الجمعة، 30 سبتمبر 2016

الخطوط الملكية الهولندية KLM كي إل إم

الخطوط الملكية الهولندية KLM "كي إل إم" هي الخطوط الجوية الرسمية في هولندا، ويقع مقرها الرئيسي في أمستردام عاصمة هولندا، وتتخذ من مطار سخيبول أمستردام الدولي مركزا لعملياتها. وهي إحدى أقدم خطوط الطيران العاملة في العالم، وتمتلك الهولندية عضوية في تحالف الطيران العالمي سكاي تيم.

وتتميز الخطوط الملكية الهولندية بأنها أول شركة طيران في العالم تحصل على شهادة ISO 14001 على نظام إدارتها البيئية. وقد فازت الشركة على مر السنين بالعديد من الجوائز كان أبرزها جائزة ورلد أير لاين أوورد لأفضل خطوط طيران في خدمات الموظفين في أوروبا عام 2012.

الخطوط الملكية الهولندية KLM كي إل إم

تاريخ الخطوط الملكية الهولندية


تعد الخطوط الملكية الهولندية أقدم الخطوط الجوية في العالم والتي حافظت وما زالت تستخدم نفس الاسم منذ تأسيسها. وقد تأسست الشركة عام 1919، وفي البداية كانت تقدم خدماتها لهولندا ومستعمراتها، وكان أول مكتب لها في لاهاي. وفي عام 1921 افتتحت الشركة أول مكتب للمسافرين لها في أمستردام، وأطلقت أول رحلة عابرة للقارات في عام 1924.

وتعتبر الخطوط الجوية الملكية الهولندية الآن جزء من مجموعة طيران كي إل إم الفرنسية والتي هي جزء من سكاي تيم الايينس، وذلك بعد اندماجها في عام 2004 مع خطوط الطيران الفرنسية، ولكن كلا الشركتين تطيران تحت شعاراتهم الخاصة. وقد كانت الخطوط الجوية الملكية الهولندية في ديسمبر 2006 أول شركة طيران في العالم في توفير كشك الخدمة الذاتية لطباعة بطاقات الصعود.

أسطول الخطوط الملكية الهولندية


تمتلك الخطوط الملكية الهولندية أسطول من 118 طائرة من طائرات الايرباص والبوينج ويصل عمر الأسطول إلى 11 عام، ويشمل طائرات إيرباص A330-200 و A330-300، وطائرات بوينج 737-700 و 737-800 و 737-900 و 747-400 و 777-200 و 777-300 و 787-9 دريملاينر.

شبكة رحلات الخطوط الملكية الهولندية


تقدم الخطوط الملكية الهولندية خدمات للعديد من الوجهات الداخلية والدولية، حيث تقدم خدمات الركاب والشحن الى أكثر من 133 وجهة في 69 دولة حول العالم في أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية. وكذلك تطلق رحلاتها الى العديد من الوجهات في الشرق الأوسط مثل دبي والبحرين والقاهرة ومسقط.

خدمات الخطوط الملكية الهولندية


تقدم الخطوط الملكية الهولندية الراحة والرفاهية للمسافرين على متنها، حيث ستحصل على مجموعة من الخيارات التي تجعل رحلتك الطويلة أكثر راحة، وتقدم الشركة خدماتها على كلا الدرجتين درجة رجال الأعمال والدرجة السياحية، وتتضمن الخدمات:

  • توفير مقاعد مصممة لراحتك وامكانية التمتع بالمقاعد الواسعة التي تنحني للوراء تماما، وكذلك تقديم شاشات عرض مخصصة على معظم الرحلات

  • توفير مجموعة من الخيارات الترفيهية المختلفة تتضمن الأفلام والأغاني والبرامج التلفزيونية وكتب سماعية ودروس لتعليم اللغات

  • تقديم مجموعة من الوجبات الرائعة من قبل طهاة مشهورين وتوفير خيار طلب وجبات حسب الطلب قبل الرحلة

  • توفير خدمات في المطار مثل امكانية الاستراحة في إحدى صالات الشركة

  • توفير امكانية التمتع بالتسوق المعفى من الرسوم الجمركية على متن الطائرة


خدمات الخطوط الملكية الهولندية الالكترونية

تمكنك خدمة الانترنت عبر الموقع الالكتروني من أي مكان معرفة جداول الطيران وتفاصيل الرحلات والتذاكر، كما يمكن حجز تذاكر الرحلات وتأجير السيارة وحجز الفنادق، وكذلك انهاء اجراءات السفر والتسجيل عبر الانترنت واختيار المقعد الذي تفضله حتى قبل بضع ساعات من موعد انطلاق الرحلة. بل يتوفر ايضا تطبيق الموبايل الذي يمكنك من استعراض معلومات الرحلة والبحث عن آخر وأجدد العروض، كما تتوفر خدمة الانترنت واي فاي على متن بعض الطائرات.

برنامج مكافآت الخطوط الملكية الهولندية "فلاينج بلو"

تقدم الشركة لعملائها برنامج المكافات "فلاينج بلو" والذي يمكن المسافرين من تحصيل الأميال والذي يعتمد على مسافة الرحلة وعدد الرحلات واسعار تذاكر الطيران ودرجة السفر. وهنالك نوعان من الأميال المكتسبة، أميال المكافات وأميال العضوية والتي تنتهي صلاحيتها بانتهاء السنة، ومن الممكن تجديد الصلاحية بالاختيار السنوي.

تحدي النوم اثناء رحلات الطيران الليلية challenge of sleeping during night flights

 عادة ما يشكل السفر بالطائرة لدى الكثير من المسافرين تجربة مرهقة وخاصة في رحلات الطيران الليلية التي تأخذ ساعات طويلة، ويحتاج المسافرون فيها إلى قسط من النوم حتى يحصلون على الراحة من ناحية وأيضا لتمضية الوقت من ناحية أخرى.

ويظن معظم المسافرون أن في السفر على متن الرحلات الليلية سيمكنهم النوم بسهولة، إلا أن النوم في الطائرة ليس بالأمر اليسير، فبالإضافة إلى الإزعاجات التي ستتعرض لها من بقية الركاب سيكون عليك التأقلم مع وضعية نوم صعبة وبالتأكيد أنت لست معتادا عليها.

اذا كنت مسافرا على متن رحلات الطيران الليلية سيكون عليك المرور بتحدي النوم أثناء الرحلة، سنحاول أن ننقل لك في هذا المقال 12 مرحلة تمر بها أثناء محاولة النوم في الطائرة، اذا كان لزاما عليك أن تبدأ يومك بعد الرحلة في الصباح وانت بكامل قوتك.

تحدي النوم اثناء رحلات الطيران الليلية challenge of sleeping during night flights

تحدي النوم اثناء السفر في رحلات الطيران الليلية

اليك المراحل التي من الممكن أن تمر بها أثناء محاولتك النوم خلال رحلات الطيران الليلية:

  • المرحلة الأولى: عندما كنت تخطط لاجازتك ثم لاحظت ذلك الخيار الذي بدا لك وكأنه فكرة عظيمة حقا، لأنه يمكنك النوم خلال رحلات الطيران الليلية، مما سيجعلك لا تفقد يوم واحد من السفر! ولذلك قمت بشراء التذاكر الخاصة بك وأحضرت عدة نوم جاهزة وذهبت لتنعم برحلتك الليلية!
  • المرحلة الثانية: ولكي تحتفل بنمط رحلتك الليلية المدهش قررت أن تستمتع بقليل من المشروبات على متن الطائرة، وهو ما سيساعدك على النوم.
  • المرحلة الثالثة: الطائرة تقلع، وموجة من البكاء تبدأ، ففي هذه المرحلة يبدأ الأطفال الصغار في ملحمة من الانهيار، وذلك مفهوم فالطيران غابا ما يسبب لهم الرهبة بشكل عام، ولكن للأسف هذا قدرك لتتعامل مع ذلك.

وقت الاقلاع وقت البكاء

  • المرحلة الرابعة: أنت تحاول النوم وتتحدى هذا الضجيج مثل البطل وتحاول النوم في أوضاع مختلفة، ثم تخرج وسادة الرقبة وسماعات الرأس أو حتى تعتمد على مساعدة ولطف زميلك في المقعد المجاور. لكن أيا من ذلك لن ينفع معك، لأن هناك من سيشرع في التسلق على كرسيه والاتكاء على ركبتيك، أو أن الأطفال لا يزالون مستيقظين ويشاغبونك.
  • المرحلة الخامسة: ستتقبل كونك ستظل مستيقظا، لأنه ليس هناك أي طريقة تجعلك فعلا تذهب في سبات وأنت في كل هذا الازعاج.

تحدي النوم اثناء رحلات الطيران الليلية

  • المرحلة السادسة: تحاول إبقاء نفسك مشغول خلال الساعات المتبقية من زمن رحلات الطيران الليلية، وتسير الامور بشكل جيد إلى حد ما حتى تنفد كل وسائل المرح الإلكترونية، ثم تترك نفسك مع مطالعة كتاب والذي سيجعلك فقط تشعر بالنعاس من دون أن تنام.
  • المرحلة السابعة: بدأت تفقد الأمل في النوم، ثم تقرر أن تستكشف المقصورة وتمدد ساقيك في ذلك الحمام الواسع في الطائرة.
  • المرحلة الثامنة: تشطاط غضبا عندما تدرك أنه لا تزال هناك المزيد من الساعات حتى تغادر الطائرة.
  • المرحلة التاسعة: تتحدث لشخص ما، أي شخص، بأن الرحلة ستنتهي قريبا.
  • المرحلة العاشرة: ستطلب القهوة من مضيفة الطيران حتى تخرج من الملل، حاول الا تطلب أكثر من كوبين.
  • المرحلة الحادية عشر: أخيرا، وبعد ساعات من انتظار الطائرة لتهبط على الأرض، تغفو بمجرد لمس عجلات الطائرة لمدرج المطار.
  • المرحلة الثانية عشر: الانتصار! وقد هبطت الطائرة على الأرض، ويمكنك الآن الذهاب لتعيش حياه كاملة وسعيدة!

challenge of sleeping during night flights

وهكذا سيكون الحال حتى تدرك انك فقط في السابعة صباحا وأنه ينتظرك يوما كاملا عليك قضاءه مستيقظا، وعليك عمل الكثير من أجل إنقاذ هذا اليوم، حظا سعيدا وحاول الحفاظ على عينيك مفتوحة!

الخميس، 29 سبتمبر 2016

مطار بنينا الدولي Benina International Airport

 مطار بنينا الدولي Benina International Airport يقع شرق ليبيا في مدينة بنغازي ثاني أكبر المدن الليبية. وهو ثاني أكبر مطار في ليبيا بعد مطار طرابلس الدولي، ويبعد المطار بنحو 19 كم شرقي مدينة بنغازي. وتتخذ شركة طيران البراق مطار بنينا الدولي مقرا رئيسيا لها ومركزا لعملياتها، كما يعد المطار أحد مقرات شركة الخطوط الجوية الليبية.

يأخذ مطار بنينا رمز منظمة الإياتا: BEN ورمز منظمة الإيكاو: HLLB، ويعمل بالمطار 4 شركات طيران وطنية هم: الخطوط الجوية الليبية وطيران البراق والخطوط الجوية الأفريقية وليبيا للطيران.

مطار بنينا الدولي Benina International Airport

تاريخ مطار بنينا الدولي

تأسس مطار بنينا الدولي فى عام 1917م كمطار تابع للقوات الجوية الايطالية، وقد كان في تلك الفترة عبارة عن مدرج لهبوط الطائرات فقط قبل وبعد الحرب العالمية الثانية أيام الإدارة الانجليزية. خلال الحرب العالمية الثانية، تم استخدام المطار من قبل قوات ستورمو 15 ° الإيطالية، وسلاح الجو التاسع لجيش الولايات المتحدة الأمريكية خلال حملة الصحراء الشرقية. و تم استخدامه من قبل مجموعة القصف 376، التي طارت قاذفات ثقيلة من طراز B-24 Liberator من المطار بين 22 فبراير و 6 أبريل 1943م. من مطار بنينا بدأ الهجوم الأمريكي على مصافي تكرير النفط في بلوستي في أغسطس 1943م بواسطة 178 قاذفة بي -24 (تسمى عملية المد والجزر)، بعد هجوم المظليين الإيطاليين "أرديتي" الذي دمر بعض طائرات الحلفاء في يونيو 1943م.

بمجرد انتقال الوحدات القتالية غربًا، تم استخدامه كمركز لوجستي بواسطة قيادة النقل الجوي. كان المطار بمثابة محطة توقف للقوات في طريقها إلى باين فيلد بالقرب من القاهرة أو إلى ميدان المليحة بالقرب من طرابلس على طريق النقل شمال إفريقيا بالقاهرة - دكار للبضائع والطائرات العابرة والأفراد.

وقد تم اعادة بناء المدرج من جديد في بداية سبعينيات القرن الماضي وأيضا بقية مرافق ومنشآت المطار ليصبح ثاني أكبر مطار في ليبيا.

وقد كان المطار قبل ثورة "17 فبراير" في 2011م يستقبل حتى 30 رحلة يومية محلية من طرابلس وسبها ومصراته وطبرق والكفرة، وكذلك العديد من الرحلات الدولية من كل أنحاء العالم. وتوقفت حركة الطائرات بعد الثورة ثم بدأت تزداد تدريجيا لتصل إلى 30 في المائة مقارنة بما كانت عليه، حتى تم إغلاق المطار منذ يوليو 2014م بسبب القتال والقصف في المنطقة المحيطة به.

وقد تعرض المطار الي الكثير من القصف و الدمار الذي أدي الي اغلاقه لأكثر من ثلاث سنوات اثناء الحرب الأهلية الدائرة في ليبيا، حتي تم الاعلان عن اعادة تشغيله خلال شهر يوليو 2017م.

مرافق مطار بنينا الدولي

تتضمن مرافق مطار بنينا الدولي مهبطان للطائرات بمواصفات عالمية ويبلغ طول المدرجين 4 كيلومتر وبعرض 45 متر. حيث يمكن للمطار استقبال أى نوع من أنواع الطائرات حتى الطائرات الضخمة. وقد استقبل بالفعل طائرة شحن أمريكية ضخمة من طراز (جلاكسي – سي 17) كانت تحمل مساعدات إنسانية.

كما يوجد بالمطار برج مراقبة وصالات للوصول والمغادرة، بالاضافة الى صالتين لكبار الزوار ومبنى صيانة تابعا للشركة الليبية للمناولة وغرفة عمليات تابعة للخطوط الليبية. ويوجد مقر لشركة البراق للطيران وشركة البريقة لتسويق النفط والتي تزود الطائرات بالوقود، بالاضافة الى بعض المنشآت الأخرى.

تشمل خطة تطوير المطار بناء مبنى جديد للركاب بقدرة استيعابية تصل إلى 5 ملايين مسافر سنويا، و تصميم عشرة مواقف فرعية للطائرات و 20 بوابة لإيصال المسافرين للطائرات عن طريق جسور، بالإضافة إلى إنشاء محطة للشحن الجوي بسعة 150 ألف طن في السنة. ويعتبر المطار بمثابة المنفذ الرئيسي لمدينة بنغازي، وقد أثر اغلاقة مؤقتا على الحركة الجزية والتجارية والإقتصادية في المنطقة.

إعادة فتح مطار بنينا الدولي

كانت عملية تشغيل مطار بنينا الدولي في الوقت الحرب الأهلية صعبة للغاية فقد تعرض المطار للتخريب، مما دعي الي غلقهو تم نقل الرحلات الي مطار الأبرق الدولي حتي يتم اصلاح الأضرار التي لحقت بالمطار. وقد أعلنت السلطات في بنغازي افتتاح المطار واعادة تشغسله منذ يوليو من العام 2017م، الا أن ظروف التشغيل لم تكن منتظمة بسبب عدم الاستقرار الأمني الذي تعاني منه المنطقة منذ بداية الحرب في ليبيا.

الاثنين، 26 سبتمبر 2016

حقائق لا تعرفها عن مضيفات الطيران

 يختبئ خلف ابتسامات مضيفات الطيران اللطيفة الكثير من الحقائق التي لا تعرفها والعديد من الأمور التي تجري على متن الطائرة، بين كل تلك الأسرار المبهمة قررت بعض المضيفات أن يشاركن جزء من تلك الحقائق مع المسافرين.

تقابلنا مع مجموعة من العاملات في مجال الضيافة الجوية من مجموعة من أشهر شركات الخطوط الجوية. وبعد سؤالهن ما هي أكبر المفاهيم الخاطئة والحقائق التي لا نعرفها عن وظائفهن كانت ردودهن تتلخص في النقاط التالية في هذا المقال.

حقائق لا تعرفها عن مضيفات الطيران

أشهر الحقائق التي لا تعرفها عن مضيفات الطيران

فيما يلي جمعنا قائمة بأشهر الحقائق التي لا يعرف عنها معظم المسافرين علي متن الطائرات أي شيئ، وفي الغالب لن يتسني لك أن تعرف تلك الحقائق قبل أن تكون مسافرا مخضرم أو عندما يحالفك الحظ وتعمل في مجال السفر الجوى أو تتزوج من مضيفة طيران.

  • إن المهمة الأساسية لمضيفات الطيران هي ضمان سلامتك أثناء الرحلة وليست تقديم المشروبات أو أن تكون المضيفة النادل الشخصي لك، وهذا يعني انهن من سيقمن بإنقاذ حياتك إذا كان هناك أي مشكلة على متن الطائرة لا قدر الله.
  • نعم، يوجد مضيفين طيران رجال وليس جميعهم من النساء.
  • قبل أن تصل الي هذه الوظيفة لابد أن تمر المضيفات بأشهر من التدريب الشاق، من أول الإسعافات الأولية الى عمليات الإجلاء حتى الدفاع عن النفس. وتمر المضيفات كل عام واحد بتدريبات إعادة تأهيل، ولا يوجد في هذه التدريبات أي هزل، فهن يتدربن على إخلاء الطائرة في أقل من 90 ثانية وباستخدام نصف مخارج الطائرة فقط.
  • ليست المضيفات هن من يضعن قواعد الطيران ولكن الحكومة هي من تضعها.
  • على المضيفات أن يتحلين بأقصي درجات الثبات الانفعالي فمثلا لا يجن جنونهن إذا تم توبيخهن على تسلل الخمر على متن الطائرة، أو إذا قيل لهن أنهن لا يمكنهن استخدام المرحاض عندما تكون الطائرة على المدرج.
  • بخلاف ما تعتقد، فإن معظم مضيفات الطيران لسن أعضاء في الـ "ميل هاي كلوب"، وكذلك المضيفات لسن من غير المتعلمات على عكس الاعتقاد الشائع. وهناك الكثير منهن يحملن درجات علمية متعددة ويعملن على تحقيق المزيد خارج أوقات العمل.
  • ساعات عمل المضيفة الجوية مضطربة جدا، فبعضهن يستيقظن في الساعة 2:30 صباحا فقط لتأخذ طريقها إلى المطار، وأيضا عادة لا تعود المضيفات إلى بيوتهن في نهاية الرحلة، فالمحظوظات هن اللاتي يمكنهن فعل ذلك في الواقع.
  • ما لم يكن يعملن لدى شركة طيران كبرى، من الممكن أن يكون على المضيفات تنظيف الطائرات بأنفسهن. وهن بالطبع يكرهن تنظيف الفوضى التي قد تتركها خلفك، وبمجرد الانتهاء من التنظيف يكن في كثير من الأحيان على متن رحلة أخرى مع مجموعة جديدة من الركاب ليكملن عملهن.
  • لا تسافر مضيفات الطيران في نفس المسار كل يوم.
  • في الواقع، لست أنت الوحيد الذي قد تفوتك رحلتك القادمة بسبب ضيق الوقت في رحلة الوصل، فأحيانا يكون لدى المضيفات توقفات قصيرة الوقت ويحتجن الى الوصول الى وجهاتهن المقبلة مثلك تماما.
  • ليس لدى المضيفات القدرة على توصيلك الى وجهتك بشكل أسرع، وكذلك ليس بإمكانهن ترقية مقعدك إلى الدرجة الأولى.
  • في الواقع ليست وظيفة مضيفة طيران براقة كما تعتقد، فهن لا يملكن من فترة عملهن اليومي لمدة 14 ساعة سوى بضع دقائق للجلوس وتناول وجبة باردة ودخول الحمام.
  • يجب أن تكون لطيفا معهن لأنهن يتذكرن كل شخص قابلوه على متن الرحلة على ارتفاع 36000 قدم.
  • نعم، قد يبدو لك عملهن صعب وغير مقدر، ولكن سيظل العمل كمضيفا للطيران واحدا من أكثر الوظائف المجزية.

الجمعة، 23 سبتمبر 2016

مطار طبرقة عين دراهم الدولي Tabarka–Aïn Draham International Airport

 مطار طبرقة عين دراهم الدولي Tabarka–Aïn Draham International Airport هو مطار تونسي يقع في الاتجاه الشمالي الشرقي من مدينة طبرقة على بعد 5 كم منها، وهي مدينة التي تقع شمال غرب جمهورية تونس. و تبلغ الطاقة الإستيعابيه للمطار 250 ألف مسافر في السنة، ويقوم بتشغيل المطار ديوان المطارات والطيران المدني التونسي، وهو المطار الوحيد الذي يخدم جهة الشمال الغربي.

يأخذ مطار طبرقة رمز المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو :DTKA، كما يأخذ رمز اتحاد النقل الجوي الدولي: TBJ، وتعمل من خلال المطار شركة طيران الخطوط الجوية التونسية و الخطوط التونسية السريعة وشركات طيران خاصة أخرى.

مطار طبرقة عين دراهم الدولي Tabarka–Aïn Draham International Airport

تاريخ مطار طبرقة عين دراهم الدولي

يرجع تاريخ إنشاء مطار عين دراهم الدولي إلى عام 1992م، وقد كان المطار يحمل إسم مطار 7 نوفمبر ثم تم استبدال هذا الإسم عام 2011م بعد الثورة في تونس،  ليصبح اسمه مطار طبرقة عين دراهم الدولي.

وقد كانت الحركة الجوية في المطار شبه مضطربة ثم أصبحت نشيطة بعد ذلك، حتى أنه شهد مرور 70584 مسافر في عام 2008م و 1223 هبوط واقلاع رحلة طيران. ثم بعد ذلك بدء تراجع في الحركة بالمطار، حيث شهد المطار انخفاضًا في حركة المرور في عام 2010م، عبر خلاله 63 ألف مسافر. و عدد المسافرين حتى بلغ ذروته عام 2011م بعد الثورة التي عرفتها تونس، حيث وصل عدد المسافرين إلى 17827 مسافر عام 2011م وتراجعت الرحلات الجوية الى 165. في 15 نوفمبر 2013م، أدت شائعات عن إغلاق المطار إلى احتجاجات موظفيها.

يخدم المطار حالياً رحلات الخطوط التونسية السريعة إلى تونس. خلال موسم الحج ، تقوم الخطوط التونسية بتشغيل رحلات طيران مستأجرة إلى المدينة المنورة

البنية التحتية لمطار عين دراهم طبرقة الدولي

يمتد مطار طبرقة عين دراهم الدولي على مساحة تبلغ 240 هكتار، ويحتوي المطار على مدرج واحد لهبوط واقلاع الطائرات. وهو مجهز بجميع المرافق الجوية اللازمة لتشغيله وبما يتناسب مع المةاصفات القياسية العالمية لتشغيل المطارات. كما يضم المطار ديوان لطاقم المطارات والطيران المدني 118 عون. وتتضمن البنى التحتية للمطار:

  • المحطة الجوية للمسافرين: والتي تبلغ مساحتها 5400 متر مربع وتبلغ طاقتها الإستيعابية 250000 مسافر سنويا
  • مناطق وقوف الطائرات: وتبلغ مساحة مناطق وقوف الطائرات 24150 متر مربع بها ثلاث مراكز لوقوف الطائرات وتتسع الساحة لإيواء 3 طائرات
  • مدرج المطار: يوجد بالمطار المدرج 27 \ 09 ويبلغ طولة 2870 متر وعرضة 45 متر

أهمية مطار طبرقة

أهمية مطار طبرقة عين دراهم الدولي تنبع من أنه المطار الوحيد الذي يخدم منطقة الشمال الغربي من الجمهورية. كما أنه يمتاز بموقعة الذي يقع بالقرب من مدينة عين دراهم وطبرقة، وهما وجهتان سياحيتان تتوافر بهما من المقومات السياحية الجذابة. بالإضافة إلى وجود ولاية جندوبة ذات الخصائص الطبيعية و التاريخية التي تجعلها تملك امكانيات سياحية متنوعة من سياحة شاطئية و ثقافية و صحية و بيئية.

وقد تم تجهيز المطار بأحدث المعدات والتجهيزات اللازمة لتشغيل فعال واستقبال السياح من جميع انحاء العالم، كما يخضع المطار لنظام "الأجواء المفتوحة. و يظهر جليا لك بمجرد التجول داخل المطار الحرص علي النظام والنظافة والصيانة الدورية والضوابط الحازمة في الادارة والتشغيل.

وقد كان يعاني مطار عين دراهم الدولي بعض الصعوبات، عندما كانت حركة المسافرين بالمطار اخذة في التراجع خلال الأعوام السابقة و لكن بدا واضحا تراجعه منذ الثورة. لذلك يتم الآن بذل مجهودات مستمرة لإعادة نشاطه كما كان وعودة الرحلات التجارية الى الوجهات العالمية كما كان في السابق. وهو الان يشغل مدرسة طيران بصفة يومية، كما يستقبل بعض رحلات خاصة و طائرات عسكرية.

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016

الخطوط الجوية الرومانية TAROM طيران تاروم اير

 الخطوط الجوية الرومانية TAROM والمعروفة بطيران تاروم اير هي الناقل الرسمي لدولة رومانيا وهي أقدم شركة طيران فيها. ويقع مقرها في أوتوبيني التي تبعد بحوالي 16 كم شمال بوخارست، وتتخذ الشركة من مطار هنري كواندا الدولي مقرا تشغيليا رئيسيا لعملياتها. بالاضافة الى مطار كلوج نابوكا الدولي ومطار سيبيو الدولي الثانويين. وتملك حكومة رومانيا 95% من أسهم الشركة، وتعتبر تاروم اكبر خطوط جوية في رومانيا من ناحية اسطول الطائرات وعدد وجهات السفر العالمية، وهي ثاني اكبر شركة في البلاد من ناحية عدد الركاب.

تحمل الشركة رمز اتحاد النقل الجوي الدولي اياتا RO، ورمز الايكاو ROT، ورمز النداء TAROM. وتعد الخطوط الجوية الرومانية شركة صديقة للبيئة، حيث تؤمن بتنفيذ إجراءات مبتكرة للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وهي تهدف لتحقيق تحييد الكربون بحلول عام 2020م، أي أنه سيتم الحد من جميع الانبعاثات الكربونية الناتجة عن الرحلات عن طريق اتخاذ تدابير أخرى، كما تسعى الشركة الى جعل رومانيا مركزا اقتصاديا عالميا.

الخطوط الجوية الرومانية TAROM طيران تاروم اير

الخطوط الجوية الرومانية تاروم: نبذة تاريخية

تأسست الخطوط الجوية الرومانية تاروم في عام 1954م، وقد انضمت الى تحالف سكاي تيم في عام 2010م. وقد أخذت هذه الشركة تتطور منذ تأسيسها كثيرا حتى أنها بحلول عام 1980م كانت سعة نقلها قد تضاعفت الى عشرة أضعاف. وفي عام 1992م بدأت الشركة برنامج تحديث شامل للأسطول، وهي عضو في اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) منذ عام 1993م، ورابطة شركات الطيران الأوروبية (AEA) منذ عام 2000م.

أسطول تاروم اير

تمتلك تاروم اير أسطولا من الطائرات يعد واحد من اصغر أساطيل الطائرات في أوروبا عمرا، ويتكون هذا الأسطول من 23 طائرة من مجموعة من اقوى طائرات الركاب من طرازات بوينجBeoing 737 وإيرباص Airbus 318 و 310 وطائرات ايه تي ار ATR 42 و 72.

شبكة وجهات الخطوط الجوية الرومانية

تمتلك الخطوط الجوية الرومانية الكثير من الرحلات الدولية التي تربط رومانيا بالعالم. إذ تقوم بتشغيلرحلات منتظمة إلى 54 وجهة محلية ودولية في الشرق الأوسط و أوروبا وأفريقيا. وتطلق الشركة رحلات الي عدة مدن عالمية واوربية من أهمها: دبلن- اسطنبول- فرانكفورت- بروكسلو انطاليا- لندن- امستردام- برشلونة- مدريد- ميونخ- باريس- براغ- روما- فيينا.

وترتبط تاروم اير بالوطن العربي عبر مطار دبي الدولي في الامارات، وعبر مطار الملكة علياء الدولي في الاردن، وعبر مطار القاهرة الدولي ومطار الغردقة الدولي ومطار شرم الشيخ الدولي في مصر، وكذلك عبر مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت.

خدمات تاروم اير

تقدم تاروم اير لعملائها العديد من الخدمات المتعددة والعروض القوية التي تجعلها رائدة في مجال الطيران وتحوز على ثقة جميع عملائها، وتشمل الخدمات على متن الطائرة:

  • تقديم رحلة ممتعة ومريحة من خلال المقصورة المريحة وتصميم المقاعد لتوفر الراحة اثناء الرحلة كما يحرص طاقم الضيافة على تلبية طلبات جميع المسافرين
  • توفير قائمة من أشهى الوجبات التي تتناسب مع الخلفية الحضارية للركاب على حسب الوجهة مع توفير قوائم خاصة للذين يتبعون حميات غذائية
  • تقديم الخدمات الترفيهية مثل مشاهدة احدث الافلام العالمية والاستمتاع بمجلة "إنسايت" التي تقدم الكثير من المعلومات الممتعة
  • تقديم برنامج خاص للمسافرون الدائمون "فلاينج بلو" حيث يستطيعوا الحصول على أميال إضافية عند السفر على متن طائرات الشركة ثم يمكنهم استبدال هذه الاميال بالعديد من المميزات والخدمات
  • تقديم خدمات عبر موقع الشركة الالكتروني مثل إجراء الحجز عبر الإنترنت ومعرفة المعلومات وتتبع الرحلات، كما يمكن للمسافرين الاستفادة من خدمة إنهاء إجراءات السفر عبر الإنترنت قبل 30 ساعة من ميعاد مغادرة الرحلة

الجمعة، 16 سبتمبر 2016

مطار طرابلس الدولي Tripoli International Airport

مطار طرابلس الدولي Tripoli International Airport هو مطار دولي ليبي ويبعد عن العاصمة طرابلس بحوالي 25 كم في الإتجاه الجنوبي في منطقة "قصر بن غشير" التي تتبع بلدية طرابلس، وتتخذ كلا من شركة الخطوط الجوية الليبية وشركة الخطوط الجوية الأفريقية وشركة طيران البراق من مطار طرابلس الدولي مقرا رئيسيا ومركزا لعملياتهم الجوية. يأخذ المطار رمز الإياتا: TIP ورمز الإيكاو: HLLT، ويقوم بتشغيل المطار مصلحة الطيران المدني الليبية.
مطار طرابلس الدولي Tripoli International Airport

مطار طرابلس الدولي: نبذة تاريخية

يرجع تاريخ إنشاء مطار طرابلس الدولي إلى الحرب العالمية الثانية عند قيام سلاح الجو الملكي البريطاني بإنشائه، و قد تم تسمية المطار بمطار طرابلس العالمي أو مطار ادريس في عام 1952 و ظل هكذا حتى عام 1969.

و قد تقرر في عام 2014 ايقاف العمل بالمطار نظرا للقصف و ما تعرض له من أضرار بالغة بسبب المواجهات التي شهدتها العاصمة طرابلس في ذلك الوقت, و قد تعرضت الطائرات التي كانت في المدرج لاضرار فادحة، و تم نقل الرحلات التي كانت تسير من مطار طرابلس الدولي لتنطلق من مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة الليبية طرابلس, و قد تم في العام الحالي تدشين مشروع اعادة اعمار مطار طرابلس الدولي.

مرافق مطار طرابلس الدولي

تبلغ المساحة الإجمالية لمطار طرابلس الدولي حوالي 1165 هكتار، و ستصل القدرة الاستيعابية له 5 مليون مسافر سنويا, و تشمل مرافق المطار:

  • مبنى الركاب: و يتكون من 5 طوابق بمساحة إجمالية حوالي 33 ألف متر مربع، و يتضمن المبنى جميع التجهيزات و المرافق الخدمية والتشغيلية للرحلات الدولية و الداخلية، و تبلغ بطاقتة الاستيعابية 3 مليون مسافر في السنة.

  • مدارج المطار: يوجد بالمطار مدرجين, المدرج 9/27 ويبلغ طوله 3600 متر وعرضه 148 قدم, ويعمل المدرج بنظام أضواء الاقتراب وأضواء تحديد شديدة الوهج وأضواء تحديد خط المنتصف وأضواء تحديد منطقة ملامسة المدرج وأضواء هبوط على جانبي المدرج من الجهتين, والمدرج 18/36 الذي يبلغ طوله 2235 متر.

  • مواقف الطائرات: وتستوعب حوالي 100 طائرة وفيها محطة الشحن ومركز الصيانة.

  • محطات السيارات: وتبلغ مساحتها 110 ألف متر مربع وتستوعب نحو 4400 سيارة.

  • بالاضافة الى مبنى الركاب الجديد ومركز صيانة الطائرات وقاعة كبار الزوار وبرجين المراقبة.

مشروع مطار طرابلس الدولي الجديد

ويقع مشروع مطار طرابلس الدولي الجديد في مكان المطار السابق والذي من المقرر أن تصل قدرته الاستيعابية إلى 5 ملايين مسافر في العام، ويقوم على هذا المشروع الصندوق الليبي للاستثمار الداخلي والتطوير من ضمن قيامه بدعم مشاريع تنموية في ليبيا كجزء من برنامج استثماري جديد يشمل إعادة تطوير مطار طرابلس الدولي, حتى يكون مطار عالمي المستوى ويجذب العديد من شركات الطيران الجديدة ويشجع القيام بمشاريع استثمارية وتجارية قريبة من موقعه.

وينتظر أن يتم تنفيذ مشروع مطار طرابلس الدولي الجديد مدة أقصاها 15 شهرا, وتشمل منشآت المطار صالة الركاب والتي ستبلغ طاقتها الاستيعابية 5 ملايين مسافر سنويا, ومهبط الطائرات والذي سيتسع لعدد 12 طائرة, وبرج المراقبة وموقف السيارات والذي سيكون مكونا من ثلاث طوابق.

ويهدف هذا المشروع الى احداث تطور ونماء في كل مناحي الحياه بليبيا وتخفيف مشاق وعناء السفر على المسافرين وتسهيل الحركة داخل وخارج ليبيا, بالاضافة الى زيادة القدرة الاستيعابية السنوية والحركة الجوية للمطار وتحسين الخدمات التي يقدمها المطار.

الخميس، 15 سبتمبر 2016

ايزي جت easyJet خطوط إيزي جيت الجوية

 ايزي جت easyJet إيزي جيت هي شركة طيران خاصة بريطانية تعمل بنظام الطيران المنخفض التكلفة. وهي أكبر شركة طيران اقتصادي في العالم، ويقع مقرها الرئيسي شرق العاصمة لندن في مدينة لوتون بمقاطعة بيدفوردشير. تحمل الشركة رمز الايكاو: EZY، ورمز الاياتا: U2، و رمز النداء: EASY، وتتخذ من مطار لندن جاتويك ومطار لندن لوتون مركزين رئيسيين لعملياتها، وهي مدرجة في بورصة لندن.

ايزي جت easyJet خطوط إيزي جيت الجوية

تاريخ خطوط إيزي جيت الجوية للطيران الاقتصادي

تأسست خطوط الطيران إيزي جيت في عام 1995م وسمي أول مقر لها في مطار لوتون "إيزي لاند". وأصبحت ايزي جت أكبر خطوط طيران منخفض التكلفة في العالم حيث نقلت أكثر من أربعة وأربعين مليون مسافر خلال عام 2008م، وقد شهدت هذه الشركة توسعا كبيرا منذ انطلاقها وذلك بعد زيادة أقبال المسافرين على استخدام شركات الطيران مخفضة التكلفة، إذ تملك الشركة اكثر من 200 طائرة تطلقها الى وجهاتها الداخلية والخارجية.

وقد استلمت الشركة العديد من الجوائز، ففي عام 2013م حصلت الشركة على جائزة أفضل خطوط طيران منخفضة التكلفة من قبل بيزنس ترافلير ماجازين أوورد وأفضل شركة طيران منخفضة التكلفة في ولد ترافل أوورد وكذلك جائزة أفضل خطوط طيران قصيرة المدى من قبل ترافليشن أوورد.

شبكة رحلات وأسطول ايزي جت

تقدم إيزي جيت خدماتها ورحلاتها المنخفضة التكلفة إلى أكث من 106 وجهة داخلية وخارجية في أوروبا وشمال أفريقيا وغيرها. كما يمكن للمسافرين من الشرق الأوسط السفر إلى معظم الوجهات في أوروبا والعالم من خلال خيارات الطرق المتعددة لرحلاتها، فهي تعتبر الوسيلة الفعالة من حيث التكلفة للسفر إلى أوروبا سواء للسياحة أو الأعمال التجارية.

وتنتقل ايزي جت بين العديد من البلاد مثل: النمسا، بلجيكا، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، التشيك، الدنمارك، مصر، المغرب، استونيا، فنلندا، المانيا، فرنسا، اليونان، هنجاريا,، اسرائيل، ايطاليا، مالطا، هولندا، البرتغال، بولندا، رومانيا، سلوفينيا، اسبانيا، السويد، تركيا، وبريطانيا.

وتفخر خطوط طيران إيزي جيت بتسير رحلات إلى أكثر المطارات الرئيسية وتغطي المسارات الأكثر شعبية من أي شركة طيران أخرى. وتشمل هذه المطارات الرئيسية: مطار لندن لوتون، مطار لندن جاتويك، مطار مانشيستر، مطار لندن ستانستد، مطار نيوكاسل، مطار بريستول، مطار جنيف كوينترين الدولي، مطار برلين شونيفيلد، مطار ادنبره، مطار جلاسكو الدولي، مطار بلفاست الدولي، مطار ليفربول جون لينون، مطار شرق ميدلاندز، مطار باريس شارل ديغول، مطار باريس أورلي الدولي، مطار ليون سانت إكسوبيري، مطار مدريد باراخاس، ومطار مالبينسا.

وتمتلك الشركة أسطول كبير يتكون من أكثر من 233 طائرة بمتوسط عمر 6.8 سنة من طراز إيرباص A319 و A320، منهم أكثر من 100 طائرة طراز ايرباص A320neo الحديثة.

الخدمات التي تقدمها إيزي جيت

تهدف ايزي جت على تقديم بديل للسفر بأسعار رخيصة لجميع المسافرين، وقد حققت ذلك من خلال التحديثات المستمرة وتوسيع الطرق خلال سنوات عملها. وتقوم الشركة بالتركيز على الالتزام بالمواعيد لتضمن لك تجربة سفر رائعة، وتقدم العديد من الخدمات على متن الطائرة وفي المطار.

ويمكنك استخدام خدمة الحانة على متن طائرة لطلب وجبة من اختيارك بما في ذلك الوجبات الغذائية الخاصة، كما تتوفر لك خدمة التسوق أو البوتيك على متن الرحلة مع مجموعة من السلع التي يمكنك شراءها كهدايا لأحبائك.

ويمكنك أيضا القيام بالحجز عبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني لإيزي جيت والذي يتيح لك الاشتراك بمجموعة كبيرة من الميزات، مثل اختيار مقاعد مخصصة وتتبع حالة الرحلة ومعرفة المزيد من المعلومات. كما يمكنك إنهاء إجراءات السفر عبر الإنترنت والتي تستطيع القيام بها وأنت في منزلك قبل الوصول إلى المطار مما يوفر وقتك وجهدك.

الجمعة، 9 سبتمبر 2016

تطور وجبات رحلات الطيران Flight Meals Evolve

انه دائما لمن الرائع أن نلقي نظرة على الماضي! وعلى سبيل المثال، فإنك سوف تتفاجأ عندما تكتشف كيف تغيرت وجبات الطائرة في النصف الأخير من القرن الماضي, فقد اتضح أنه ذات يوم تمتع المسافرين على متن الطائرات بخدمات كانت تضاهي تلك التي تقدمها مطاعم ميشلان ذات أعلى تصنيف!

وقد أصدر مؤخرا الناقل الجوي النرويجي "الخطوط الجوية الاسكندنافية" صورا مشوقة من الخمسينات وحتى الثمانينيات تبين ركاب طائراتها وهم يتناولون وجبات الطعام والتي تنوعت بين سرطان البحر وكركند البحر والمحار وفخذ الخنزير والكافيار بالاضافة الى أفخم أنواع الفاكهة ومجموعة مختلفة من الأطباق الشهية, وهذا المقال سيقدم لك فرصة لرؤية بعضا من تلك الصور, ولكننا نحذرك من أن تنظر إلى الصور ومعدتك فارغة!
تطور وجبات رحلات الطيران  Flight Meals Evolve

تطور وجبات رحلات الطيران

لقد كانت رحلات الطيران بين عامي 1950 و 1980 مكلفة جدا ولكنها كان عليها اقبال كثيرا من الناس بالرغم من ذلك فى هذا الوقت, وذلك لأن الطيران كان يختلف عن الان من حيث التسهيلات والخدمات, حيث كانت الخدمات أعلى جودة والوجبات التى تقدم على متن الطائرات فاخرة جدا وكانت المضيفات كذلك دائما بجانب الركاب لخدمتهم.

وإليك الآن بعض من الصور من الخطوط الجوية الاسكندنافية التى قامت الشركة بنشرها على موقعها الرسمى مؤخرا!

- لقد كانت الأنظمة الأمنية أكثر تساهلا في ذلك الوقت, بينما في الوقت الحاضر لا تستطيع حمل حتى سكاكين المطبخ على متن الطائرة.

- لقد كان يعتاد ركاب الدرجة الأولى أن يتم تقديم الأسماك الطازجة واللحوم المدخنة لهم, أما المشروبات فقد كانت تقدم في أكواب زجاجية وليست من البلاستيك.

- لقد كان يعتاد ركاب الدرجة الأولى أن يتم تقديم الأسماك الطازجة واللحوم المدخنة لهم, أما المشروبات فقد كانت تقدم في أكواب زجاجية وليست من البلاستيك.

- كان الشاي يتم تقديمه خلال الستينات في أواني الشاي الرائعة ويرافقه قطعة من كعكة طازجة, وكانت الفاكهة الطازجة لأي شخص.

- كان الشاي يتم تقديمه خلال الستينات في أواني الشاي الرائعة ويرافقه قطعة من كعكة طازجة, وكانت الفاكهة الطازجة لأي شخص.

وقد بدت وجبات الدرجة السياحية أقل إثارة للإعجاب في الستينات, ولكنها تظهر في هذه الصورة في الثمانينات أكثر مما نحصل عليه على متن الطائرة في هذه الأيام!

- وقد بدت وجبات الدرجة السياحية أقل إثارة للإعجاب في الستينات, ولكنها تظهر في هذه الصورة في الثمانينات أكثر مما نحصل عليه على متن الطائرة في هذه الأيام!

وتبدو الخدمة في درجة رجال الأعمال في الثمانينات كذلك مذهلة بشكل لا مثيل له.

- وتبدو الخدمة في درجة رجال الأعمال في الثمانينات كذلك مذهلة بشكل لا مثيل له.

- لقد كان لديك فرصة في تلك الأيام أن تحصل على عشاء سخي يتم تقديمه في أطباق البورسلين به افخر الوجبات مثل المأكولات البحرية والكافيار والمقبلات مع المشروبات.

- لقد كان لديك فرصة في تلك الأيام أن تحصل على عشاء سخي يتم تقديمه في أطباق البورسلين به افخر الوجبات مثل المأكولات البحرية والكافيار والمقبلات مع المشروبات.

- وقد كانت عربات الطعام في ذلك الوقت مصممة ضد الاضطرابات.


- وقد كانت عربات الطعام في ذلك الوقت مصممة ضد الاضطرابات.

تطور وجبات رحلات الطيران

لقد كان حقا هذا الوقت هو العصر الذهبي المفقود لتقديم الطعام في الأجواء!

الخميس، 8 سبتمبر 2016

مطار صفاقس طينة الدولي Sfax–Thyna International Airport

 مطار صفاقس طينة الدولي Sfax–Thyna International Airport هو مطار دولي تونسي يقع في بلدية طينة علي بعد ستة كيلومترات في الاتجاه الجنوب الغربي من مدينة صفاقس. وهو محطة رئيسية للخطوط التونسية، بجانب كونه المقر الرئيسي لخطوط سيفاكس آرلاينز. يأخذ المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: DTTX، كما يأخذ رمز اتحاد النقل الجوي الدولي إياتا: SFA، و يقوم بإدارة المطار ديوان الطيران المدني و المطارات التونسي.

مطار صفاقس طينة الدولي Sfax–Thyna International Airport

نبذة تاريخية عن مطار صفاقس طينة الدولي

خلال الحرب العالمية الثانية، كان المطار معروفًا باسم مطار صفاقس واستخدمته القوات الجوية للجيش الأمريكي التاسع خلال حملة شمال أفريقيا. الوحدات المعروفة المعينة كانت:

  • مجموعة القصف الثاني عشر، 15 أبريل - 2 يونيو 1943م، B-25 Mitchell
  • مجموعة القصف 340، 15 أبريل - 2 يونيو 1943م، B-25 Mitchell

خضع مطار صفاقس طينة الدولي للعديد من الإضافات والتحسينات. حدث أهم تطور وإعادة عرض للمحطة في عام 1988 عندما تم تمديد المدرج. في عام 1989م، تم إضافة محطة شحن، وتم بناء مرافق جديدة في عام 1996م: هي مستودع، وممرات سيارات، وإعادة بناء ساحة المطار. بالإضافة إلى ذلك، تم تحسين المدرج وتم بناء برج تحكم جديد.

بدأ بناء المبنى الجديد الذي يتكون من ثلاثة مبان في 8 نوفمبر 2005م علي مساحة 2000 متر مربع وبسعة 200.000 راكب سنويًا، وافتتح في 22 ديسمبر 2007م. بتكلفة إجمالية تبلغ ستة ملايين دينار. كما تم تخصيص ميزانية إجمالية تبلغ 25 مليون دينار لمنح المطار عملية تجميل كاملة.

اعتبارًا من عام 2011م، كان المطار المحور الرئيسي والمقر الرئيسي لشركة Syphax Airlines حتى عام 2015م.

مرافق المطار

يمتد مطار صفاقس طينة الدولي على مساحة اجمالية تساوي 327 هكتار، و تشغل مساحة المحطة الجوية للمسافرين حوالي 8000 متر مربع. كما تشغل مناطق وقوف الطائرات مساحة 12350 متر مربع و تحتوي على مركزين، و يوجد بالمطار مدرج للطائرات باتجاه 27/09 وبطول 3225 متر و عرض 45 متر. و تقدر الطاقة الإستيعابية للمحطة الجوية بأكثر من 500.000 مسافر في السنة.

تطور مطار صفاقس طينة الدولي

ترتفع الحركة الجوية للمطار باستمرار من عام لعام و نسبة نمو حركة المسافرين تزداد سنويا، و ذلك نتيجة لزيادة عدد الرحلات من وإلى المطار خاصة رحلات ليبيا. بالإضافة الى اتخاذ شركة سيفاكس أيرلاينز من المطار مقرا رئيسيا لها و زيادة عدد الشركات العاملة بالمطار منهم ثلاث شركات وطنية و شركات ليبية. حيث يسير المطار اكثر من 125 رحلة منتظمة أسبوعيا، كما يقوم المطار بتسيير المطار رحلات الحج و العمرة.

و قد تم توسعة مطار صفاقس طينة الدولي و تم زيادة حجم العمل به و عدد المسافرين الذين يمرون من خلالة سنويا، و تم أيضا توسعة مربض الطائرات الحالي بإضافة حوالي 13 ألف متر مربع الى مساحتة و هي 17.5 ألف متر مربع. و الذي كان يأوي 3 طائرات ليصبح الان قادرا على إيواء 6 طائرات، كما تم إضافة مبان جديدة مما أدي لزيادة طاقته الاستيعابية و عدد الرحلات و الحركة الجوية عموما. و قد سجل المطار ارتفاعا في نشاطه بنسبة 15.9 بالمائة خلال أول ستة أشهر من العام الحاليي مقارنة بنفس الفترة من عام 2015م و ذلك رغم تراجع عام في المطارات بنسبة 9.4 %.

خطوط وشركات الطيران العاملة بالمطار

  • سيفاكس ايرلاينز: شركة تونسية خاصة تطلق رحلات الى كل من: جدة- الدار البيضاء- إسطنبول- ليون- نيس- باريس شارل ديجول
  • الخطوط التونسية: تقدم رحلات الى باريس أورلي
  • الشركة التونسية للنقل والخدمات الجوية: تقدم وجهات على حسب الطلب
  • الخطوط التونسية السريعة: تقوم برحلات الى مصراتة وطرابلس وتونس قرطاج
  • الخطوط الجوية الليبية: تقوم برحلات الى مصراتة وطرابلس
  • الخطوط الجوية الأفريقية: تقوم برحلات الى طرابلس وسبها ومصراتة وبنغازي
  • غدامس للنقل الجوي: تقدم رحلات الى طرابلس

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2016

خطوط رايان اير الجوية Ryanair

 رايان إير Ryanair هي شركة طيران أوروبية منخفضة التكلفة يقع مقرها الرئيسي في دبلن أيرلندا وتتخذ من مطار دبلن الدولي مقرا رئيسيا لعملياتها الجوية، ولها محطة اخري بمطار ستانستد الدولي في لندن. تحمل الشركة رمز الاياتا: FR، ورمز الايكاو: RYR، ورمز النداء: RYANAIR، و تعتبر خطوط طيران رايان أكبر شركة طيران منخفضة التكلفة في أوروبا، و ثاني أكبر شركة طيران من حيث عدد الركاب في أوروبا، وأكبر شركة في العالم من حيث عدد المسافرين الدوليين.

خطوط رايان اير الجوية Ryanair

تاريخ خطوط طيران رايان اير

منذ تأسيسها في عام 1984م، نمت Ryanair من شركة طيران صغيرة، وحلقت في رحلة قصيرة من Waterford إلى لندن جاتويك، إلى أكبر شركة طيران في أوروبا. هناك أكثر من 19000 شخص يعملون في الشركة.

أصبحت شركة مساهمة عامة في عام 1997م، وتم استخدام الأموال التي تم جمعتها لتوسيعها لتصبح أكبر شركة طيران أوروبية. وارتفعت الإيرادات من 231 مليون يورو في 1998م إلى 1،843 مليون يورو في 2003م وإلى 3،013 مليون يورو في 2010م. وبالمثل، ارتفع صافي الأرباح من 48 مليون يورو إلى 339 مليون يورو خلال نفس الفترة.

تأسست الشركة في عام 1984م باسم "Danren Enterprises" من قبل كريستوفر رايان، وليام لونيرجان (مالك وكالة السفر الأيرلندية Club Travel)، ورجل الأعمال الأيرلندي توني راين ، مؤسس شركة Guinness Peat Aviation. سرعان ما أعيدت تسمية شركة الطيران لـ"رايان اير". وقد بدأت عملياتها في عام 1985م وهي تطير بطائرة توربينية من طراز Embraer Bandeirante ذات 15 مقعدًا بين وترفورد ومطار جاتويك.

في عام 1986م، أضافت الشركة مسارًا ثانيًا - تحلق دبلن إلى لوتون، وبالتالي تتنافس بشكل مباشر مع احتكار الخطوط الجوية البريطانية لأول مرة. حيث نقلت شركة الطيران الوليدة 82000 راكب في عام واحد.

في عام 1986م، استحوذ مديرو شركة خطوط طيران رايان على 85٪ من أسهم الشركة في بورصة لندن. من عام 1987م، تم توسعة خدة لوتون إلى أمستردام وبروكسل ثم بدأت لاحقًا في تشغيل خدمات الطيران العارض.

استمرت أعداد ركاب الشركة في الزيادة ، لكنها واجهت خسائر بشكل عام، وبحلول عام 1991م، كانت في حاجة إلى إعادة الهيكلة، بما في ذلك إغلاق Ryanair Europe / London European. تم تكليف O´Leary بمهمة جعل شركة الطيران مربحة. سرعان ما قرر أوليري أن مفاتيح الربحية كانت في أسعار تذاكر منخفضة، ومعدلات دوران سريعة للطائرات، "لا رتوش"، ولا درجة رجال الأعمال، مع تشغيل نموذج واحد من الطائرات.

وعاد أوليري من زيارة لشركة US Southwest Airlines مقتنعًا بأن Ryanair يمكن أن تحقق تقدمًا كبيرًا في السوق الجوية الأوروبية، في ذلك الوقت كانت تهيمن عليها شركات الطيران الوطنية، والتي كانت مدعومة بدرجات مختلفة من قبل دولها الأم. وقد تنافس مع شركات الطيران الكبرى من خلال توفير خدمة "منخفضة التكلفة". تمت جدولة الرحلات إلى المطارات الإقليمية، والتي عرضت رسوم هبوط ومناولة أقل من المطارات الدولية الأكبر. شارك أوليري كرئيس تنفيذي في اعلان دعائي حيث ساعد في التعامل مع الأمتعة على رحلات Ryanair في مطار دبلن. بحلول عام 1995م، بعد السعي المستمر لنموذج الأعمال منخفضة التكلفة، احتفلت شركة Ryanair بعيد ميلادها العاشر بحمل 2.25 مليون مسافر.

في عام 1992م، أعطى رفع القيود عن صناعة الطيران في أوروبا للشركة الحق في تشغيل الخدمات المجدولة بين دول الاتحاد الأوروبي الأخرى ومثل ذلك فرصة كبيرة لشركة Ryanair. بعد تعويم ناجح في بورصتي دبلن وبورصة ناسداك، أطلقت الشركة خدماتها إلى ستوكهولم ومطار سانديفجورد وتورب وبوفيه تيلي وشارلوري بالقرب من بروكسل. في عام 1998م، مع تدفق رأس المال الجديد، وضعت شركة الطيران طلبًا ضخمًا بقيمة 2 مليار دولار أمريكي لـ 45 طائرة جديدة من سلسلة بوينج 737-800.

أطلقت شركة الطيران موقعها على الإنترنت في عام 2000م، حيث قيل أن الحجز عبر الإنترنت كان في البداية جزءًا صغيرًا وغير مهم من البرنامج الذي يدعم الموقع. ساهم الحجز عبر الإنترنت بشكل متزايد في هدف خفض أسعار الرحلات عن طريق البيع المباشر للمسافرين واستبعاد التكاليف التي يفرضها وكلاء السفر. في غضون عام، كان موقع الويب يتعامل مع ثلاثة أرباع جميع الحجوزات.

أطلقت رايان إير قاعدة جديدة للعمليات في مطار شارلروا في عام 2001م. وفي وقت لاحق من ذلك العام، طلبت شركة الطيران 155 طائرة جديدة من طراز 737-800 من بوينغ في ما يُعتقد أنه خصم كبير، ليتم تسليمها على مدى ثماني سنوات من 2002م إلى 2010م. تقريبًا تم تسليم 100 من هذه الطائرات بحلول نهاية عام 2005م، على الرغم من وجود تأخيرات طفيفة في أواخر عام 2005م بسبب اضطرابات في الإنتاج ناجمة عن إضراب صانعي الماكينات من بوينج.

في أبريل 2003م، استحوذت شركة خطوط طيران رايان على منافستها المريضة Buzz من KLM.

خلال عام 2004م، حذر مايكل أوليري من "حمام دم" خلال فصل الشتاء ستخرج منه شركتان أو ثلاث شركات طيران منخفضة التكلفة فقط، وكان من المتوقع أن تكون هذه هي Ryanair و EasyJet. كانت خسارة قدرها 3.3 مليون يورو في الربع الثاني من عام 2004م أول خسارة مسجلة لشركة الطيران منذ 15 عامًا، لكن الشركة أصبحت مربحة بعد فترة وجيزة. فتح توسيع الاتحاد الأوروبي في 1 مايو 2004م الطريق أمام المزيد من الطرق الجديدة لريان اير.

مكنت الإضافة السريعة للطرق والقواعد الجديدة من النمو في أعداد الركاب وجعلت الشركة من بين أكبر شركات النقل على الطرق الأوروبية. في أغسطس 2005م، ادعت شركة الطيران أنها نقلت 20 ٪ من الركاب داخل أوروبا أكثر من الخطوط الجوية البريطانية.

خلال الأشهر الستة المنتهية في 30 سبتمبر 2006م، زادت حركة المسافرين بأكثر من الخمس إلى 22.1 مليون مسافر وارتفعت الإيرادات بمقدار الثلث إلى 1.256 مليار يورو.

في 13 فبراير 2006م، بثت القناة الرابعة في بريطانيا فيلمًا وثائقيًا انتقد سياسات Ryanair التدريبية وإجراءاتها الأمنية ونظافة الطائرات، وسلط الضوء على معنويات الموظفين الضعيفة. نفت الشركة تلك المزاعم وادعت أن المواد الترويجية، ولا سيما صورة لنوم مضيفة، قد تم تزويرها بواسطة Dispatches.

في 5 أكتوبر 2006م، أطلقت Ryanair عرضًا بقيمة 1.48 مليار يورو لشراء شركة الطيران الأيرلندية Air Lingus. وقال مايكل أوليري الرئيس التنفيذي لشركة رايان إير إن الخطوة كانت "فرصة فريدة" لتشكيل شركة طيران إيرلندية. و في 2 أكتوبر 2006م، رفضت شركة Air Lingus عرض الاستحواذ، قائلة أنه كان متناقضا.

في أغسطس 2006م، بدأت الشركة في فرض رسوم على المسافرين لتسجيل الوصول في المطار، وبالتالي عكس سياستها في الدفع مقابل تسجيل الوصول عبر الإنترنت. وتقول أنه من خلال خفض تسجيل الوصول في المطار، فإنه يقلل من التكاليف العامة.

صرح الرئيس التنفيذي لشركة خطوط طيران رايان، مايكل أوليري، في أبريل 2007م أن شركته خططت لإطلاق شركة طيران جديدة طويلة المدى حوالي عام 2009م. وستكون شركة الطيران الجديدة منفصلة وتعمل تحت علامة تجارية مختلفة. ستوفر تكلفة منخفضة مع أسعار تبدأ من 10.00 يورو وخدمة درجة رجال الأعمال التي ستكون أكثر تكلفة بكثير، وتهدف إلى منافسة شركات الطيران مثل فيرجن أتلانتيك. ستعمل شركة الطيران الجديدة من القواعد الحالية لشركة Ryanair في أوروبا، إلى ما يقرب من ست قواعد جديدة في الولايات المتحدة. لن تكون القواعد الأمريكية الجديدة القواعد الرئيسية مثل مطار JFK في نيويورك، ولكن المطارات الصغيرة الواقعة خارج المدن الكبرى. وكان يقال أن اسم شركة الطيران الجديدة سيكون رايان أتلانتيك، وسوف تبيع التذاكر من خلال موقع رايان اير بموجب اتفاقية تحالف. في فبراير 2010م، قال أوليري إن الإطلاق سيتم تأجيله حتى عام 2014م بسبب نقص الطائرات المناسبة والرخيصة.

في أكتوبر 2008م، سحبت Ryanair عملياتها من قاعدة في أوروبا للمرة الأولى عندما أغلقت قاعدتها في فالنسيا، إسبانيا. وقدرت الشركة أن كلفة الإغلاق كانت 750 وظيفة.

في 1 ديسمبر 2008م، أطلقت الشركة عرض استحواذ ثانٍ على Aer Lingus ، حيث قدمت عرضًا نقديًا كليًا بقيمة 748 مليون يورو. كان العرض علاوة بنسبة 28 ٪ على قيمة سهم Aer Lingus، خلال الثلاثين يومًا السابقة. وقالت رايان إير: "لقد تم تهميش وتجاوز شركة إير لينغس، باعتبارها شركة طيران إقليمية صغيرة قائمة بذاتها، حيث تم دمج معظم ناقلات علم الاتحاد الأوروبي الأخرى". ذكرت Ryanair أنها ستضاعف أسطول Aer Lingus للمسافات القصيرة من 33 إلى 66 وستخلق 1000 وظيفة جديدة وستعمل الشركتان بشكل منفصل. رفض مجلس شركة Air Lingus العرض ونصح مساهميه بعدم اتخاذ أي إجراء. في 22 يناير 2009م، انسحبت Ryanair من عرض استحواذ Aer Lingus بعد أن رفضته الحكومة الأيرلندية على أساس أنها تقلل من قيمة شركة الطيران وستضر بالمنافسة. ومع ذلك، احتفظت Ryanair بحصة في Aer Lingus. في أكتوبر 2010م، افتتح منظمو المنافسة في المملكة المتحدة تحقيقا بسبب مخاوف من أن حصة Ryanair قد تؤدي إلى انخفاض في المنافسة.

في عام 2009م، أعلنت الشركة أنها تجري محادثات مع Boeing و Airbus حول أمر شراء يمكن أن يشمل ما يصل إلى 200 طائرة. على الرغم من تعامل رايان إير مع طائرات بوينج حتى تلك اللحظة، قال مايكل أوليري إنه سيشتري طائرات إيرباص إذا عرضت صفقة أفضل. نفى جون ليهي، الرئيس التجاري لشركة إيرباص، في فبراير 2009م أنه تجري أي مفاوضات.

في 21 فبراير 2009م، أكدت خطوط طيران رايان أنها تخطط لإغلاق جميع مكاتب تسجيل الوصول بحلول بداية عام 2010م. وقال مايكل أوليري، الرئيس التنفيذي للشركة، إن الركاب سيكونون قادرين على ترك أمتعتهم عند انخفاض وزن الحقيبة، ولكن كل شيء آخر يتم عبر الإنترنت. أصبح هذا حقيقة في أكتوبر 2009م.

في يونيو 2009م، أعلنت Ryanair عن أول خسارة سنوية لها، حيث سجلت خسارة قدرها 169 مليون يورو للسنة المالية المنتهية في 31 مارس.

في نوفمبر 2009م، أعلنت الشركة أن المفاوضات مع Boeing كانت تسير بشكل سيئ وأن Ryanair كانت تفكر في إيقاف المفاوضات، ثم طرحها على 200 طائرة للتسليم بين 2013م و 2016م، وإعادة الأموال النقدية للمساهمين. تم ذكر إيرباص المنافس لشركة بوينج مرة أخرى كبائع بديل لشركة رايان إير، لكن كلا من مايكل أوليري والمدير التجاري لإيرباص جون ليهي رفضوا ذلك. في ديسمبر 2009م، أكدت الشركة أن المفاوضات مع Boeing فشلت بالفعل. كان من المقرر أن تأخذ جميع الطائرات 112 طلبًا بالفعل في تلك المرحلة، مع حدوث آخر عمليات تسليم في عام 2012م، لأسطول إجمالي يزيد عن 300. وأكدت الشركة أنه تم الوفاء باتفاق على السعر، لكنها فشلت في الاتفاق على الشروط، لأن رايان إير أرادت المضي قدمًا بشروط معينة من عقدها السابق.

في أبريل 2010م، بعد أسبوع من انقطاع الرحلات الجوية في أوروبا بسبب ثورات بركانية في أيسلندا، قررت الشركة إنهاء حالات الرفض للامتثال للوائح الاتحاد الأوروبي التي ذكرت أنها ملزمة بتعويض الركاب العالقين. في بيان للشركة صدر في 22 أبريل 2010م، وصفت اللوائح بأنها "غير عادلة". في 29 أبريل 2010م، ألغت شركة طيران ريان جميع خطوطها من مطار بودابست ليزت فيرينك بعد فشل المحادثات حول خفض الضرائب مع إدارة المطار. المطار هو الوحيد الذي يخدم بودابست، لذا فإن شركة الطيران غير قادرة على العمل من مطار بديل منخفض التكلفة في المناطق المحيطة.

في يونيو 2010م، دعت الشركة إلى إلغاء ضريبة السياحة الحكومية الأيرلندية، بدعوى أنها تدمر السياحة الأيرلندية.

في أغسطس 2010م، عقدت Ryanair مؤتمرًا صحفيًا في بلوفديف وأعلنت أول وجهة بلغارية تربط بلوفديف بلندن ستانستيد. كان من المقرر أن تبدأ الخدمة في نوفمبر 2010م برحلتين أسبوعياً.

في أواخر عام 2010م، بدأت خطوط طيران رايان في سحب جميع الطرق من أصغر قاعدتها، مدينة بلفاست، ومن شانون بسبب ارتفاع رسوم المطار.

في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2010م، تكبدت الشركة خسارة قدرها 10.3 مليون يورو، مقارنة بخسارة 10.9 مليون يورو في نفس الفترة من العام السابق. في هذا الوقت، تم إلغاء أكثر من 3000 رحلة طيران. وألقت شركة طيران رايان إير باللوم على الإضرابات وإلغاء الرحلات الجوية بسبب الطقس القاسي.

في مارس 2011م، افتتحت Ryanair حظيرة صيانة جديدة في مطار Glasgow Prestwick الدولي، مما جعلها أكبر قاعدة صيانة لأسطولها.

في يونيو 2011م، وقعت Ryanair و COMAC على اتفاقية للتعاون في تطوير C-919، منافس Boeing 737.

خفضت الشركة طاقتها من خلال تأريض 80 طائرة بين نوفمبر 2011م وأبريل 2012م بسبب ارتفاع تكلفة الوقود واستمرار الظروف الاقتصادية الضعيفة.

في 19 يونيو 2012م، أعلن الرئيس التنفيذي للشركة Michael O'Leary عن نيته في تقديم عرض نقدي بالكامل لشراء Aer Lingus. ومع ذلك، تم حظر العرض من قبل المفوضية الأوروبية في عام 2017م، والتي منعت عرضًا سابقًا في عام 2007م.

وفقًا لبحث اجري في أكتوبر 2013م، كانت Ryanair أرخص شركة طيران منخفضة التكلفة في أوروبا بالسعر الأساسي دون رسوم ولكنها كانت رابع أرخص عندما تم تضمين الرسوم.

في 25 أكتوبر 2013م، كشفت الشركة النقاب عن ما وصفته بسلسلة من "تحسينات خدمة العملاء" خلال الأشهر الستة المقبلة. وشملت هذه رسومًا أقل لإعادة طباعة بطاقات الصعود إلى الطائرة، وتغييرات مجانية للأخطاء الطفيفة في الحجوزات في غضون 24 ساعة، وحقيبة صغيرة ثانية. وقالت الشركة أنها تجري هذه التغييرات بسبب ملاحظات العملاء.

في 27 يناير 2014م، انتقلت الشركة إلى مكتبها الرئيسي الجديد في دبلن بتكلفة 20 مليون يورو، بمساحة 100000 قدم مربع في Airside Business Park، بعد أن تجاوزت مكتبها السابق في مطار دبلن. تم افتتاح المبنى رسميًا يوم الخميس 3 أبريل 2014م من قبل Taoiseach Enda Kenny، وزير المالية مايكل نونان واللورد عمدة دبلن Oisin Quinn.

في 8 سبتمبر 2014م، وافقت خطوط طيران رايان على شراء ما يصل إلى 200 طائرة Boeing 737 MAX 8s منها 100 طائرة مؤكد و 100 خيار بأكثر من 22 مليار دولار.

أكدت شركة الطيران خططها لفتح قاعدة تشغيلية في مطار ميلان مالبينسا اعتبارًا من ديسمبر 2015م، في البداية بطائرة واحدة.

في 9 مارس 2016م، أطلقت Ryanair خدمة تأجير الطائرات النفاثة للشركات، حيث تقدم تأجير طائرة بوينج 700-737 لتوظيف الشركات أو المجموعات.

في نوفمبر 2016م، أطلقت خدمة حزم العطلات الجديدة المسماة Ryanair Holidays. ستقدم الخدمة الجديدة رحلات الطيران والإقامة وصفقات النقل. تم إطلاق الخدمة في أيرلندا والمملكة المتحدة وألمانيا، وستتبعها أسواق أخرى. دخلت الشركة في شراكة مع شركة Logitravel، وهي شركة سياحية مقرها إسبانيا، وموفر الإقامة World2Meet، لإنشاء Ryanair Holidays.

في أبريل 2017م، بدأت الشركة في إصدار التذاكر لرحلات الربط connecting flights، مما يعني أنه في حالة فوات رحلة الربط، سيتم إعادة حجز العميل دون تكلفة إضافية وتعويضه وفقًا للائحة تعويضات الطيران في الاتحاد الأوروبي. بادئ ذي بدء، تم إصدار هذه التذاكر فقط مع رحلات الربط في مطار روما فيوميتشينو.

هناك خطط جارية لإضافة 50 طائرة جديدة إلى أسطول شركة طيران ريانير كل عام للسنوات الخمس المقبلة في إستراتيجية للوصول إلى 160 مليون مسافر بحلول أوائل 2020م، مقارنة بـ 120 مليون مسافر اليوم.

التخلي عن استراتيجية شركة الطيران الواحدة

لأكثر من عقد من الزمان، كانت الشركة تعمل فقط بشهادة مشغل الطيران الأيرلندي وتحت العلامة التجارية Ryanair فقط. ومع ذلك، بدءًا من عام 2018م، بدأت شركة الطيران في تقديم علامات تجارية إضافية وتعمل على شهادات متعددة في بلدان مختلفة.

في عام 2017م، أعلنت أنها ستطلق شركة بولندية مستقلة في عام 2018م، تشغل رحلات مستأجرة من بولندا إلى وجهات البحر الأبيض المتوسط. وبصرف النظر عن الابتعاد عن سياسة الشركة التي تعمل فقط على شهادة مشغل جوي واحد، فإن الخطوة تعني أيضًا أن Ryanair ستطلق رحلات مستأجرة بعد التركيز فقط على العمليات المجدولة من قبل. كانت الشركة التابعة تحمل العلامة التجارية Ryanair Sun وحصلت على شهادة مشغل الطيران البولندي في أبريل 2018م. مبدئيًا، كان لديها فقط طائرة Boeing 737-800 واحدة واستكملت عملها بطائرة مستأجرة من الشركة الأم. في أواخر عام 2018م، تم توسيع Ryanair Sun من خلال نقل جميع طائرات Ryanair البولندية إليها. ونتيجة لذلك، قامت Ryanair Sun بشكل أساسي بتشغيل الرحلات المجدولة نيابة عن الشركة الأم باستخدام أرقام رحلات Ryanair FR.

في عام 2018م أيضًا، وسعت خطوط طيران رايان محفظتها مع Laudamotion ومقرها النمساوي، والتي أعيدت تسميتها لاحقًا إلى "Lauda". كان لوداموتيون خليفة نيكي، الذي انسحب نتيجة زوال إير برلين. تأسست الشركة النمساوية من قبل مؤسس نيكي لاودا. في البداية، اشترت Ryanair حصة 25 في المائة في Laudamotion بقصد زيادة الحصة إلى 75 في المائة بانتظار موافقة الحكومة. تم الإعلان عن الصفقة في مارس 2018م قبل إطلاق الناقل في يونيو 2018م. بعد زيادة حصتها إلى 75٪، استحوذت الشركة على شركة الطيران النمساوية بالكامل في ديسمبر 2018م.

في 28 سبتمبر 2018م، دعا الطيارون وطاقم الطائرة وغيرهم من الموظفين إلى الإضراب بسبب الانتقال من العمال الذين يتم توظيفهم بموجب عقود أيرلندية ويخضعون للتشريع الأيرلندي إلى قوانين العمل في بلدانهم، جنبًا إلى جنب مع القضية في أجورهم. بسبب الضغط على الطاقم وقلة اجازات الطيارين، اضطرت شركة الطيران إلى إلغاء 250 رحلة أثرت على حوالي 40.000 مسافر.

في 9 يونيو 2019م، أعلنت شركة Ryanair (بالاشتراك مع حكومة مالطا)، أنها ستنشئ شركة طيران جديدة تسمى طيران مالطا، والتي ستتكون من أسطول مبدئي من عشر طائرات وتتولى 61 رحلة تشغلها حاليًا شركة طيران رايان اير من الجزيرة. سيتم تسجيل الأسطول في مالطا بينما سيتم أيضًا إنشاء حظيرة إصلاح وصيانة جديدة. ستنقل Ryanair جميع عملياتها الحالية في مالطا إلى شركة الطيران الجديدة، ومن المتوقع أن يزداد أسطولها من ست طائرات بوينج 737-800 مخصصة حاليًا لسوق مالطا إلى عشر (جميعها ستكون بألوان مالطا الجوية) بحلول منتصف عام 2020م.

أصابت جائحة الفيروس التاجي شركات الطيران في جميع أنحاء العالم بشدة. أدلى الرئيس التنفيذي للشركة ببعض التعليقات المثيرة للاهتمام في قمة A4E للطيران في بروكسل في 3 مارس 2020م. قال مايكل أوليري إنه يتوقع أن يشعر الناس بالملل من فيروسات التاجية ويرى الشفاء بحلول صيف 2020م. تغير ذلك سريعا، حيث أعلنت الشركة في بيان أنها تتوقع عودة الطلب إلى مستويات 2019 بحلول صيف 2022م.

كان لوباء الفيروس التاجي تأثير كبير على الشركة. في حين أن الرئيس التنفيذي، مايكل أوليري، لا يزال يصر على أن مساعدة الدولة ليست خيارًا، فقد أعلنت شركة النقل عن عدد من التغييرات على عملياتها. وهذا يشمل فقدان 3000 وظيفة تم الإعلان عنها في 1 مايو 2020م، والتي ستؤثر بشكل أساسي على الطيارين وطاقم الطائرة. يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه شركة الطيران أنها ستعلق معظم عملياتها حتى يونيو 2020م.

شبكة رحلات والأسطول

تسافر خطوط طيران رايان لمعظم الوجهات الرئيسية في أوروبا و إلى العديد من الوجهات في منطقة الشرق الأوسط و الى عدد قليل من الوجهات في أفريقيا أيضا, وتطلق رايان اير رحلاتها الى أكثر من 1100 وجهة حول العالم من خلال 43 قاعدة عمليات خاصة بها في 40 دولة في أوروبا وشمال إفريقيا (المغرب) والشرق الأوسط (إسرائيل ولبنان والأردن)، وتقوم الشركة بتشغيل أكثر من 1600 رحلة يوميا.

تقوم رايان اير بشغيل أسطول كبير يتكون من أكثر من 300 طائرة من طراز بوينج 737-800، و طائرة واحدة 700-737 مستأجرة، تستخدم كطائرة احتياطية، ولتدريب الطيارين.

الخميس، 1 سبتمبر 2016

طيران إير كايرو Air Cairo

 طيران إير كايرو Air Cairo هي شركة طيران مصرية خاصة تتخذ من مطار القاهرة الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها، ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة القاهرة. وتستحوذ شركة مصر للطيران علي نسبة 40% من رأس مال الشركة فيما تأخذ مجموعة كاتو النسبة الباقية 60%. و تعمل الشركة على تلبية التزايد المستمر في طلب السفر إلى الوجهات السياحية المختلفة في مصر كما تنظم العديد من الرحلات المنتظمة و رحلات الشارتر العارضة إلى بعض الدول في أوروبا و الشرق الأوسط.

تتخصص الشركة في تشغيل رحلات الطيران العارض و الرحلات المنخفضة التكلفة، كما تقوم بتشغيل بعض الرحلات الخاصة بتنظيم الفعاليات والمهرجانات. وتعتبر إير كايرو من أرخص شركات الطيران منخفضة التكلفة في منطقة الشرق الأوسط، و تحمل كود إتحاد النقل الجوي إياتا: IATA: SM و التي انضمت إليها في أغسطس 2015، كما تحمل كود الهيئة الدولية المدنية للطيران إيكاو: ICAO: MSC، ومز النداء: Air Cairoز كما اجتازت الشركة برنامج فحص إجراءات السلامة لخمس مرات متتالية (IOSA)، وتحظي بعضوية الاتحاد العربي للنقل الجوي.

طيران إير كايرو Air Cairo

تاريخ طيران إير كايرو

يرجع تاريخ إنشاء طيران إير كايرو إلى سنة 1996م، علي يد "كمال زكي" أحد رجال الأعمال المصريين. و قد كانت وقت إنشائها تحمل اسم "القاهرة للطيران"، ثم بدأت نشاطها في عام 1997م بأسطول مكون من ثلاث طائرات من طراز "توبوليف تو 204" Tupolev Tu-204 روسية الصنع، و في عام 2003م قامت شركة مصر للطيران بشراء نسبة 40% من رأس مال الشركة فتم تغيير اسم الشركة إلى "Air Cairo". حيث تم إطلاق أولى رحلاتها الجوية في نفس العام 2003م، و تم شراء 4 طائرات جديدة و إخراج الطائرات الروسية الثلاثة من الخدمة، و تحول نشاط الشركة إلى شركة تشغيل رحلات منتظمة و عارضة.

ويتكون هيكل ملكية الشركة حاليا من 60% مملوكة لمصر للطيران، و 20% مملوكة لبنك مصر، و20% مملوكة للبنك الأهلي.

أسطول وشبكة رحلات طيران اير كايرو

تقوم شركة طيران إير كايرو بتشغيل أسطول حديث يتكون من عشر طائرات، ثمانية طائرات من طراز ايرباص A320-214 Airbus الحديثة، منهم طائرتان مؤجرتان واحدة مؤجرة من شركة SMBC والاخري مؤجرة من شركة الأجواء، وطائرتان من طراز ايرباص Airbus A321-200. ويبلغ متوسط عمر الأسطول عشر سنوات تقريبا، ومن المتوقع زيادة هذا الأسطول تدريجيا حتى يصل إلى 20 طائرة بحلول عام 2020م.

و تقدم الشركة خدماتها الى العديد من الوجهات، فهي تطلق ما يقرب من 81 رحلة منتظمة أسبوعيا من مطار الغردقة و مطار شرم الشيخ الدولي إلى بعض الدول الأوروبية مثل: شتوتغارت – هانوفر – كوبنهاغن – دوسلدورف –أوسلو – تبليسي – بيلوند – بلغراد – براغ، وكذلك تقدم رحلات مجدولة من كل من مطار برج العرب وسوهاج وأسيوط والقاهرة إلى بعض مدن الشرق الأوسط مثل: الرياض – جده – القصيم – ينبع – الكويت – الدوحه – عمان.

خدمات طيران اير كايرو

تتخذ طيران إير كايرو شعار لها "علشانك بنطير" لذلك ستستمتع بأفضل تجربة سفر بكل سهولة وأمان مع تقديم أفضل الخدمات و بأرخص الأسعار. وتشمل الخدمات المقدمة من إير كايرو خدمات سفر القصر بدون مرافق للمسافرين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 12 سنة، كما تقدم خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة مع توفير الكراسي المتحركة و نقالة المساعدة.

و يمكنك أيضا حجز مقعدك و تذاكر الطيران أونلاين على موقع الشركة الالكتروني، كما يمكن للمسافرين الاستفادة من العروض الكثيرة و الصفقات التي تقدمها الشركة في جميع أنحاء العالم، فالشركة توفر أسهل عملية حجز للرحلات الدولية و الداخلية مع ارخص اسعار لتذاكر للطيران.