. في مايو 1949م استحوذت الحكومة على كل رأس مال الشركة وموقف الطائرات. بعد أن أصبحت الدولة المصرية المساهم الوحيد، غيرت الشركة اسمها إلى طيران مصر Misrair SAE.

في عام 1951م، تم الحصول على ثلاث طائرات من طراز Languedocs كانت مخصصة للتشغيل على مسارات أطول. استبدل لانكدووكس الفايكنج في الرحلات إلى جنيف والخرطوم وطهران.

في 1 ديسمبر 1952م، استحوذت طيران مصر على المنافس المحلي الوحيد "الشركة المصرية للخدمات الجوية الدولية" Aériens Internationaux d'Égypte (SAIDE) وبذلك أنهت جميع عمليات الطيران لشركة الطيران هذه باستثناء الطريق الناجح بين القاهرة وتونس تم نقله إلى شبكة مسارات طيران مصر الخاصة.

تم طلب ثلاث طائرات فيكرز في أوائل عام 1954م. وخلال تلك السنة، نقلت الشركة 64،539 راكبًا. في مارس 1955م، كان أسطول طيران مصر يتألف من عشر طائرات: طائرة واحدة من طراز Beechcraft، وثلاث طائرات Languedocs وسبعة Vikings. ولا تزال الفيكونتات الثلاثة في انتظار التسليم. تم بعد ذلك شراء دوغلاس دي سي -3 ونشرها على الطرق الداخلية، وكذلك إلى الدول العربية المجاورة. تم تسليم أول طائرتين Viscounts فسكونتس في ديسمبر 1955م؛ وتم وضعها في الخدمة في مارس 1956م. ارتفع عدد الركاب الذين تم نقلهم خلال عام 1955م إلى 77050. و فقد عدد من الطائرات خلال أزمة حرب السويس أو العدوان الثلاثي سنة 1956م.

في فبراير 1957م، أعيدت تسمية طيران مصر إلى الخطوط الجوية العربية المتحدة. في أواخر ذلك العام، تم طلب طائرتين Viscounts آخريتين بتكلفة 600.000 - 800.000 جنيه إسترليني، بما في ذلك قطع الغيار. قبل ذلك، فقدت طائرة من هذا النوع أثناء وقوفها في مطار الماظة أثناء غارة جوية.

بعد تشكيل الجمهورية العربية المتحدة من قبل مصر وسوريا في 1 فبراير 1958م، أعيدت تسمية طيران مصر إلى الخطوط الجوية العربية المتحدة (UAA) في مارس من ذلك العام. تم إطلاق خدمة القاهرة - أثينا - روما - زيورخ في 7 يوليو 1958م، واندمجت الخطوط الجوية السورية في الخطوط الجوية العربية المتحدة UAA في 23 ديسمبر / كانون الأول، حيث استوعبت الأخيرة خطوط ومعدات الناقل السوري. بحلول مارس 1960م، كان لدى شركة الطيران 579 موظفًا. في ذلك الوقت، كان الأسطول يتألف من سبعة عشر طائرة: واحدة من طراز Beech D18S، وأربعة DC-3s، وستة من الفايكنج، وستة فسكونتس. تم تسليم أول ثلاث طائرات من طراز Comet 4Cs في 9 يونيو 1960م. وبدأت عملية استخدام اثنتين من هذه الطائرات في 16 يوليو من نفس العام. بحلول أكتوبر 1960م، كانت مصر قد نشرت طائرات كوميت في القاهرة - بلغراد - براغ، القاهرة - روما - لندن، القاهرة - جدة والقاهرة - الخرطوم، وطائرات DC-3s على القاهرة - الإسكندرية - مرسى مطروح، القاهرة - أسيوط - الأقصر، القاهرة - الأقصر - أسوان، القاهرة - بورسعيد - خدمات الإسكندرية، تم استخدام Viscounts لرحلات بدون توقف تربط القاهرة والإسكندرية. تم تقديم طلب لشراء طائرتين آخريتين من طراز Comet 4Cs في نوفمبر 1960م. انتهى ارتباط الخطوط الجوية السورية مع الخطوط الجوية العربية المتحدة UAA في أكتوبر 1961م، عندما تأسست الحكومة العربية السورية من قبل الحكومة السورية في دمشق. وتم إعادة شبكة الطرق والأسطول التي تم ضمها سابقا للخطوط الجوية العربية المتحدة UAA إلى الشركة الجديدة.

تم طلب الطائرات الرابعة والخامسة من طراز كوميت Comet في أوائل عام 1961م. وتم شراء ثلاث طائرات ex-SAS DC-6s في أبريل 1961م. تم تمديد مسار القاهرة-لاجوس إلى أكرا في 12 يونيو وبدأت الرحلات إلى موسكو في 21 يونيو من نفس العام. تم توقيع عقد مع Boeing لشراء Boeing 707-320B مع تواريخ التسليم بين نوفمبر 1961م وأبريل 1964م؛ الصفقة فشلت عندما لم تجد شركة الطيران التمويل اللازم. في 1 نوفمبر، تم إطلاق رحلة جديدة إلى كراتشي وبومباي، وتم طلب الطائرات السادسة والسابعة من طراز كوميت Comet في ديسمبر 1961م، و تم تسليمها في أبريل 1962م. أيضًا في عام 1961م، تم استعادة مسار القاهرة ونيقوسيا، الذي تم تعليقه منذ حرب السويس في عام 1956م، وتم تشغيله بطائرات Viscount. تم توجيه خدمة بومباي، التي تم تسييرها عبر بانكوك وهونج كونج، إلى طوكيو في مايو 1962م. تم شراء طائرتين Viscount آخريتين في أغسطس 1962م، ودخلوا الأسطول في سبتمبر من نفس العام وخلال عام 1963م. في 15 فبراير 1963م، تم استئناف الطريق إلى بغداد بعد توقف دام ثلاث سنوات، ولكن الخدمة لم تدم طويلا، حيث ظهرت التوترات السياسية بين أجبرت مصر والعراق وسوريا على تعطيل الرحلات الجوية إلى كل من هذه الوجهة ودمشق. في 1 أبريل 1963م، تم افتتاح خدمة جديدة لروديسيا. وبسبب عدم وجود طائرة لخدمة طوكيو، تم إنهاء تشغيل الطريق. وتم تسليم الطائرة التاسعة والأخير من طراز طوميت Comet في عام 1964م. وأيضًا في ذلك العام، تم شراء ثلاث طائرات ex-Pan Am DC-6Bs، وتم شراء ثلاثة آخري من شركة Northwest Orient؛ تم وضع هذه الطائرات في الخدمة على الطرق الداخلية وبدأت في استبدال طائرات Viscounts. كما تم طلب سبعة طائرات أنتونوف An-24 مقابل 2.3 مليون دولار أمريكي.

بحلول مارس 1965م، طارت سبع طائرات Comet 4Cs وأربعة Viscounts على الطرق عبر أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب خدمة إلى لاغوس وأكرا. في 1 أغسطس من نفس العام، بدأت شركة طيران فرعية تدعى Misrair عملياتها. تم توقيع عقد بقيمة 30 مليون دولار أمريكي لثلاث طائرات بوينج 707-320 سي إس مع بوينغ في 15 يونيو 1966م. في 1 نوفمبر، ألغت شركة الطيران التوقف في براغ على خدمة القاهرة - براغ - موسكو، وفي يناير 1967م بدأت الخطوط الجوية العربية المتحدة UAA تشغيل القاهرة - فرانكفورت - كوبنهاغن. في أغسطس 1968م، تسلمت الشركة طائرتين من طراز إليوشن إيل 18. تم تسليم أول طائرة بوينج 707 من قبل الشركة المصنعة في 21 أكتوبر من نفس العام و تم وضعها لاحقًا في الخدمة في مسار القاهرة - لندن. في مارس 1969م، بدأت الشركة خدماتها إلى شرق برلين بطائرات اليوشن Il-18 وفي يونيو بدأت مسار إلى طوكيو عبر الكويت، بومباي، وتم استئناف رحلات بانكوك وهونج كونج.

في مارس 1970م، كان لدى الخطوط الجوية العربية المتحدة 7.810 موظفًا. وكان يتألف الأسطول من تسة عشر طائرة: سبعة طائرات من طراز An-24Bs، وثلاث طائرات بوينج 707-366 سي، وست طائرات كوميت 4 سي سي، وثلاث طائرات إيل -18. تم تسليم طائرة بوينج 707 الرابعة في مارس 1970م. في 23 مايو 1971م، تم الإعلان عن الاستحواذ على اثنين من الاليوشن Il-62s، التي كان مقرر تسليمهما في يونيو من نفس العام. وشهد يونيو 1971م قيام شركة الطيران باستخدام هذه الطائرات على المسارات الأوروبية، لتكمل الخدمات التي يتم تشغيلها بطائرات بوينج 707. تم تشغيل طائرات اليوشن Il-62s على الخدمات الآسيوية في 9 يوليو 1971م. تم تغيير اسم شركة الطيران إلى مصر للطيران في 10 أكتوبر 1971م، بعد أن غيرت البلاد اسمها إلى جمهورية مصر العربية.

ورثت مصر للطيران موظفي ومعدات وطائرات وطلبات شراء الخطوط الجوية العربية المتحدة UAA. في يوليو 1972م، تم طلب ثمانية Tupolev Tu-154s مقابل 60 مليون دولار أمريكي، وكان من المقرر تسليم ثلاثة منهم في يوليو 1973م، وثلاثة في نوفمبر 1973م واثنان في مارس 1974م. قبل تعزيز الصفقة، كانت الشركة قد نظرت أيضًا في طلب شراء طائرات بوينج 727، لكن لم تتمكن من ترتيب تمويل هذه الطائرات المصنعة في الولايات المتحدة. في يوليو 1972م، تم الإعلان عن الاستحواذ على أربع طائرات بوينج 707-320 سي إس بقيمة 40 مليون دولار أمريكي. في هذا الوقت، كان لدى شركة الطيران أربع طائرات بوينج 707 تعمل بالفعل. تم ترتيب تسليم الطائرة الجديدة في مارس ومايو ويونيو وسبتمبر 1973م. تم تسليم أربع طائرات بوينج 707 الجديدة خلال العام 1973م، مع تقديم طلب شراء طائرتين 707-320 سي إس في سبتمبر من نفس العام. في أكتوبر 1973م، أُعيدت طائرات Il-62 الثلاثة إلى شركة إيروفلوت بسبب ارتفاع تكاليف التشغيل والمشكلات الفنية. أيضا في ذلك الشهر، دخلت أول طائرة من طراز Tu-154 الأسطول واستخدمت لتدريب الطيارين. من موسكو، تم تسليم طائرات Tu-154s عبر مطار لندن هيثرو، حيث تم تجهيز هذه الطائرات بمقاعد بريطانية الصنع.

أجبر اندلاع حرب يوم الغفران السادس من أكتوبر عام 1973م، الشركة على تعليق بعض الخطوط من ضمنها خدمة طوكيو. تم استئنافها في 15 مارس 1974م عبر بومباي وبانكوك ومانيلا. خلال عام 1974م، تم تمديد رحلة الخرطوم إلى كينشاسا. في 10 يوليو 1974م تحطمت إحدى طائرات Tu-154 الجديدة تمامًا، SU-AXO، بعد إقلاعها من مطار القاهرة الدولي خلال رحلة تدريب، مما أسفر عن مقتل طاقم مكون من ستة أشخاص على متنها. بعد التحطم طلبت مصر للطيران إعادة أسطولها من طراز توبوليف 154 إلى السوفييت واسترداد الثمن المدفوع لهم. وتم تخفيف النقص في السعة بسبب تأريض Tu-154s جزئيًا عن طريق استئجار الطائرات. كانت الشركة تبحث بالفعل عن طائرات أخرى لتحل محلها، وتم تقديم طلب لشراء ستة دوغلاس دي سي DC-9-50s في نوفمبر. في يناير 1975م، الغت الحكومة الأمر مع دوغلاس وانتقلت إلى بوينج لتوفير طائرات جديدة. تم التوصل إلى اتفاق مع السوفييت لعودة Tu-154s في 10 فبراير 1975م؛ في وقت مبكر من العام، تم ارجاع طائرات An-24s مرة أخرى إلى الشركة التي مثلت السوفييت كسداد جزئي للقرض الذي تم الحصول عليه للحصول على Tu-154s ذات المحرك الخلفي. تم الانتهاء من تسليم طلب بوينغ بحلول مارس وتألف من أربعة طائرات بوينج 727-200 وستة طائرات بوينج 737-200. بلغت قيمة الصفقة 60 مليون دولار أمريكي، وتم تمويلها جزئياً من الإمارات العربية المتحدة. في مايو، تم تغيير الطلب إلى ثماني طائرات بوينج 737-200 مع التسليم المقرر في أبريل ومايو 1976م. تم اتخاذ ترتيبات لبيع طائرات كوميت الأربعة لجمع الأموال لتمويل شراء الطائرة الجديدة والحصول على أسطول بوينج.

بدأ الربط بين القاهرة وميلانو في يناير 1976م وبدأت رحلة جديدة إلى فيينا في أبريل. بعد مزاعم من البرلمان المصري بأن شركة بوينج قامت برشوة مسؤولي الخطوط الجوية لصالح أمر شراء 1975م، استقال الرئيس جمال عرفان في فبراير.  تم بيع طائرات كوميت الأربعة إلى Dan-Air في 9 أكتوبر. ودخلت الأسطول سبع طائرات متقدمة من طراز بوينج 737 خلال العام. في أوائل عام 1977م، وقعت أول اعتقالات تتعلق بقضية الرشوة التي تنطوي على أمر بوينج عندما اعترف طيار سابق بأنه تلقى رشوة 150.000 دولار أمريكي. في فبراير، تم التوقيع على اتفاقية لاستئجار طائرتين من طراز إيرباص A300B4 من خطوط جيرمان إير وخطوط ترانس يوروب الأوروبية. في 1 أبريل، تم إطلاق خدمات إلى أبوظبي وكراتشي. طارت أول خدمة A300 طريق القاهرة - كراتشي في 3 يونيو. تغيرت شروط تأجير الطائرتين المملوكتين لشركة Bavaria Germanair إلى عقد إيجار بغرض الشراء. وفي نهاية المطاف، استحوذت مصر للطيران على طائرتي A300B4 المستأجرتين. خلال عام 1979م، تم طلب ثلاث طائرات A300B4-200s مقابل 115 مليون دولار أمريكي مع فترة تسليم بين سبتمبر 1980م وسبتمبر 1981م؛ وقدمت الشركة أربع طلبات أخرى لشراء طائرات من هذا النوع. تم تمويل الطائرات الثلاث التي تم طلبها بحزم من قبل Midland Bank وبنك Dresdner

في مارس 1980م، كان عدد الموظفين 9610 موظفًا ويتكون الأسطول من ثمانية عشر طائرة: طائرتين من طراز إيرباص A300B4s ، وسبع طائرات بوينج 707-320 سي، وسبعة طائرات بوينج 737-200، واثنان Beech Barons. كانت هناك إعادة تنظيم مالي كبيرة في نوفمبر 1980م عندما تم تقاسم ملكية الشركة من قبل البنك الأهلي المصري وشركة مصر للتأمين. في عام 1981م، تم تحويل خيارات طائرتي إيرباص A300B4-200 إلى طلب ثابت. وقد جعل ذلك عدد طائرات A300 في انتظار التسليم إلى أربع طائرات. في نوفمبر من هذا العام كان لدى الشركة خمس طائرات من هذا النوع في الأسطول، اثنتان منها مستأجرة.  تم طلب A300B4-200 آخرى في عام 1982م. بشكل عام، تم إدخال ثمانية طائرات إيرباص A300B4s جديدة في أوائل الثمانينيات. وتم إدخال ثلاث طائرات بوينج 767-200ER (تدعى "نفرتيتي" و "نفرتاري" و "Tiye") على مراحل خلال عام 1984م. تم إدخال طائرتين بوينج 767-300ER (تدعى "تحتمس الثالث" و "رمسيس الثاني") على مراحل خلال عام 1989م.

التطور الاداري واعادة الهيكلة

مصر للطيران هي شركة مملوكة للدولة ولها تشريع خاص يسمح للإدارة بالعمل كما لو كانت الشركة مملوكة للقطاع الخاص دون أي تدخل من الحكومة. تمول الشركة نفسها دون أي دعم مالي من الحكومة المصرية.

خضعت الشركة لعملية إعادة هيكلة كبرى في عام 2002م عندما تم تغيير هيكلها من مؤسسة حكومية إلى شركة قابضة لها عدد من الشركات التابعة. تزامنت هذه الخطوة مع إنشاء منصب وزير الطيران المدني المصري واستراتيجية الحكومة الطموحة لتحديث وتطوير مطاراتها وشركات الطيران. تم منح الشركة الحق في العمل دون أي تدخل من الحكومة وواجب القيام بذلك دون أي دعم مالي.

تمتلك الشركة كلاً من مصر للطيران اكسبرس وطيران سيناء. وتمتلك الشركة حصصًا في شركة اير كايرو Air Cairo (60٪) وشركة Smart Aviation (20٪).

في مايو 2006م، أطلقت شركة الطيران شركة فرعية إقليمية تسمى مصر للطيران إكسبرس مع أسطول من طائرات امبراير E-170 الجديدة وبدأت الخدمات في عام 2007م. لتربط القاهرة بشرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان ومرسى علم وأبو سمبل والإسكندرية، بالإضافة إلى وجهات ثانوية لتكملة شبكة الشركة الأم. في يونيو 2009م، استلمت الشركة التابعة آخر طائرة من طراز Embraer E-170 وعددها 12.

ويعزز ذلك أصول ضخمة تزيد فيمتها على 3.8 مليار دولار أمريكي. خلال السنة المالية المنتهية في 31 يوليو 2007م، حققت الشركة إيرادات إجمالية قياسية بلغت 1.143 مليار دولار أمريكي. ونما إجمالي إيرادات المجموعة بنسبة 14٪ مقارنة بالعام السابق.

في أوائل عام 2007م، عقدت شركة الطيران شراكة مع وزارة الطيران المدني المصرية والشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية لتشكيل شركة طيران جديدة، شركة Smart Aviation، ومقرها مطار القاهرة.

في عام 2009م، تم تطوير عمليات مصر للطيران في مركز مطار القاهرة الدولي (حيث تحتفظ بنسبة 61 ٪ من فتحات مغادرة المطار) بشكل ملحوظ بسبب افتتاح مبنى الركاب 3 الجديد في أبريل 2009م. نقلت الشركة جميع عملياتها (الدولية والمحلية) إلى المبنى الجديد الذي زاد طاقة المطار بأكثر من الضعف. وانتقلت جميع رحلات شركات طيران Star Alliance التي تخدم القاهرة إلى المبنى رقم 3. في عام 2010م قامت الشركة بتطوير العمليات في قاعدة الإسكندرية عن طريق نقل العمليات من المرافق القديمة في مطار الإسكندرية الدولي إلى المطار الجديد في برج العرب. وذكر الرئيس التنفيذي لشركة الطيران أيضًا أن الشركة تقوم بتقييم ما إذا كان سيتم إنشاء شركة تابعة لشركة طيران منخفضة التكلفة لعملياتها في الإسكندرية لمعالجة نمو الشركات منخفضة التكلفة في المدينة.

خلال معرض باريس للطيران 2009-2010م، أعلنت شركة الطيران عن مشروع جديد مع المؤجر الأمريكي للطيران كابيتال جروب (ACG) ومساهمين مصريين من القطاعين العام والخاص لإنشاء مشروع مشترك للتأجير يركز على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. سيركز المشروع المشترك الجديد - الذي يطلق عليه تمويل الطيران المدني والإيجار التشغيلي (CIAF-Leasing) في البداية على الطائرات ذات الجسم الصغير.

بعد ثورة 2011م، أفادت التقارير أن مصر للطيران تكبدت خسائر كبيرة. قال وزير الطيران المدني المصري وائل المعداوي إن الشركة خسرت ما يقدر بنحو 1.3 مليار جنيه مصري، أو حوالي 185 مليون دولار، خلال السنة المالية 2012/2013، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة أسعار الوقود، وانخفاض قيمة العملة المصرية، واستمرار الإضرابات داخل الشركة. كانت الخسائر للفترة 2011/2012 على ما يبدو حول ضعف أرقام 2012/2013. وبحسب ما ورد تكبدت الشركة خسائر إجمالية تزيد عن 7 مليار جنيه مصري، أو ما يقرب من مليار دولار، منذ انتفاضة 2011م.

في منتصف عام 2012م، طلبت مجموعة من المضيفات الحق في ارتداء الحجاب كجزء من زي العمل الخاص بهم. وافقت الشركة على طلبهم وظهرت مضيفات يرتدين الحجاب لأول مرة في نوفمبر 2012م.

في نوفمبر 2015م، بعد أسبوعين من تحطم الطائرة التي أسقطت رحلة مترو جيت 9268 في شبه جزيرة سيناء، منعت السلطات الروسية مصر للطيران من السفر إلى روسيا ، بدعوى مخاوف أمنية. وفي أبريل 2018م، رفعت السلطات الروسية الحظر الذي منع طائرات الشركة من السفر إلى روسيا.

في يناير 2016م، تم تغريم الشركة 140.000 دولار أمريكي لتأجير طائرات لشركة الخطوط الجوية السودانية خلال 2010-2011، مخالفة العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان في 1997م.

مصر للطيران هي واحدة من شركات الطيران القليلة التي لا تقدم المشروبات الكحولية على رحلاتها.

كجزء من إعادة هيكلة الشركة، أعلن وزير الطيران المارشال يونس حامد عن دمج مصر للطيران اكسبرس، ومصر للطيران للشحن وشركة مصر للطيران للخدمات الأرضية مع شركة الطيران الرئيسية. اعتبارًا من 4 نوفمبر 2019م، تم دمج شركة مصر للطيران اكسبرس رسميًا مع باقي الخطة التي كان سيتم الانتهاء منها بنهاية عام 2019م.

هيكل الملكية

مصر للطيران هي شركة مملوكة للدولة، مملوكة بنسبة 100٪ للحكومة المصرية. تم إنشاء شركة مصر للطيران القابضة في عام 2002م مع سبع شركات تابعة، مع إضافة شركتين أخريتين في تواريخ لاحقة.

هناك ثلاث شركات تعمل تحت نفس الشركة القابضة ولكنها تدار بشكل منفصل ولديها حسابات الربح والخسارة الخاصة بها:

  • مصر للطيران الخطوط الجوية، شركة الطيران الأساسية
  • مصر للطيران للشحن، شركة طيران مخصصة للشحن (تأسست في 2002م)
  • مصر للطيران اكسبرس، شركة الطيران المحلية والإقليمية (انطلقت في يونيو 2007م)

الشركات الأخرى داخل شركة مصر للطيران القابضة هي:

  • شركة مصر للطيران للصيانة والهندسة، كانت في الأصل عملية داخل الشركة ولكنها الآن تقوم أيضًا بأعمال تجارية لطرف ثالث.
  • مصر للطيران للخدمات الأرضية، تقدم خدمات لأكثر من 75٪ من شركات النقل الجوي المتجهة إلى مصر
  • خدمات مصر للطيران على متن الطائرة
  • مصر للطيران للسياحة والأسواق الحرة
  • مصر للطيران للخدمات الطبية
  • شركة مصر للطيران للصناعات التكميلية (تأسست عام 2006م)

الشركات التابعة والشقيقة، لدى الشركة حصص في:

  • طيران القاهرة (60٪)
  • شركة سمارت افياشن (13.33٪)
  • طيران سيناء (100٪)
  • خدمة إدارة مصر للطيران (50٪)
  • LSG Sky Chefs Catering Egypt (70٪)
  • CIAF-Leasing (20٪)

أسطول وشبكة رحلات مصر للطيران

تملك مصر للطيران أسطولا على أعلى مستوى من الطائرات، ويبلغ متوسط أعمار الطائرات 8 سنوات، ويتكون الأسطول من 66 طائرة تتنوع ما بين طرازات البوينج وامبراير والايرباص. ويضم الأسطول طائرات ذات المدى الطويل والمتوسط والقصير، وكذلك طائرات الشحن. وطبقا لأحدث البيانات المتاحة عام 2019م يتكون اسطول الشركة من 9 طائرات من طراز ايرباص Airbus A220-300، و أربعة من طراز Airbus A320-200، و أربعة من طراز Airbus A320neo، و سبعة قيد التسليم من طراز Airbus A321neo، و أربعة من طراز Airbus A330-200، و أربعة من طراز Airbus A330-300، و تسعة وعشرون طائرة من طراز بوينج Boeing 737-800، و ستة من طراز Boeing 777-300ER، و ستة من طراز Boeing 787-9.

وتتنوع شبكة وجهات الشركة والتي تنطلق الى الشرق الأوسط، أوروبا، آسيا، أمريكا الشمالية وأستراليا، بإجمالي 81 وجهة منهم 20 مقرها في الشرق الأوسط. وتتعاون الشركة مع 18 شركة طيران أخرى باتفاقيات الرمز المشترك لتوسيع عدد الوجهات والخدمات التي تقدمها.

في أكتوبر 2007م، صوت الرئيس التنفيذي لشركة ستار ألاينس على قبول مصر للطيران كعضو، وبذلك تكون أول شركة طيران من دولة عربية والثانية أفريقية - بعد خطوط جنوب إفريقيا - للانضمام إلى تحالف شركات الطيران ستار. وفي حفل أقيم في مطار القاهرة الدولي في 11 يوليو 2008م، أصبحت الشركة العضو الحادي والعشرين في هذا التحالف، بعد تسعة أشهر من بدء عملية الانضمام.

اتفاقيات تبادل الرموز

لدى مصر للطيران اتفاقيات مشاركة بالرمز مع شركات الطيران التالية:

  • الخطوط الجوية ايجه
  • الطيران الكندي
  • الطيران الصيني
  • طيران الهند
  • الخطوط الجوية النمساوية
  • خطوط بروكسل الجوية
  • الاتحاد للطيران
  • الخطوط الجوية الإثيوبية
  • طيران الخليج
  • الخطوط الجوية الكينية
  • خطوط لوت الجوية البولندية
  • لوفتهانزا
  • الخطوط الجوية الاسكندنافية
  • خطوط الطيران السنغافورية
  • خطوط جنوب أفريقيا الجوية
  • الخطوط الجوية السويسرية الدولية
  • طيران تاب البرتغال
  • الخطوط الجوية التايلاندية
  • الخطوط الجوية التركية
  • الخطوط الجوية المتحدة

خدمات مصر للطيران

توفر رحلات مصر للطيران العديد من الخدمات ووسائل الترفيه للمسافرين، ومن هذه الخدمات:

  • تقديم وجبات لذيذة لجميع المسافرين على متن الطائرة وأيضا تقديم خدمات الطعام للمسافرين في المطارات المصرية والعالمية من خلال طاقم خاص لتحضير الطعام
  • توفير خدمات ترفيهية متعددة في المطار وأثناء الرحلة مما يضمن سفر مريح وممتع
  • يوفر لك الحجز فرصة الاختيار من درجات السفر حسب ميزانية الرحلة المحددة والغرض منها
  • توفر درجة رجال الأعمال في طائرات مصر للطيران مقاعد مريحة يمكن تحويلها لسرير، كما يحظى الركاب بتوفير أقصى وسائل الراحة الممكنة أثناء الرحلة وفي المطار
  • تقدم الشركة خدمات أخرى مثل خدمات الشحن المختلفة وتضمن وصول البضائع الثقيلة إلى وجهات العالم المتعددة
  • تقديم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، الأطفال الصغار غير المصحوبين، الأمهات الحوامل، ذوي الاحتياجات الغذائية الخاصة ونقل الحيوانات الأليفة
  • يقدم برنامج EgyptAir plus خدمات خاصة حيث يحصل المشترك في البرنامج على نقاط في كل مرة يسافر على متن خطوط الشركة، والتي يمكن استبدالها بأميال سفر إضافية من الشركة او من اي شركة اخرى في تحالف ستار

الحجز على متن مصر للطيران عبر الإنترنت

يفضل العديد من عملاء شركة مصر للطيران حجز تذاكر الطيران عبر موقع الشركة مما يوفر الوقت والجهد، حيث يمكن معرفة اسعار التذاكر ومواعيد الرحلات واختيار ما يناسبك. كما يمكنك حجز تذاكر الطيران بأفضل الأسعار ومعرفة العروض المختلفة التي تقدمها الشركة للعملاء، ويمكنك ايضا إنهاء إجراءات سفرك عبر الإنترنت.

مطار فاس سايس الدولي Fes–Saïss Airport

 مطار فاس سايس الدولي Fes–Saïss Airport هو مطار مغربي دولي يقع في مدينة فاس عاصمة جهة فاس بولمان في المملكة المغربية ويبعد حوالي 20 كم عن وسط مدينة فاس في الاتجاه الجنوبي. يعد المطار ثاني أهم المطارات بالمغرب وثالث أكبر مطاراتها بعد مطار محمد الخامس الدولي و مطار مراكش المنارة الدولي. ويمكن الوصول إليه عبر الطريق الوطنية باتجاه إموزار أو من خلال القطار الذي يتوجه للمطار كل 40 دقيقة تقريبا. يحمل المطار رمز الاياتا: FEZ، ورمز الايكاو: GMFF، وتتخذ شركة الخطوط الملكية المغربية المطار كأحد مقراتها، كما يتم الربط اليومي والمباشر بين الدار البيضاء وفاس عبر شركتي الخطوط الجوية الملكية المغربية، بالاضافة الى عدد كبير من الرحلات الى بعض المدن الأوروبية ومدن الخليج وعواصم أخرى دولية.

مطار فاس سايس الدولي Fes–Saïss Airport

تاريخ مطار فاس سايس الدولي

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء أو ظروف وملابسات انشاء مطار فاس سايس الدولي، وقد سمي المطار بهذا الاسم نسبة للهضبة المجاورة له التي تسمى "هضبة سايس" التي يقع عليها، حيث يقع المطار على ارتفاع 579 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

المطار له مدرج واحد محدد 09/27 (يمتد من الشرق إلى الغرب). يبلغ طول هذا المدرج الأسفلتي 3200 متر وعرضه 45 مترًا، وتتسع منطقة الانتظار لـ 4 طائرات من طراز بوينج 737 وطائرة بوينج 747 واحدة.

مشروع تطوير المطار

ويضم مشروع توسيع مطار فاس سايس الدولي، والذي يتم تمويله من خلال شراكة بين المكتب الوطني للمطارات والبنك الإفريقي للتنمية، بناء محطة جوية جديدة على مساحة 17000 متر مربع. ويتم في إطار هذا المشروع توسيع موقف الطائرات والمسلك الطرقي للربط مع المدرج وإنشاء موقف جديد للسيارات، بالاضافة الى تزويد المحطة الجوية بكل التجهيزات الضرورية لتشغيلها في أفضل ظروف الأمن والسلامة وجودة الخدمات. وتعمل هذه المنشآت الجديدة على رفع المساحة الإجمالية للمطار الى 22600 متر مربع مما يعمل على معالجة الحركة الإجمالية للنقل الجوي إلى ما يقارب 2,5 مليون مسافر في السنة وبالتالي الاستجابة للزيادة المتوقعة في عدد المسافرين عبر هذا المطار وفتح المجال أمام وكالات طيران جديدة.

وقد قطع مشروع توسيع منشآت مطار فاس سايس أشواطا كبرى مما يساهم في تحقيق الإشعاع الدولي للعاصمة العلمية للمغرب مع التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجهة فاس بولمان عن طريق ربط هذه الحاضرة بالعديد من الوجهات العالمية المعروفة. حيث جاءت هذه التوسعة للمطار نتيجة النمو الهام لحركة النقل الجوي للمسافرين الذين يمرون عبر هذه المنشأة، ولمواكبة التطور الهام الذي يشهده قطاع السياحة بالجهة وكذلك لمصاحبة المشاريع المهيكلة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية على مستوى جهة فاس بولمان.

تصميم مطار فاس سايس الدولي

واحترمت عمليات بناء المحطة الجديدة لمطار فاس سايس الدولي الطابع المعماري والهندسي للعاصمة الروحية للمملكة. فقد تم تخصيص نسبة 10% من الكلفة الإجمالية لهذه المحطة في أشغال الزليج والنقش على الخشب واقتناء عدد من التحف الفنية في مجال الصناعات التقليدية من أجل تزيين المحطة التي تشكل واجهة حضارية للمدينة وللمنطقة كلها. ويقدم المطار خدمات عالية الجودة للمسافرين مع تطبيق المعايير الدولية في مجال الأمن والسلامة التي تقرها المنظمة الدولية للطيران المدني، مما سهل حصول المطار على شهادة الأيزو 9001 لسنة 2008م، كما يستقبل المطار آلاف السياح سنويا بالإضافة إلى المغاربة المقيمين بالخارج.

شبكة الرحلات

ويحتل حاليا مطار فاس سايس الدولي المرتبة الرابعة في المملكة المغربية فيما يخص تصنيف حركة النقل الجوي التجاري حسب المناطق وذلك بعد مطار كل من محمد الخامس في الدار البيضاء، المنارة في مراكش المنارة الدولي و مطار أغادير المسيرة الدولي في أكادير. ويطلق مطار فاس رحلات جوية يومية تجاه العديد من المطارات الأوروبية مثل: إشبيلية، ليون، لندن، شارل لوروا، فرانكفورت، وغيرهم، بالاضافة الى الرحلات الجوية باتجاه العديد من العواصم العربية و الإفريقية. وينتظر ان تفتح خطوط جوية جديدة مع بداية فتح ابواب المحطة الجوية الجديدة، كما ينتظر أيضا ان يدخل المطار لأول مرة في تاريخه نادي المطارات المليونية التي يتعدى عدد المسافرين خلالها مليون مسافر في السنة.

السبت، 16 أبريل 2016

الخطوط الملكية الاردنية Royal Jordanian

 الخطوط الجوية الملكية الأردنية Royal Jordanian هي خطوط الطيران الرسمية للمملكة الأردنية الهاشمية والتي تأسست عام 1963م. يقع مكتب الشركة الرئيسي في العاصمة عمان وتتخذ من مطار الملكة علياء الدولي في جنوب عمان مركزا رئيسيا لعملياتها كما تقوم بتشغيل رحلات من مطار الملك حسين الدولي. تحمل الشركة رمز الايكاو: RJA، ورمز الاياتا: RJ، ورمز النداء: JORDANIAN، وقد قطعت الملكية الاردنية شوطا كبيرا منذ انشائها حتى الان، حيث تحولت من شركة طيران صغيرة ومحلية الى واحدة من أكبر شركات الطيران في الشرق الاوسط والعالم.

الخطوط الملكية الاردنية Royal Jordanian

تاريخ الخطوط الجوية الملكية الأردنية

تأسست الملكية الأردنية في 9 ديسمبر 1963م وبدأت عملياتها في 15 ديسمبر 1963م بعد صدور مرسوم ملكي من الملك الراحل الحسين. سميت علياء (أو عالية) على اسم الطفل الأكبر للملك حسين الأميرة علياء الحسين (ولدت في 13 فبراير 1956م). من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن شركة الطيران سميت على اسم زوجة الملك الثالثة الملكة علياء التي تزوجها الملك حسين عام 1972م. تأسست شركة الطيران برأس مال من المساهمين الخاصين ولكن الحكومة الأردنية استحوذت عليها فيما بعد.

بدأت عالية (الخطوط الجوية الملكية الأردنية) عملياتها بطائرتين من طراز Handley Page Dart Heralds وطائرة دوغلاس دي سي -7، تخدم مدينة الكويت وبيروت والقاهرة من عمان. في عام 1964م، تمت إضافة DC-7 أخرى وبدأت الخدمة في جدة. في عام 1965م، بدأت الخدمة في روما كوجهتها الأولى في أوروبا. تم تهديد التقدم الذي حققته شركة الطيران بغارة جوية إسرائيلية خلال حرب الأيام الستة عام 1967م عندما تم تدمير طائرة DC-7. ثم تم استبدالهم بطائرتين من طراز Fokker F27 فريندشيب.

في عام 1968م، وسعت شركة الطيران نمط مسارها إلى نيقوسيا وبنغازي والظهران والدوحة. شهد عام 1969م إضافة الخدمة إلى ميونيخ وإسطنبول وطهران.

في عام 1970م، انضمت عالية إلى عصر الطائرات النفاثة عندما ألغت طائرات F27 وأمروا بطائرة بوينج 707. تم إضافة فرانكفورت وأبو ظبي إلى الشبكة. تم تسليم طائرة بوينج 707s في عام 1971م. في ذلك العام، بدأت الخدمة الي مدريد وكوبنهاغن وكراتشي. خلال الفترة المتبقية من العقد، تمت إضافة طائرات بوينغ 720s وبوينغ 727 وبوينج 747 إلى الأسطول. وتم إنشاء قسم تموين وتم افتتاح متاجر معفاة من الرسوم الجمركية في مطار عمان. وتمت إضافة الخدمات إلى وجهات تشمل: البحرين، دبي، مسقط، الرباط، جنيف، أمستردام، بغداد، بانكوك، فيينا، دمشق، مدينة نيويورك، هيوستن ورأس الخيمة. في عام 1979م، أصبحت عالية عضوًا مؤسسًا في الاتحاد الفني للخطوط الجوية العربية (AATC).

في الثمانينيات، انضمت تونس وطرابلس إلى خريطة الخدمات، وافتتح مركز كمبيوتر آي بي إم في علياء. انضمت طائرات لوكهيد L-1011 Tristars و Airbus A310s و Airbus A320s إلى الأسطول. في عام 1986م، غيرت عالية اسمها إلى الملكية الأردنية، عندما كانت الأميرة عالية تقترب من طلاقها. طارت أول امرأة كابتن تغريد العكشه علي إحدى طائراتها خلال هذا العقد. وتمت إضافة الخدمة إلى بلغراد وشيكاغو ولوس أنجلوس وميامي وبوخارست وسنغافورة والرياض وكوالالمبور - بالتعاون مع MAS وصنعاء وموسكو ومونتريال ودلهي وكلكتا وأنقرة. شهد هذا العقد أيضًا تقديم نظام التذاكر الآلي غابرييل - (GATS).

شهدت التسعينات المزيد من التوسع. وقعت الملكية الأردنية وتسع شركات طيران عربية أخرى على جاليليو سي آر إس. تم إضافة نظام الصيانة والهندسة IMCS ، تم افتتاح محطة جوية جديدة في مدينة عمان في الدائرة السابعة للعاصمة الأردنية، وبدأت الخدمات إلى رفح، منذ ذلك الحين. تمت إضافة مدن تورنتو وكولومبو وجاكرتا وبرلين ومومباي وميلانو وتل أبيب إلى الشبكة. في نوفمبر 1997م، أصبحت الملكية الأردنية شريكة في مشاركة الرمز مع شركة الطيران الأمريكية ترانس وورلد إيرلاينز ونقلت عملياتها إلى مركز طيران TWA (المبنى 5) في مطار جون إف كينيدي الدولي في نيويورك.

في عام 2000 ، جددت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) ترخيص إدارة الصيانة والهندسة للملكية الأردنية. كان السوق الحرة من بين الخدمات التي سيتم خصخصتها. تم تأسيس شركة قابضة، RJI، مملوكة بالكامل للحكومة، كشركة عامة محدودة في فبراير 2001م لعقد جميع استثمارات شركة الطيران والاستثمارات المرتبطة بها. تم تغيير اسم شركة الطيران في 5 فبراير 2001م إلى عالية - شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية، على الرغم من أن المسافرين لا يزالون يستخدمون الاسم الشائع الملكية الأردنية.

تدير شركة الأجنحة الملكية التابعة لها الآن طائرة إيرباص A320-212 في كل من الخدمات المجدولة والعارضة إلى وجهات في مصر وقبرص وإسرائيل.

في 20 ديسمبر 2006م، أعلنت الملكية الأردنية أنها ستستبدل طائرتين من طراز إيرباص A321 بوحدتين جديدتين، وتأمر بأربعة طائرات جديدة من طراز إيرباص A319 لدخول الخدمة في أوائل عام 2008م.

في أبريل 2007م، أصبحت الملكية الأردنية جزءًا من تحالف Oneworld، وبذلك أصبحت أول شركة طيران عربية تنضم إلى نظام التحالف العالمي. في الشهر التالي، أعلنت شركة الطيران عن طلب لما مجموعه 10 طائرات بوينج 787 دريملاينر، لدخول الخدمة في عام 2010م. وهذا هو أول طلب تقدمه الملكية الأردنية مع بوينج.

تمت إعادة إضافة مونتريال إلى الشبكة في 25 مايو 2007م، بعد إلغاء الطريق في عام 1997م. وخلال شهر مايو أيضًا، كانت الملكية الأردنية راعية المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي عقد في البحر الميت، الأردن.

احتفلت الملكية الأردنية في 11 يوليو 2007م بمرور ثلاثين عامًا من الخدمة المتواصلة بين عمان ومدينة نيويورك، مما جعلها أطول شركة طيران عربية تخدم هذه البوابة إلى الولايات المتحدة. وقد فازت شركة الخطوط الجوية الأردنية "بجائزة استراتيجية الخطوط الجوية" في فئة التكنولوجيا في الجوائز السنوية السادسة لاستراتيجية الخطوط الجوية في 16 يوليو 2007م. في 23 يوليو، شهدت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية إدخال رحلات الشحن، حيث كانت دمشق الوجهة الأولى من عمان، باستخدام طائرة بوينج 737.

قامت الملكية الأردنية بأول رحلة لها إلى بودابست، في 28 يوليو 2007م، باستخدام طائرة Embraer 195. وفي أكتوبر، أعلنت شركة RJ عن تحويل طائرتين من طراز Embraer 195 من طلبيتها الأصلية إلى طائرتين من طراز Embraer 175. وافتتحت الملكية الأردنية صالة جديدة في مطار الملك حسين الدولي في العقبة.

وكانت أول شركة طيران في الشرق الأوسط تزود ركابها بخدمة OnAir على الإنترنت وخدمات الهاتف المحمول ، بما في ذلك البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة والمكالمات الصوتية. قامت الملكية الأردنية بتحديث ثلاث طائرات إيرباص A310 بتكلفة تزيد عن 10 مليون دينار أردني.

تمت خصخصة الملكية الأردنية في نهاية عام 2007م، مما أدى إلى بيع 71٪ من أصولها. بلغت القيمة السوقية للشركة 260 مليون دينار، وبدأ تداول الأسهم في 17 ديسمبر 2007م.

في 24 ديسمبر 2007م، أكدت الملكية الأردنية باكو كواحدة من وجهاتها الجديدة لعام 2008م، باستخدام Embraer 195 مرتين أسبوعياً من عمان. ومع ذلك، في أوائل عام 2008م، قرر مسؤولو شركة RJ عكس المسار الجديد، مشيرين إلى أن أسعار الوقود المرتفعة والسوق الجديدة كانت مخاطرة كبيرة جدًا في ذلك الوقت. كانت تخطط الملكية الأردنية لتشغيل خط عمان-باكو في أواخر عام 2009م أو أوائل عام 2010م. في 22 يناير 2008م، أطلقت الخطوط الجوية الملكية الأردنية رحلات إلى هونغ كونغ عبر بانكوك، بثلاث رحلات / أسبوعًا خلال فصل الشتاء، وخمس رحلات / أسبوعًا خلال فصل الصيف، مما يجعلها أول طريق لشركة طيران إلى الصين.

دخلت طائرة إيرباص A319 الخدمة في 13 مارس 2008م، مما جعل آر جيه أول شركة طيران في الشرق الأوسط تشغل ثلاث طائرات من عائلة إيرباص A320. في 17 أغسطس 2008م، افتتحت الملكية الأردنية طريقًا جديدًا إلى كييف، باستخدام طائرات Embraer 195 لهذه الخدمة الأسبوعية مرتين. في 24 أغسطس 2008م، افتتحت الملكية الأردنية صالة جديدة في مطار الملكة علياء الدولي في عمان، لتحل محل قاعتي "البتراء" و "جرش". تقع الصالة الجديدة في الطابق الثاني من المبنى الجنوبي وكانت تعد ثاني أكبر صالة مطار في الشرق الأوسط، حيث يمكنها استيعاب أكثر من 340 راكبًا.

سجلت شركة الطيران زيادة بنسبة 18٪ في عدد الركاب في يوليو 2008م. ومع نقل الشركة 278،000 راكب، زاد عامل المقعد بنسبة 5٪ في ذلك الشهر ليصل إلى 81٪. كجزء من التزام الملكية الأردنية بتحالفها مع شركات الطيران Oneworld، تم الإعلان في احتفالات عيد ميلاد التحالف العاشر في 3 فبراير 2009م وكانت شركة RJ ستقوم بطلاء طراز A319 الجديد (المقرر تسليمه في أواخر شهر مارس) في مخطط يتمحور حول اسم وشعار ون وورلد. كان هذا هو أول مخطط ألوان خاص ستستخدمه الملكية الأردنية.

استأنفت الملكية الأردنية خدمتها في بروكسل في 1 أبريل 2009م، بعد ست سنوات من التوقف، حيث كانت تسير مرتين أسبوعيًا من عمان مع تخطيط شركة الطيران لإضافة رحلتين إضافيتين أسبوعيًا لاحقًا في عام 2009م.

اعتبارًا من عام 2009م، قامت شركة حدادينكو الهندسية للمقاولات ببناء المقر الرئيسي الجديد للشركة في عمان. صمم المبنى نيلز تورب و تم الانتهاء من المبنى الجديد في أواخر عام 2011م، وبدأ موظفو RJ العمل في المبنى في 3 يناير 2012م. في الستينيات كان المكتب الرئيسي لعليا في مبنى مانجو في عمان.

في 28 مارس 2010م، افتتحت الملكية الأردنية رحلات مباشرة منتظمة إلى المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، بأربع رحلات أسبوعية. في 23 مارس، أكدت الملكية الأردنية أنها طلبت طائرتين من طراز A330-200 وطائرة واحدة من طراز Embraer 175. استأنفت الملكية الأردنية عملياتها إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور في 2 يونيو 2010م بعد أن أوقفت هذا المسار في عام 2004م. الطائرات المستخدمة في هذا المسار هي طائرة إيرباص A330-200 الجديدة، وتحولت فيما بعد إلى بوينج 787 دريملاينر.

في مايو 2011م، أعلنت الملكية الأردنية أنها ستتقاعد من طائرة إيرباص A310 في ديسمبر 2011م ويناير 2012م. تستخدم الملكية الأردنية طائرة إيرباص A330 وإيرباص A321 للرحلات بدون توقف إلى لندن (مطار هيثرو 3).

في يونيو 2014م، أعلنت الملكية الأردنية أنها علقت خدماتها إلى الموصل في شمال العراق بسبب سيطرة الدولة الإسلامية على المطار.

دخلت أول طائرة بوينج 787 دريملاينر الملكية الأردنية (267 مقعدًا ، تكوين من فئتين) الخدمة في سبتمبر 2014م، وربطت عمان في البداية بجدة بالمملكة العربية السعودية. 787 دريملاينر هي أول طائرة بوينج للملكية أردنية منذ 707 و 747، واستبدلت إيرباص A340-200 التي وصلت إلى نهاية حياتها. حلت طائرات دريملاينر محل طائرات إيرباص A330-200 حيث انتهت صلاحية عقود الإيجار على تلك الطائرات. تُستخدم طائرات دريملاينر بشكل عام في وجهات الشرق الأقصى للملكية الأردنية، إلى لندن وأمريكا الشمالية.

في مايو 2017م، أعلنت الملكية الأردنية عن تعيين ستيفان بيشلر، الرئيس التنفيذي السابق لشركة إير برلين وخطوط فيجي الجوية والجزيرة وفيرجن أستراليا وتوماس كوك رئيسًا تنفيذيًا جديدًا. وضع بيتشلر خطة تحول ساعدت في إعادة الملكية الأردنية إلى الربحية بنهاية عام 2017م. في هذا السياق، ألغت شركة الطيران طلب طائرة دريملاينر الثامنة وسحبت A330F من أسطولها للشحن لأسباب مماثلة. وذكر الرئيس التنفيذي أيضًا أن استراتيجية الملكية الأردنية ستؤدي إلى أسطول واحد من النوع الضيق، دون ذكر ما إذا كانت ستكون إيرباص أو بوينج أو بومباردييه أو امبراير.

الجوائز التي حصلت عليها الملكية الأردنية

  • جائزة استراتيجية شركات الطيران لعام 2007م من مجلة Airline Business
  • جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز، فئة المنظمات الخدمية الكبيرة
  • جائزة العنقاء، 2007 م، من مجلة النقل الجوي العالمية
  • جائزة CAPA الجدارة لتحول شركة الطيران لعام 2006م
  • "شركة الطيران لعام 2007م" من قبل Air Finance Journal
  • جائزة الالتزام بالمواعيد لعام 2009م، فئة الانتركونتيننتال، من جوائز شيفول للطيران

في العام 1975م تم تعيين أول أمراة عربية تعمل في كابينة القيادة كمهندسة طيران علي متن طائرات الملكية الأردنية. و تبعها في العام 1985م تعيين كابتن تغريد العكشه كأول أمراة عربية تقود طائرة.

في العام 1985م تعيين كابتن تغريد العكشه كأول أمراة عربية تقود طائرة.

وتسعى الشركة إلى إنشاء جسر ثقافي لربط المجتمع العالمي بالاردن، كما تهدف إلى تخطي توقعات عملائها من خلال معرفة آرائهم وتقديم الخدمات المناسبة لهم. وقد حظيت الشركة بالعديد من الجوائز من أبرزها جائزة أفضل شركة طيران فى العالم لعام 2010م من مجلة Arabian Business في حفل توزيع جوائز أفضل إنجازات الأعمال العربية، وجائزة التميز فى الشحن الجوي من قبل الشحن الجوي العالمي لعام 2009م، وكذلك جائزة الالتزام بالمواعيد في حفل توزيع جوائز الطيران سخيبول (مطار أمستردام) في عام 2009م.

الأسطول والوجهات

تملك الملكية الاردنية موقع استراتيجي يمكنها من التحليق إلى أربع قارات من العالم وأى وجهة فى الشرق الاوسط في خطوط طيران دولية منتظمة. وتنطلق رحلاتها لأكثر من 54 وجهة إقليمية ودولية من خلال أسطول من طائراتها الذي يفوق 32 طائرة حديثة ما بين بوينج وايرباص وامبراير، كما تتمتع الشركة منذ عام 2007م بعضوية كاملة في تحالف ون وورلد للناقلين الجويين والذي يضم 12 شركة طيران عالمية.

وطبقا لحدث البيانات بلغ اسطول الشركة العامل خلال عام 2020م، خمسة وعشرون طائرة: خمسة من طراز ايرباص Airbus A319-100، ستة من طراز ايرباص Airbus A320-200، اثنتين من طراز ايرباص Airbus A321-200، واحدة من طراز ايرباص Airbus A310-300F، سبعة من طراز بوينج Boeing 787-8، اثنتين من طراز امبراير Embraer 175، واثنتين من طراز امبراير Embraer 195.

خدمات الخطوط الملكية الاردنية

تمنح حجوزات الخطوط الجوية الملكية الأردنية تجربة سفر رائعة لجميع المسافرين على متن رحلاتها، حيث تعكس الخدمات المقدمة من الشركة جهودها المتواصلة لنيل ثقة عملائها. يستمتع ركاب الدرجة السياحية بمقاعد صممت لتأخذ شكل الجسم مما يوفر أعلى درجات الراحة والاسترخاء، كما يمكنهم اختيار وجبات من قائمة بأشهى المأكولات، بالاضافة الى مشاهدة الافلام العربية والاجنبية.

وتوفر الشركة أيضا لجميع الركاب على درجة كراون رفاهية مطلقة وتقدم جميع الخدمات اللازمة التي تجعل رحلة السفر رحلة مثالية، حيث يتم تحية المسافرين بمشروبات منعشة عند الصعود على متن الطائرة وتقديم الوجبات اللذيذة اثناء الرحلة. بالاضافة إلى توفير مقاعد يمكن تعديلها لتصبح سرير مريح للمسافرين الذين يرغبون في النوم أثناء الرحلة. ويمكن لركاب الملكية الأردنية استخدام الشاشات الشخصية المزودة بها كراسي الركاب لمتابعة احدث الافلام والبرامج التلفزيونية، كما صممت كراسي الركاب ايضا بأضواء للقراءة والاطلاع أثناء الرحلة.

وتقدم الخطوط الأردنية برنامج رويال بلاس الجديد للمسافرين الدائمين حيث يمكن اكتساب النقاط والأميال في كل رحلة بناء على الوجهة وسعر التذكرة ودرجة السفر والتي يمكن استبدالها بالعديد من الخدمات التي تقدمها الشركة وشركائها مما يعزز ولاء وتقدير المسافرين لها.

الحجز على متن الخطوط الملكية الاردنية عبر الإنترنت

توفر الخطوط الملكية الاردنية حجز تذاكر رحلاتها من خلال الانترنت ايمانا منها بأهمية الوقت لدى عملائها. لذلك صممت الشركة نظام حجز متطور يسهل من عملية الحجز عبر الانترنت وتستطيع من خلاله الحصول علي حجز تذاكر الطيران، كما يمكنك معرفة مواعيد وصول وإقلاع الطائرات وكذلك اسعار تذاكر الطيران، بالاضافة الى امكانية تسجيل وطباعة إذن صعود الطائرة دون الحاجة الى الانتظار في المطار.

ويفضل العديد من المسافرين استخدام خدمة الانترنت لانها تعطيهم راحة البال والحصول على وقت كاف لإنهاء اجراءات السفر المهمة المطلوبة للصعود على متن الطائرة. لذلك يمكنك تجنب طوابير الانتظار في المطار بإنهاء إجراءات السفر عبر الإنترنت، كما انه يمكن القيام بحجز الملكية الاردنية للشحن الجوي من خلال الانترنت بالاضافة الى معرفة حالة الشحنة وتتبعها.

الخطوط الجوية الفلسطينية Palestinian Airlines

 الخطوط الجوية الفلسطينية Palestinian Airlines هي الناقل الوطني لدولة فلسطين المحتلة، وقد كانت تقوم بتسيير رحلاتها من مطار ياسر عرفات الدولي بغزة أو كما كان يطلق عليه مطار غزة الدولي إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كان يقع مقر الشركة الرئيسي في مطار ياسر عرفات الدولي أو مطار غزة الدولي وحاليا مقرها مطار العريش الدولي. وتعتبر الشركة مملوكة بالكامل للسلطة الوطنية الفلسطينية، و تملك هذه الشركة عضوية في الاتحاد العربي للنقل الجوي، وتحمل رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي: PF، ورمز منظمة الطيران المدني الدولية: PNW، ورمز النداء: PALESTINIAN.

الخطوط الجوية الفلسطينية Palestinian Airlines

تاريخ الخطوط الجوية الفلسطينية

كانت هناك شركة تسمي Palestine Airways خطوط فلسطين الجوية (أيضًا: شركة النقل الجوي الفلسطينية) أسسها الصهيوني بينهاس روتنبرج في فلسطين أثناء الانتداب البريطاني، بالاشتراك مع الهستدروت والوكالة اليهودية.  تم تسجيلها كشركة طيران خاصة في ديسمبر 1934م، بمساعدة مالية وفنية من الخطوط الجوية الإمبراطورية. وكان مقرها في حيفا، وفي عام 1937م، استولت وزارة الطيران التابعة للحكومة البريطانية على تلك الشركة، بهدف إعادة نقلها في نهاية المطاف إلى أيدٍ خاصة. في يوليو 1937م، بدأت رحلات تجارية 3 مرات في الأسبوع إلى اللد. عمل هذا الخط لعدة أشهر، لكنه توقف عندما تفاقمت الأعمال العدائية بين الصهاينة والعرب، في أكتوبر 1938م نقلت قاعدة خطوط فلسطين الجوية الرئيسية لمطار تل أبيب الذي تم بناؤه حديثًا وبدأت العمليات على طريق تل أبيب إلى حيفا، حيث كانت تحلق مرتين يوميًا. تم تمديد الطريق في وقت لاحق من حيفا إلى بيروت.

عملت شركة خطوط فلسطين الجوية من يوليو 1937م حتى أغسطس 1940م، تحت رعاية شركة الخطوط الجوية الإمبراطورية البريطانية. وأوقفت عملياتها في أغسطس 1940م عندما استولى سلاح الجو الملكي على طائراتها لاستخدامها في المجهود الحربي.

أما شركة الخطوط الجوية الفلسطينية Palestinian Airlines فقد تأسست في الأول من يناير عام 1995م في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات، و بدأت أعمالها في يونيو عام 1997م بسلسلة من رحلات جوية تنقل الحجاج و المعتمرين إلى جدة. وكانت تطير حينها الطائرات الفلسطينية من مطار غزة الدولي الى الكثير من دول العالم، لكن مع قيام الانتفاضة الثانية قامت قوات الاحتلال الاسرائيلي بتدمير مطار غزة الدولي فتعطلت حركة الطيران، ونقلت أعمالها الي مطار العريش ومقر الشركة الي بور سعيد في شمال مصر.

عندما تم افتتاح مطار ياسر عرفات الدولي (غزة) في نوفمبر عام 1998م . نقلت الشركة مركز عملياتها اليه، وبسبب انطلاق انتفاضة الأقصي في أكتوبر 2000م توقفت أعمال الشركة وتم نقل عملياتها الي مطار العريش في ديسمبر 2001م بعد تدمير مدرج مطار غزة علي يد قوات الاحتلال الاسرائيلي.

الأسطول

تكون أسطول الخطوط الجوية الفلسطينية من 3 طائرات هي طائرة بوينج 727 و التي تتسع لعدد 158 مسافرا و طائرتي فوكر 50 تتسع لعدد 48 مسافر. و قد عمل على متن طائرات الشركة طاقم عالي التدريب من الطيارين و المهندسين و الفنيين و المضيفين الفلسطينيين.

و مازالت الشركة تحافظ على كادرها وكيانها بالرغم من الامكانيات البسيطة المتاحة، و كذلك حرمانها من التحليق في سماء فلسطين و الهبوط على أرضها و اضطرارها للعمل من الخارج، مما يحمل الشركة أعباء و تكاليف مادية زائدة عن أي شركة أخرى تعمل على أرضها، و يعيق المشاريع و الخطط التطويرية. و تسعى الشركة دائما للحفاظ على كيانها، فهي تؤمن بأن الطيران ليس فقط للاستثمار بل هو يعتبر رمز للسيادة و رفع العلم الفلسطيني.

وجهات الخطوط الجوية الفلسطينية

أثناء فترة نشاطها قامت الخطوط الجوية الفلسطينية باطلاق رحلاتها إلى كل من:
مصر (مطار العريش الدولي و مطار القاهرة الدولي)، الأردن (مطار الملكة عالياء الدولي)، المملكة العربية السعودية (مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة)، تركيا (مطار أتاتورك الدولي باسطنبول)، الأمارات العربية المتحدة (مطار أبوظبي الدولي و مطار دبي الدولي)، قطر (مطار الدوحة الدولي) و قبرص (مطار لارناكا الدولي).