الاثنين، 31 أكتوبر 2016

الخطوط الجوية السنغافورية Singapore Airlines

الخطوط الجوية السنغافورية Singapore Airlines هي الناقل الجوي الوطني في سنغافورة، وتتخذ من مطار سنغافورة شانغي الدولي مقرا رئيسيا لها ومركزا لعملياتها، وتعد الشركة إحدى أعضاء تحالف ستار العالمي، كما يوجد لها حضور قوي في جنوب آسيا، وشرق آسيا، وجنوب شرق آسيا.

يعد طيران سنغافورة من أفضل 15 شركة طيران عالميا من حيث الكيلومترات المقطوعة وايرادات الركاب، واحتلت المرتبة العاشرة في العالم من حيث اجمالي الركاب المسافرين دوليا, وثاني اضخم شركة طيران من حيث القيمة في السوق, وتعرف طيران سنغافورة عالميا بأيقونتها "فتاة سنغافورة" الأيقونة الرئيسية للشركة.
الخطوط الجوية السنغافورية Singapore Airlines

تاريخ الخطوط الجوية السنغافورية

تم انشاء طيران سنغافورة في مايو 1947 تحت اسم ماليان إيرويز, ثم تغير اسمها في 1963 الى ماليزيا ايرويز ثم الى اسمها الحالي عام 1967 بعد انفصال سنغافورة عن الاتحاد, وبدأت كشركة طيران محلية في عام 1972، ثم تطورت حتى أصبحت علامة تجارية ذات شهرة عالمية حققت الريادة في مجال الطيران, وقدمت عدة ابتكارات في سبعينيات الماضي بدءا بسماعات الرأس وخيار الوجبات والمشروبات المجانية في طريق العودة في الدرجة السياحية.

كما قامت بتوفير خدمة الهواتف على متن طائراتها منذ 1991، وكانت الأولى في تقديم خدمات الأجهزة الصوتية والمرئية في عام 2001 لجميع درجات السفر, وكذلك كانت شركة الطيران الأولى التي استخدمت الطائرة A380 عام 2007 من سنغافورة إلى سيدني, والى الان تظل الخيارات الترفيهية في تقدم وتتعدى التوقعات.

وقد فازت الخطوط الجوية السنغافورية بمجموعة من الجوائز, فهي تكاد تكون خطوط الطيران الحاصلة على أكثر عدد من الجوائز في العالم, وبعض من جوائزها:

  • جائزة أفضل الخطوط الجوية الآسيوية للشحن عام 2014

  • جائزة أفضل خطوط جوية في آسيا والمحيط الهادئ عام 2013من قبل بزنس ترافلر للعام الثاني والعشرين على التوالي

  • جائزة أفضل خطوط جوية آسيوية تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط عام 2013 خلال حفل توزيع جوائز بزنس ترافلر الشرق الأوسط للعام الثاني عشر على التوالي

  • جائزة أفضل خطوط جوية دولية لعام 2012 من قبل روي مورغان ريسرش

شبكة رحلات الخطوط الجوية السنغافورية


تقدم الخطوط الجوية السنغافورية خدماتها إلى أكثر من 66 وجهة في آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا, بالإضافة إلى أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية الى مدينة ريو دي جانيرو في البرازيل, وتوفر الشركة تجربة مميزة للمسافرين من منطقة الشرق الأوسط حيث تمكنهم من الوصول لوجهات على 6 قارات.

كما تقدم الشركة خدمات خطوط سنغافورة للشحن إلى أكثر من 65 مدينة في أكثر من 30 دولة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الأماكن الرئيسية في الشرق الأوسط.

أسطول الخطوط الجوية السنغافورية

يعد أسطول الخطوط الجوية السنغافورية أحد أحدث الأساطيل في العالم, وهي أول شركة تستخدم أضخم الطائرات لتحافظ على أسطولها بطائرات عصرية أكثر راحة للسفر على متنها، ويتألف الأسطول من طائرات موفرة للوقود تتضمن طائرات ايرباص A330-300 و A340-500 و A380-800, وطائرات بوينج B777-200 و B777-300.

خدمات الخطوط الجوية السنغافورية

تقدم خطوط الطيران السنغافورية خدمات ممتازة تجعل رحلتك مريحة وممتعة, فهي تعرف بأنها الأبرع في عالم الطيران من خلال إدخال ميزات مثل الهواتف على متن الطائرة والوجبات المجانية, وتشمل خدماتها:

  • امكانية اختيار السفرفي جناح النخبة الذي يتوفر على متن طائرة A380 وتتوفر فيه مساحةً شخصيةً وشعور مترف مع جميع الوسائل اللازمة لراحتك بجانب الدرجات الثلاث الأولى ورجال الأعمال والسياحية

  • توفير خيارات ترفيهية تتضمن الموسيقى والأفلام والبرامج التلفزيونية وحتى التطبيقات والألعاب الممتعة, كما تقدم سماعات عزل الصوت بحسب درجة السفر، ويتوفر أيضا جهاز "كريس وورلد" الحديث لكل درجات السفر, مع توفير خدمات الانترنت والهواتف

  • توفير خدمة الموقع الالكتروني لحجز التذاكر ومعرفة حالة الرحلة وإنهاء إجراءات السفر عبر الانترنت قبل 48 ساعة إلى ساعتين قبل الرحلتك, وكذلك خدمة مراقبة الشحن عبر الانترنت

  • تقديم خيارات الوجبات وامكانية اختيار الوجبات المجانية الدافئة واللذيذة والمشروبات المنعشة عند الصعود على متن الطائرة

  • تقديم خدمات على أرض المطار مثل اختيار صالاتهم الفريدة من نوعها للراحة والاسترخاء

  • تقديم برنامج مكافآت طيران سنغافورة "كريس فلاير" والذي يمنح الأعضاء الأميال التي يمكن استبدالها بالعديد من العروض والميزات الحصرية

  • توفير نادي "بي بي اس" الخاص بعملائها الأوفياء على درجات السفر الفخمة، ويتيح للأعضاء الدخول إلى صالات الخطوط الجوية سيلك وأولوية انهاء اجراءات السفر والعديد من المزايا الحصرية

مطار جيبوتي أمبولي الدولي Djibouti–Ambouli International Airport

 مطار جيبوتي أمبولي الدولي Djibouti–Ambouli International Airport هو بوابة الدخول الجوية الوحيدة لجمهورية جيبوتي. ويبعد عن وسط العاصمة جيبوتي بحوالي 3 كم في اتجاه الجنوب، ويعتبر مطارا مدنيا وعسكريا معا، وتتخذ شركة الخطوط الجوية الجيبوتية من هذا المطار مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية التي تخدم بها العديد من الجهات في شرق أفريقيا وشبه الجزيرة العربية وغيرهم. يأخذ المطار رمز اتحاد النقل الجوي الدولي إياتا: JIB، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: HDAM.

مطار جيبوتي أمبولي الدولي Djibouti–Ambouli International Airport

نبذة عن تاريخ مطار جيبوتي أمبولي الدولي

تم افتتاح مطار جيبوتي أمبولي الدولي في عام 1948م، وقد كان المطار بحجم متواضع في الأصل، ثم نمت منشئات المطار في فترة ما بعد الاستقلال وبعد أن أطلقت العديد من مشاريع التجديد المتعاقبة. وفي منتصف السبعينات تم توسيع المطار لاستيعاب الكثير من الناقلات الدولية، بالاضافة لشركة طيران جيبوتي المملوكة للدولة والتي توفر رحلات منتظمة إلى وجهات جيبوتي المختلفة.

وقد خدم المطار 182.641 راكبا عام 2004م، وفي عام 2009م خدم المطار 258,877 راكب. وفي أغسطس 2016م عاودت شركة الخطوط الجوية الوطنية تقديم خدماتها بعد غياب دام نحو ثلاثة عقود، مما عزز من الانفتاح الاقتصادي للبلاد والتبادلات التجارية مع دول المنطقة، إلى جانب السعي لتكون جيبوتي مركزا إقليميا وبوابة للدول الأعضاء في السوق المشتركة لدول شرق وجنوب قارة إفريقيا.

خطوط الطيران العاملة بالمطار

يعمل بمطار جيبوتي أمبولي الدولي العديد من الخطوط الجوية المحلية والعالمية. وتضم الخطوط الداخلية والدولية:

  • الخطوط الجوية الجيبوتية (أديس أبابا، بوساسو، بوراما، ديري داوا، حرجيسا، دبي، عدن)
  • الخطوط الجوية القطرية (الدوحة)
  • الخطوط الجوية التركية (اسطنبول)
  • الخطوط الجوية الفرنسية (باريس بمطار شارل ديغول، الرياض بمطار الملك خالد الدولي)
  • الاتحاد للطيران (أبوظبي)
  • الملكية الهولندية كي إل إم (أمستردام)
  • الخطوط الجوية الأثيوبية (أديس أبابا، دير داوا)
  • الخطوط الجوية اليمنية (صنعاء)
  • طيران السعيدة (تعز، عدن)
  • فلاي دبي (تعمل بين دبي وجيبوتي بمعدل ثلاث رحلات أسبوعيا)
  • الخطوط الجوية الكينية (نيروبي)
  • خطوط جوبا الجوية (مقديشو)
  • خطوط دالو الجوية (مقديشو).

وتضم شركات الشحن الجوي التي تعمل بالمطار على نحو أكثر تواترا: الخطوط الجوية الجيبوتية، وخطوط كوين الجوية، والإتحاد للشحن الجوي. وتعد رحلات الطيران الأكثر شعبية من جيبوتي هي جيبوتي إلى اديس ابابا وجيبوتي إلى نيروبي، كما تتوفر رحلات طيران مباشرة وغير مباشرة من جيبوتي إلى كل من جدة ودبي وعمان والاسكندرية وتركيا وغيرهم.

الاستعمال العسكري للمطار

يستخدم مطار جيبوتي أمبولي الدولي مجموعة هيئات عسكرية تشمل:

  • القوات الأمريكية العسكرية
  • القوات المسلحة الفرنسية
  • القوات البحرية الايطالية
  • القوات الجوية لجيبوتي (تقع قاعدتها على الجانب الغربي من المطار)
  • قوات الدفاع الذاتي اليابانية (تقوم بمحاربة القرصنة، وتستعمل طائرتين من نوع P-3C).

مرافق مطار جيبوتي أمبولي الدولي

يحتل مطار جيبوتي أمبولي الدولي مساحة 10 كيلومتر مربع، ويعتبر سلاح الجو الجيبوتي هو أكبر مشغل غير تجاري يستخدم مرافق المطار. تسير مدارج المطار بين الشرق والغرب. وحيث أن المطار يقع جنوب مدينة جيبوتي، فهذا يجعل نهج هبوط الطائرات يسير عادة مباشرة فوق المجتمعات الحضرية للعاصمة عندما تكون الرياح من الغرب. وتشمل مرافق المطار:

  • مبنى محطة ركاب واحد مع بوابة للمغادرة واخرى للوصول وسير للأمتعة
  • صالة لكبار الشخصيات والزوار من رؤساء الدول والوزراء
  • مدرج أسفلت للطائرات 09/27 ويبلغ طولة 3150 متر

وتتسابق دول حول العالم على إنشاء قواعد عسكرية لها بجوار مطار جيبوتي أمبولي الدولي نظرا لموقعه المتميز علي خليج ناجورة وبالقرب من مدخل البحر الأحمر، و تستقبل هذه القواعد طائرات الشحن والمروحيات والطائرات المقاتلة.

السبت، 29 أكتوبر 2016

أسرار لا يعرفها الا الطيارون تعرف عليها

عالم الطيران ملئ بالأسرار، هذه الأسرار تمثل جانب كبير من الغموض الذي يعتري المسافرين علي متن الطائرات خصوصا هؤلاء المسافرين لأول مرة. و لكن في الحقيقة أن هذه الأسرار ليست أسرارا، فقط هي معلومات تغيب عن المسافرين و يحتفظ بها طاقم الطائرة و العاملين بالطيران، و هم بحكم وظيفتهم الدقيقة قليلو الكلام. و كثيرا من هذه المعلومات يصير واضحا جليا للمسافرين المعتادين مع كثرة السفر علي متن الطائرة. وأيا كانت سرية المعلومة فلا شيء يخفى عن الطيار أو كابتن الطائرة. و في Flight Arabia حاولنا أن نخطف بضع ثواني من أوقات بعض الطيارين لمناقشتهم في بعض هذه الأسرار، و كانت إجاباتهم كالتالي.

ما هو أفضل وقت من اليوم للطيران؟ كم مرة يتم تطهير كابينة الطائرة؟ ما هو القسم الأكثر أمانا من الطائرة؟ ما مدى نظافة الهواء الذي يأتي من انظمة	التكييف؟

تعرف علي أسرار الطيران التي لا يعرفها الا الطيارون

لتطير بكل ثقة في كل مرة و تتعامل مع الأمر كالخبراء

ما هو أفضل وقت من اليوم للطيران؟

الرحلات الصباحية لديها فرصة أفضل دائما من الإقلاع في الوقت المحدد. و هناك معلومة سرية إضافية: البطانيات المغسولة يتم توفيرها فقط لأولى الرحلات من اليوم. بعد ذلك، يتم طويها وإعادة استخدامها.

كم مرة يتم تطهير كابينة الطائرة؟

غالبا يتم تطهير وكنس و مسح أرضية الكابينة مرة واحدة يوميا، وعادة ما يكون ذلك مساءا في أخر اليوم. و للأسف تلوث الطاولة الخاصة بمقعدك هو أمر أكثر شيوعا مما قد تعتقد. (اللوم علي الأمهات اللاتي يقمن بتغيير حفاضات الأطفال في مقاعدهم)! بسبب التدابير الأحترازية الحالية أصبح تنظيف كابينة الطائرة وتطهيرها وجوبيا بعد كل رحلة طيران. أجعل مطهر اليد والمناديل المطهرة رفقاء أساسيين لك أثناء الطيران.

ما هو القسم الأكثر أمانا من الطائرة؟

الذيل هو القسم الأكثر أمانا من الطائرة. لأنه غالبا ما تتحمل قمرة القيادة النصيب الأكبر من الضرر في حالات الطوارئ.

ما مدى نظافة الهواء الذي يأتي من انظمة التكييف؟

نظام تهوية الطائرات هو نظام مغلق. الهواء الذي نتنفسه على متن طائرة هو في الواقع هواء مضغوط مأخوذ من المحركات. الضواغط تساعد علي تدفئة و معادلة ضغط الهواء القادم من خارج الطائرة. وغالبا ما يتم تمرير هذا الهواء من خلال فلاتر عالية الجودة لتنظيفه من الغبار والجراثيم قبل دخوله كابينة الطائرة.

ما هو أكثر المطارات صعوبة في الهبوط؟

من أكثر المطارات صعوبة في الهبوط مطار بربانك ذو المدرج القصير في ولاية كاليفورنيا، و مطار ميسولا، مونتانا صعب التضاريس. ولكن لا داعي للقلق، طائرات اليوم لديها الكثير من الطاقة التي تجعل مدارج المطارات هي أكثر من كافية. أيضا، نعومة الهبوط ليس لها علاقة بالسلامة و إغلاق الفرامل أثناء الهبوط لا يعني أنك في خطر.

ماذا يعني صوت الدنج الذي نسمعه كثيرا أثناء الطيران؟

صوت الدنج أو ضربة الجرس مرة واحدة التي تسمعها دائما علي متن الطائرة، ينبه طاقم الطائرة لالتقاط الهاتف البيني. و يتم ضرب الجرس 2-3 مرات خلال الجلوس، والاقلاع والهبوط. ويمكن أيضا أن تستخدم عند تجاوز ارتفاع 10000 قدم أثناء الصعود أو الهبوط. ضرب الجرس خمسة أو ستة ضربات تشير إلى وجود حالة من حالات الطوارئ، و غالبا ما يقوم الطاقم بإصدار تعليمات للركاب في هذا الوقت. متابعين القاعدة: لا تدعهم يرونك تتعرق Never let them see you sweat. انه وجه لعبة البوكر على متن الطائرة.

لماذا لا تعمل الواي فاي بالطائرة في معظم الوقت؟

لا تعمل الواي فاي علي متن الطائرة وتكون سيئ للغاية لأن الطائرة تستخدم جهاز توزيع صغير ل 100 راكب أو يزيد. و يكون على الأرجح متصل بالإنترنت باستخدام الأقمار الصناعية و بالطبع يحدث تقطيع في الاتصال مع تحرك جسم الطائرة. لذلك ينبغي عليك أن تتجنب المواقع الثقيلة التي تحتوي علي الكثير من الصور ومقاطع الفيديو لتحقيق الأداء الأمثل.

ماذا يأكل طاقم الطائرة؟

طاقم الطائرة يقومون بإحضار طعامهم. فغالبا ما ينفذ من ما يقومون بتقديمه للركاب. نصيحة من الخبراء: إن طاقم الطائرة يعرف دائما أفضل وأرخص الأماكن لتناول الطعام في المطارات. يمكنك سؤال أحدهم، أو المشي بجانب أحد أفراد الطاقم لمعرفة أفضل أماكن الأكل في المطار.

ماذا يحدث إذا مرض الكابتن الطيار؟

هناك قاعدة تستخدم لمعالجة الموقف في حالة اذا مرض الكابتن الطيار. انها ليست قانونا، إلا أنها قاعدة غير معلنة أن الطيار ومساعد الطيار يتناولون وجبات طاقم مختلفة أثناء الطيران. لماذا؟ بهذه الطريقة، إذا كانت إحدى الوجبات سيئة (أصابتها البكتيريا التي تنتقل عن طريق الغذاء، التلوث، التلف)، وسببت مرض احد الطيارين، فعلى الأقل سيبقى هناك طيار سليم لتولي الرحلة.

كيف يمكنني الحصول على ترقية إلى الدرجة الأولى؟

يمكن أن تتم ترقية مقعدك إلى الدرجة الأولى بعد الإقلاع، ولكن ليس في كل الحالات. بعض الحالات تتطلب من الطاقم ملء استمارات لشرح الأسباب التي دفعتهم للقيام بذلك. هل تريد معاملة خاصة؟ فرصك في الحصول على ترقية تكون أفضل إذا كنت لطيفا للغاية، ترتدي ملابس أنيقة، طويل القامة أو ثمين بشكل غير عادي، أو حاملا.

هل ينام الطيارين أثناء الرحلات الطويلة؟

الأمر المفزع أنه أحيانا يغفو الطيارين أثناء الطيران. إلا أنه في الواقع مسموح للطيارين أن يأخذو فترات راحة أثناء الطيران لفترات طويلة في حين يقوم مساعد الطيار بتولي أمر الطائرة، ولكن عدد لا بأس به من الطيارين يعترفون بحدوث الغفوة كرها في منتصف الرحلة.

هل تصلح أقنعة الأوكسجين حقا لانقاذي؟

أقنعة الأوكسجين تعطيك فقط حوالي 15 دقيقة من الهواء. ولكن الحفاظ على الهدوء مهم: فنزول الطائرة إلى ارتفاع حيث يمكن للمسافرين التنفس عادة ما تستغرق حوالي 15 إلى 20 دقيقة.

لماذا يشرب طاقم الطائرة الماء من زجاجات؟

يشرب طاقم الطائرة الماء من زجاجات لأن الماء من صنبور الطائرة ليس آمنا. لا تشرب الماء على متن طائرة إلا إذا كان معبأ في زجاجات محكمة الغلق. لماذا؟ أظهرت الدراسات أن مستوى البكتيريا في مياه صنبور الطائرة يفوق الحدود المسموح بها إلى عشرات ومئات المرات.

الجمعة، 28 أكتوبر 2016

الخطوط الجوية الكندية طيران أو إير كندا Air Canada

 الخطوط الجوية الكندية طيران أو إير كندا Air Canada هي الناقل الجوي الوطني في كندا، ويقع مقرها الرئيسي في مونتريال بمقاطعة كيبيك. تحمل الشركة رمز الاياتا: AC، ورمز الايكا: ACA، ورمز النداء: AIR CANADA، وتتخذ من مطار تورونتو بيرسون الدولي مركزا لعملياتها، بالإضافة إلى محطاتها الفرعية في مطار مونتريال بيير إليوت ترودو الدولي ومطار فانكوفر الدولي ومطار كالجاري الدولي.

الخطوط الجوية الكندية طيران أو إير كندا Air Canada

تاريخ طيران إير كندا الخطوط الجوية الكندية

يرجع تاريخ تأسيس طيران كندا إلى أبريل عام 1937م وكانت تحمل إسم خطوط ترانس كندا الجوية، ثم كان بداية نشاطها تحت اسم إير كندا في 1 يناير 1965. وهي أكبر خطوط طيران كاملة الخدمات في كندا، كما أنها كذلك أكبر مزود للخدمات في السوق عبر الحدود بين كندا والولايات المتحدة.

تم إنشاء خطوط ترانس كندا الجوية، Trans-Canada Air Lines (TCA)، بموجب التشريع الفيدرالي كشركة تابعة للسكك الحديدية الوطنية الكندية (CNR) في 11 أبريل 1937م. أرادت وزارة النقل التي تم إنشاؤها حديثًا تحت إشراف الوزير CD Howe انشاء شركة طيران تحت سيطرة الحكومة لربط المدن الكندية على ساحل المحيط الأطلسي بتلك الموجودة على ساحل المحيط الهادئ. باستخدام 5 مليون دولار، تم شراء طائرتين من طراز لوكهيد 10 إلكترا وطائرة بوينج ستيرمان ذات سطحين، وتم جلب مدراء تنفيذيين ذوي خبرة من الخطوط الجوية المتحدة والخطوط الجوية الأمريكية.

بدأت رحلات الركاب في 1 سبتمبر 1937م، بطائرات اليكترا التي كانت تقل راكبين وتنقل البريد من فانكوفر إلى سياتل، في رحلة ذهابًا وإيابًا بقيمة 14.20 دولارًا، وفي 1 يوليو 1938م، عينت TCA أول مضيفاتها. وبدأت الطرق العابرة للقارات من مونتريال إلى فانكوفر في 1 أبريل 1939م، باستخدام 12 طائرة من طراز Lockheed Model 14 Super Electras وستة من طراز Lockheed Model 18 Lodestars. بحلول يناير 1940م، نمت شركة الطيران إلى حوالي 579 موظفًا.

اقترحت الخطوط الجوية الكندية للمحيط الهادئ (CP Air) في عام 1942م الاندماج مع TCA. رفض رئيس الوزراء وليام ليون ماكنزي كينغ الاقتراح وأدخل تشريعات تنظم TCA باعتبارها شركة الطيران الوحيدة في كندا المسموح لها بتوفير رحلات عبر القارات. مع زيادة السفر الجوي بعد الحرب العالمية الثانية، مُنحت CP Air رحلة واحدة من الساحل إلى الساحل وبعض الطرق الدولية.

مقرها الأصلي في وينيبيغ، والتي كانت أيضًا موقعًا لقاعدة الصيانة الوطنية، وقد نقلت الحكومة الفيدرالية مقر TCA إلى مونتريال في عام 1949م؛ كما انتقلت قاعدة الصيانة إلى الشرق لاحقًا. مع تطوير ReserVec في عام 1953م، أصبحت TCA أول شركة طيران في العالم تستخدم نظام حجز الكمبيوتر مع المحطات البعيدة.

اعادة التسمية إلى طيران إير كندا والسنوات الأولى

بحلول عام 1964م، نمت TCA لتصبح شركة الطيران الوطنية الكندية، وفي عام 1964م، قدم جان كريتيان اقتراحا برلمانيا لتغيير اسم الشركة من شركة Trans-Canada Airlines إلى شركة Air Canada، والذي استخدمته TCA منذ فترة طويلة كاسمها باللغة الفرنسية. فشل مشروع القانون هذا ولكن أعيد تقديمه لاحقًا وتم تمريره، مع سريان تغيير الاسم في 1 يناير 1965م. حلقت إليزابيث الثانية، ملكة كندا، على أول طائرة تحمل اسم شركة طيران كندا وشعارها عندما غادرت إلى المملكة المتحدة في نهاية جولتها عام 1964م في جزيرة الأمير إدوارد وكيبيك وأونتاريو.

خلال السبعينيات من القرن الماضي، ضمنت اللوائح الحكومية هيمنة شركة Air Canada على شركات النقل الإقليمية المحلية و CP Air المنافسة. حيث تم حصر شركات النقل لمسافات قصيرة في واحدة من خمس مناطق، ولم يكن بإمكانها التنافس مباشرةً مع شركة Air Canada و CP Air. خضعت CP Air لقيود السعة على الرحلات بين القارات، وتم تقييدها من العمليات المحلية. مكانت أسعار تذاكر إير كندا أيضًا خاضعة للتنظيم من قبل الحكومة.

في عام 1976م، مع إعادة التنظيم في CNR، أصبحت شركة Air Canada شركة حكومية مستقلة. تضمن قانون الشركة لعام 1978م أن الشركة ستتنافس على قدم المساواة مع شركات الطيران الإقليمية المتنافسة و CP Air، وأنهت سيطرة الحكومة التنظيمية المباشرة على مسارات شركة Air Canada، وأسعارها، وخدماتها. كما نقل القانون الملكية من السكك الحديدية الوطنية الكندية إلى شركة تابعة للحكومة الوطنية. افتتح تحرير سوق الطيران الكندي، بموجب قانون النقل الوطني الجديد، عام 1987م رسمياً سوق الطيران في كندا لتكافؤ المنافسة. شهد توسع أسطول الشركة الاستحواذ على طائرات بوينج 727 وبوينج 747 ولوكهيد تريستار. في عام 1978م، أصبحت جودي كاميرون أول سيدة طيار تقود طائرة لأي شركة طيران كندية رئيسية عندما عينتها شركة Air Canada.

مع تجاوز نفقات الأسطول الجديدة للأرباح، أشار مسؤولو الشركة إلى أن الشركة ستحتاج إلى مصادر إضافية لرأس المال لتمويل تحديثها. بحلول عام 1985م، كانت الحكومة الكندية تشير إلى استعدادها لخصخصة كل من السكك الحديدية الوطنية الكندية وإير كندا. في عام 1988م تمت خصخصة شركة Air Canada، وتم بيع 43 ٪ من الأسهم في السوق العامة، مع الانتهاء من الطرح العام الأولي في أكتوبر من ذلك العام. وبحلول هذا الوقت، أصبحت شركة CP Air المنافسة على المدى الطويل شركة الخطوط الجوية الكندية الدولية بعد استحواذها على شركة Pacific Western Airlines.

في 7 ديسمبر 1987م، أصبحت أول شركة طيران في العالم تتبع سياسة عدم التدخين على نطاق واسع، وفي عام 1989م تم خصخصتها بالكامل. وقد قاد برنامج الخصخصة الناجح الرئيس والمدير التنفيذي، بيير جينيوت. وساعدت أنشطة الاتصال واسعة النطاق المرتبطة بها من قبل الرئيس غير التنفيذي، كلود تيلور.

التغييرات الاستراتيجية 1990

في أوائل التسعينات، واجهت طيران كندا صعوبات مالية حيث تراجعت صناعة الطيران في أعقاب حرب الخليج الفارسية. ورداً على ذلك، أعادت شركة الطيران هيكلة الإدارة من خلال توظيف هوليس إل هاريس، الرئيس التنفيذي السابق لشركة دلتا إيرلاينز، كرئيس تنفيذي لها. أعاد هاريس هيكلة عمليات الشركة، وقلل من المناصب الإدارية، ونقل مقر الشركة إلى مطار دورفال، وباع أعمال بطاقة إنروت إلى داينرز كلوب في عام 1992م. وبحلول عام 1994م، عادت إير كندا إلى الربحية. وشهد العام نفسه أيضًا فوز الناقل في طريق الوصول بالطيران من كندا إلى مطار كانساي الجديد في أوساكا، اليابان.

في عام 1995م، استفادت من اتفاقية الأجواء المفتوحة بين الولايات المتحدة وكندا، وأضافت الشركة 30 مسارًا جديدًا عبر الحدود. في مايو 1997م، أصبحت شركة Air Canada عضوًا مؤسسًا في Star Alliance، حيث أطلقت رحلات تبادل الرموز مع العديد من أعضاء التحالف. وشهد النصف الثاني من التسعينات تحقيق أرباح ثابتة، بلغ إجماليها مليار دولار للفترة من 1997م إلى 1999م.

في 2 سبتمبر 1998م، أطلق طيارو شركة Air Canada أول إضراب للطيارين بالشركة، مطالبين بأجور أعلى. في نهاية عام 1999م، خففت الحكومة الكندية بعض لوائح الطيران، التي تهدف إلى خلق توطيد لصناعة الطيران الكندية. في ذلك العام، أطلقت شركة American Airlines بالاشتراك مع شركة Onex Corp المالية الكندية، عروض استحواذ على شركة الخطوط الجوية الكندية وشركة Air Canada، مما دفع شركة Air Canada إلى تقديم عرض منافس لأكبر منافس لها.

الاندماج وإعادة التنظيم

في يناير 2001م، استحوذت طيران كندا على ثاني أكبر شركة طيران كندية، الخطوط الجوية الدولية الكندية، وتم دمج عمليات الأخيرة، لتصبح ثاني أكبر شركة طيران في العالم في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. عندما تمكنت إير كندا من الوصول إلى البيانات المالية لخصمها السابق، علم المسؤولون أن الناقل كان في وضع مالي أسوأ مما كان يعتقد سابقًا. تم اتباع استراتيجية الاندماج المعجل، ولكن في صيف 2000م أدت جهود التكامل إلى تأخيرات الطيران ومشاكل الأمتعة والإحباطات الأخرى. ومع ذلك، تحسنت الخدمة بعد تعهد مسؤولي الشركة بالقيام باصلاحات بحلول يناير 2001م. واجهت شركة الطيران تراجع سوق الطيران العالمي وزيادة المنافسة، حيث سجلت خسائر متتالية في عامي 2001م و 2002م

الإفلاس وإعادة الهيكلة

نظرًا لأن شركة Air Canada قد استخدمت سياسة الأرض المحروقة لمنع استحواذ Onex المقترح كواحد من خطوط دفاعها، فقد أثقلت نفسها بعقود مرهقة مع جميع مورديها تقريبًا. ونتيجة لذلك، في 1 أبريل 2003م، قدمت شركة Air Canada طلبًا للحماية بموجب قانون ترتيب دائني الشركات. وسرعان ما خرجت من هذه الحماية في 30 سبتمبر 2004م، بعد 18 شهرا. خلال فترة الحماية من الإفلاس، خضعت الشركة لعرضين متنافسين من سيربيروس كابيتال مانجمنت وفيكتور لي. كان من شأن عرض سيربيروس أن يشهد تنصيب رئيس الوزراء السابق بريان مولروني رئيسًا، ويتم اختياره من قبل رئيس المجلس الاستشاري الدولي في سيربيروس دان كويل، نائب الرئيس السابق للولايات المتحدة. تم رفض عرض Cerberus لأنها كانت تتمتع بسمعة تغيير اتفاقيات معاشات تقاعد الموظفين الحالية، وهي خطوة عارضها بشدة اتحاد العمال. في البداية، اختارت إير كندا عرض فيكتور لي Trinity Time Investments، التي طلبت في البداية حق النقض لمجلس الإدارة والرئاسة مقابل استثمار 650 مليون دولار في شركة الطيران. طالب لي، الذي يحمل جنسية مزدوجة من كندا وهونج كونج، في وقت لاحق بإجراء تغييرات على خطة المعاشات التقاعدية (التي لم تكن في عرض استحواذه الأصلي)، ولكن نظرًا لأن النقابات رفضت التراجع، تم سحب العرض.

وأخيرًا، كشف دويتشه بنك عن حزمة تمويل بقيمة 850 مليون دولار لطيران كندا، علي أن تخفض 200 مليون دولار من التكاليف السنوية بالإضافة إلى 1.1 مليار دولار التي وافقت عليها النقابات في عام 2003م. وقد تم قبوله بعد محادثات اللحظة الأخيرة بين الرئيس التنفيذي روبرت ميلتون و حصل اتحاد العمال على الامتيازات النقابية اللازمة للسماح للعرض بالمرور.

أصبحت ACE Aviation Holdings الشركة الأم الجديدة التي تتبعها Air Canada. ومع ذلك، في نوفمبر 2012م، قامت ACE ببيع جميع أسهمها في شركة Air Canada.

في أكتوبر 2004م، أصبحت المغنية الكندية سيلين ديون وجه شركة Air Canada، على أمل إعادة إطلاق الشركة والاستفادة من السوق الدولية أكثر بعد 18 شهرًا من الحماية من الإفلاس. حيث سجلت سيلين أغنيتها الفردية، أنت وأنا، والتي ظهرت لاحقًا في العديد من الإعلانات التجارية للشركة.

الصعوبات المالية أواخر الالفينات

في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت الشركة تواجه عددًا من الصعوبات المالية، بما في ذلك التحديات الناجمة عن الركود العالمي، مما أدى إلى تكهنات بأنها يمكن أن تقدم إفلاسًا، بعد أقل من عقد من خروجها من الإفلاس في 30 سبتمبر 2004م.

تم استبدال الرئيس والمدير التنفيذي مونتي بروير بكالين روفينسكو اعتبارًا من 1 أبريل 2009م. أصبح روفينسكو أول رئيس كندي منذ كلود تايلور في عام 1992م. كان روفينسكو رئيس إعادة الهيكلة لطيران كندا خلال إفلاسها عام 2003م (استقال في ذلك العام بعد أن رفضت النقابات مطالبه).

عين وزير المالية الاتحادي جيم فلاهيرتي القاضي المتقاعد جيمس فارلي، الذي ترأس الإفلاس لشركة إير كندا عام 2003م، للتوسط في قضايا المعاشات التقاعدية بين الشركة والنقابات التي تمثل موظفيها والمتقاعدين. وانتهت العقود المبرمة مع أربع نقابات في هذا الوقت تقريبًا. وذكرت شركة الطيران أن عجزها في المعاشات التقاعدية البالغ 2.85 مليار دولار (الذي نما من 1.2 مليار دولار في عام 2007م) كان "خطر علي السيولة" في تقرير الربع الأول، وكانت تطلب تمويلًا جديدًا و "تخفيف" معاشات التقاعد للحفاظ على السيولة النقدية اللازمة لعمليات عام 2010م. كانت الشركة ملزمة بدفع 650 مليون دولار في صندوق المعاشات لكنها عانت من خسارة في الربع الأول من عام 2009م بلغت 400 مليون دولار، لذلك طلبت وقفًا على مدفوعات المعاشات التقاعدية في عام 2009م. وقد أصرت النقابات على الضمانات المالية قبل الاتفاق على صفقة.

في يوليو 2009م، طلبت شركة الخطوط الجوية الكندية وتلقت مساعدة مالية من الحكومة الكندية إلى جانب قروض أخرى.

في ديسمبر 2010م، باعت شركة ACE أربعة وأربعين مليون سهم من أسهم Air Canada، متبوعة بـ 31 مليون سهم المتبقية في نوفمبر 2012م لشركة Cormark Securities Inc.

في نوفمبر 2014م، صوت طيارو إير كندا بأغلبية 84٪ لصالح عقد لمدة 10 سنوات يسمح لأكبر شركة نقل ركاب في البلاد باستخدام التحكيم أو الوساطة لحل النزاعات. بعد عام، وافقت المضيفات أيضًا على اتفاقية مدتها 10 سنوات، على ما يبدو بهامش ضيق (غير معلن)، مع زيادة الأجور، وزيادة الأمن الوظيفي والتحسينات في ظروف العمل، وفقًا لماشيل كورنوير، رئيس وحدة CUPE's Air Canada.

العلامة التجارية الجديدة وتحديث الأسطول

في 9 فبراير 2017م، تم إطلاق طلاء جديد للطائرات بألوان حمراء وسوداء، ليتزامن مع الذكرى الثمانين لانشاء الشركة والذكرى 150 للاتحاد الكندي. يتضمن التحديث جوانب تصميم من الشعار المستخدم بين عامي 1964م و 1992م، مع تصميم أبيض اللون بشكل عام، مع جانب سفلي أسود، وزعنفة ذيل مع أوراق نبات القيقب الأحمر، وحرف "Air Canada" أسود مع ورقة حمراء من أوراق القيقب في الأسفل، و "قناع" أسود يحيط بنوافذ قمرة القيادة. في ديسمبر 2013م، طلبت شركة Air Canada 61 طائرة بوينج 737 MAX ذات الجسم الضيق ذات الممر الواحد لتحل محل أسطولها الحالي من طائرات سلسلة إيرباص A320 بأول طراز MAX 8 تم تسليمها في 2 نوفمبر 2017م. علي أن يتم نقل بعض طائرات إيرباص A319s إلى شركة طيران كندا روج الفرعية، مع تقاعد الأسطول المتبقي. كجزء من الصفقة، اشترت بوينغ 25 طائرة من طراز Embraer E190s من شركة Air Canada والتي تم إيقافها في عام 2016م. وفي نفس العام، وقعت شركة Air Canada اتفاقية مع شركة Bombardier Aerospace لاستبدال طائرات E190s بطائرة Airbus A220 / CSeries من عام 2019م.

في يوليو 2017م، أعادت شركة Air Canada تقديم الدرجة الاقتصادية الممتازة Premium Economy على رحلاتها واسعة النطاق في أمريكا الشمالية.

في أبريل 2018م، أعادت شركة Air Canada تغيير اسم مقصورة درجة رجال الأعمال الدولية الخاصة بها باسم Air Canada Signature Class. يتمتع فيها المسافرون بقائمة طعام محسنة، بما في ذلك كوكتيل Air Canada Signature الجديد، بالإضافة إلى مجموعات وسائل الراحة الجديدة، وخدمة السائق (باستخدام سيارات BMW) في محاورها خلال الرحلات المحلية والدولية، والوصول إلى جناح Air Canada Signature في مطار تورنتو بيرسون الدولي. وكان يتم تقديم خدمة Air Canada Signature على متن الطائرات ذات الجسم العريض في طرق مختارة في أمريكا الشمالية.

في مايو 2018م، أدرجت إير كندا تايوان كجزء من الصين للامتثال لمتطلبات إدارة الطيران المدني الصينية. في 6 يونيو 2018م، وقعت مع شركة طيران الصين مشروعًا مشتركًا، وهو أول مشروع مشترك بين شركتي طيران في أمريكا الشمالية والصين.

الملكية

تمت خصخصة شركة Air Canada بالكامل في عام 1989م، ويتم تداول أسهمها المتغيرة في بورصة تورونتو (TSX: AC)، ومنذ 29 يوليو 2016م، على OTCQX International Premier في الولايات المتحدة تحت رمز مؤشر واحد "ACDVF".

في الوقت الحالي، يحدد قانون المشاركة العامة لشركة Air Canada (ACPPA) ملكية حقوق التصويت الخاصة بغير المقيمين في كندا بحد أقصى 25٪. يتطلب قانون النقل الكندي (CTA) أيضًا أن يمتلك الكنديون 75٪ على الأقل من حقوق التصويت لشركات النقل الكندية المرخصة ويسيطرون عليها. وبناءً على ذلك، تحتوي لوائح شركة Air Canada على قيود لضمان بقاءها "كندية" كما هو موضح في CTA. ومع ذلك، منذ مايو 2017م، كان هناك مشروع قانون لمجلس العموم قيد العمل ("قانون تحديث وسائل النقل" أو "مشروع قانون C-49")، والذي سيزيد من بين أمور أخرى حدود الملكية الأجنبية في شركات الطيران الكندية من 25٪ إلى 49٪.

في 16 مايو 2019م، أعلنت شركة الخطوط الجوية الكندية أنها تجري محادثات حصرية لشراء Transat A.T، الشركة الأم التي تمتلك Air Transat، مقابل 520 مليون دولار كندي. في 27 يونيو 2019م، وافقت Transat A.T على الصفقة مقابل 13 دولار كندي للسهم. لا تزال الصفقة خاضعة لموافقة المساهمين والموافقة التنظيمية. في 11 أغسطس 2019م، رفعت شركة Air Canada سعر شراء Transat A.T إلى 18 دولارًا كنديًا لكل سهم. القيمة الإجمالية للصفقة الآن 720 مليون دولار. في 23 أغسطس 2019م، وافق 95 ٪ من مساهمو Transat A.T على الاستحواذ من قبل طيران كندا على هذا الأساس. وبحسب شبكة "سي بي سي نيوز"، من المتوقع أن تواجه الخطة تدقيقاً مكثفاً من قبل مكتب المنافسة وغيرها من السلطات التنظيمية، بما في ذلك في أوروبا.

الشركات التابعة

طيران كندا للشحن

شركة Air Canada Cargo إير كندا للشحن هي قسم نقل البضائع التابع للشركة ومقره في تورنتو-بيرسون، وتقدم أكثر من 150 وجهة شحن من خلال شبكة الخطوط الجوية الكندية، والخدمات اللوجستية الأرضية وشركاء خطوط الطيران. ركزت شبكة خطوطها على الوجهات الأوروبية من خلال نقاط مغادرة شرق كندا، إلى جانب الخدمات المباشرة من فانكوفر وكالغاري إلى فرانكفورت ولندن وباريس وزيورخ.

في تورنتو، تم الانتهاء من محطة شحن جديدة في أوائل عام 2002م تضمنت أنظمة جرد وناقل حديثة. كما توجد محطات الشحن في فانكوفر ومونتريال.

إير كندا اكسبرس

Air Canada Express اكسبرس هو اسم العلامة التجارية لخدمة الخطوط الإقليمية لشركة Air Canada التي تديرها العديد من شركات النقل المستقلة بما في ذلك Jazz Aviation و Sky Regional Airlines و Exploits Valley Air Services (EVAS).

طيران كندا جيتز

تم إطلاق Air Canada Jetz جيتز في عام 2002م، وهي خدمة طيران عارض تستهدف الفرق الرياضية والفنانين المحترفين والشركات. يتكون أسطول جيتز من ثلاث طائرات إيرباص A319 في تكوين درجة رجال الأعمال بالكامل. في فبراير 2014م، قررت شركة Air Canada وقف عمل خطوط الطيران العارض للرياضة. ومع ذلك، في 17 مارس 2015م، أعلنت الشركة عن اتفاق مع العديد من فرق NHL لتقديم خدمات الطيران العارض تحت العلامة التجارية Air Canada Jetz لمدة ست سنوات بدءًا من موسم 2015-2016م.

طيران كندا روج

تم إطلاق Air Canada Rouge روج في ديسمبر 2012م، وهي شركة تابعة منخفضة التكلفة لشركة Air Canada. تخدم روج وجهات الترفيه في أوروبا وآسيا وأفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى والمكسيك والولايات المتحدة باستخدام طائرات إيرباص A319 وإيرباص A320 وإيرباص A321 وبوينج 767-300ER.

شركة عطلات طيران كندا

شركة Air Canada Vacations شركة عطلات إير كندا هي شركة سياحية كندية تقدم حزم سفر وعطلات ترفيهية بما في ذلك الرحلات البحرية والجولات وتأجير السيارات والرحلات. تشمل جميع الباقات الإقامة وأميال Aeroplan وطيران ذهابًا وإيابًا على متن شركة Air Canada وشركائها في Star Alliance. وتخدم مئات الوجهات في منطقة البحر الكاريبي والمكسيك وأمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية وآسيا وجنوب المحيط الهادئ وأوروبا. يقع مقر شركة Air Canada Vacations في مونتريال، ولديها مكتب في تورونتو، وممثلو الوجهات متاحون في جميع أنحاء منطقة البحر الكاريبي والمكسيك وأوروبا وآسيا وجنوب المحيط الهادئ وأمريكا الجنوبية.

ايروبلان Aeroplan

Aeroplan ايروبلان هو برنامج تسويق الولاء لشركة الخطوط الجوية الكندية تديره Groupe Aeroplan Inc، والذي انطلق من شركة Air Canada في عام 2005م. اعتبارًا من 26 نوفمبر 2018م، وقعت شركة Air Canada على اتفاقية نهائية لإعادة شراء Aeroplan من Aimia Inc، وأكملت شركة Air Canada عملية الشراء في يناير 2019م.

شركات التابعة سابقة

طيران كندا جاز

في عام 2001م، دمجت شركة طيران كندا شركاتها الإقليمية المملوكة بالكامل Air BC و Air Nova و Air Ontario والخطوط الجوية الكندية الإقليمية في شركة Air Canada Regional Incorporated. وقد عملت العديد من شركات النقل الجوي هذه سابقًا كـ "موصل لطيران كندا". في عام 2002م، تم الانتهاء من الدمج مع إنشاء علامة تجارية جديدة باسم إير كندا جاز Air Canada Jazz. وتم فصل Air Canada Jazz في نوفمبر 2006م. حيث لم تعد ACE Aviation Holdings مساهمًا في Jazz Aviation LP، مما جعلها شركة مستقلة. كان Air Canada Jazz هو اسم العلامة التجارية للمنتج الإقليمي الرئيسي لشركة Air Canada في الفترة من 2002م إلى 2011م. اعتبارًا من يونيو 2011م، لم تعد العلامة التجارية Air Canada Jazz يتم تسويقها حيث اعتمد جميع المشغلين الإقليميين اسم Air Canada Express. كانت جاز للطيران هي أكبر الشركات التابعة، حيث كانت تشغل 125 طائرة نيابة عن طيران كندا.

طيران كندا تانجو

في 1 نوفمبر 2001م، أطلقت طيران كندا شركة Air Canada Tango، المصممة لتقديم خدمة بدون زخرفة وأسعار مخفضة باستخدام أسطول مخصص يتكون من 13 طائرة إيرباص A320 في تكوين اقتصادي بالكامل من 159 مقعدًا. في كندا، عملت من تورونتو إلى فانكوفر، كالغاري، إدمونتون، وينيبيغ، ريجينا، ساسكاتون، ثاندر باي، أوتاوا، مونتريال، هاليفاكس،غاندر وسانت جونز. بالإضافة إلى ذلك، قامت بتشغيل خدمة بدون توقف بين تورنتو وفورت لودرديل وأورلاندو وتامبا. فضلا عن الخدمة بدون توقف بين مونتريال وفورت لودرديل وأورلاندو. كان المقصود من Tango التنافس مع Canada 3000. تم حل خدمة Tango في عام 2004م. حيث تقوم Air Canada الآن بعرض أدنى فئة أجرة "Tango". اعتبارًا من عام 2018م، أعادت شركة Air Canada تسمية فئة أجرة Tango إلى فئة الأجرة القياسية.

طيران زيب ZIP

في عام 2002م، أطلقت إير كندا شركة طيران مخفضة للتنافس مباشرة مع WestJet على الطرق في غرب كندا. قامت شركة طيران زيب Zip بتشغيل طائرات شركة الخطوط الجوية الكندية الدولية السابقة من طراز بوينج 737-200s كشركة طيران منفصلة مع موظفيها وطائرات ذات ألوان زاهية. تم حلها في عام 2004م.

الجوائز التي حصلت عليها

وقد حصلت الشركة علي عدة جوائز من ضمنها ما يلي:

  • حصلت شركة العطلات علي جائزة اختيار المستهلك لأفضل تاجر تجزئة للسفر وأطلق عليها المرشح السياحي المفضل لدى Baxter Travel Media في عام 2010م
  • جائزة "أفضل خطوط طيران في أمريكا الشمالية" في عام 2013م من قبل "جلوبال ترافلر" للسنة التاسعة على التوالي
  • جائزة "أفضل خطوط طيران عالمية في أمريكا الشمالية" في عام 2013م من قبل "سكاي تراكس" للسنة الرابعة على التوالي
  • جائزة "أفضل خطوط طيران في أمريكا الشمالية للسفر الدولي وأفضل تجربة على متن الطائرة لخطوط طيران في أمريكا الشمالية" من قبل "بيزنس ترافلرز بيست إن بيزنس ترافل أوورد"

أسطول الخطوط الجوية الكندية

تعد الخطوط الجوية الكندية ثامن أكبر شركة طيران في العالم من حيث حجم الأسطول، إذ يبلغ أسطولها 172 طائرة بمتوسط عمر 15.4 سنة. وهي دائما قادرة على الوفاء بإلتزامها بالقيمة المضافة لكل مسافر عن طريق الاستثمار في عدد من أفضل طائرات الطيران التجاري.

وطبقا لاخر الاحصائيات يتكون أسطول طيران كندا الحالي من:

  • خمس طائرات من طراز ايرباص Airbus A220-300
  • 16 طائرة من طراز ايرباص Airbus A319-100
  • 35 طائرة من طراز ايرباص Airbus A320-200
  • 15 طائرة من طراز ايرباص Airbus A321-200
  • 15 طائرة من طراز ايرباص Airbus A330-300
  • 24 طائرة من طراز بوينج Boeing 737 MAX 8
  • 6 طائرات من طراز بوينج Boeing 777-200LR
  • 19 طائرة من طراز بوينج Boeing 777-300ER
  • 8 طائرات من طراز بوينج Boeing 787-8
  • 29 طائرة من طراز بوينج Boeing 787-9

شبكة رحلات طيران كندا

تقدم طيران كندا خدماتها لأكثر من 35 مليون مسافر سنويا, وتعرف هذه الشركة بشبكة رحلاتها الواسعة النطاق لمناطق مختلفة, حيث تغطي شبكة رحلاتها أكثر من 222 وجهة حول العالم الى ست قارات في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا وآسيا وأستراليا، وتطير لعدد من الوجهات المحلية مثل: إدمونتون وتورونتو ومدن كندية أخرى، ووجهات دولية مثل بكين، هونغ كونغ، برمودا، لندن، شنغهاي, باريس.

كما توفر الخطوط الجوية الكندية العديد من الخيارات للمسافرين من الشرق الأوسط لإيصالهم إلى وجهات العالم، كما تملك اتفاقيات الرمز المشترك مع خطوط طيران الاتحاد وطيران الشرق الأوسط، مما تعزز شبكة رحلاتها لأجزاء من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

خدمات إير كندا

تحرص إير كندا الناجحة على توفير الراحة والأمان للمسافرين، وتزود جميع مسافريها بخدمات فعالة سواء على أرض المطار أو على متن الطائرة. وتقدم خدمات واسعة في حركة المرور المحلية والدولية من وإلى كندا، وتشمل الخدمات التي تقدمها الآتي:

  • توفير كفاءة في إدارة الحجوزات وخدمة إنهاء إجراءات السفر عبر الانترنت مما يوفر الكثير من الوقت للمسافرين في المطار
  • توفير خدمة إشعار الرحلة والتي تبقي المسافرين مضطلعين على جداول الرحلات والتغييرات ويكون المسافر قادر على تلقي تنبيهات في حال وجود أي تغيرات على الجدول الزمني لرحلته
  • تقديم مجموعة متميزة من برامج الترفيه على متن الطائرة تشمل مشاهدة الافلام والمسلسلات والاستماع الى الموسيقى والكثير مما سيبقيك مشغولا طوال مدة الرحلة
  • تقديم مجموعة متنوعة من المأكولات والمشروبات تناسب جميع الأزواق
  • توفير إمكانية السفر مع حيواناتك الأليفة على متن بعض الرحلات، حيث تستطيع الحيوانات الأليفة الصغيرة السفر في المقصورة معك

مقصورات الطيران الفاخرة luxurious airline cabins

 عادة ما يبحث مسافروا الدرجة الأولى عن الطائرات التي بها مقصورات فاخرة ومريحة luxurious airline cabins وتضمن لهم كافة الوسائل الترفيهية والتسلية. وعلى الجانب الآخر، تتنافس كبرى خطوط الطيران العالمية لتكون في أوائل شركات الطيران وأفضلهم في العالم، فتقوم بتقديم كافة الخدمات للمسافرين لتفوز بذلك.

وقد نشرت المجلة الأمريكية "بيزنس إنسايدر"، تقريرا تكشف فيه عن أفضل 10 مقصورات الدرجة الأولى في شركات الطيران العالمية، وسنذكر في هذا المقال ما جاء في هذا التقرير.

مقصورات الطيران الفاخرة: الفخامة علي متن الطائرة

مقصورات الطيران الفاخرة luxurious airline cabins

1- الاتحاد للطيران

وهو شركة الطيران الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويوفر الاتحاد للطيران العديد من الخيارات للرحلات الفخمة، حيث يقدم في جناح "Apartment" تجربة فريدة تتمثل في حصول المسافر على كرسي وسرير وحمام خاص، وتبلغ تكلفة ذلك في الاتجاه الواحد ما يزيد عن 30.000 دولار.

مقصورات الطيران الفاخرة - الاتحاد

2- الجناح الخاص على الخطوط الجوية السنغافورية

وهي الناقل الوطني لسنغافورة، ويتميز جناحها الخاص على الطائرة بمقاعد فسيحة ومريحة، ويتحول هذا المقعد إلى سرير فخم يبلغ طوله 82 بوصة وعرضه 35 بوصة، وتبلغ تكلفة الجناح 18.400 دولار تقريبا ذهابا و إيابا.

مقصورات الطيران الفاخرة - السنغافورية

3- الدرجة الأولى على طيران الإمارات

وهي شركة طيران وطنية إماراتية، توفر الدرجة الأولى على متنها جناح خاص وحمام وميني بار، ويحتوي هذا الحمام على خيار مواد التجميل بولغاري، وتبلغ تكلفة الرحلة من دبي إلى نيويورك والتي تستغرق 18 ساعة ما يزيد عن 9.000 دولار في الاتجاه الواحد.

4- الدرجة الأولى على الخطوط الجوية "كاثي باسيفيك"

وهي شركة الطيران الوطنية في هونج كونج، وتضم الدرجة الأولى مقاعد مريحة يمكن تحويلها إلى سرير، كما يمكن للمسافر الحصول على ملابس للنوم وجهاز تلفزيون شخصي، بالاضافة الى توفير شاشة لمس "LCD" يمكن للمسافر التحكم في الأضواء من خلالها, يمكن لمثل تلك الرحلة أن تتكلف 28.000 دولار ذهابا وإيابا.

5- الدرجة الأولى الملكية للخطوط الجوية التايلاندية

الخطوط الجوية التايلاندية هي شركة الطيران الوطنية في تايلاند، وتوفر الدرجة الأولى على متنها أجهزة لوحية خاصة ذات شاشة بحجم 21 بوصة، وكذلك توفر جهاز تلفزيون ذو شاشة مسطحة.

6- رحلات الدرجة الأولى "كانتاس"

هي شركة الطيران الرسمية في استراليا، والتي توفر فيها رحلات الدرجة الأولى بعض الخصوصية الإضافية، حيث يتمكن المسافر من الاستلقاء على المقعد المريح، ويستطيع المسافر أيضا حجز موعد في صالة الشركة للسبا ليحصل على تدليك قبل الرحلة، والتي تتكلف أكثر من 15.000 دولار.

7- مقاعد الدرجة الأولى في الخطوط الجوية القطرية

هي شركة الطيران الوطنية في قطر، وتضم الدرجة الأولى سرير مسطح مع لحاف، كما يمكن لمسافري هذه الدرجة ودرجة رجال الأعمال الاستفادة من صالة سكاي، ويمكن أن تتكلف الرحلة 5.000 دولار.

مقصورات الطيران الفاخرة - القطرية

8- مقصورات الخطوط الجوية الفرنسية الفاخرة “La Première”

وهي شركة طيران فرنسية كبرى، وتأتي مقصورات “La Première” مع خيار جناح خاص يمكن فيه تحويل المقعد إلى سرير والاستفادة من مناطق إضافية للتخزين، وكذلك منطقة فسيحة للقراءة أو مشاهدة التلفزيون، ويمكن أن تتكلف الرحلة 10.000 دولار.

مقصورات الطيران الفاخرة - الفرنسية

9- مقصورات الدرجة الأولى "سكاي" للخطوط الجوية اليابانية" في جناح الطائرة "777"

هي شركة الطيران الوطنية في اليابان، وتوفر هذه المقصورات الكثير من الخصوصية مع مساحات داخلية من الخشب، ويضم الجناح سريرا مريحا مع شاشة "LCD " 23 بوصة، كما يوجد مقبس كهرباء لشحن الأجهزة ومساحة للأمتعة.

10- مقصورة الدرجة الأولى للخطوط البريطانية على متن الطائرة 787-9 دريملاينر

وهي الناقل الوطني في المملكة المتحدة، وتحتوي مقصورات الخطوط البريطانية على شاشة عرض بحجم 23 بوصة مع جهاز تحكم عن بعد، كما يحتوي كل مقعد على منفذي يو اس بي وخزانة شخصية تأتي مع مرآة.

الخميس، 27 أكتوبر 2016

كيف يتم تحديد الطرق الجوية للطائرات؟

 تأثر العوامل المناخية تأثيرا كبيرا على حركة الطيران مثل طبيعة الطقس والتغير المناخي, لذلك من المهم إلقاء الضوء علي السحب وما قد تحمله من مفاجآت تشكل خطرا علي الطائرات خصوصا اذا كانت من النوع المنخفض كما يحذر خبراء الملاحة الجوية، وتعد أخطر أنواع السحب هي ما تسمى بالسحب الركامية والتي تعظم معها احتمالات الخطر.

كيف يتم تحديد الطرق الجوية للطائرات؟ How are aircraft routes determined?

أشد العوامل الجوية خطورة علي سلامة الطيران

تعتبر العواصف الرعدية من أشد العوامل الجوية خطورة علي سلامة الملاحة الجوية، والتي يحدث فيها تحرك للتيارات الهوائية بسرعات مختلفة في مسافات قصيرة, مما يسبب اضطرابات هوائية تؤدي إلي اهتزاز الطائرة نتيجة مطبات هوائية عنيفة, والتي تتسبب في عمل تيارات حمل هوائية تؤدي إلي تكوين ظاهرة تعرف بالمقصات الهوائية.

وتعد ظاهرة "المقصات الهوائية" من أشد الظواهر الجوية التي تفتك بالطائرات, فهي تتسبب في انقطاع الرفع من علي الجناح وانقطاع الدفع من المحركات، مما يحول الطائرة بدلا من كونها سطحا "ايروديناميكيا" رافعا إلى كتلة من مجموعة من المعادن في حالة سقوط حر. لذلك يحرص الطيارون على تجنب ذلك قدر الامكان, وتحمل الطائرات رادارات وأجهزة متطورة لقياس سرعة الهواء حتى تكشف عن تلك المقصات الهوائية الخطرة قبل الدخول فيها.

بالرغم من أن المطبات الهوائية تحدث عادة أثناء العواصف الرعدية الشديدة، إلا أنها قد تحدث أيضا أثناء خلو الجو من أي عواصف, مما قد يؤدي الى حوادث الطيران في مرحلة اقلاع وهبوط الطائرة الحرجتين، ويوجد حوالي 28 حادثا للطيران التجاري سببتهم المقصات الهوائية منذ عام 1964، وقد نتج عنها مقتل ما يزيد عن 400 شخص.

يوجد أيضا العديد من الظواهر الجوية الأخرى على ارتفاعات عالية كما يقول خبراء الملاحة الجوية، والتي منها نوعا معينا من الغيوم يدعى "سبروس" وهي سحابة رقيقة كأنها ريشة عملاقة تتكون من جسيمات ثلجية، وقد تتسبب احيانا هذه السحابة في اضطرابات هوائية أو مطبات عنيفة على الرغم من أنها قد لا تؤذى الطائرات في أحيان أخرى، وكثيرا ما يلحظ الركاب حدوث اضطرابات فى ثبات الطائرة على الرغم من صفاء الجو يكون سببه حينئذ المرور بتلك الغيوم.

كل ذلك بجانب ما يمكن أن يحدث عندما يضرب البرق جسم الطائرة خلال إحدى العواصف.

لماذا تحلق الطائرات على ارتفاع السحب؟

عادة ما تطير الطائرات التجارية على الارتفاعات العالية، ما بين ارتفاع 29 ألف قدم وارتفاع 45 ألف قدم لا تتجاوز ذلك غالبا, وتكون عملية التحليق على خط مستقيم في الغالب على تلك الارتفاعات، وتحلق الطائرات فى طبقة جوية تسمى "التروبوبوز", وهى الطبقة الانتقالية بين طبقتى التروبوسفير في الأسفل الملاصقة لسطح الارض وبين طبقة الستراتوسفير العليا.

ويتفاوت ارتفاع طبقة التروبوبوز بين 65 ألف قدم فوق خط الاستواء وارتفاع أقل علوا عند القطبين يبلغ 20 ألف قدم، وترجع أهمية الطيران خلال هذه الطبقة هو ثبات درجة الحرارة فيها تقريبا عند 56.5 درجة تحت الصفر، مما يجعل الطيران خلالها أمرا غاية فى الأهمية للحفاظ على كفاءة المحركات، لأن درجة الحرارة المتدنية تجعل المحركات تعمل بكل كفاءة واقتصادية ولا تنهكها.

كيف يتم تحديد الطرق الجوية؟

يعد تحديد الطرق الجوية Airline Routes من الأمور المعقدة خاصة فى الطيران المدنى، وتحديدا بعد ما أصبح التخطيط للرحلات الجوية بعيدة المدى بدون توقف فى ازدياد هذه الأيام، خصوصا مع وجود الطائرات المتطورة والحديثة التي تطير بكفاءة واقتصادية عالية دون توقف.

وتحدد أيضا عوامل الطقس الجوى طرق الملاحة الجوية للطائرات، لذلك من الضرورى جدا القيام بإجراءات أساسية معينة قبل القيام ببناء خط جوى لضمان إنجاز الرحلة الجوية، مثل عمل ترخيص بالطيران على هذا الخط الجوى المقترح، وأيضا تحديد نوع الطائرات التي ستستخدم على مثل هذا الخط، وكل هذا سيساعد فى اختيار المسار الجوى الأمثل للطائرات.

الخطوط الجوية الفلبينية Philippine Airlines

 الخطوط الجوية الفلبينية Philippine Airlines هي الناقل الوطني لدولة الفلبين, ويقع مقرها في مدينة باساي بالاضافة الى فروع الشركة الأخرى في المدن الفلبينية الكبرى وهم نينوي أكينو- مانيلا وماتكان- سيبو. وتؤمن طيران الفلبين بالالتزام بأعلى المعايير وتقدم أفضل مستوى خدمة للحصول على ثقة عملائهم عن طريق حرصها على تلبية جميع طلباتهم, كما تبذل الشركة جهودها لتوفير رحلة آمنة ومريحة لجميع عملائها.

الخطوط الجوية الفلبينية Philippine Airlines

نبذة تاريخية عن الخطوط الجوية الفلبينية

يرجع تاريخ إنشاء الخطوط الجوية الفلبينية لعام 1941 حيث بدأت عملياتها في مارس من ذلك العام, وهي واحدة من كبريات شركات الطيران الآسيوية وتعد أقدم شركات الملاحة الجوية في آسيا من حيث الاحتفاظ الأصلي للشركة, وقد تضررت هذه الشركة بشدة خلال الأزمة المالية الآسيوية عام 1997, ولكنها الآن واحدة من شركات الطيران الرائدة في آسيا, والتي حققت العديد من الإنجازات خلال أكثر من 70 عاما من وجودها, بما في ذلك استئناف خدماتها في عام 2010 لمنطقة الشرق الأوسط.

شبكة رحلات الخطوط الجوية الفلبينية

تقدم الخطوط الجوية الفلبينية خدماتها لأكثر 29 وجهة محلية داخل الفلبين و 31 وجهة دولية حول جميع أنحاء العالم في جنوب شرق آسيا وشرق آسيا وأستراليا والولايات المتحدة, كما تطلق طيران الفلبين الكثير من الرحلات إلى مدن الشرق الأوسط مثل: أبو ظبي، البحرين، دبي، الدوحة، الدمام والرياض.

أسطول الخطوط الجوية الفلبينية

تعد الخطوط الجوية الفلبينية من شركات الطيران الأكثر احتراما في العالم مع أسطول حديث من طائرات حديثة الطراز ومن أقوى أنواع طائرات الركاب في العالم لضمان أمن وسلامة جميع المسافرين على متن رحلاتها, ويشمل أسطول الفلبينية الطائرات من طراز إيرباص A330 وA320 و A340-300 و طراز بوينج 747-400.

كما تمتلك الشركة الطائرة B777-300ERs والمزودة بأحدث نظام ترفيهي من باناسونيك والذي يوفر نظام ترفيه رقمي لجميع ركاب الطائرة, حيث تم تزويد جميع الكراسي بشاشات شخصية تمكن الركاب من بدء او ايقاف او اعادة ما يشاهدونه عبر الشاشة المميزة التي تعمل باللمس.

خدمات الخطوط الجوية الفلبينية

توفر الخطوط الجوية الفلبينية مجموعة من الخدمات على متن الطائرة وكذلك على أرض المطار لتوفير تجربة لا تنسى لكل المسافرين تجعلهم يرغبون بسببها بالعودة إلى هذا الطيران, وتشمل خدمات الشركة:

  • تصميم برنامج ترفيهي متميز يسمى "رحلات الخيال" والذي يقوي من تجربة الترفيه على متن الطائرة عن طريق تقديم خيارات ترفيهية متميزة, حيث يمكن للركاب الاستماع الى الراديو اثناء الرحلة واختيار محطة إذاعية من بين اكثر من 10 محطات وكذلك الاختيار من ضمن مجموعة افلام قوية تقدمها الشركة
  • إمكانية إستخدام خدمة إنهاء إجراءات السفر على متن خطوط الطيران الفلبينية عبر الانترنت والتي يمكنك استخدامها من 24 ساعة حتى قبل توقيت مغادرة الرحلة للمطار بساعتين
  • توفير المقاعد المريحة على متن الطائرة مع مجموعة من الخيارات الغذائية والمشروبات التي تناسب الجميع
  • توفر درجة رجال الأعمال علي الخطوط الجوية الفلبينية جميع وسائل الراحة لركابها المتميزين على متن الطائرة, حيث تتوافر أضواء للقراءة أثناء الرحلة, وتوفير إمكانية شحن أجهزة اللاب توب واستخدامها أثناء الرحلة من خلال تزويد جميع المقاعد بمخارج يو اس بي
  • تصميم كراسي درجة رجال الاعمال تناسب شكل الجسم مع امكانية تعديلها في الأوضاع المختلفة لتوفر راحة ورفاهية مطلقة أثناء الرحلة
  • توفير خدمة حجز أرخص تذاكر الطيران عبر الانترنت والتي تمكن المسافرين من شراء التذاكر والدفع عبر الانترنت, مع تقديم عروض الرحلات الاقل سعرا خلال سبعة أيام للعملاء ليختاروا منها ما يناسبهم, ويمكنهم أيضا معرفة جدول الرحلات وحالة الرحلة الجوية والقيام بأي تغييرات يريدونها
  • تقديم خدمات الشحن الجوي عبر الانترنت حيث يمكن معرفة حالة الشحنة وتتبعها

السبت، 22 أكتوبر 2016

مطار نواذيبو الدولي Nouadhibou International Airport

 مطار نواذيبو الدولي Nouadhibou International Airport هو مطار موريتاني يقع في مدينة نواذيبو التي تعتبر العاصمة الاقتصادية لموريتانيا و ثاني أكبر مدينة بها من حيث النشاط التجاري و كذلك هي بوابة شمال أفريقيا على موريتانيا. يأخذ المطار كود الإتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: NDB و كود الايكاو له هو GQPP.

مطار نواذيبو الدولي Nouadhibou International Airport

تاريخ مطار نواذيبو الدولي

لا يعرف علي وجة التحديد تاريخ وظروف انشاء المطار، ولكن يعتقد أنه تم انشاؤه خلال ثلاثينات القرن الماضي. حيث تشير سجلات الحوادث الجوية الي حادثة وقعت بتاريخ 2 يوليو 1942م، لطائرة تابعة للخطوط الجوية الفرنسية من طراز لوكهيد Lockheed 18 Lodestar تحطمت بعد الاقلاع من المطار الذي كان يسمى انذاك بمطار بورت ايتاني Port Etienne.

مرافق المطار

تهتم السلطات الموريتانية بالبنية التحتية لمطار نواذيبو الدولي، و قد تم بناء و تجديد مرافق المطار باستمرار لما يحمله محور نواذيبو من أهمية في مجال الملاحة الجوية للطيران في شبه المنطقة. و تم مؤخرا بناء مزيدا من المنشآت لتساهم في تعزيز وتطويرأداء المطار مما ينعكس إيجابا على تنمية المدينة التي أصبحت مؤخرا منطقة حرة، و يحتوي المطار على:

  • مدرج المطار 20/02: و هو مدرج أسفلت يبلغ طوله 2426.5 متر، و قد تم ترميمه من طرف السلطات العمومية عام 2009م و تدشين إنارته بالطاقة الكهربائية بعد تزويده بإنارة مستقلة تحل محل الانارة الكهربائية في حال تعطلها
  • برج المراقبة و محطة الأرصاد الجوية: و الذين تم تدشينهما في يوليو عام 2015م مع بعض المنشآت و المرافق العمومية الأخرى في المطار
  • مقر جديد لإصدار تأشيرات بيومترية على مستوى المطار
  • محطة توليد كهرباء خاصة بالمطار: و تمتد علي مساحة 350 متر مربع و تتألف من مبني من طابق واحد و مولدين كهربائيين طاقة كل منهما 180 كيلو وات، و قد تم تدشينها في نوفمبر 2010م بهدف توفير الكهرباء بصفة مستمرة لأجهزة أمن الملاحة الجوية بالمطار في حال انقطاع التيار الكهربائي أثناء الأوقات الحرجة

و في يوليو عام 2015م أيضا تم وضع حجر الأساس لمنشآت أخرى بالمطار، مثل بنايات ثكنة الأمن و الإنقاذ و مكافحة الحرائق داخل المطار بالاضافة الي التجديد الجزئي لسيارات الاطفاء. و قد كان ذلك على نفقة وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر(آسكنا) كدعم لجهود الحكومة الموريتانية في هذا المجال، مما عزز من جهودها الرامية إلى توفير السلامة والأمن للملاحة الجوية على المستوى الإقليمي.

مشروع مطار نواذيبو الدولي الجديد

أطلقت منطقة نواذيبو الحرة في مايو 2016م ملتقى لدراسة الجدوى الأولية و بحث التصورات المحتملة للمنشات و البنى التحتية لمشروع مطار نواذيبو الدولي الجديد و الذي سيكون على بعد 19 كم شمال مدينة نواذيبو في وسط المدينة و يفصل بينها و بين شواطئ مدينة نواذيبو، و ينتظر أن يحصل المشروع على التمويل من قبل البنك الدولي.

ويعتبر من المشاريع ذات الأولوية لأهميته في التنمية التي تبنتها السلطات العليا في البلاد و تهدف إلى خلق قطب تنموي متميز في منطقة نواذيبو لجذب الاستثمار و تنشيط السياحة و تشجيع تنمية القطاع الخاص، لتكون بنواذيبو وجهة دولية بامتياز.

خطوط و شركات الطيران العاملة بالمطار

تخدم مطار نواذيبو الدولي عدة شركات جوية تقوم بمجموعة مسارات من الرحلات الداخلية و الدولية من نواذيبو. و تربط عدة رحلات دائمة نواكشوط بالعاصمة الاقتصادية انواذيبو، و تضم العلامات التجارية لشركات الطيران التي تعمل في المطار على نحو أكثر تواترا الشركات الآتية:

  • الموريتانية الدولية للطيران: و تطلق رحلات الى الدار البيضاء و لاس بالماس بجزر الكناري و غيرها
  • سويفت إير: و تطلق رحلات الى لاس بالماس
  • موريتانيا ايرلاينز
  • كناري فلاي: و هي شركة إسبانية خاصة

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016

الخطوط الجوية البنغلاديشية بيمان Biman Bangladesh Airlines

 الخطوط الجوية البنغلاديشية بيمان Biman Bangladesh Airlines هي الناقل الوطني لبنغلاديش، ويقع مقرها الرئيسي في كورميتولا وتتخذ من مطار شاه جلال الدولي في دكا مركزا رئيسيا لعملياتها, بالاضافة الى مركزها الثانوي في مطار شاه أمانات الدولي في شيتاغونغ ومطار عثماني الدولي في سيلهيت.

تاريخ الخطوط الجوية البنغلاديشية بيمان

الخطوط الجوية البنغلاديشية بيمان Biman Bangladesh Airlines

تأسست الخطوط الجوية البنغلاديشية بيمان في عام 1972, وقد بدأت كخطوط طيران مملوكة من قبل الحكومة في عام 2007 وهي الآن شركة مساهمة عامة محدودة, وتعتبر الشركة إلى حد كبير خطوط الطيران الأكثر مهنية وكفاءة وتخصصا في المنطقة, وقد وقعت بيمان على اتفاقيات لخدمات جوية مع 42 دولة, ولقد توافقت معايير السلامة لطيران بيمان مع معايير اتحاد النقل الجوي الدولي اياتا, وتم أيضا اعتمادها من قبل وكالة سلامة الطيران الاوروبية منذ نوفمبر عام 2014 كخطوط طيران آمنة للاستخدام في أوروبا.

أسطول الخطوط الجوية البنغلاديشية بيمان

تمتلك طيران بيمان أسطول جوي حديث تحرص دائما على تجديده لتوافق المعايير العصرية, ويتكون أسطول الطائرات من طرازات الايرباص والبوينج مثل 10-30 B777-300و B737s و A310-300s وطائرات DC s وطائرات F28.

شبكة رحلات الخطوط الجوية البنغلاديشية بيمان

تقدم الخطوط الجوية البنغلاديشية بيمان خدمات نقل عالمية للمسافرين وخدمات شحن جوي على الصعيد المحلي والعالمي إلى وجهات بارزة ألى أكثر 21 مدينة في 15 دولة حول العالم في آسيا وأوروبا والشرق الأوسط, كما تقوم بتوفير رحلات سنوية للحجاج من وإلى مكة, وتضم رحلاتها في الشرق الأوسط المدن الرئيسية مثل: أبو ظبي، البحرين، الدوحة, جدة, الرياض، دبي، مسقط والكويت, وتهدف بيمان بنغلاديش إلى إضافة وجهات جديدة باستمرار إلى مساراتها الدولية بناءا على رغبة مسافريها.

خدمات الخطوط الجوية البنغلاديشية بيمان

استمتع بالسفر على متن خطوط طيران بيمان البنغلاديشية والتي تسعى دوما إلى تقديم أفضل الخدمات العالمية على متن الرحلة وعلى أرض المطار, وتشمل الخدمات التي تقدمها على:

  • الاهتمام براحة المسافرين وتقديم العديد من الخيارات الترفيهية مثل الأغاني والأفلام والبرامج السماعية والمجلات والألعاب
  • تقديم قوائم صحية مفيدة تشمل سلطة صحية وطبق رئيسي وحلويات شهية, مع توفير أطباق تعكس الثقافة البنغلاديشية وأيضا تدمج الذوق الغربي لتناسب جميع الأذواق كما يمكنك طلب المشروبات المجانية مع الوجبات
  • توفير امكانية استخدام المسافرين على متن درجة رجال الأعمال لصالة ماسلين في مطار شاه جلال للاسترخاء قبل الصعود إلى الطائرة
  • توفير خدمة التسوق على متن الطائرة والاختيار من بين العديد من المنتجات

خدمات طيران بيمان بنغلاديش عبر الانترنت

يقدم طيران بيمان خدمات متكاملة عبر الانترنت من تفاصيل الرحلة الى إمكانية متابعة حالة الرحلة ومعرفة جداول الطيران, يمكنك ايضا أن تحجز مقعدك مجانا قبل التسجيل في المطار مع خدمة حجز المقاعد عبر الانترنت, ويمكنك حتى معرفة جدول البرامج الترفيهية عبر الانترنت قبل الاقلاع, كما يقدم الموقع خدمة فريدة وفخمة اسمها بلدة الخيارات والتي تمكنك من ترقية درجة السفر أو حجز مقعد جانبك لتتركه فارغا لتحصل على مساحة أكبر ورحلة سفر مريحة.

برنامج مكافآت خطوط طيران بيمان بنغلاديش

يقدر طيران بيمان بنغلاديش جميع المسافرين ويمنح المسافرين الدائمين الأميال والعروض المميزة مع برنامج المكافات "نادي بيمان للولاء"، والذي يمكنهم من تحصيل الأميال على حسب تذكرة السفر والوجهة ودرجة السفر, حيث يمكن استبدال هذه الأميال بتذاكر طيران أو ترقية درجة السفر والعديد من الميزات الحصرية الأخرى على حسب درجة العضوية خضراء أم فضية أم ذهبية.

السبت، 15 أكتوبر 2016

مطار قفصة قصر الدولي Gafsa – Ksar International Airport

 مطار قفصة قصر الدولي Gafsa – Ksar International Airport هو مطار دولي تونسي يقع بولاية قفصة على بعد 3 كم شمال شرق مدينة قفصة في إقليم بلدية ش القصر في تونس, ويعد مطار قفصة قصر الدولي مطارا مدنيا وعسكريا يقوم بتشغيله ديوان الطيران المدني والمطارات.

مطار قفصة قصر الدولي Gafsa – Ksar International Airport

مطار قفصة قصر الدولي

تم افتتاح مطار قفصة قصر الدولي في عام 1999, و هو يقع على مساحة تقدر بنحو 50 هكتار, وتقدر طاقته الاستيعابية بنحو 200 ألف مسافر في السنة, و يأخذ المطار رمز الاياتا: GAF و رمز منظمة الطيران المدني الدولي ايكاو: DTTF, و قد تقرر اعفاء المطار من رسوم المطار لفترة طويلة و ذلك تشجيع الأعمال والتطوير.

رحلات مطار قفصة قصر الدولي

تعمل بمطار قفصة قصر الدولي العديد من شركات الطيران مثل الخطوط التونسية و الخطوط التونسية السريعة و التي تنظم رحلات داخلية منتظمة أسبوعيا, و يقوم المطار بتنظيم رحلات داخلية و دولية ورحلات الحج و العمرة, و يعمل المطار بصفة مستمرة حيث يوجد طيران ليلي و عسكري و أيضا طيران لنقل البضائع.

البنية التحتية لمطار قفصة قصر الدولي

يمتد مطار قفصة قصر الدولي على مساحة 50 هكتار, و توجد به محطة ركاب بمساحة سطحية 2500 متر مربع تستوعب حوالي 200 ألف مسافر في السنة, كما تمتد مناطق وقوف الطائرات على مساحة 8800 متر مربع بعدد 2 من المناصب, و يوجد مدرج خرساني باتجاه 23/5 طوله 2900 متر و عرضه 45 متر و الذي تتم اعادة تهيئتة و صيانته.

ويعد استكمال انجاز المدرج الجديد بمطار قفصة قصر الدولي من أبرز المشاريع المبرمجة في المخطط التنموي للبلاد حتى يكون قادرا على استقبال كافة أنواع الطائرات لتسهيل السفر الداخلي بين الولايات و الرحلات نحو دول العالم, و قد تم تخصيص الأرض من طرف وزارة الدفاع لينطلق إنجاز مشروع تهيئة مدرج الطائرات بمطار قفصة الدولي في غضون سنة بداية من يونيو عام 2016.

أهمية مطار قفصة قصر الدولي

تعد مدينة قفصة كبرى مدن الجنوب الغربي في تونس و التي يقع فيها مقر ولاية قفصة, و هي تشهد توسعا عمرانيا خاصة باتجاه الغرب و الشرق مع تجديد تدريجي لبنية الطرقات، و يوجد بها المعالم السياحية الخاصة بمدينة قفصة و يتركز بها مركب جامعي, كما يرتكز النشاط الاقتصادي في قفصة أساسا على استخراج الفوسفاط.

و يرتبط نشاط مطار قفصة قصر الدولي ارتباطا وثيقا بالتنمية و تطور الاقتصاد و تنشيط السياحة في قفصة, حيث يعد هذا المطار مكسب تنموي هام على الجميع و لا يمكن الاستغناء عنه, لذلك من الضروري التغلب على إشكالية التوسعة على مستوى مدرج مطار قفصة قصر الدولي و الذي من المنتظر انجاز الأشغال به ليعود المطار لنشاطه العادي اواسط العام القادم.

الخطوط الجوية الإندونيسية جارودا Garuda Indonesia

 الخطوط الجوية الإندونيسية أو جارودا اندونيسيا Garuda Indonesia: The Airline of Indonesia هي الناقل الوطني لإندونيسيا، ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة جاكرتا. وتتخذ من مطار سوكارنو هاتا الدولي مركزا لعملياتها، بالإضافة إلى مطار جواندا الدولي و مطار سنغافورة شانغي الدولي. وتمتلك الشركة عضوية في تحالف سكاي تيم، وهي مملوكة للحكومة الإندونيسية بالكامل.

الخطوط الجوية الإندونيسية جارودا Garuda Indonesia

تاريخ الخطوط الجوية الإندونيسية طيران جارودا

تأسست جارودا إندونيسيا في يناير 1949م، وقد تم تسميتها على اسم الطير جارودا المقدس عند البوذية والهندوسية، وتأخذ الشركة رمز إياتا: GA ورمز ايكاو: GIA و رمز النداء INDONESIA. وتعد واحدة من شركات الطيران الرائدة عالميا, فهي وبحسب تصنيف سكاي تراكس ثامن أفضل شركة طيران في العالم.

الجوائز التي حصلت عليها طيران جارودا:

تعتبر الخطوط الجوية الإندونيسية ذات درجة عالية من الاحتراف, وفازت بالعديد من الجوائز المرموقة على مدار تاريخها الناجح أبرزها:

  • تصنيفها من قبل سكاي تراكس في 2014م بطيران خمس نجوم عن فئة جودة الخدمات
  • جائزة "أفضل شركة طيران فى منطقة آسيا وأستراليا" ضمن جوائز سكاي تراكس العالمية لشركات الطيران عام 2013م وكرمت لتوفيرها أكثر المقاعد راحة للدرجة السياحية
  • جائزة "أفضل خطوط طيران دولية في العالم" في عام 2012م من خلال استطلاع رأي روي مورجن

وجهات خطوط جارودا

تغطي شبكة رحلات الخطوط الجوية الإندونيسية طيران جارودا أكثر من 120 وجهة في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا ومنطقة الشرق الأوسط. وتطلق رحلاتها في الشرق الأوسط مباشرة أو من خلال اتفاقيات الرمز المشترك إلى المدن الرئيسية مثل أبو ظبي ومسقط وجدة، بالاضافة الى رحلاتها الداخلية من مطار سلطان حسن الدين الدولي في ماكاسار ومطار كوالا لامبور الدولي في مدان.

أسطول الخطوط الإندونيسية

يتكون أسطول الخطوط الإندونيسية جارودا الحديث من 144 طائرة من طرازات مختلفة أبرزها ايرباص وبوينج وبومباردير وطائرات ايه تي ار, ويبلغ عمر الاسطول 4.9 عاما مع اهتمام الشركة بتحديث الأسطول وصيانة الطائرات باستمرار لتتوافق مع المعايير العصرية لضمان راحة مسافريها.

خدمات الخطوط الجوية الإندونيسية

تهتم الخطوط الجوية الإندونيسية جارودا برفاهية المسافرين على متنها وتجعلك تستشعر الثقافة الإندونيسية وانت محلق جوا، وتشمل الخدمات التي تقدمها:

  • توفير خيارات ترفيه مثيرة على متن الرحلة في معظم طائراتها تشمل برامج ترفيهية وأفلام قصيرة وأفلام شهيره والموسيقى والفيديو وغيرها
  • تجهيز بعض الطائرات بشاشات لمس ال سي دي لتتيح تجربة مشاهدة أفضل مع إمكانك الاستمتاع بالمساحة الواسعة
  • تقديم مجموعة كبيرة وطازجة من أشهى المأكولات الإندونيسية والغربية والوجبات الآسيوية والوجبات الأخرى على متن الطائرة
  • تمنحك حرية استخدام الانترنت على الطائرة لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني
  • توفير إمكانية شراء منتجات خاصة معفاة من الرسوم الجمركية على متن الطائرة

برنامج المكافآت

تقدم الخطوط الجوية الإندونيسية برنامج الولاء جارودا مايلز تقديرا منها بالمسافرين الدائمين على متنها, حيث يمكن للأعضاء المشتركين تحصيل الأميال عند السفر معها أو إحدى شركائها والتي يمكن استبدالها بتذاكر طيران أو ترقية درجة السفر أو زيادة الوزن المسموح ودخول صالات الانتظار الفاخرة. كما يمكنهم استخدام أي من خدمات الشركة مثل تأجير السيارات واستخدام تأمين للسفر والتسوق في الطائرة والكثير من المزايا الأخرى.

خدمات الخطوط الجوية الإندونيسية عبر الانترنت

تقدم طيران اندونيسيا خدمة حجز تذاكر الطيران و إنهاء إجراءات السفر على متنها عبر الانترنت, كما يمكنك معرفة تفاصيل الرحلة عبر الانترنت من معرفة جداول الطيران وحجز الرحلة وانهاء اجراءات السفر, وكذلك حجز الفنادق ومعرفة الوزن المسموح والحصول على تأمين جارودا اندونيسيا للسفر مما يجعل رحلتك أكثر سهولة.

الاثنين، 10 أكتوبر 2016

الخطوط الجوية السريلانكية SriLankan Airlines طيران سريلانكا

 الخطوط الجوية السريلانكية SriLankan Airlines هي الناقل الجوي الوطني لدولة سريلانكا ويقع مقرها الرئيسي في مدينة كاتونياك، وتتخذ من مطار باندارانايكا الدولي فى كولمبو العاصمة الاقتصادية مركزا رئيسيا لعملياتها، ومن مطار ماتلا راجاباكسا الدولي فى هامبانتوتا مطارا ثانويا لها. وتأخذ الشركة كود الأياتا: UL وكود المنظمة الدولية للطيران المدنى: ALK، ورمز النداء: SRILANKAN.

وتعتبر طيران سريلانكا من شركات الطيران العالمية التي تتمتع بسمعة عالية في مجال الخدمات والالتزام بالمواعيد والسلامة والراحة لمسافريها. وتمتلك الشركة سمعة قوية في مجال الطيران حيث توفر الراحة والامان و الدقة لجميع عملائها. وتوسع الشركة من عملياتها حول العالم لتخدم الاقتصاد القومي لدولة سيرلانكا.

الخطوط الجوية السريلانكية SriLankan Airlines طيران سريلانكا

نبذة تاريخية عن الخطوط الجوية السريلانكية

تأسست شركة الخطوط الجوية السريلانكية تحت اسم طيران لانكا باعتبارها الناقل الرسمي لسريلانكا عام 1979م، بمجرد أن أغلقت الحكومة السريلانكية شركة Air Ceylon المفلسة. تألف أسطول إيرلانكا الأولي من طائرتين بوينج 707 مستأجرة من الخطوط الجوية السنغافورية.

تمت خصخصة شركة Air Lanka، المملوكة للدولة، جزئيًا في عام 1998م، باستثمار من مجموعة الإمارات ومقرها دبي، عندما وقعت طيران الإمارات والحكومة السريلانكية اتفاقية شراكة استراتيجية لمدة عشر سنوات. تضمنت هذه الاتفاقية حقوقًا حصرية لجميع عمليات المناولة الأرضية للطائرات وخدمات تموين الطائرات في مطار كولومبو باندارانايكا لمدة عشر سنوات. اشترت طيران الإمارات حصة 40 ٪ بقيمة 70 مليون دولار أمريكي (والتي زادت لاحقًا إلى 43.6 ٪) في طيران لانكا وسعت إلى تجديد صورة الشركة وأسطولها. احتفظت الحكومة بحصة الأغلبية في شركة الطيران لكنها أعطت السيطرة الكاملة على طيران الإمارات لاتخاذ قرارات الاستثمار والإدارة. في عام 1998م، أعادت الشركة العلامة التجارية لشركة الخطوط الجوية السريلانكية.

زادت شركة طيران سريلانكا تدريجياً عدد وجهاتها مع المزيد من الإضافات للأسواق الإقليمية، ولا سيما الهند والشرق الأوسط. أثناء التوسع المستمر في المنطقة، بدأت السريلانكية السفر إلى جدة، الوجهة الثالثة في المملكة العربية السعودية، بعد الرياض والدمام، وبالتالي زيادة عدد الوجهات في الشرق الأوسط إلى تسع. أصبحت جدة الوجهة رقم 51 لشركة الطيران بشكل عام.

في عام 2008م، أخطرت طيران الإمارات الحكومة السريلانكية بأنها لن تجدد عقد إدارتها، الذي انتهى في 31 مارس 2008م. وادعت أن الحكومة السريلانكية تسعى إلى مزيد من السيطرة على الإدارة اليومية لشركة الطيران. باعت طيران الإمارات حصتها البالغة 43.63٪ في شركة الطيران لحكومة سريلانكا في صفقة تم الانتهاء منها في عام 2010م.

في عام 2008م عندما انسحبت طيران الإمارات، كان الربح المتراكم للسريلانكية 9.288 مليار روبية في تلك السنة المالية. من 2008م إلى 2015م، عندما أدارتها الإدارة الحكومية، كانت الخسارة لمدة سبع سنوات 128.238 مليار روبية (875 مليون دولار أمريكي).

بعد نقل الملكية، اتخذت السريلانكية قرارًا بترويج كولومبو كمحور للرحلات الجوية إلى آسيا. كانت شنغهاي الوجهة الأولى لخطة التوسع. بدأ الخط في 1 يوليو 2010م. وبدأت شركة الطيران رحلاتها إلى قوانغتشو في 28 يناير 2011م.

انضمت الخطوط الجوية السريلانكية إلى تحالف Oneworld في 1 مايو 2014. وخلال عام 2014م، بدأت في تجديد وزيادة أسطولها، مع شراء طرازي إيرباص A330 و A350. تشغل السريلانكية حاليًا أسطولًا من طائرات إيرباص باستثناء خدمات التاكسي الجوي المتوقفة. قامت السريلانكية بإلغاء آخر طائرة إيرباص A340-300 تدريجيًا في 7 يناير 2016م مع آخر رحلة مقررة لها من تشيناي إلى كولومبو.

أنهت شركة الطيران ثلاثة مسارات أوروبية - فرانكفورت وباريس وروما - بحلول نهاية عام 2016م.

استوعبت شركة الطيران عمليات شركة النقل الشقيقة Mihin Lanka في أكتوبر 2016م، في محاولة لإنشاء شركة طيران وطنية أقوى لسريلانكا. وبناءً على ذلك، استولت السريلانكية على طائرتين من طائرات Mihin Lanka واستوعبت جميع شبكات خطوطها. أضافت هذه الخطوة عشر وجهات جديدة لشبكة طرق السريلانكية.

في أكتوبر 2017م، أطلقت السريلانكية رحلات يومية مباشرة بدون توقف إلى ملبورن، أستراليا، أول طريق للمسافات الطويلة منذ أكثر من خمس سنوات والتوسع الأكثر طموحًا حتى الآن. وتستعيد الرحلات خطًا جويًا مباشرًا منتظمًا بين أستراليا وسريلانكا بعد توقف دام 16 عامًا.

وقد حصلت طيران سريلانكا على الكثير من الجوائز المرموقة كان من أبرزها:

  • أفضل خطوط طيران في جنوب آسيا من قبل ترافل تريد غازيت ثلاث مرات متتالية
  • أفضل خطوط طيران في آسيا الوسطى من قبل مؤسسة سكاي تراكس أربع مرات متتالية
  • أفضل مشغل لخطوط الطيران من جنوب آسيا في عام 2010م خلال حفل توزيع جوائز مطار كوالالمبور السنوية
  • أفضل خطوط طيران للعام خلال حفل توزيع جوائز بريزدنشل ترافل آند تورزم لعام 2008م و2009م و2010م

أسطول طيران سريلانكا

تمتلك السريلانكية اسطول طائرات يتكون من 26 طائرة من احدث طرازات الطائرات في العالم، بما في ذلك طائرات ايرباص A340 و A330 عريضة البدن وايرباص A320 متوسطة المدى.

شبكة رحلات الخطوط الجوية السريلانكية

تقدم الخطوط الجوية السريلانكية خدماتها الى أكثر من 95 وجهة اقليمية ودولية فى ما يقرب من 44 دولة حول العالم في اوروبا وآسيا والولايات المتحدة والشرق الاوسط، بالاضافة الى عدة وجهات أخرى من خلال اتفاقيات الرمز المشترك.

وتغطي طيران سريلانكا العديد من الوجهات في الشرق الأوسط مثل: الكويت، دبي، الدمام، الرياض، مسقط، أبو ظبي، الدوحة، البحرين، جدة، عمان والشارقة. وفي أوروبا مثل: لندن، باريس، فرانكفورت، روما وبروكسل، وفي آسيا الوسطى مثل: موسكو، كييف، وبطرسبرغ.

خدمات طيران سريلانكا

تفخر طيران سريلانكا بكونها رائدة عالميا في مجال النقل الجوي من حيث الخدمة والراحة والسلامة والأمان والدقة بالمواعيد. وتؤمن الخطوط الجوية السريلانكية بالتطوير والتنويع المستمر و ضمان تجربة سفر رائعة لجميع الركاب من خلال تقديم افضل الخدمات والتي تشمل:

  • تجهيز الطائرات بتصميم داخلى رائع يعكس الحضارة السيرلانكية بالوانها المفرحة التي تعد من علاماتها المميزة وبمقاعد فاخرة مع تقديم نظام (AVOD) للترفيه على متن الطائرة والذي يتيح الاستمتاع بأحدث الوسائل السمعية والبصرية للترفيه
  • تقديم وجبات شهية مختلفة يتم تحضيرها خصيصا لتعكس حسن الضيافة مع مجموعة متنوعة من اقوى الافلام والبرامج التلفزيونية تضمن ترفيه لا ينتهي طوال الرحلة
  • توفير مقاعد مسطحة كالسرير وأفضل وسائل الترفيه على متن درجة رجال الأعمال
  • توفير مقاعد سيكما في الدرجة السياحية لطيران سريلانكا والمزودة بمساند أسفل الظهر لضمان رحلة مريحة
  • تقديم رعاية خاصة للأطفال بما في ذلك قناة الرسوم المتحركة الخاصة بالأطفال والعديد من الخيارات الترفيهية
  • تقديم برنامج فلاى سميلز الرائع الذى يتيح للمسافرين الدائمين اكتساب أميال جديدة ومزايا متعددة فى كل مرة يسافرون فيها عبر طيران سيرلانكا أو عبر أى شركة طيران فى تحالفات الرمز المشترك
  • توفير امكانية إجراء الحجز على متن الخطوط الجوية السريلانكية عبر الانترنت، وكذلك خدمة إنهاء إجراءات السفر عبر الانترنت حتى 48 ساعة قبل موعد الرحلة

الأربعاء، 5 أكتوبر 2016

حقائق تمني مضيفي الطيران معرفتها قبل التوظيف

 يعتقد البعض أن العمل كمضيفة طيران هو عمل سهل و رائع و مليء بالسفر و الرحلات و الاناقة و الذوق، و في حقيقة الأمر فان العمل علي متن الطائرات و خلال الرحلات الجوية بأنواعها هو كأي عمل اخر، بالطبع له مكانته و وجاهته و لكن تلك المكانة و الوجاهة تقابلها صعوبات و مشاق بنفس القدر، و أحيانا تقابلها مخاطر كبيرة تصل الي فقدان الحياة. و في أغلب الأحيان لا يتم مناقشة تلك الأخطار و المتاعب و الصعوبات أثناء مرحلة التقدم الي الوظيفة، انها حقا حقائق يتمني معظم مضيفي الطيران معرفتها قبل التوظيف. هيا نستعرض أهمها.

حقائق تمني مضيفي الطيران معرفتها قبل التوظيف Facts flight attendants wish to know before hiring

أهم الحقائق التي تمني مضيفات الطيران معرفتها قبل التوظيف

1. ستحصل على مقابل فقط على الوقت الذي تقضيه على متن الطائرة

لابد أنك تعرف كم الساعات التي يمكن أن تستغرقها في الدخول عبر أمن المطار والصعود على الطائرة وفي وضع أمتعتك في المقصورات العلوية والجلوس حسب تعليمات السلامة. وكذلك بقاء الطائرة على المدرج قبل أن تقلع بك في نهاية المطاف. ولكن مضيفي الطيران لا يتقاضون ولا فلس خلال أي من ذلك، وكذلك هم لا يتقاضون أجر خلال توقفات الطائرة أو تأخرها، فهم يتقاضون فقط على الوقت الفعلي للطيران.  وهذا يعني أنك يمكن أن تعمل في يوم واحد لمدة 10 ساعة ولكن تتقاضى أجر فقط على 6 ساعات.

2. سيعاملك الناس كنادل مبجل بينما أنت فعلا خبير طائرات

إن دفع عربة المشروبات ذهابا وإيابا في الممر هو الجزء الأسهل من مهمة مضيفي الطيران، بينما يرتبط معظم ما يتعلمونه في تدريبهم بالسلامة وليس الخدمة، فهم يحتاجون تأهيلات منفصلة لكل طائرة على حدة ما يعني فهم دواخل الطائرة وكيف تعمل بالضبط.

3. الساعات مرنة جدا ولكن هناك مشكلة ما تعترض ذلك

كل شهر وآخر يتناوب مضيفي الطيران بين جدول زمني محدد وجدول زمني عند الطلب، مما يعني أنك يجب أن تكون بالقرب من المطار وعلى استعداد للتوجه إلى العمل في وقت قصير إذا تم طلبك. ويمكن لك إسقاط بعض الرحلات وأيضا إلتقاط رحلات الآخرين، مما يعني أننا يمكن أن نعطي أنفسنا إجازة أو نعمل أكثر، مما يؤدي في النهاية الى راتب صغير.

4. لا تخطط أبدا لقضاء العطلات في المنزل

مالم تكن تعمل كمضيف طيران لمدة عشر سنوات ولك الأقدمية، ستجد نفسك تعمل في الأعياد والإجازات الرسمية، وخصوصا عطلات الشتاء تكون صعبة. وعلى الأرجح سيكون لديك دائما تأخيرات بسبب الطقس.

5. التعود على النوم في أماكن غريبة

عندما تكون على متن رحلة لمدة يومين، يمكن أن تكون توقفاتك قصيرة بقدر 10 ساعات، مما يمكنك من أخذ ما يكفي للنوم في فندق بالقرب من المطار بين الرحلات. وبالنسبة للرحلات الدولية الطويلة يمكنك أخذ فواصل نوم قصيرة أثناء الرحلة، ففي الطائرات الكبيرة يوجد منطقة فوق مقصورة الركاب أبعادها 4x40 قدم بها 8 أسرة على كل جانب. ويمكن للمضيفين النوم خلال الرحلة حوالي ساعتين أو ثلاث ساعات.

6. إنه من السهل بشكل مخيف أن تصل بك تلك الوظيفة إلى الاكتئاب

القلق والإكتئاب شائعين جدا مع تلك الوظيفة وفقا للمعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية، فمضيفي الطيران أكثر عرضة للانتحار 1.5 مرة من عموم الناس، وهم أيضا أكثر عرضة 2.5 مرة للوفاة بسبب إدمان الكحول، لذا من المهم جدا أن يعتنوا بأنفسهم جسديا وعاطفيا من أجل البقاء.

7. الظهور بشكل موحد جزء من الوصف الوظيفي للعمل

جميع شركات الطيران لديها معايير للشكل مختلفة قليلا، ولكن جميعها محددة وصارمة للغاية، مثل كيفية ولون أدوات التجميل وطول كعب الحذاء ولون وشكل الشعر ومظهر الزي ونظافته، وكذلك الوزن والطول وغيرها.

8. عليك عمل الكثير لاختيار شركة طيران لها ميزات

فالفرق الكبير بين شركات الطيران الكبرى في الولايات المتحدة هو ما إذا كانت تحمل رمز الاتحاد أم لا، فبصفة عامة توفر تلك الشركات بعض من التأمينات الكبيرة مثل العلاوات السنوية و الزيادات المنتظمة مع وجود بعض العيوب مثل وجود زملاء عمل غير أكفاء.

9. يمكنك أن تطير الى أي مكان مقابل لا شيئ تقريبا

السفر إلى أي مكان ليس مجانا ولكنه يكاد يكون كذلك، فيمكن للمضيفين ركوب الحافلة مجانا أو السفر مع مرافق بتخفيض يصل الى 90% مع إضافة الضرائب والرسوم على الرحلات الدولية.

10. ستعرف كل شيء عن زملاءك في العمل ثم لا تعمل معهم مرة أخرى

عندما تسافر مع مضيف طيران آخر للقيام برحلة لمدة ثلاثة أيام، ستعرف بالتأكيد قصة حياته كاملة بحلول اليوم الثالث، إلا أنه في معظم الأحيان لن تطير مع هذا الشخص مرة أخرى. فهناك المئات من مضيفي الطيران لكل شركة طيران، لذلك ينتهي بك الأمر بأنك تعرف الكثير من الناس معرفة وثيقة ومن ثم لا ترى منهم أحدا لعدة أشهر إن لم يكن للأبد.

11. تقع معظم شركات الطيران في المدن الكبيرة، لذلك كن مستعدا لبذل راتبك

العديد من أماكن عمل مضيفي الطيران تكون في المدن المكلفة جدا مما يجعل المال الذي يتقاضونه لا يمكث طويلا، ولحل المشكلة قد يتشارك مجموعة من مضيفي الطيران في غرفة نوم واحدة.

12. ستتعلم تقدير الأماكن التي لم تزورها من قبل

وستكون مسرورا أن عملك كمضيف جوي جعلك تزور بلادا لم تكن لتزورها.

الاثنين، 3 أكتوبر 2016

مطار قابس مطماطة الدولي Gabès Matmata International Airport

 مطار قابس مطماطة الدولي Gabès Matmata International Airport هو مطار تونسي يقع في مدينة قابس في الجنوب الشرقي لجمهورية تونس. ويقع المطار بالزويتينات على بعد 12 كم من مطماطة الجديدة و 20 كم من قابس و 25 كم من الحامة. يأخذ المطار رمز الإياتا: GAE ورمز الإيكاو: DTTG، ويقوم بتشغيله ديوان الطيران المدني والمطارات في تونس. وتشغل هذا المطار بصفة حصرية شركة الخطوط التونسية السريعة والتي كانت تسمى في السابق الطيران السابع، و تقوم بتأمين رحلات بين تونس وقابس وغيرها من الرحلات الداخلية بالاضافة الى الرحلات الدولية.

مطار قابس مطماطة الدولي Gabès Matmata International Airport

تاريخ مطار قابس مطماطة الدولي

مطار قابس مطماطة الدولي هو مطار عسكري سابق، تم إطلاق العمل رسميا في تحويل مرافق المطار للسماح بالاستخدام المدني اعتباراً في ديسمبر عام 2007م بمبلغ حوالي 27 مليون دينار، وبدأ استغلاله فعليا منذ عام 2008م. حيث انطلقت منه أول رحلة حجيج للبقاع المقدسة، ثم تواصل استغلاله في الرحلات الداخلية التي كانت تنظمها الخطوط التونسية السريعة بمعدل 3 رحلات في الأسبوع إلى مطار تونس قرطاج الدولي. وأصبح المطار مدنيا بعد أن كان تحت إشراف الجيش الوطني، وتم تركيز كل الخدمات الأرضية ليستقبل المطار رحلاته الداخلية والدولية.

وفي نوفمبر 2012م توقفت كل الرحلات الداخلية من وإلى المطار بسبب تراجع مردوديته وتراكم خسائره مما سبب خسائر كبرى في الإقتصاد.

دخلت المحطة الجديدة، التي تم بناؤها على مساحة 2000 متر مربع، الخدمة في 11 أغسطس 2015م. لديها القدرة السنوية غلي استيعاب 200،000 مسافر.

البنية التحتية للمطار

تتسع صالة السفر و الوصول بمطار قابس مطماطة الدولي الى حوالي 200 ألف مسافر في السنة، مع إمكانية توسعتها إذا دعت الحاجة إلى ذلك. وتتوفر البنية التحتية السليمة وجميع عوامل انجاح الرحلات الدولية في المطار. وتبلغ المساحة المغطاة للمطار 2400 متر مربع، ويحتوي على برج مراقبة ومدرج اسفلت يعد أطول مدرج للطائرات بتونس حيث يصل طوله إلى 3600 متر. وهو ما يسمح بهبوط كل أنواع الطائرات المدنية والعسكرية.

كما يحتوي المطار علي منطقة لتموين و انتظار الطائرات، وتجهيزات الاطفاء و الانقاذ الجوي، ومرافق صحية و ادارية وأمنية.

أهمية ومستقبل مطار قابس مطماطة الدولي

يتميز موقع مطار قابس مطماطة الدولي بالقرب من البحر والجبل والصحراء والواحة إلى جانب المياه الحارة بالحامة. وهو موقع يزخر بثروات طبيعية وبشرية هامة ويشكل بوابة رئيسية للصحراء التونسية، كما يزخر هذا الموقع بمواقع سياحية جبلية وصحراوية واستشفائية متميزة من بينها مطماطة والحامة وشنني، لذلك كان غلقه يسبب خسارة إقتصادية كبرى للوطن.

وقد شهد المطار في الفترة الاخيرة تحسنا في نشاطه حيث اصبح يستخدمه الكثير من المواطنين ورجال الاعمال. وينتظر أن يساهم هذا المطار في تذليل المشاق التي ترافق عملية تنقل أبناء تونس المقيمين بأوروبا من وإلى الديار. كما ينتظر تفعيل دور المطار جيدا وبعث خطوط جوية تربطه بالعديد من الدول الاوروبية والعربية مما يساعد في تحفيز المستثمرين وجلب السياح، كما يستخدم المطار في نقل البضائع وفي حركة الاستيراد والتصدير.

وقد تم إضافة خط جوي داخلي ثالث يربط بين مطار قابس مطماطة الدولي وتونس، وذلك تزامنا مع انطلاق برنامج رحلات الخطوط التونسية السريعة الشتوي. كما أضيف خط دولي يبدأ في آواخر عام 2015م، والذي يربط بين قابس وعدد من الدول الأوروبية. فضلا عن انطلاق نشاط خط نقل الحاويات وهو خط يقع تأمينه عن طريق أحد اكبر الناقلين الدوليين في العالم، وكان من المنتظر أيضا في نهاية العام 2016م إضافة خط حديدي جديد يربط قابس بصفاقس.