الاثنين، 28 نوفمبر 2016

أطلس بلو Atlas Blue

 خطوط أطلس بلو Atlas Blue هي خطوط طيران خاصة مغربية، وكانت تعد شركة فرعية للخطوط الملكية المغربية. و قد كانت تعمل بنظام الطيران منخفض التكلفة، و كان مطار مراكش المنارة الدولي مقرا رئيسيا لعملياتها. و كانت تقوم بتشغيل رحلات منتظمة إلى وجهات أوروبية مختلفة مثل فرنسا، المانيا، بريطانيا، بلجيكا وايطاليا.

أطلس بلو Atlas Blue

نبذة تاريخية عن أطلس بلو

تم إنشاء أطلس بلو في مايو عام 2004م، و بدأت عملياتها في يوليو من نفس العام، و أخذت رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: 8A، و رمز منظمة الطيران المدني الدولية إيكاو: BMM. و قد كانت تقوم بتشغيل رحلات طيران عارض باستخدام طائرة من طراز بوينج 737-400 إلى فرنسا.

في يوم الخميس 3 يناير 2008م، انزلقت طائرة بوينج 737-400 تابعة لشركة خطوط أطلس بلو المغربية على مدرج مطار دوفيل سان غاتين شمال غرب فرنسا. ثم غادر الركاب البالغ عددهم 168 راكبًا الطائرة عبر شرائح الطوارئ. أفادت وسائل إعلام فرنسية أن جميع الركاب لم يصابوا بأذى. ومع ذلك، أصيب بعض الركاب بالصدمة. عندما هبطت الطائرة في مطار دوفيل، كان هناك جليد زلق. وكانت الطائرة قادمة من مدينة مراكش المغربية.

و مع نهاية 2009م تم إدماج الشركة مع شركة الخطوط الملكية المغربية التي كانت تملكها بنسبة 99.99 ٪ و نسبة المستثمرين من القطاع الخاص 0.01 ٪. هذا الادماج ساهم في زيادة قدرة التشغيل للخطوط المغربية بسبب ضم بعض طائرات أسطول أطلس بلو لاسطول الشركة الأم، بينما تم بيع الباقي من الطائرات إلى شركات أخرى.

أسطول أطلس بلو

كانت شركة أطلس بلو تضم الأسطول الآتي في أبريل 2007م: 4 طائرات من طراز إيرباص A321-200 و 6 من طراز بوينج B737-400 وبوينج B737-500 وبوينج B737-800.

وبعد اندماج الشركة مع الخطوط المغربية تم ضم جزء من هذا الاسطول لأسطول الشركة الأم وبيع الباقي لشركات طيران أخرى. وقد تولت الخطوط الملكية تسيير أسطول الشركة بلو مع الحفاظ على نفس شروط العمل الخاصة بها على مستوى الأنشطة والشبكة والسياسية التجارية والعرض والتوزيع.

شبكة الرحلات

كانت أطلس بلو تربط مجموعة من مطارات المدن المغربية مثل: مراكش (مطار المنارة الدولي)، أكادير (مطار المسيرة الدولي)، فاس (مطار فاس سايس الدولي)، طنجة (مطار إبن بطوطة الدولي)، وجدة (مطار وجدة أنجاد والناظور)، الصويرة (مطار موكادور)، الحسيمة (مطار شريف آل الإدريسي) والناظور (مطار الناظور الدولي)، بالعديد من المدن المهمة حول العالم.

وضمت الوجهات التي أطلقتها الشركة إلى أوروبا: بلجيكا في بروكسل- ألمانيا في دوسلدورف وفرانكفورت وميونخ- فرنسا في وباريس أورلي بريست وبوردو وليل وليون ومرسيليا وسانت إتيان ميلهاوس ونانت ونيس وستراسبورغ وتولوز- إيطاليا في ميلانو وبولونيا- المملكة المتحدة في لندن- بولندا في وارسو- هولندا في أمستردام- سويسرا في جنيف وزيورخ- إسبانيا في مدريد وبرشلونة.

و قد تم نقل 5 طائرات من أسطول الشركة من طراز بوينج 737 - 400 الى الخطوط الملكية المغربية لتوسيع خدماتها إلى ألمانيا و بلجيكا وإيطاليا والمملكة المتحدة.

تأثير إدماج أطلس بلو بالملكية المغربية

لم يكن لإدماج أنشطة أطلس بلو ضمن شركة الخطوط الملكية المغربية تأثير على المؤهلات و التعويضات، التي يتلقاها مستخدمو الشركة بجميع فئاتهم، و كذلك بخصوص الطاقم التجاري العامل في الرحلات، فقد استمر في تأمين هذه الرحلات بالشكل المعتاد من و إلى مختلف المناطق المغربية.

و لم تكن لهذه العملية أية آثار سلبية على مستقبل مستخدمي الشركة، بل أتاحت لهم المجال للتطلع إلى مزيد من الارتقاء في السلم الوظيفي، و أيضا الحركية داخل شركة الخطوط الملكية.

سمارت للطيران Smart Aviation Company

 سمارت للطيران Smart Aviation Company هي شركة طيران مصرية يقع مقرها الرئيسي في القاهرة، وتتخذ من مطار القاهرة الدولي قاعدة لعملياتها، وتعتبر من أولى مشغل الشركات التي عملت في مجال الطيران الاقتصادي في السوق المصري.

تأخذ الشركة رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: M4، ورمز منظمة الطيران المدني الدولي إيكاو: SME، وتعمل الشركة فى اطار تكامل خدمات الطيران داخل منظومة وزارة الطيران المدنى المصرى بكافة هيئاتها وأجهزتها وشركاتها التابعة لتقدم أفضل الخدمات.

وتتوزع ملكية سمارت للطيران بواقع:

  • 60% لوزارة الطيران المدني المصري
  • 20% للشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية
  • 20% لشركة مصر للطيران

سمارت للطيران Smart Aviation Company

نبذة تاريخية عن سمارت للطيران

تأسست خطوط سمارت للملاحة الجوية في عام 2007م، وبدأت الشركة عملياتها من مطار القاهرة الدولي في مصر في مايو من نفس العام، وقد توسعت في عام 2009م محفظة أعمال الشركة لتتضمن عمليات الإجلاء الطبي وعمليات الإسعاف الجوي.

أسطول سمارت للطيران

تقوم سمارت للطيران بتشغيل أسطول قوامه 6 طائرات، وقد بدأت الشركة عملياتها بطائرة واحدة من طراز سيسنا Cessna Citation ذات 10 مقاعد، وخلال معرض الطيران افيكس في شرم الشيخ عام 2008م، تلقت الشركة الطائرة الثالثة من نفس الطراز.

كما تقوم الشركة بتشغيل رحلات شارتر ورحلات منتظمة على متن طائرات من طراز Q400 بسعة 74 مقعد، والتى تتميز بتوفير استهلاك الوقود بنسبة تصل ما بين 20% إلى 30%، لذا فانها اقل فى التكلفة من الطائرات النفاثة، وهي الطراز الانسب لعمليات الشركة المخططة، كما أنها طائرة فاخرة من الداخل وتلبى رغبات شريحة كبيرة جدا من الركاب.

شبكة رحلات سمارت للطيران

تعتبر سمارت للطيران أول شركة طيران مصرية خاصة تقوم بتنظيم رحلات داخلية منتظمة خلاف شركة مصر للطيران و مصر للطيران اكسبريس. حيث تقوم بتشغيل رحلات داخلية منتظمة ما بين القاهرة وبعض مطارات المحافظات المختلفة، وربط مختلف المدن السياحية والمناطق السياحية فى مصر، مثل مدينتي شرم الشيخ والغردقة، ببعضها برحلات طيران منتظم، كما تقوم بتنظيم العديد من الرحلات دولية.

وتكون الرحلات المنتظمة التى تنظمها الشركة ما بين: القاهرة و شرم الشيخ والغردقة، والغردقة وسانت كاترين، والاقصر وشرم الشيخ، ومرسى مطروح والأقصر, فى حدود رحلة يومية لهذه المطارات.

وتهدف الشركة من هذه الرحلات الى تنمية الحركة السياحية وتشجيع التنمية والاستثمار، بالاضافة الى ربط المطارات الثانوية فى مصر مثل شرم الشيخ والغردقة بمطارات أخرى مثل الأقصر وأسوان وسيوة والخارجة ومرسى مطروح. كما تهدف إلى تشجيع السياحة الداخلية للمصريين إلى جانب السياحة الاجنبية.

خدمات سمارت للطيران

تقدم سمارت للطيران خدماتها إلى العديد من الوجهات المحلية والدولية. حيث تقدم خدمات طائرات رجال الأعمال، وخدمات الإسعاف الجوي إلى المؤسسات الصحية والحكومات والأفراد في جميع أنحاء العالم، وتعمل هذه الخدمة والطواقم الطبية لمدة 24 ساعة جميع ايام الاسبوع مع توفير أحدث التقنيات الطبية المتاحة والمعدات الحديثة.

كما تقدم الشركة خدمات معايرة المطارات، حيث تقوم بالتعاون مع ANSP بعرض خدمة فريدة من نوعها من نظام تفتيش الطائرات الآلي (AFIS)، والذي لديه القدرة على أداء مهام المعايرة المتعددة في وقت واحد. وتوفر الشركة خدمات وكالة مناولة الطيران والتي تساعد في تقديم إجراءات سلسة وسريعة للعمليات الخاصة بعملائها من خلال اتصالها الوثيق مع السلطات.

وقد تعاقدت أيضا سمارت للطيران في ديسمبر 2015م مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لغسيل أبراج الكهرباء لمدة 3 سنوات. واستأجرت الشركة طائرة هيلوكوبتر لاستخدامها في تنظيف أبراج الكهرباء، والتي تساهم فى تحسين كفاءة نقل  الكهرباء عن طريق تقليل الفاقد بحوالي 20%، مما يساهم في خفض تكاليف نقل الكهرباء.

الجمعة، 25 نوفمبر 2016

مطار الصخير الدولي Sakhir Air Base

 مطار الصخير الدولي Sakhir Air Base ويسمى أيضا قاعدة الصخير الجوية، هو مطار بحريني، يقع في منطقة الصخير بالبحرين في وسط جزيرة البحرين، ويعتبر المطار مركزا لمعرض البحرين الدولي للطيران Bahrain International Airshow، و الذي يعقد مرة كل سنتين في شهر يناير ويستمر لمدة ثلاثة أيام. و يستخدم هذا المطار في الشحن الجوي، كما يستخدم أحيانا لأغراض عسكرية، و يقوم بإدارته قوة دفاع البحرين.

تم بناء المطار من أجل تخفيف الزحام عن مطار البحرين الدولي، و هو يعتبر ثاني مطار في البحرين بعد مطار البحرين الدولي في المنامة. و يأخذ المطار رمز منظمة الطيران الدولي ايكاو: OBKH، ورمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي الاياتا:KHB. و قد قامت شركة حاجي حسن بأعمال الإنشاء لهذا المطار.

وتعد منطقة الصخير منطقة شبه صحراوية تقع في مملكة البحرين بالقرب الزلاق، و يخيم البحرينيون في تلك المنطقة سنويا في فصل الشتاء، كما يقوم هذا المطار بخدمة زوار البحرين القادمين لمتابعة سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا.

في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، شهدت المنطقة العديد من التغييرات مثل إنشاء الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة البحرين وحلبة البحرين الدولية، موطن سباق الفورمولا واحد في البحرين. يقع بمنطقة الصخير أيضًا في معرض البحرين الدولي نصف السنوي بالإضافة إلى حديقة العرين للحياة البرية، وهي المحمية الطبيعية الوحيدة وحديقة الحيوانات الموجودة على الأرض في البحرين.

مطار الصخير الدولي Sakhir Air Base

مطار الصخير ومعرض البحرين الدولي للطيران

معرض البحرين الدولي للطيران هو عبارة عن فعالية يتم تنظيمها بين الشركات والمؤسسات مرة كل سنتين في شهر يناير في مطار الصخير الدولي و يستمر لمدة ثلاثة أيام. و ذلك لتلبية احتياجات قطاع الطيران في منطقة الشرق الأوسط عموما و دول الخليج على وجه الخصوص، و تقام به عروض جوية من الفرق الاستعراضية الجوية كان آخرها في يناير الماضي.

و قد تم تدشين هذا المعرض في عام 2010م، و يتم تنظيمه بإشراف الممثل الشخصي لملك البحرين ورئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض، و بتنظيم من وزارة المواصلات و الاتصالات و سلاح الجو الملكي البحريني. كل ذلك بالتعاون مع شركة فانبروا الدولية المحدودة، وتأتي الطائرات من عدة بلدان مثل روسيا و المملكة العربية السعودية و قطر والإمارات العربية المتحدة و الهند و غيرها الكثير.

و يتم من خلال تلك الفعالية الممتازة طرح الفرص الحصرية للاجتماعات بين الشخصيات الهامة و الوفود العالية المستوى من الموردين والمستثمرين. و تتم دعوة المشاركين في معرض البحرين الدولي للطيران لعرض منتجاتهم و خدماتهم، كما تتم أيضا إتاحة فرص المشاهدة والإطلاع على المرافق و فرص المستثمرين الممتازة المتوافرة لإقامة أنشطة الأعمال في مملكة البحرين.

مرافق وأهمية مطار قاعدة الصخير الجوية

جرى إنشاء مطار الصخير الدولي على مدرج قاعدة الصخير الجوية القديم في المحافظة الجنوبية على مساحة أرض أكبر بكثير من مساحة مطار البحرين الدولي. وتصل تكلفة إنشائه إلى 113 مليون دينار، و قد تم تجهيز المدرج و برج المراقبة من جديد والبدء في بناء البنى التحتية والأساسية بما تضمه من مرافق متعددة تشجع على تنظيم مثل هذا النوع من المعارض مثل معرض البحرين الدولي للطيران ذو المستوى العالمي.

وتكمن أهمية المطار في كونه ثاني مطار دولي في دولة البحرين، وهو مخصص للطائرات الخاصة وطائرات كبار الشخصيات و كبار المسؤولين الحكوميين و الأجانب و زيارة رؤساء الدول و ملك البحرين نفسه. بالاضافة الى طائرات كبار زوار حلبة البحرين الدولية "معرض البحرين الدولي للطيران" فالقاعدة الجوية للمطار قد بنيت لهذا المعرض، و كذلك يستخدم مطار الصخير الدولي في أغراض الشحن الجوي و للأغراض عسكرية.

الخميس، 24 نوفمبر 2016

أجنحة الشام للطيران Cham Wings Airlines

 أجنحة الشام للطيران Cham Wings Airlines تعتبر من أولي شركات الطيران الخاصة السورية، و تقع في العاصمة السورية دمشق، ويعد مطار دمشق الدولي مقرا ومركزا رئيسيا لعملياتها بجانب محطتها في مطار حلب الدولي. وعلى الرغم من التحديات العديدة التي فرضتها الحالة الاقتصادية و الحرب الغاشمة في سوريا فقد استطاعت الشركة أن تثبت وجودها في سوق السفر المحلي والإقليمي على حد سواء. وتأخذ الشركة رمز اتحاد النقل الجوي الدولي إياتا: 6Q، ورمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: SAW، ورمز النداء SHAMWING.

فقد استطاعت الشركة بفترة قياسية أن ترتقي وتطور من خدماتها وفق أعلى المعايير الدولية للسلامة مع ترسيخ سمعة طيبة لدى مسافريها وتلبية كافة احتياجاتهم لكي تجعل من السفر تجربة فريدة ممتعة، وتساهم في تذليل الصعوبات الكثيرة للمسافرين بالسفر أو العودة إلى موطنهم بإطلاق رحلاتها من والى مطار دمشق الدولي.

أجنحة الشام للطيران Cham Wings Airlines

نبذة تاريخية عن أجنحة الشام للطيران

تأسست أجنحة الشام للطيران عام 2007م كإحدى شركات مجموعة شموط التجارية برأس مال وطني. وفي يناير عام 2007م أطلقت أولي رحلاتها الجوية بين دمشق وشرم الشيخ في مصر. وقد تم إنشاؤها نتيجة للانفتاح الاقتصادي و لتلبية احتياجات سوق السفر المتنامية مما اضاف قيمة الى سوق الطيران في سوريا. ثم أخذت الشركة بتوسيع رحلاتها لتغطي مدن عربية وعالمية مختلفة، وأصبحت تمثل الناقل الوطني الثاني الذي يربط سوريا ببقية دول العالم.

وفي عام 2012م أوقفت الشركة عملياتها بسبب بدأ الأزمة في سوريا، ثم عاودت عملياتها في عام 2014م كناقل وطني بعد حصولها علي ترخيص تشغيل رحلات طيران منتظمة. وقد حازت الشركة على العديد من الجوائز المحلية والعربية نظير خدماتها المتميزة والتي جعلتها تحتل مكانة بين شركات الطيران في المنطقة.

الوجهات والأسطول

تشغل أجنحة الشام للطيران رحلات منتظمة إلى أكثر من 8 وجهات في جميع أنحاء العالم في الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وأوروبا. وتشمل مناطق تركزها بيروت واسطنبول وطهران والكويت ودبي والدوحة وغيرها من المدن العربية والعالمية. كما تضم وجهاتها: المملكة العربية السعودية ومسقط والخرطوم وبغداد والنجف وأضنة واللاذقية والقامشلي وشرم الشيخ وجوتنبورج وأنطـــاليا.

تمتلك أجنحة الشام أسطول يتكون من 3 طائرات، منها طائرتان حديثتان من طراز إيرباص 320A، وهي طائرات تتمتع بتقنيات حديثة، وطائرة من طراز ماكدونيل دوغلاس MD-83. وتسعى أجنحة الشام إلى زيادة أسطولها بما يتناسب مع خطط التشغيل وإدخال وجهات جديدة لمحطات إقليمية وعالمية مختلفة ومنح مسافريها خيارات أوسع للسفر.

خدمات أجنحة الشام للطيران

تعمل أجنحة الشام للطيران على أن تكون الخيار الأول لمسافريها من خلال تزكية خدماتها، كما تعمل على ربط المواطنين السوريين بوطنهم الأم عبر توفير جداول رحلات مرنة ترضي متطلباتهم وتطلعاتهم، مع تقديم أعلى الخدمات بجودة عالية وعناية فائقة وأسعار معقولة.

وتوفر الشركة على متن طائراتها درجات سفر مختلفة هي: الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال ودرجة زائر. كما تلتزم بدقة المواعيد وتوفر إمكانية حجز رحلات عارضة عند الطلب للعديد من الوجهات، بالاضافة إلى توفير امكانية انهاء اجراءات السفر وحجز الرحلات عبر موقعها على الانترنت.

وتوفر الشركة خدمات المأكولات والمشروبات على متن الطائرة، بالاضافة إلى كثير من الاختيارات على عروض الرحلات للمسافرين.

خدمات الشحن الجوي

تقدم خطوط أجنحة الشام للطيران خدمات الشحن الجوي للسلع والبضائع والأمتعة إلى جانب خدمات النقل الجوي للمسافرين إلى العديد من المحطات والبلدان التي تغطيها شبكة خطوطها، وذلك لتشجيع حركة التبادل التجاري من خلال تزويد عملائها بأفضل الخدمات وأفضل التسهيلات في مجال قطاع الشحن، بالإضافة إلى تقديم أسعار منافسة وتشجيعية لتسهيل وصول الشحنات الجوية بدقة وأمان وسرعة.

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016

سيناء للطيران Air Sinai اير سيناء

 سيناء للطيران Air Sinai اير سيناء (نفرتيتي للطيران سابقا) هي شركة طيران مصرية تابعة لشركة مصر للطيران، تتخذ الشركة من مطار القاهرة الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية، و يقع مقرها الاداري الرئيسي بالعاصمة المصرية القاهرة، و تسير رحلاتها بين مصر و بين مطار بن جوريون الدولي في تل أبيب بإسرائيل. و تقوم اير سيناء بتنفيذ رحلاتها طبقا للاتفاقية المتبادلة للنقل الجوي بين مصر وإسرائيل ضمن بروتوكولات اتفاقية السلام التي تمت بينهما.

تأخذ شركة سيناء للطيران رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: 4D، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: ASD، ورمز النداء Air Sinai. و تقوم الحكومة المصرية والإسرائيلية بالإشراف على رحلات تلك الشركة لما تمثله من أهمية سياسية واستراتيجية بين البلدين للحفاظ على اتفاقية السلام التى وقعت عام 1979م فى منتجع كامب ديفيد.

سيناء للطيران Air Sinai اير سيناء

نبذة تاريخية عن سيناء للطيران

تأسست شركة سيناء للطيران في عام 1982م لتكون بمثابة بديلا عن شركة نفرتيتي للطيران التي كانت تسير رحلات بين مصر و إسرائيل، و ذلك بعد أن أوقفت نفرتيتي للطيران تشغيل هذا الخط. لذلك قامت الحكومة المصرية بتأسيس اير سيناء لاعادة تشغيل الرحلات الجوية بين مطاري بن جوريون الدولي في تل أبيب و القاهرة الدولي في القاهرة.

و قد كان منع القيادة السياسية في مصر لطائرات شركة مصر للطيران من أن تهبط في مطارات إسرائيل هو السبب وراء إنشاء هذه الشركة، و كانت الشركة في البداية تقوم بتسيير خمس رحلات منتظمة أسبوعية إلى مطار بن جوريون الدولي في تل أبيب على متن طائرة الشركة من طراز بوينج Boeing 737-200 المؤجرة من مصر للطيران، و في منتصف الثمانينات، تم استخدام طائرة من طراز فوكر Fokker F27 Friendship في خدمة هذه الخطوط. كما قامت الشركة بتشغيل رحلتين اسبوعيا الي كوبنهاجن في منتصف الثمانينات.

أستمر نشاط سيناء للطيران حتى أوقفت عملياتها عام 2002م، حيث تم الاستحواذ علي أسهمها بالكامل من قبل مصر للطيران، و قامت بتشغيل رحلات هذا الخط باستخدام طائرة من طراز بوينج Boeing 737-500. و كانت اير سيناء تسير تسعة رحلات أسبوعيا إلى تل أبيب ثم أصبحوا رحلتين أسبوعيا أثناء حالة عدم الاستقرار السياسي في الأراضي الفلسطينية. واعتبارا من عام 2014م يتم عرض رحلات الشركة على لوحات الوصول والمغادرة في مطار القاهرة باستخدام رمز اتحاد النقل الجوي الدولي 4D.

أسطول ووجهات اير سيناء

كانت تمتلك اير سيناء للطيران طائرة واحدة من طراز بوينج Boeing 737-500، تقوم بتشغيلها شركة مصر للطيران بين القاهرة من مطار القاهرة الدولي مركز عملياتها و اسرائيل في تل أبيب في مطار بن جوريون الدولي بمعدل أربع رحلات أسبوعيا.

اعتمدت أيضا رحلات الشركة على حركة الركاب الترانزيت بين الأراضي المحتلة و مختلف دول العالم عبر مطار القاهرة الدولي على متن طائرة الشركة الوحيدة من طراز بوينج Boeing 737-500. و يتم أحيانا استخدام طرازات أخرى من طائرات مصر للطيران بما في ذلك طائرات أكبر حجما على حسب الحاجة مع إزالة علامات مصر للطيران من على الطائرة.

نظرًا لطبيعة عملياتها، استخدمت اير سيناء للطيران طائرتين من طراز Embraer 170 غير مملوكتين لشركة مصر للطيران لتشغيل رحلاتها. يتم استخدام أنواع أخرى، بما في ذلك الطائرات الأكبر حجمًا بناءً على المتطلبات التشغيلية، مع إزالة علامات مصر للطيران. في بعض الحالات، تم استخدام طائرات مصر للطيران أيضًا.

في سبتمبر 2019م، تم الإعلان عن أن الشركة ستحل محل الطائراتين من طراز Embraer بطائرات إيرباصAirbus A220 التي تديرها شركة مصر للطيران إكسبرس اعتبارًا من 1 مارس 2020م. وفي ديسمبر 2019م، تم نقل أول رحلة للطائرة من طراز Airbus A220.

الاثنين، 21 نوفمبر 2016

طيران سما أو خطوط سما الجوية Fly Sama

 طيران سما Fly Sama أو خطوط سما الجوية هي شركة طيران سعودية خاصة تعمل بنظام الطيران الاقتصادي منخفض التكلفة، ويقع مقر الشركة الرئيسي ومركز عملياتها الجوية بمطار الملك فهد الدولي في مدينة الدمام، وقد كانت تعد شركة طيران رائدة في مجال الطيران منخفض التكلفة بالمملكة السعودية وكان ترتيبها الثانية بعد شركة طيران ناس، ولكن أعلنت سما للطيران إفلاسها في أغسطس من عام 2010م و أوقفت جميع رحلاتها.

طيران سما أو خطوط سما الجوية Fly Sama

نبذة تاريخية عن طيران سما

تأسست شركة خطوط سما الجوية في مايو عام 2007م، عن طريق عدد من الأفراد المستثمرين والشركات. وكانت شركة مانجو البريطانية لخدمات الطيران هي المشغل والداعم لعمليات تأسيس وتشغيل سما، وذلك بعد حصولها على تصريح كشركة طيران وطنية. و تولت شركة مانجو أعمال تشغيل وتأسيس الشركة، وفي 24 أغسطس من عام 2010م أعلنت الشركة الافلاس وأوقفت جميع أنشطتها ورحلاتها.

أسطول وشبكة رحلات خطوط سما الجوية

قامت طيران سما باستخدام 6 طائرات مؤجرة من شركة لوفتهانزا الألمانية من طراز بوينج B737-300، وقد تمتع أسطول الشركة بأرقي معايير الصيانة و التشغيل الدولية المقدمة من قبل شركة لوفتهانزا.

وكانت الشركة تسير رحلاتها المنخفضة التكلفة إلى أكثر من 11 وجهه، تشمل رحلات داخلية في داخل المملكة العربية السعودية الى كل من: مطار الملك فهد الدولي في الدمام - مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة - مطار الملك خالد الدولي في الرياض - مطار أبها الإقليمي في أبها.

و رحلات خارجية إلى كل من: مصر (مطار برج العرب الدولي في الإسكندرية و مطار أسيوط الدولي في أسيوط ) - الإمارات العربية المتحدة (مطار الشارقة الدولي في الشارقة) - الأردن (مطار الملكة علياء الدولي في عمان) - سوريا (مطار دمشق الدولي في دمشق ومطار حلب الدولي في حلب) - السودان (مطار الخرطوم الدولي في الخرطوم) - لبنان (مطار بيروت رفيق الحريري الدولي في بيروت)، كل ذلك من خلال 164 رحلة أسبوعية حتى تم إيقاف رحلات خطوط سما الجوية في عام 2010م.

أسباب توقف طيران سما

حدثت خلال السنوات الأخيرة عدة تغيرات بالمملكة العربية السعودية في صناعة النقل الجوي الداخلي، والتي لم تصب مطلقا في مصلحة الرحلات الداخلية وشركات الطيران منخفضة التكاليف مثل شركة طيران سما وطيران ناس، و اللتان تعتمدان على البيع النقدي وتعدد السعر الذي يعتمد على مدة شراء التذكرة. مما تسبب في أن الشركة لم تستطع الصمود ومن ثم اتخذت قرارا مصيريا بتعليق رحلاتها.

ومنذ انطلاق خطوط سما الجوية في مارس عام 2007م قامت بتشغيل نقاط الخدمة الإلزامية التي اعتمدتها هيئة الطيران المدني، مما تسبب في خسارة كبيرة ومتراكمة على الشركة بسبب ضعف الطلب على تلك الرحلات مع وجود حد أعلى للأسعار لا يمكن تجاوزه، و دون تلقي أي دعم أو إعفاء من دفع رسوم على هذه الرحلات. ونظرا للأزمة المالية التي مرت بها شركة طيران سما، تم تسريح جميع العاملين بها وإيقاف مؤقت لجميع رحلاتها منذ أغسطس 2010م وحتى أجل غير مسمى.

وقد قامت هيئة الطيران المدني السعودي بتقديم مزايا جديدة ستمنحها للشركات الناقلة من أهمها إلغاء التشغيل من نقاط إلزامية وتقديم خيارات متعددة. منها حرية اختيار مركز العمليات الأساسي، وحرية اختيار التشغيل الداخلي والدولي ضمن حدود الاتفاقات الدولية بين السعودية والدول. بالإضافة إلى أولوية التشغيل الدولي من مطارات المملكة الداخلية. وكان ذلك لفتح المجال أمام شركات الطيران، لأن دخول أي شركة طيران للنقل الداخلي يمنح إضافة كبيرة لسوق النقل السعودي والاقتصاد الوطني. بالإضافة إلى توفير خيارات متعددة للسفر أمام المسافرين، وتوفير حجوزات الطيران خاصة في المواسم التي يعاني فيها بعض المواطنين والمقيمين في المملكة. فهل ستعود سما للطيران مجددا بعد الاستفادة من هذه المزايا؟

الجمعة، 18 نوفمبر 2016

مطار عجمان الدولي Ajman International Airport

 مطار عجمان الدولي Ajman International Airport هو مطار دولي تحت الإنشاء، يقع في منطقة المنامة بإمارة عجمان في الإمارات العربية المتحدة. العمل قائم على المشروع الذي تبلغ تكلفتة الاجمالية 12 مليار درهم ويتوقع افتتاحه في عام 2021م بحسب التقارير. ويعد مشروع المطار بمثابة إضافة للتنوع الاقتصادي لإمارة عجمان مما يعزز اقتصاد المنطقة ويعمل علي تنشيط السياحة.

يأخذ المطار رمز إياتا: QAJ ولم يتم تسجيله بمنظمة ايكاو للطيران المدني بعد. وكان حاكم إمارة عجمان قد دشن الموقع المقرر للبدء في تنفيذ هذا المشروع، والذي يعتبر من المشاريع الحيوية والهامة في تعزيز اقتصاد البلاد واستيعاب الزيادة الكبيرة في المسافرين وفي مجال الشحن والنقل الجوي، بالاضافة الى إبراز النهضة الحضارية التي تعيشها عجمان والترويج لها كوجهة اقتصادية وسياحية جديدة في المنطقة.

مطار عجمان الدولي Ajman International Airport

مشروع مطار عجمان الدولي

يجري العمل حاليا على قدم وساق في مشروع مطار عجمان الدولي من جانب الشركات الاستشارية العالمية والشركاء الأجانب التي تم اختيارها في إعداد التصميمات التفصيلية لمرافق المطار، وهذه الشركات المنفذة هي: واين ليك- رايات- دوبلين- ستيل لو- يوز ألن هملتون- آي سي تي اس- برانت كلستر- برايس واتر هاوس كووبرس- سيروس- تيترافول- آمانا- مجموعة فخر الدين العقارية.

ويتميز المشروع بالمساحات الخضراء والمباني الصديقة للبيئة، والتي تبلور رؤية عجمان 2021م على أرض الواقع في العمل الجاد، لتكون الإمارة واحة للاستقرار والارتقاء والازدهار. كما يتم العمل في نفس الوقت على تطوير مشاريع أخرى سكنية وتجارية بجانب المطار سيكون بعضها سكنا لموظفي المطار والعاملين به، بالاضافة الى فضاءات للأنشطة التجارية والصناعية.

وقد تم طرح مشروع مطار عجمان الدولي لأول مرة عام 2008م، وبدء التنفيذ في المشروع خلال النصف الأول من 2009م. وسيتم الانتهاء من بناء المطار في مرحلتين، تستغرق المرحلة الأولى منه 18 شهرا بمدة تنفيذ اجمالية 3 سنوات تقريبا، والمرحلة الثانية تستغرق 36 شهرا يتم فيها إكمال المشروع والمباني التابعة له. ويقام المشروع بنظام "بي أو تي" حيث ستنتفع الشركات المنفذة لمدة 35 عاما، ثم تتسلم حكومة عجمان المشروع بعد هذه المدة.

مرافق مطار عجمان

يمتد مطار عجمان الدولي على مساحة 6 ملايين قدم مربع، وستبلغ الطاقة الاستيعابية له أكثر من مليون مسافر سنويا، والطاقة الاستيعابية للشحن 400 ألف طن سنويا. ويتضمن المشروع مبان وصالات للقادمين وصالات للمغادرين وقاعات ومبان خاصة للطائرات وأخرى للشحن الجوي.

وتضم مرافق المطار تشييد مدرج الطائرات بطول 4000 متر والبنية التحتية والمبان التجارية والسكنية وكذلك إنشاء 5 فنادق مختلفة. ويتضمن المشروع إنشاء مدرسة الطيران لتدريب الموظفين الجويين والأرضيين ومنطقة تجارة حرة وورشة لإصلاح الطائرات. وسيكون 65% من عمليات المطار على البضائع والشحن الجوي، و 35% على حركة الركاب، ويتوقع أن تكون معظم حركة نقل الركاب في المطار من ناقلات منخفضة التكلفة.

أهمية المطار

تم اختيار منطقة المنامة بإمارة عجمان نظرا لموقعها الاستراتيجي وملاءمة البنية التحتية المطلوبة لإنشاء مطار عجمان الدولي، فعجمان تقع بالقرب من أربعة مطارات دولية هم: مطار الشارقة الدولي، مطار دبي الدولي، مطار أبوظبي الدولي، ومطار رأس الخيمة الدولي، مما يربط الإمارة بمئات من الوجهات في جميع أنحاء العالم. وسوف يعمل مشروع المطار الدولي بعجمان على نقلة كبيرة في اقتصاد وازدهار الامارة اقتصاديا.

كما يعتبر المطار إضافة ذات أهمية كبيرة في ازدياد حركة النقل الجوى في دولة الامارات العربية المتحدة. ويتوقع أن يوفر هذا المطار 28 ألف فرصة عمل تقريبا، مما يجعل له أثرا كيرا علي ازدهار الاقتصاد وتشجيع السياحة في المنطقة.

الخميس، 17 نوفمبر 2016

طيران سيبو باسيفيك Cebu Pacific

طيران سيبو باسيفيك Cebu Pacific Air أو شركة سيبو الجوية هي شركة طيران رخيص أو منخفضة التكلفة في الفلبين، ويقع مقرها الرئيسي في المبنى رقم 3 في مطار نينوي أكوينو الدولي في مانيلا، بالاضافة الى محاورها الأخرى في مطار ماكتان-سيبو الدولي ومطار فرانسيسكو بانجوي الدولي ومطار كلارك الدولي ومطار إيلويلو الدولي ومطار كاليبو الدولي.

وتعرف شركة سيبو بكونها شركة الطيران منخفضة التكلفة الأكثر نجاحا من حيث الأداء في الوقت المحدد والموثوقية والجدول الزمني في آسيا والمحيط الهادئ، بالإضافة إلى توفير السفر السلس والمريح.
طيران سيبو باسيفيك أو شركة سيبو الجوية هي شركة طيران منخفضة التكلفة في الفلبين، ويقع مقر شركة سيبو باسيفيك الرئيسي في مطار نينوي أكوينو الدولي بمانيلا

نبذة عن تاريخ طيران شركة سيبو باسيفيك

تأسست طيران سيبو باسيفيك في أغسطس عام 1988، وبدأت عملياتها لأول مرة في مارس 1996، وكانت الشركة قد امتُلكت لاحقا من قبل شركات جيه جي ساميت القابضة، وكانت أيضا قد شرعت بتقديم خدماتها على المستوى المحلي بعد قيام الحكومة الفلبينية بإزالة القيود عن السوق، إلا أنه تم إيقاف رحلاتها مؤقتا من قبل الحكومة في فبراير 1998 على إثر حادث، ثم تم إعادة اعتماد طائراتها واستأنفت خدماتها في الشهر التالي لذلك.

وقد شهدت شركة سيبو في عام 2009 أكبر نمو في حركة المسافرين من بين شركات طيران جنوب آسيا، وذلك بفضل استراتيجية الشركة في التسعير، وقد بدأت التحليق دوليا في نوفمبر 2011.

الجوائز التي حازت عليها شركة طيران سيبو باسيفيك

حصلت طيران سيبو باسيفيك في عام 2012 على جائزة أكثر خطوط طيران منخفضة التكلفة للعام من قبل بادجيز أند ترافل أووردز. وحصلت ايضا في نفس العام على جائزة أكثر خطوط الطيران اجتماعية في العالم من قبل موقع الشبكات الاجتماعية الالكتروني Planely.com، وفازت كذلك بجائزة في إحداث الفارق الأكبر في إنقاذ البيئة من قبل (WWF).

شبكة رحلات شركة سيبو

تسير شركة سيبو رحلات إلى وجهات محلية ودولية في مواعيد ورحلات مجدولة الى اكثر من 34 وجهة محلية و 24 وجهة دولية في 14 بلدا، وتشمل رحلاتها المحلية المدن الكبرى مثل باكولود، سيبو، كاجايان، دافاو وسان خوسيه.

وتضم الوجهات الدولية التي تغطيها العديد من الوجهات في الشرق الأقصى والشرق الأوسط مثل: دبي، بانكوك، بكين، كوالالمبور، بوسان، قوانغتشو، هونج كونج، سنغافورة، جاكرتا، كوتا كينابالو، شنغهاي، ماكاو، أوساكا، تايبيه، تشي مينه، وسيول.

أسطول طيران سيبو باسيفيك

تمتلك سيبو باسيفيك أسطول حديث بمتوسط عمر يبلغ 4.1 سنة. وهو بذلك أحد الأساطيل الأكثر حداثة في العالم، ويتكون من 54 طائرة من طراز ايرباص A320-200، A330-300، A319-100، و A321neo، بالإضافة إلى طائرات ATR-72 500S.

خدمات طيران سيبو

تهدف شركة سيبو باسيفيك الى القيام بنقل جميع المسافرين في رحلات جوية آمنة ومليئة بالمتعة بأسعار معقولة، لتصبح شركة الطيران منخفضة التكلفة الأكثر نجاحا في العالم, وتتضمن خدماتها:
  • تقديم خدمة المحلات التجارية المعفاة من الضريبة والتي تمكنك من توفير مبلغ كبير من المال على سلع مثل مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والمجوهرات والعطور والهدايا الأخرى

  • تمنحك الشركة خيارات متعددة لوزن الأمتعة المسموح بها المدفوعة مسبقا والتي تكون مقسمة إلى أربع فئات

  • تقديم أسعار تذاكر منخفضة على مدار السنة، كما يمكن للمسافرين الذين يحجزون في وقت مبكر التمتع بقدر أكبر من المميزات

  • توفير امكانية الحجز على متن طيران سيبو باسيفك باستخدام الموقع الإلكتروني للشركة وحجز المقاعد وإضافة الأمتعة أو شراء وجبات ساخنة للرحلة

  • توفير خدمة إنهاء إجراءات السفر للمسافرين على متن الشركة عبر الانترنت، والتي تتوفر من 48 ساعة حتى 4 ساعات قبل موعد الإقلاع

الأربعاء، 16 نوفمبر 2016

كيف يقضي المسافرون علي متن الطائرة وقتهم؟

يستمر عالم الطيران في إبهارنا بمفاجئاته، و تستمر فليت أرابيا Flight Arabia في جلب كل ما هو جديد و مثير في عالم الطيران لزوار موقعها.

ففي بحث استقصائي جديد أجرته منظمة APEX المعنية بقياس سلوك و رضاء المسافرين علي متن الرحلات الجوية ظهرت عدة نتائج مثيرة للاهتمام عن عادات المسافرين جوا علي متن الطائرات خصوصا فيما يتعلق بالوقت الذي يقضونه علي أثناء الرحلة.
و غالبا ما تقوم أقسام البحوث والتطوير بشركات الطيران و شركات التسويق بمثل هذه الأبحاث، نظرا لأهمية البيانات و المعلومات التي يحصلون عليها من إجراء مثل هذه الأبحاث. فهذه البيانات تساعدهم بالتأكيد علي تحسين مبيعاتهم عن طريق اختيار سياسة التسويق المناسبة لتلك الشريحة المهمة من الزبائن المستهدفين. فماذا كانت نتائج هذه الدراسة؟

كيف يقضي المسافرون علي متن الطائرة وقتهم: في بحث استقصائي جديد أجرته منظمة APEX المعنية بقياس سلوك و رضاء المسافرين بالطائرة ظهرت عدة نتائج تعرف عليها

كيف يقضى المسافرون علي متن الطائرة وقتهم أثناء الرحلة؟

النوم أثناء الطيران

وجدت الدراسة أن المسافرين علي متن الطائرة يقضون حوالي 16% من وقتهم في النوم. النوم أثناء الطيران هو بالتأكيد نعمة لا تتوافر كثيرا الا للمسافرين المعتادين و كثيري التردد علي المطارات. و ينضم لهؤلاء أيضا قائد الطائرة الذي غالبا ما يحصل علي غفوة مقننة خلال الرحلات الطويلة، و يقوم خلالها مساعد الطيار بالقيام بمهام الكابتن بينما يحصل علي قسط من النوم. أما عن مضيفي الطيران فغير مسموح لهم بالنوم أبدا أثناء الرحلة، إلا في حالات خاصة و ظروف قاهرة مثل تعرض أحدهم لوعكة صحية مفاجئة تستلزم الراحة.

الترفيه أثناء الطيران

ثاني أكبر شريحة من وقت المسافرين بلغت 15% وهو الوقت الذي يقضيه المسافرون في مشاهدة الافلام و المسلسلات التي توفرها منظومة الترفيه علي متن الطائرة. بالطبع تتفاوت وتختلف باقات الترفيه حسب شركات الطيران و درجة التذكرة، فما هو متاح لركاب درجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولى ليس بالتأكيد متاح للدرجة الاقتصادية. لذلك وجدت الدراسة أن حوالي 9% من وقت المسافرين علي متن الطائرة يتم قضاؤه في مشاهدة الأفلام والمواد الترفيهية المتاحة علي أجهزتهم الخاصة، وحوالي 7% يتم قضاؤه في لعب بعض الالعاب الشخصية، و 4% في لعب الألعاب المتوفرة علي متن الطائرة.

الأكل علي متن الطائرة

وجدت الدراسة أن حوالي 8% من وقت المسافرين علي متن الطائرة يتم إنفاقه في الأكل، و تعتبر الوجبات التي توفرها شركات الطيران علي متن طائراتها عنصر جذب يتم استخدامه في التسويق للشركة. و كلما زادت خيارات الطعام علي متن الطائرة كلما ارتفعت التكلفة وبالتالي يرتفع سعر تذكرة الطيران. خيارات الطعام تكون محدودة جدا علي متن الرحلات الاقتصادية أو منخفضة التكلفة و خصوصا الرحلات الداخلية. وتتنوع تلك الخيارات و تزداد حتى تصل إلى درجة البوفيه المفتوح علي متن الرحلات الفارهة و درجات رجال الأعمال.

القراءة أثناء الطيران

يقضي المسافرون علي متن الطائرة 12% من وقتهم في القراءة، و 7% اخري فى قراءة مجلات ومنشورات الطائرة. و القراءة بطبيعة الحال هي أفضل ما يمكنك أن تقضي وقتك فيه سواء أثناء الطيران أو أثناء الانتظار في المطارات. ان القراءة تساعد علي الهدوء و تقليل التوتر مما يسهل من رحلتك علي متن الطائرة، وكل دقيقة من وقتك تنفقها في القراءة لها عائد يفوق كل التقديرات.

العمل و غيره

يبقى أن 7% تقريبا من وقت المسافرين علي متن الطائرة يتم انفاقه في التحدث مع الركاب، كما أن 6% من وقتهم يتم انفاقه علي مواقع التواصل الاجتماعي و البريد الالكتروني، وهي نفس النسبة التي يتم قضاؤها في العمل أثناء الطيران. و كانت أقل نسبة من وقت المسافرين علي متن الطائرة و تبلغ 3% يتم إنفاقها في التسوق.

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016

مطار الملكة علياء الدولي Queen Alia International Airport

مطار الملكة علياء الدولي Queen Alia International Airport هو بوابة الأردن الجوية الأولى على العالم، ويقع على بعد 35 كيلومتر من قلب عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية عمان، وتتخذ شركة الخطوط الملكية الأردنية من المطار مقرا رئيسيا و مركزا لعملياتها كما تقوم عدة شركات بتشغيل رحلات من و الي المطار مثل شركة راية جيت. وقد ازدادت أهمية المطار مؤخرًا خاصة بعد انضمام الاردن إلى تحالف "ون ورلد" وتحول المطار إلى مطار محوري ليربط منطقة الشرق الأوسط بباقي دول العالم، وكذلك الانطلاق بركاب الترانزيت إلى جميع مطارات العالم.

مطار الملكة علياء الدولي Queen Alia International Airport

مطار الملكة علياء الدولي نبذة تاريخية

تم افتتاح مطار الملكة علياء الدولي لأول مرة عام 1983، وتعود تسمية هذا المطار إلى الملكة علياء الحسين ملكة الأردن السابقة، وقد اختار مجلس المطارات الدولي في 2014 المطار كأفضل مطار في الشرق الأوسط من خلال استطلاع جودة خدمات المطارات، ليصير بذلك ضمن قائمة أفضل المطارات في العالم من حيث رضا المسافرين وجودة الخدمات.

شركات الطيران العاملة في مطار الملكة علياء الدولي

تستخدم المطار أكثر من 44 شركة طيران من دول العالم المختلفة و 11 شركة شحن جوي و 3 شركات طيران خاصة، بالإضافة الى رحلات الطيران العارض. وتتخذ مجموعة من شركات الطيران المطار كمركز لها مثل: الأجنحة الملكية، الشركة الأردنية للطيران، الملكية الأردنية، الصقر الملكي للطيران و خطوط بترا الجوية، بالاضافة إلى شركة آيبرورلد العالمية.

مرافق مطار الملكة علياء الدولي

تبلغ مساحة أرض مطار الملكة علياء الدولي حوالي 22 مليون متر مربع، ومن المتوقع أن ترتفع الطاقة الاستيعابية السنوية لمبنى المسافرين الجديد الذي تم افتتاحه في عام 2013 والذي صممته شركة فوستر من 3.5 مليون مسافر سنويا إلى 9 مليون مسافر سنويا خلال المرحلة الأولى، ومن ثم إلى 12 مليون مسافر سنويا خلال المرحلة الثانية.

وتتولى الشركة الأردنية "مجموعة المطار الدولي" القيام بتنفيذ أعمال التطوير والتوسعة فيه، حيث فازت الشركة في عام 2007 بعقد إدارته لمدة 25 سنة، وتشمل مرافق المطار:
  • مدرجين للطائرات: متوازيين بطول 3,660 مترا وعرض 61 مترا

  • مبنى المسافرين: ويعد سقف هذا المبنى المخصص للمسافرين بقبابه الخرسانية المبتكرة أحد أبرز ملامح المطار والتي يصل عددها حتى 127 قبة

  • ساحات مطار الملكة علياء الدولي الخارجية: وهي تخدم البيئة و لأغراض جمالية واجتماعية، وقد تم تصميمها بمساحات خضراء لتملأ جناحي المطار بمناطق تفاعلية تحد من جمود المبنى الخرساني مما يساعد على تنقية الهواء في المنشأة بأكملها. وقد تم دمج التصميم مع عدد من المزايا الصديقة للبيئة، حيث يتم استخدام طريقة مبتكرة لجمع مياه الأمطار بواسطة شبكة من أنابيب موجودة داخل كافة أعمدة المبنى، ويتم إعادة تدوير المياه واستخدامها في ري الحدائق، بالإضافة إلى زراعة الساحات بأزهار محلية وتوظيفها كحدائق تبريد لتمنح حدود المبنى الخارجية بالظلال وتوفر أجواء منعشة

  • مواقف السيارات: وتم تصميم المواقف بالتماشي مع تقنيات ومعايير السلامة العالمية، مما يوفر للمسافرين خدمة متكاملة بمقاييس دولية لاصطفاف السيارات

خدمات مطار الملكة علياء الدولي

يقدم مطار الملكة علياء الدولي خدمات تشمل رحلات الطيران للمسافرين وخدمات الشحن الجوي والخدمات المساندة للطيران، ويقدم المبنى الجديد بالمطار خدمات عالية الجودة في كل ما يهم المسافرين مثل مرافق الطعام والشراب ومرافق التسوق والسوق الحرة والمناطق المخصصة للعب الأطفال، إلى جانب شاشات الرحلات الجوية واللوحات الإرشادية الواضحة والمقاعد المريحة في أماكن الانتظار.

وتقدم مكاتب مساعدة المسافرين الخدمات الممتازة وخدمة الاتصال بالإنترنت، كما يضم مبنى المطار الجديد استراحتين تقوم الملكية الأردنية بإدارة إحداهما وهي مخصصة لمسافري الدرجة الأولى ودرجة الأعمال ، أما الاستراحة الثانية فتقوم بإدارتها شبكة اتصالات "زين" وهي مخصصة لكبار عملائها.

الخطوط الجوية النيوزيلاندية طيران نيوزيلندا Air New Zealand

 الخطوط الجوية النيوزيلاندية طيران نيوزيلندا Air New Zealand هي الشركة الوطنية للطيران في نيوزيلندا، ويقع مقرها الرئيسي في أوكلاند حيث تتخذ من مطار أوكلاند الدولي مقرا و مركزا لعملياتها، وهي عضو في تحالف ستار ألايينس الذي يقوم بمساعدتها على تعزيز شبكة مساراتها التي تقدمها للمسافرين.

تحمل الشركة رمز الاياتا: NZ، ورمز الايكاو: ANZ، ورمز النداء: NEW ZEALAND، و قد ركزت طيران نيوزيلندا أعمالها على إعطاء الأولوية القصوى للمسافرين، و هو ما مكنها من الخضوع لعملية تحول في العصر الحديث. و تعد أهم أماكن تركيز الشركة هي مطار ويلنجتون الدولي و مطار كرايست تشيرش الدولي و مطار لوس أنجلوس الدولي.

الخطوط الجوية النيوزيلاندية طيران نيوزيلندا Air New Zealand

تاريخ طيران نيوزيلندا الخطوط الجوية النيوزيلاندية

بدأت شركة طيران نيوزيلندا باسم TEAL Tasman Empire Airways Limited، التي تأسست في عام 1939م بموجب اتفاقية دولية بين نيوزيلندا وأستراليا والمملكة المتحدة. مساهموها الأوائل هم حكومة نيوزيلندا، يونيون اير نيوزيلاندا، كانتاس وشركة الخطوط الجوية البريطانية لما وراء البحار. تم تشكيلها لتسيير رحلات عبر تاسمان ونقل الركاب والبضائع والبريد بين أستراليا ونيوزيلندا. تأسست في 26 أبريل 1940م، وبدأت عملياتها بعد أربعة أيام، في 30 أبريل. كانت رحلتها الأولى، التي طارها زورق قصير S30، تربط أوكلاند وسيدني.

بعد الحرب العالمية الثانية، قامت TEAL بتشغيل رحلات أسبوعية من أوكلاند إلى سيدني، وأضافت ويلينجتون وفيجي إلى مساراتها. اشترت الحكومتان النيوزيلندية والاسترالية حصصًا بنسبة 50٪ في TEAL في عام 1953م، وأنهت شركة الطيران عمليات القوارب الطيارة لصالح الطائرات العمودية التي تعمل بمحركات مروحية برية بحلول عام 1960م. وفي عام 1965م، أصبحت TEAL شركة الخطوط الجوية النيوزيلاندية بعد أن اشترت حكومة نيوزيلندا حصة أستراليا في أسهم الشركة التي بلغت 50٪.

مع النطاق المتزايد لطائرة دوغلاس دي سي -8 إس، أول طائرة نفاثة للشركة، بدأت خدمات عبر المحيط الهادئ إلى الولايات المتحدة وآسيا مع إضافة لوس أنجلوس وهونولولو كوجهات في عام 1965م. كما استحوذت أيضًا على 10 طائرات من طراز ماكدونيل دوغلاس دي سي ذات الجسم العريض في عام 1973م. حملت DC-10s الشعار الجديد المستوحى من koru لشركة الطيران، والذي لا يزال حتى يومنا هذا.

في عام 1978م، تم دمج شركة الخطوط الجوية الوطنية (NAC) وشركتها الفرعية Safe Air في شركة Air New Zealand لتشكيل شركة طيران وطنية واحدة، مما زاد من عملياتها. ونتيجة لذلك، انضمت طائرة بوينج 737 وطائرة فوكير F27 التابعة لشركة NAC إلى أسطول طيران نيوزيلندا إلى جانب طائرتيها DC-8 و DC-10. وأسفر الاندماج أيضًا عن وجود رمزين للشركة من الاياتا TE من الخطوط الجوية النيوزيلاندية و NZ من NAC. استمر استخدام TE في الرحلات الدولية و NZ للرحلات الداخلية حتى عام 1990م، عندما احتلت الرحلات الدولية الرمز النيوزيلندي، وفي عام 1981م، قدمت الشركة أول طائرة ركاب بوينج 747، وبعد ذلك بعام بدأت الخدمة إلى لندن عبر لوس أنجلوس. تم تسمية الخمسة طائرات 747-200 التي تمتلكها الشركة على اسم زوارق أسلاف الماوري. شهد عام 1985م إدخالم طائرات بوينج 767-200ER لسد الفجوة الكبيرة الحجم بين بوينج 737 و 747 (تم سحب DC-8 و DC-10 بحلول عام 1983م). في عام 1989م، تمت خصخصة شركة الطيران ببيعها إلى كونسورتيوم برئاسة Brierley Investments Ltd. (مع امتلاك الحصص المتبقية من قبل Qantas و Japan Airlines و American Airlines وحكومة نيوزيلندا). خضع سوق النقل الجوي النيوزيلندي للتحرير في عام 1990م، مما دفع شركة الخطوط الجوية النيوزيلاندية إلى الاستحواذ على حصة 50٪ في Ansett Australia في عام 1995م.

في مارس 1999م، أصبحت الشركة عضوًا في تحالف النجوم. من عام 1999م حتى عام 2000م، انخرطت في معركة ملكية على Ansett مع المالك المشارك News Limited بسبب احتمال بيع شركة ناقصة الأداء لشركة الخطوط الجوية السنغافورية.

الاندماج مع أنسيت Ansett

في عام 2000م، أعلنت الشركة أنها اختارت بدلاً من ذلك الاستحواذ على Ansett Australia بالكامل (زيادة حصتها بنسبة 50 ٪ في شركة النقل إلى 100 ٪) مقابل 680 مليون دولار أسترالي من نيوز كوربوريشن ليمتد. كان ذلك خطأ، لأن أسطول Ansett ومستويات التوظيف والبنية التحتية تفوق بكثير تلك الموجودة في طيران نيوزيلندا. في وقت لاحق، أصبحت ربحية كلتا الشركتين موضع تساؤل، وتم النظر في العروض الأجنبية لشراء المجموعة. في سبتمبر 2001م، ابتليت بتكاليف لا يمكنها تحملها، اقتربت مجموعة الخطوط الجوية النيوزيلاندية / أنسيت من الانهيار. كانت المحاولة الفاشلة لشراء فيرجن بلو هي القشة الأخيرة، وفي 12 سبتمبر، وبسبب ضياع الوقت والمال، وضعت المجموعة في الإدارة التطوعية، وبعد ذلك اضطرت Ansett إلى وقف العمليات. أعلنت الخطوط الجوية النيوزيلاندية عن خسارة تشغيلية بقيمة 1.425 مليار دولار نيوزيلندي.

القرن ال 21

في أكتوبر 2001م، أعيد تأميم الخطوط الجوية النيوزيلاندية بموجب خطة إنقاذ للحكومة النيوزيلندية بقيمة 885 مليون دولار نيوزيلندي (مع استحواذ الحكومة على 82٪) ، وتلقى بعد ذلك قيادة جديدة. كان هذا العمل هو الشيء الوحيد الذي منع الشركة من الدخول في الإدارة التطوعية والتأريض المحتمل.

في عام 2002م، أعادت الشركة تشكيل عملياتها المحلية بموجب خطة أعمال طيران منخفضة التكلفة ، ووزعت حكومة نيوزيلندا اقتراحا (رفض لاحقًا) من شركة كانتاس لشراء حصة الخمس في الشركة. عادت شركة Air New Zealand إلى الربحية في عام 2003م، حيث سجلت صافي ربح قدره 165.7 مليون دولار نيوزيلندي في ذلك العام. شهدت الشركة أرباحًا متزايدة خلال عامي 2004م و 2005م. وفي عام 2004م، أعلنت الشركة عن إعادة إطلاق شاملة لمنتجاتها للمسافات الطويلة، والتي تتميز بإدخال مقاعد جديدة في كابينة الأعمال والاقتصاد المتميز والدرجة الاقتصادية.

في عام 2003م، أضافت طيران نيوزيلندا طائرة إيرباص A320 إلى أسطولها لاستخدامها في الرحلات الدولية قصيرة المدى، وبعد ذلك الرحلات الداخلية. في عام 2005م، تلقت الشركة أول طائرة بوينج 777 (variant-200 ER) ، وقدمت طلبات لشراء طائرة بوينج 787 دريملاينر في عام 2004م. وتم الإعلان عن الشركة فيما بعد كعميل إطلاق لطراز variant-9 787.

في 21 ديسمبر 2010م، وافقت حكومة نيوزيلندا على تحالف بين شركة الخطوط الجوية النيوزيلاندية وشركة الخطوط الجوية الأسترالية فيرجن بلو (التي تسمى الآن فيرجن أستراليا)، والذي سمح لكلا الشركتين بتوسيع عملياتها بين أستراليا ونيوزيلندا باستخدام أكواد مشفرة للنقل عبر تاسمان وربط الرحلات الداخلية، والوصول المتبادل إلى برامج المسافر الدائم وصالات المطار. وبعد ذلك، اشترت شركة طيران نيوزيلندا حصة بنسبة 26٪ في فيرجن أستراليا القابضة (الشركة الأم فيرجين أستراليا) لتعزيز العلاقة. وبحلول أكتوبر 2016م، باعت الشركة حصتها المتبقية في فيرجن أستراليا للمستثمرين ومجموعة نشام. في 4 أبريل 2018م، وأنهت شراكتها مع فيرجن أستراليا اعتبارًا من 28 أكتوبر 2018م.

في عام 2011م، قدمت الشركة طلب شراء طائرة بوينج 777-300ER، بالإضافة إلى الدرجة الاقتصادية Skycouch، وهي عبارة عن مجموعة من ثلاثة مقاعد من الدرجة الاقتصادية يمكن تحويلها إلى سطح مسطح متعدد الأغراض من خلال رفع مساند الساق. بعد تأخير لمدة أربع سنوات، تسلمت الشركة أول طائرة بوينج 787-9 في 9 يوليو 2014م. تقاعدت آخر طائرة بوينج 747 في سبتمبر 2014م، وآخر طائرة بوينج 737 في سبتمبر 2015م، وآخر طائرة بوينج 767 في مارس عام 2017م، تاركًا للشركة أسطولًا مبسطًا من طائرات إيرباص A320 للرحلات القصيرة وطائرة بوينج 777 و 787 للمسافات الطويلة.

في نوفمبر 2013م، خفضت حكومة نيوزيلندا حصتها في الخطوط الجوية النيوزيلاندية من 73٪ إلى 53٪ كجزء من برنامج مبيعات الأصول المثير للجدل وحققت 365 مليون دولار من هذه الصفقة.

شبكة رحلات طيران نيوزيلندا

تقدم طيران نيوزيلندا خدماتها لأكثر من 48 وجهة الى جميع أنحاء العالم في آسيا و أوروبا و أفريقيا و أمريكا الشمالية و أستراليا، بالاضافة الى وجهات أكثر من خلال تحالف ستار ألايينس, كما يمكن للمسافرين في الشرق الأوسط إجراء الحجز عبر الانترنت من أبوظبي إلى وجهات في أستراليا و جنوب المحيط الهادئ و آسيا و أوروبا و أمريكا الشمالية, و ايضا يمكن ذلك للمسافرين في المملكة العربية السعودية.

أسطول الخطوط الجوية النيوزيلاندية

في 30 سبتمبر 2019م، قامت شركة الخطوط الجوية النيوزيلاندية بتشغيل ما مجموعه 116 طائرة. يتكون الأسطول النفاث من 64 طائرة: 25 طائرة إيرباص A320 و 10 طائرات إيرباص A320 / A321neo للرحلات القصيرة، وثماني طائرات بوينج 777-200ER وثماني طائرات بوينج 777-300ER وثلاث عشرة طائرة بوينج 787-9 دريملاينر للرحلات الطويلة. ولدى الشركة عشرة طائرات إيرباص A320 / 321neo وطائرة بوينج 787-9 وثماني طائرات بوينج 787-10 تحت الطلب.

يشغل أسطول الخطوط الجوية التوربينية خدمات محلية محلية ويتكون من 52 طائرة: 29 طائرة ATR 72 (ست -500 و 23- 600) و 23 طائرة بومباردييه Q300. ست طائرات ATR 72-600 تحت الطلب

أسرار لن يخبرك عنها مضيفو الطيران

 ربما يكون قد أصابك الرعب آخر مرة سافرت فيها علي متن الطائرة، أو ربما أصابك القلق من إمكانية سقوطها. حسنا، ربما كان ينبغي عليك أن تقلق أكثر من فنجان القهوة الذي يقدم لك علي متن الطائرة!

عالم الطيران مليء بالأسرار، و من البديهي أن حتى أكثر المسافرين ترددا علي المطارات لا يعرفون الكثير عن ما يدور داخل الطائرة أو أثناء التحليق علي ارتفاعات شاهقة. في فلايت أرابيا، أدركنا هذه الحقيقة وصممنا علي أن نسبر أغوار الكثير من هذه الأسرار و نتيحها لزوار موقعنا. جلسنا مع عدد من مضيفات و مضيفي الطيران و تحدثنا معهم عن بعض هذه الأسرار، و أباحوا لنا بمجموعة من الأسرار التي لن يخبروك أبدا عنها أثناء الطيران. لقد كلفنا ذلك كثير، فننصحك أن تقرأ بإمعان.

أسرار لن يخبرك عنها مضيفو الطيران Secrets flight attendants won't tell you

أهم الأسرار التي لن يخبرك عنها مضيفو الطيران

القهوة ربما تكون منزوعة الكافيين وربما ينبغي عليك أن تتجنب القهوة كليتا

يقول أحد المضيفين أن معظم المضيفين و المضيفات يتكاسلون عن عمل القهوة منزوعة الكافيين في اباريق منفصلة، و ربما يتكاسلون عن غسيل الأباريق من الأساس، و هم بالتأكيد يستخدمون الماء المخزن علي الطائرة في تحضير القهوة. و بالرغم من تأكيده علي أن معظم القهوة التي يحضرونها تحتوي علي الكافيين، الا أن إحدى المضيفات أكدت لنا أنها لا تقدم أبدا القهوة المحتوية علي الكافيين لأنهم لا يرغبون في أن تكون اعصاب المسافرين متوترة. هم بالتأكيد يردونك أن تستغرق في النوم.

ربما تكون جالس تحت أحد الأعضاء البشرية

معظم حالات نقل الأعضاء البشرية التي تستخدم في عمليات زرع الأعضاء حول العالم يتم نقلها عبر رحلات الركاب العادية. ربما تكون إحدى المبردات تحتوي علي كلي أو كبد بشري و تقبع بجانب حقيبة سفرك داخل المقصورة و ليس في منطقة تخزين الحقائب أسفل الطائرة، هكذا يؤكد مضيف طيران آخر.

بل ربما يكون الراكب النائم بجوارك هو في الحقيقة متوفي

هل بلغت ذروة الاستعجاب؟ ليس بعد، هناك المزيد. من الصعوبة جدا توثيق واقعة الوفاة التي تحدث أثناء الطيران، انه أمر يتطلب الكثير من الإجراءات المعقدة و ربما يؤدي إلى احتجاز الطائرة و الركاب و الطاقم بأحد المطارات. تقول إحدى المضيفات أن الإجراء المتبع عند وفاة أحدهم أثناء الرحلة هو تغطية الجثة ببطانية بعد ربطها جيدا بأحزمة المقعد. نحن لا نخبر باقي المسافرين بحالة الوفاة أبدا، فقط نقول أنهم مخمورون ويحتاجون للراحة.

و تقول مضيفة أخرى أنه حتى لو توافر وجود من هو مخول بإصدار شهادة الوفاة علي متن الطائرة، فنحن لا نعلم أي أحد بحالة الوفاة أبدا حتى هبوط الطائرة و مغادرة جميع المسافرين.

يمكنهم اغلاق دورة المياه من الخارج

هذا بالتأكيد أحد الإجراءات الأمنية، كما يؤكد أحد مضيفو الطيران أنه يمكن أن يقوم بذلك في حالة إصابة أو وفاة أحد المسافرين داخلها، أيضا في حالة ما إذا تصرف أحدهم تصرف أخرق.

البقشيش ربما يكون مفيد

لا أحد يفكر أبدا في منح مضيفي الطيران بعض البقشيش. بالتأكيد سنجعل رحلتك أكثر راحة، كما تقول إحدى مضيفات الطيران، المزيد من الطعام، مشروب مجاني، مخبوزات ساخنة، أو قطعة حلوى...بالتأكيد هذه الأشياء ليست متاحة فقط للدرجة الأولى.

مظهرك مهم جدا

إذا حصلت علي مشروب مجاني و لا تعرف من أين جاءك، ربما لأن أحدهم يعتقد أنك أنيق و جذاب! تؤكد إحدى المضيفات أنها فعلت ذلك العديد من المرات فقط لأنها أعجبت بمظهر المسافر. تؤكد إحدى المضيفات الأخرى أن كون المسافر وسيما جدا ربما يؤهله للحصول علي ترقية مجانية للدرجة الأولى بسهولة. و لكن لا أحد يعدك بأن هذه التمييز سيستمر خارج الطائرة.

السبت، 12 نوفمبر 2016

لماذا لا ترتب مقاعد الطائرة مع النوافذ؟

 لماذا لا ترتب مقاعد الطائرة مع نوافذها؟ سؤال سوف تطرحه بقوة خصوصا عندما تكتشف أن مقعدك الذي حجزته خصيصا بجوار النافذة وقع في المساحة البينية بين النافذتين و ليس له نافذة خاصة به. و حينها ستتسائل بغضب: لماذا لا يرتبون صفوف المقاعد بحيث يكون لكل صف من المقاعد النافذة الخاصة به؟

مبدئيا من الواضح أن مقعدك يقع في الدرجة الاقتصادية، و غالبا ما يقترن هذا التساؤل لدي الكثير من المسافرين علي متن الدراجات الاقتصادية بسؤال آخر و ربما يكون أهم وهو: لماذا تكون المسافة بين صفوف المقاعد محدودة جدا و أحيانا غير مريحة للجلوس بشكل رهيب؟

أربط حزامك فالإجابة ربما تحتاج إلى القليل من التفاصيل الفنية.

لماذا لا ترتب مقاعد الطائرة مع النوافذ؟

لماذا لا ترتب صفوف مقاعد الطائرة مع نوافذها؟

على الرغم من أن الشركات المصنعة للطائرات تأخذ في اعتبارها توزيعا عادلا و مريحا للمساحات بين صفوف المقاعد و توافر فرص رؤية متساوية عبر نوافذ الطائرة، الا أن تلك الشركات تترك الوضع النهائي للمقاعد بيد شركة الخطوط الجوية التي تشتري الطائرة.

و لجعل ترتيب صفوف المقاعد مرن بقدر الإمكان لشركات الخطوط الجوية، يتم تركيب صفوف المقاعد علي مدارج مثبتة بأرضية المقصورة بما يسمح بتوسيع أو تضييق المسافات بين صفوف المقاعد بسهولة. و يمكن لشركات الخطوط الجوية حتى تبديل ترتيب الممر عن طريق تحريك صفوف المقاعد إلى مسار مختلف تماما.

لماذا تحتاج الخطوط الجوية إلى إعادة ترتيب المقاعد؟

حسنا ربما تزيدك هذه الحقيقة غضبا بسبب ضيق مساحة مقعدك بالطائرة فتتسائل: لماذا يحتاجون الي إعادة ترتيب المقاعد؟

علينا أولا أن نؤكد لك أن هذا لا يحدث قبل رحلة الطيران مباشرة أو أنه قد تم خصيصا بمناسبة تشريفك علي متن الطائرة. لذلك نرجو أن تهدأ ولا تصرخ في وجه أي من طاقم الطائرة لأنه لا شأن لهم بذلك إطلاقا.

الأمر يتعلق بالتأكيد بسعر تذكرتك، فلكي تستطيع شركات الطيران الاقتصادي، أو كما يطلق عليه الطيران منخفض التكلفة، لكي تستطيع تلك الشركات أن تقدم لك أرخص تذكرة طيران، فإنها تعمل علي زيادة كثافة و قدرة الطائرة الاستيعابية إلى الحد الأقصى لكي تتسع لأكبر عدد من المسافرين علي متن الطائرة. لذلك تحتاج هذه الشركات لإمكانية تعديل المسافات بين صفوف المقاعد بسهولة و تقليصها إلى أقل مسافة ممكنة، أو غير ممكنة، لكي تتسع الطائرة لأكبر عدد من الركاب وبالتالي تنخفض تكلفة الرحلة و تستطيع الشركة أن تطرح أسعار تنافسية رخيصة لتذاكر الطيران. وهي أثناء ذلك لا تهتم كثيرا بترك فرص رؤية متساوية من خلال نوافذ الطائرة و لا بتخصيص نافذة لكل صف من المقاعد.

و علي الجانب الآخر تحتاج بعض الخطوط الجوية الأخري الي توفير مستوى أعلى من الرفاهية أثناء السفر لعملائها، تحتاج تلك الشركات إلى تعديل المسافات بين صفوف المقاعد بزيادتها قدر الإمكان لكي توفر للمسافرين مساحات أوسع و بالتالي رفاهية أكبر. وهنا ربما يصبح نصيب كل صف من المقاعد نافذة أو حتى اثنتين، و هذا يعني بالتأكيد زيادة تكلفة الرحلة علي الشركة بسبب تقليل كثافة المقصورة حيث تتسع لأقل عدد ممكن من المسافرين. و بالتأكيد ترتفع أسعار تذاكر الطيران علي متن تلك الخطوط بالمقارنة بغيرها من خطوط الطيران.

هذا هو السبب وراء عدم ترتيب مقاعد الطائرة مع نوافذها و كذلك ضيق مساحة مقعدك. لذلك ندعوك للهدوء والتمسك بالأمل و اتباع بعض النصائح لتقليل التوتر اثناء الطيران و ما أدراك فربما يبتسم لك القدر متمثلا في احدي المضيفات التي سترفق بحالك وتقرر ترقية مقعدك الي الدرجة الأولي. حذار فهذا لا يعني بأية حال أنها وقعت في غرامك!

مطار دبي الدولي Dubai International Airport

 يقع مطار دبي الدولي Dubai International Airport في مدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة على بعد 2 كم تقريبا من وسط المدينة، ويعد المطار محورا لعمليات شركة طيران الإمارات، وهي من أبرز شركات النقل الجوي في العالم. وقد تحول هذا المطار في خلال سنوات قليلة من مجرد مهبط جوي على ضفاف الخليج العربي إلى أهم مركز جوي في الشرق الأوسط وأحد أفضل عشر مطارات في العالم وأسرعها نموا. وتبلغ قدرة المطار الاستيعابية حوالي 90 مليون مسافر سنويا، ويستقطب المطار أكثر من 140 شركة طيران حاليا تنطلق لأكثر من 260 وجهة حول العالم.

مطار دبي الدولي Dubai International Airport

تاريخ مطار دبي الدولي

تم افتتاح مطار دبي الدولي رسميا في 30 ديسمبر 1960، وبعد بضعة سنوات أصبح العمل في المطار على مدار الساعة، وأصبح المطار في ديسمبر 1980 عضوا عاديا في اتحاد المطارات المدنية الدولية. وفي عام 1997 أطلقت دائرة الطيران المدني بدبي برنامج توسعة ضخم تم إنجازه عام 2000، ومن ثم بدأت مرحلة التوسعة الثانية خلال عام 2002، ويواصل المطار الاستثمار في مشروع التوسعة لعام 2020.

و قد أكد المطار موقعه المتصدر للسنة الثانية على التوالي في العام الماضي من حيث عدد المسافرين الدوليين، بحسب ما اعلنت هيئة المطارات، بعد أن مر أكثر من 78 مليون مسافر دولي في المطار خلال عام 2015 بزيادة بلغت 10.7% عن العام الذي سبقه.

مباني مطار دبي الدولي

مبنى رقم 1 (مبنى الشيخ زايد): ويعتبر ثاني أكبر مباني مطار دبي الدولي بعد مبنى رقم3، حيث يستوعب حوالي 40 مليون راكب سنويا، و تستخدمه أكثر من 113 شركة طيران، كما يحتوي على صالة لركاب الدرجة الأولى ورجال الأعمال

مبنى رقم 2: وهو أقدم المباني بالمطار ويستوعب حوالي 5 مليون مسافر سنويا، وتستخدمه شركات الطيران العاملة في المنطقة، وأغلب الرحلات تأتي من إيران، أفغانستان وباكستان

مبنى رقم 3 (مبنى طيران الإمارات): وهو أكبر مباني الركاب في المطار، وهو مخصص فقط لشركة طيران الإمارات ويستوعب له حوالي 43 مليون مسافر سنويا، ويتميز بوجود صالات مخصصة للأطفال وصالتين للمسافرين ذوي الاحتياجات الخاصة

مبنى شركة الإمارات لتموين الطائرات: وتقدم الشركة خدمات تموين ودعم الطائرات لشركات الطيران في مطار دبي الدولي وتضم مستويات رفيعة من عمليات الإنتاج الآلية

ويشمل المطار أول وأكبر كونكورس في العالم مخصص لطائرات إيرباص العملاقة 380A (الكونكورس "أيه") والذي تم افتتاحه عام 2013.

وقد ارتفعت قدرة المطار الاستيعابية من 75 مليون إلى 90 مليونا مسافر في السنة مع تدشين المبنى الجديد (الكونكورس دي) رسميا في فبراير 2016، وسيتم تخصيص هذا المبنى لأكثر من 70 ناقلة دولية تسير رحلاتها عبر المطار.

خدمات مطار دبي الدولي

يوفر مطار دبي الدولي صالات مريحة وفاخرة تتميز بأحدث الأجهزة الأمنية ومعدات الفحص، بعضها مخصص لمسافري شركات معينة للطيران وبعضها مفتوح لمختلف الركاب. وكما تعتبر دبي جنة التسوق كذلك يضم المطار كافة منافذ الأطعمة والمشروبات والتسوق، مما يتيح مرونة وخيارات واسعة لتناسب جميع الأذواق. وتشمل الخدمات التي يقدمها المطار:

  • خدمات رجال الأعمال: يضم فندق المطار مركز لخدمات رجال الأعمال وقاعة اجتماعات ويقدم خدمات: السكرتارية، التصوير الضوئي، الإنترنت، التغليف والتجليد والفاكس
  • السفر مع الأطفال: تتيح لكم الغرف المخصصة لرعاية الأطفال أجواء مثالية لرعاية الرضع مع خصوصية تامة
  • منطقة ترفيه الأطفال: وتضم معدات كاملة للالعاب والترفيه، بالاضافة إلى شاشات مخصصة لعرض برامج الأطفال وغرف لتغيير الملابس
  • الطوارئ والخدمات الطبية: يوجد بمطار دبي الدولي تسهيلات طبية عالمية المستوى وفرق طوارئ متوفرة على مدار الساعة
  • غرف للصلاة: تتوفر حجرات خاصة للصلاة ومناطق مخصصة للوضوء في مختلف أرجاء المطار
  • صالات التدخين: تتوفر صالات مريحة وجيدة التهوية للتدخين
  • مكتب البريد وأجهزة السحب الآلي: تتوفر شتى المرافق في جميع أرجاء المطار لإجراء السحوبات النقدية، تغيير العملة، إرسال البريد الخاص بك والكثير من المعاملات الأخرى
  • شبكة الإنترنت اللاسلكية Wifi: تقوم شركة "بوينجو اللاسلكية" بإدارة وتشغيل خدمات الواي ويمكن للركاب الاستمتاع بنحو 60 دقيقة مجانية من الانترنت
  • الراحة والاسترخاء: حيث يمكنك الاسترخاء أو النوم في مكعبات للنوم مع الاطمئنان ان رحلتك القادمة لن تفوتك، كما يمكنك الاستمتاع بحوض السباحة واستخدام خدمات النادي الصحي
  • المساعدات الخاصة: توفير خدمات وتسهيلات مناسبة للمسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة
  • حجز تذاكر طيران: يمكنك حجز أرخص تذاكر الطيران من مطار دبي علي موقعنا.

الجمعة، 11 نوفمبر 2016

أقصر رحلة طيران في العالم 3 كلم في 53 ثانية Shortest flight in the world

 أقصر رحلة طيران في العالم تصل مدتها الي 53 ثانية. وتتنوع المدد الزمنية لرحلات الطيران تبعا للمسافة التي تقطعها الطائرة في كل رحلة و التي من الممكن أن تتراوح ما بين الساعة أو عدة ساعات إلى يوم كامل و أحيانا تستغرق بعض الرحلات أكثر من يوم.

و لكن يتسائل البعض: ما هي أقصر مدة طيران يمكن أن تستغرقها طائرة الركاب أو الطائرة التجارية؟ و هل توجد رحلات طيران تستغرق أقل من الساعة؟ والإجابة هي بالتأكيد نعم. دعونا نتعرف علي بعض الأرقام المسجلة لأقصر رحلات الطيران في العالم.

أقصر رحلة طيران في العالم 3 كلم في 53 ثانية Shortest flight in the world

ما هي أقصر رحلة طيران في العالم؟

سجلت أقصر رحلة طيران بالعالم من Westray إلى بابا Westray (اسكتلندا) بواسطة شركة الطيران: لوجان اير. (WRY-PPW). المسافة: ميلين (ثلاثة كيلومترات) والزمن يصل إلى 53 ثانية.
يفصل امتداد ضيق من المياه بين جزر أوركني ويستراي وبابا ويستراي، قبالة الساحل الشمالي لاسكتلندا. تدير شركة الخطوط الجوية الاسكتلندية لوجان إير جسرًا جويًا بين هاتين الجزيرتين الاسكتلنديتين الصغيرتين منذ حوالي 50 عامًا، مما يجعلها أقصر رحلة طيران منتظمة بدون توقف في أي مكان في العالم.
تستغرق الرحلة، التي تشغلها طائرة من ثمانية مقاعد من طراز بريتن نورمان، أكثر من دقيقة، ولكن في بعض الأحيان كانت تصل إلى 53 ثانية، اعتمادًا على سرعة الرياح.

يقول آندي ثورنتون، مدير عمليات الطيران في لوغانير: "يستخدم هذا المسار بشكل رئيسي من قبل سكان جزر أوركني وهم يمارسون روتينهم اليومي". "يتم استخدامه من قبل المعلمين، وضابط الشرطة المحلية، والأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة. ومع ذلك، فهو أيضًا طريق للسياح وعشاق الطيران."

أقصر رحلة تجارية منتظمة في أمريكا الشمالية

سجلت أقصر رحلة تجارية منتظمة في أمريكا الشمالية من مطار بارنستابل البلدي إلى مطار نانتوكيت التذكاري (ماساتشوستس) بواسطة شركة الطيران: كيب اير. (HYA-ACK). المسافة: 30.49 ميل (49.07 كيلومتر).

هناك عدد قليل من الرحلات الجوية التجارية المنتظمة في أمريكا الشمالية التي تحوم حول علامة 30 ميل - الرحلة 32.16 ميل بين مطار بيلي بيشوب تورنتو سيتي الكندي ومطار منطقة نياجرا، ورحلة 31.09 ميل بين مطار ألاسكا المحلي في بطرسبرغ ومطار رانجيل - ولكن أقصر ما يمكن العثور عليه في ماساتشوستس.
إنه على بعد 30.49 ميل فقط بين مطار بارنستابل البلدي في كيب كود إلى مطار نانتوكيت التذكاري، الذي يحب بحد ذاته ثلاثة أميال فقط خارج وسط مدينة نانتوكيت. يتم خدمة الطريق بانتظام بواسطة كيب إير ، التي تقع خارج مطار بارنستابل.

أقصر رحلة تجارية دولية

سجلت أقصر رحلة تجارية دولية من جزيرة سينت مارتن Sint Maarten (الهولندية الكاريبية) إلى أنغيلا (إقليم ما وراء البحار البريطاني) بواسطة شركة الطيران: أنغيلا للخدمات الجوية. (SXM-AXA). المسافة: 11.87 ميل (19.11 كيلومتر).

ليس فقط اقتراب مطار جزيرة سينت مارتن الكاريبية هو أحد أكثر المناظر الطبيعية الخلابة في العالم، بل هو موطن لأقصر رحلة طيران تجارية دولية في العالم: رحلة لمدة 10 دقائق ولمسافة 12 ميلًا بين مطار الأميرة جوليانا الدولي (SXM) ومطار أنغيلا كلايتون جاي لويد الدولي (AXA).

(ربما) أقصر رحلة تجارية على الاطلاق

من Kegata إلى Apowo (بابوا ، إندونيسيا) المسافة 1.3 ميل (كيلومتران).
هما على بعد 1.3 ميل بحري فقط وعلى مرمى البصر من بعضهم البعض، ولكن مستوطنات تلال بابوا من Kegata و Apowo مفصولة بغابات عميقة في جزء معزول من إندونيسيا. ينطوي السفر بين القريتين عن طريق البر على رحلة شاقة عبر الغابة الكثيفة والجبال الشديدة الانحدار.
سيكون سفرك أفضل بكثير إذا كنت تستطيع القفز عبر هذا الوادي الكبير على طائرة Matt Dearden's Pilatus PC-6 Turbo Porter، وهي طائرة قوية بمحرك واحد تتسع لما يصل إلى 10 ركاب.

أقصر رحلة طيران تجارية عابرة للقارات

سجلت أقصر رحلة طيران تجارية عابرة للقارات من طنجة (المغرب) إلى جبل طارق (إقليم ما وراء البحار البريطاني) بواسطة شركة الطيران: الخطوط الملكية المغربية. (TNG-GIB). المسافة: 43 ميلاً (69 كيلومترًا).

فقط تسعة أميال تفصل أوروبا وأفريقيا عند أضيق نقطة في مضيق جبل طارق. العبارات السريعة تجوب هذا الطريق باستمرار. ومع ذلك، فإن أولئك الذين يحرصون على تجنب المياه المتقطعة بين الكتلتين القاريتين لديهم بديل في الخطوط الملكية المغربية.
تقدم شركة النقل المغربية رحلة منتظمة، تشغلها طائرة مروحية توربينية ATR-72، تربط طنجة، في الطرف الشمالي للمغرب، بإقليم جبل طارق البريطاني.

أقصر رحلة طيران بين عاصمتين وطنيتين

سجلت أقصر رحلة طيران بين عاصمتين وطنيتين من كينشاسا (عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية) إلى برازافيل (عاصمة جمهورية الكونغو) بواسطة شركتي الخطوط الجوية: ASKY و Camair-Co. المسافة: 16 ميلاً (26 كيلومترًا).
كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، وبرازافيل، عاصمة جمهورية الكونغو (المعروفة أيضًا باسم الكونغو برازافيل)، يواجهان بعضهما البعض عبر المياه الموحلة لنهر الكونغو. تحلق شركتا طيران بين المدينتين، ASKY، شركة طيران أفريقية تعمل في جميع أنحاء غرب أفريقيا، و Camair-Co من الكاميرون.

الخميس، 10 نوفمبر 2016

كيف تبدو رحلة الطيران من كابينة القيادة

 انسي الرؤية بعين الطيور من الفضاء، و لنرى الرؤية بعين الطيار وما يشاهده خلال رحلته!

نشرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية سلسلة من الصور الرائعة للسماء، التقطها الطيار أول الهولندي كريستيان فان هايجست، و صديقه دان كرانس من قمرة القيادة. و التي أظهرت مشاهد مذهلة كشفت مكان أفضل مقعد يمكن أن يكون عندما تتدفق العواصف الرعدية في جميع أنحاء الأفق أو يظهر الشفق الشمالي في السماء، و قد التقطت تلك الصور فوق مدينة تورونتو الكندية و الهند و الصين.

مناظر ساحرة تبدو من كابينة القيادة خلال رحلة الطيران

هل تمنيت يوما الجلوس للحظات مكان الطيار فى قمرة القيادة؟ لقد قام هذان الطياران معا بطيران مدهش تخصص في التصوير الجوي الرهيب، و تظهر تلك الصور المبهجة التي التقطوها من فوق الغيوم شكل السماء أثناء العواصف الرعدية، و الشفق القطبي الشمالي، و عندما يسطع شروق الشمس.

و تظهر بعض الصور العواصف الرعدية وهي تضيء الغيوم من الداخل، و أخرى تظهر الشفق القطبي الشمالي وهو يضيء قمرة القيادة!

وتتضمن صورهم كما ترون مشاهد مثل الخيال العلمي من على لوحة التحكم، و آفاق متألقة من الشفق القطبي و لقطات مذهلة من العواصف الرعدية.

و قال كريستيان فان أنه عندما يرى تلك العواصف الكبيرة من الشفق القطبي الشمالي أو العواصف الرعدية النشطة يشعر بأنه صغير جدا و يكاد لا يذكر مقارنة مع حجم وطاقة و جمال تلك الأشياء التي تلعب أمامه.

و قال أيضا أن الشفق القطبي الشمالي مع أضواءه الملونة الضخمة يبدأ عاليا فوق الطائرة ثم يمتد 500 كم في الفضاء، و كل سلسلة من ضوءه ترقص و تهتز بحركات سريعة جدا و غاضبة، و يكاد يكون من المستحيل تصوير ذلك بشكل صحيح.

و تظهر بعض الصور المجرات في الأفق.

كما تظهر أخرى أضواء في السماء ليلا و هي تلعب في الكاميرا و شرائط من البرق و هي تمر عبر نافذة قمرة القيادة.

و يقول الطيار أنه يعرف جيدا أن محاولة التقاط صورة مثالية هي هدف أبدي و مخفق، و لكنه يبذل قصارى جهده ليسمح للمشاهدين بمشاهدة أشياء مثيرة و رائعة يشاركها معهم.

كيف تبدو رحلة الطيران من كابينة القيادة 1

كيف تبدو رحلة الطيران من كابينة القيادة 2

كيف تبدو رحلة الطيران من كابينة القيادة 3

كيف تبدو رحلة الطيران من كابينة القيادة 4

كيف تبدو رحلة الطيران من كابينة القيادة 5

كيف تبدو رحلة الطيران من كابينة القيادة 6

كيف تبدو رحلة الطيران من كابينة القيادة 7

كيف تبدو رحلة الطيران من كابينة القيادة 8

كيف تبدو رحلة الطيران من كابينة القيادة 9

Credit: Christiaan van Heijst/Daan Krans/Caters News

الأربعاء، 9 نوفمبر 2016

مطار الحديدة الدولي Hodeida International Airport

مطار الحديدة الدولي Hodeida International Airport هو مطار دولي في اليمن يقع في مدينة الحديدة إحدى المدن اليمنية المطلة على ساحل البحر الأحمر الشرقي. وهو مطار مدني وعسكري يخدم مدينة الحديدة والقرى والمراكز التابعة لها. ويعتبر مطار الحديدة الدولي هو المطار الاحتياطي لمطار صنعاء الدولي، إذ يعد المركز المساعد لمركز الحركة الجوية الرئيسية في مطار صنعاء الدولي، وبه أيضا مركز مساعد لمركز الحركة الجزئية لنفس المطار.
مطار الحديدة الدولي Hodeida International Airport

مطار الحديدة الدولي

ويأخذ مطار الحديدة الدولي كود الإتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: HOD، و كود منظمة الطيران الدولية إيكاو: OYHD، وتقوم بتشغيل المطار هيئة الطيران المدني باليمن. ويخدم هذا المطار على الرحلات الداخلية والرحلات الدولية، وقد تم إستهداف هذا المطار بالعديد من الغارات المتكررة من قبل طائرات عاصفة الحزم في ظل استمرار عمليات التحالف العربي في اليمن، مما أدى الى خروجه عن الخدمة عدة مرات.

خطوط و شركات الطيران العاملة بمطار الحديدة الدولي

يوجد العديد من شركات الطيران المحلية والدولية التي تعمل من مطار الحديدة الدولي، كما تستخدمه شركات الطيران اليمنية الخاصة، وتعد العلامات التجارية لشركات الطيران التي تعمل على نحو أكثر تواترا هي:

  • الخطوط الجوية اليمنية: و تطلق رحلاتها إلى صنعاء والقاهرة وعمَّان وجدة

  • طيران السعيدة: و تطلق رحلاتها إلى صنعاء

مرافق مطار الحديدة الدولي


تم تجهيز مطار الحديدة الدولي بأحدث التقنيات وتأهيله لتفعيل الرحلات الداخلية والخارجية بما يعزز من مكانته ودوره الحيوي في خدمة اليمن وأبناء المحافظة من خلال توفير رحلات جوية دولية مباشرة من وإلى المحافظة.

وتشمل مرافق المطار مبنى المطار وصالات الوصول والمغادرة ومدرج المطار الاسفلت الرئيسي 21/03 الذي طوله 3000 متر والمدرج الفرعي، بالاضافة الى برج المراقبة ومحطة الرصد الأوتوماتيكي ومبنى الحجر الصحي ومواقف السيارات وغيرها من المرافق.

تقع بجوار مطار الحديدة الدولي قاعدة الحديدة الجوية في شمال مدينة الحديدة، وهي أحد القواعد الجوية العسكرية اليمنية التابعة للقوات الجوية، ويستخدم مدرج المطار من قبل قاعدة الحديدة الجوية.

أهمية مطار الحديدة الدولي


تتمثل أهمية مطار الحديدة الدولي في ربط المحافظة بالعالم الخارجي من خلاله، مما يعمل تخفيف العناء عن المسافرين وتدشين الرحلات المباشرة بما يعزز خدمات النقل الجوي للمواطنين. كما يساعد على تنمية المحافظة كونها محافظة اقتصادية وتجارية بامتياز.

وتتكاتف كل الجهات الأمنية والمدنية للحفاظ على أمن المطار وسلامته، من تأمين الرحلات الجوية والمساهمة في تحسين الأوضاع الأمنية الداخلية للمطار للتأكد من أن حركة النقل الجوي تسير بشكل طبيعي.

وقد تسبب القصف خلال العام السابق والحالي في أعقاب استهداف طائرات الحزم مطار الحديدة الدولي بالغارات الى خروجه عن الخدمة أكثر من مرة وتدمير مدرج المطار. كما أدت إلى احتراق طائرة تابعة لشركة طيران السعيدة في ظل استمرار عمليات التحالف العربي في اليمن, كما أسفرت الغارات عن تضرر عدد كبير من مبانى المطار و صالاته المتعددة مثل الصالة الرياضية ومرافق أخرى في المطار.

دور مطار الحديدة الدولي في تطوير الشحن الجوي

تعمل الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد على تفعيل وتطوير حركة الشحن الجوي من والى مطار الحديدة الدولي مما سيساعد على تنمية وتطوير الصادرات اليمنية من المنتجات الصناعية والزراعية والسمكية. وذلك بتجاوز الآثار السلبية التي خلفتها الفترات السابقة وأن النتائج الايجابية الملحوظة التي تقدمها الهيئة ستساعد مطار الحديدة الدولي على تحقيق الأهداف المرجوة، والتي تتمثل في تحقيق زيادة في الحركة العامة في المطار. وتقوم الهيئة بصيانة مباني المطار والمرافق ليكون مناسبا لاستقطاب شركات الطيران، مع توفير منظومة الانارة للمدرج الرئيسي والفرعي والاقتراب ليتمكن المطار من العمل 24 ساعة.

الخطوط الجوية اليابانية جال Japan Airlines JAL

 الخطوط الجوية اليابانية أو جال Japan Airlines هي الناقل الجوي الوطني في اليابان، وتقع في طوكيو وتتخذ من مطار ناريتا الدولي مركزا لعملياتها الدولية. كما تتخذ لعملياتها الداخلية مطار طوكيو هانيدا الدولي مركزا، بالإضافة إلى مراكزها الأخرى في مطار كانساي الدولي ومطار أوساكا الدولي. تحمل الشركة رمز الاياتا: JL، ورمز الايكاو: JAL، ورمز النداء: JAPANAIR، وهي عضو في تحالف عالم واحد.

الخطوط الجوية اليابانية جال Japan Airlines JAL

تاريخ الخطوط الجوية اليابانية جال

تأسست الخطوط الجوية اليابانية جال في 1 أغسطس عام 1951م، مع اعتراف الحكومة اليابانية بالحاجة إلى نظام نقل جوي موثوق به لمساعدة اليابان على النمو في أعقاب الحرب العالمية الثانية. تأسست كشركة خاصة برأس مال أولي قدره 100 مليون ين. يقع مقرها في جينزا، تشو، طوكيو. في الفترة ما بين 27 و 29 أغسطس، قامت الشركة بتشغيل رحلات دعائية على طائرات دوغلاس دي سي -3 كينسي، مستأجرة من الخطوط الجوية الفلبينية. في 25 أكتوبر، تم افتتاح أول خدمة طيران محلية في اليابان بعد الحرب، باستخدام طائرة مارتن 2-0-2، المسماة Mokusei، واستأجر الطاقم من شركة Northwest Airlines.

في 1 أغسطس 1953م، أصدر النظام الوطني قانون لتشكيل شركة خطوط جوية يابانية جديدة مملوكة للدولة في 1 أكتوبر، والتي انتقلت اليها جميع الأصول والخصوم من الشركة السابقة. بحلول عام 1953م، امتدت شبكة JAL شمالاً من طوكيو إلى سابورو وميساوا، وغربًا إلى ناجويا و أوساكا و أيواكوني و فوكوكا.

في 2 فبراير 1954م، بدأت الشركة رحلاتها الدولية، حيث نقلت 18 راكبًا من طوكيو إلى سان فرانسيسكو علي طائرات دوغلاس دي سي -6 عبر جزيرة ويك وهونولولو. لا تزال الرحلات الجوية بين طوكيو وسان فرانسيسكو هي الرحلات رقم 1 و 2 للاحتفال بأول خدمة دولية لها. تم الإعلان عن الرحلات المبكرة على أن تديرها أطقم أمريكية وتخدمها يونايتد إيرلاينز في سان فرانسيسكو.

عصر الطائرات النفاثة

في عام 1960م، استلمت الشركة أول طائرة نفاثة لها، وهي دوغلاس دي سي -8 تدعى فوجي، لتخدم على طريق طوكيو-هونولولو-سان فرانسيسكو. استمرت JAL في تشغيل أسطول من 51 DC-8s، وتقاعدت آخر طائرة من هذا النوع في عام 1987م. طارت فوجي حتى عام 1974م ثم تم استخدامها كمنصة تدريب صيانة حتى عام 1989م؛ تم تخزين قسم أنفها في مطار هانيدا وعرضت في نهاية المطاف في متحف JAL Sky في مارس 2014م.

كما بدأت JAL في الطيران إلى سياتل وهونج كونج في عام 1960م. في نهاية عام 1961م، كانت JAL لديها رحلات عبر القطبين من طوكيو إلى سياتل وكوبنهاغن ولندن وباريس عبر أنكوريج وألاسكا، ولوس أنجلوس وسان فرانسيسكو عبر هونولولو وهاواي.

خلال الستينيات، طارت JAL إلى العديد من المدن الجديدة، بما في ذلك موسكو ونيويورك وبوسان. بدأت رحلات DC-8 إلى أوروبا في عام 1961م.

بحلول عام 1965م، كان مقر الخطوط الجوية اليابانية في مبنى طوكيو في مارونوتشي، تشيودا، طوكيو. بحلول هذا الوقت، تم توليد أكثر من نصف إيرادات JAL على الطرق العابرة للمحيط إلى الولايات المتحدة، وكانت شركة الطيران تضغط على الولايات المتحدة للحصول على حقوق الحرية الخامسة للطيران عبر المحيط الأطلسي من الساحل الشرقي. تم تمديد الطريق عبر المحيط الشرقي شرقا من سان فرانسيسكو إلى نيويورك في نوفمبر 1966م ولندن في عام 1967م. انتهت الرحلات بين سان فرانسيسكو ولندن في ديسمبر 1972م.

بين 1967 و 1969م، أبرمت جال اتفاقية مع شركة Aeroflot لتشغيل خدمة مشتركة بين طوكيو وموسكو باستخدام طائرات Tupolev Tu-114 السوفياتية. ضم طاقم الطائرة عضو واحد من JAL، وكان طاقم الطائرة خمسة أعضاء لكل من Aeroflot و JAL. بدأت الرحلة الأسبوعية في أبريل 1967م. في مايو، كان الجدول الزمني 10 ساعات و 35 دقيقة موسكو إلى طوكيو و 11 ساعة و 25 دقيقة للعودة.

في عام 1972l، بموجب نظام 45/47، ما يسمى "دستور الطيران" الذي سنته الحكومة اليابانية، مُنحت JAL وضع الناقل العلم لتشغيل الطرق الدولية. كما تم تعيين شركة الطيران لتشغيل خطوط النقل المحلية في المنافسة مع خطوط أول نيبون الجوية وتوا المحلية.

تسبب توقيع اتفاقية النقل الجوي المدني بين الصين واليابان في 20 أبريل 1974l في تعليق الطرق الجوية بين تايوان واليابان في 21 أبريل. تم تأسيس شركة تابعة جديدة، الخطوط الجوية اليابانية آسيا، في 8 أغسطس 1975م، وتم استعادة الخدمات الجوية بين البلدين في 15 سبتمبر. خلال السبعينيات، اشترت الشركة طائرات بوينج 727، بوينج 747، وماكدونيل دوغلاس دي سي -10 لمساراتها المتنامية داخل اليابان ودول أخرى.
في 1980م قامت شركة الطيران برحلات خاصة لولي العهد الأمير أكيهيتو وولي العهد الياباني ميتشيكو، البابا جون بول الثاني ولرؤساء الوزراء اليابانيين، حتى إدخال الخدمة الحكومية المخصصة باستخدام طائرتين بوينج 747-400. خلال ذلك العقد ، أدخلت شركة الطيران طائرات بوينج 747-100SR جديدة، وبوينج 747- SUD، وبوينج 767 إلى الأسطول، وتقاعدت طائرات بوينج 727 ودوجلاس DC-8.

في عام 1978م، بدأت جال رحلاتها إلى ساو باولو وريو دي جانيرو عبر أنكوريج وسان خوان. تم تغيير محطة التوقف إلى لوس أنجلوس في عام 1982م وإلى مطار جون إف كينيدي الدولي في نيويورك في عام 1999م. حتى عام 2009م، كانت شركة الطيران تشغل رحلات بحرية خامسة بين نيويورك وساو باولو وبين فانكوفر ومكسيكو سيتي.

مرحلة ارتباك الخطوط الجوية اليابانية

بدأت اليابان تدرس تحرير الخطوط الجوية في أواخر السبعينيات، حيث أعلنت الحكومة التخلي عن نظام 45/47 في عام 1985م. في عام 1987م، تمت خصخصة الخطوط الجوية اليابانية تمامًا، وشركتي الطيران الأخريتين في اليابان: All Nippon Airways و Japan Air System، تم السماح لهما بالتنافس مع JAL على الطرق المحلية والدولية. أدت المنافسة المتزايدة إلى تغييرات في هيكل الشركة، وتمت إعادة تنظيمها إلى ثلاثة أقسام: خدمة الركاب الدولية، خدمة الركاب المحلية، وخدمة الشحن (بما في ذلك البريد).

بدأت الشركة عقد التسعينيات برحلات لإجلاء المواطنين اليابانيين من العراق قبل بداية حرب الخليج. في أكتوبر 1990م، تم تأسيس Japan Air Charter، وفي سبتمبر 1996م، أبرمت اتفاقية مع شركة والت ديزني لتصبح جال شركة الطيران الرسمية لطوكيو ديزني لاند. تأسست JAL Express في أبريل 1997م، بطائرة بوينج 737. في التسعينات، واجهت الشركة المزيد من الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن الركود في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى الانكماش المحلي. بعد سنوات من الربح منذ عام 1986م، بدأت في تسجيل خسائر تشغيل. و في عام 1992م قامت بخفض التكاليف، بما في ذلك تشكيل شركة JAL Express المحلية منخفضة التكلفة ونقل العمليات السياحية إلى JALways (خليفة Japan Air Charter)، مما ساعد في إعادة الشركة إلى الربحية في عام 1999م.

وضعت الشركة طلبات شراء طائرة بوينج 777 خلال التسعينات، مما سمح بتجديد الأسطول. كانت واحدة من ثماني شركات طيران تشارك في عملية تصميم Boeing 777، مما شكل التصميم وفقًا لمواصفاتها

دمج JAS

في عام 2001م، وافقت شركة جال وشركة الأنظمة الجوية اليابانية على الاندماج؛ وفي 2 أكتوبر 2002م، أسسوا شركة قابضة جديدة تسمى نظام الخطوط الجوية اليابانية، لتشكيل نواة جديدة لمجموعة JAL، التي كانت سادس أكبر شركة طيران في العالم في ذلك الوقت.

في 1 أبريل 2004م، غيرت JAL اسمها إلى الخطوط الجوية اليابانية، وغيرت JAS اسمها إلى الخطوط الجوية اليابانية المحلية. تم تغيير رموز رحلات JAS إلى رموز رحلات JAL، وتم إعادة تجهيز مكاتب تسجيل JAS في كسوة JAL، وتم إعادة طلاء طائرات JAS تدريجيًا. في 26 يونيو 2004م، أعيدت تسمية الشركة الأم Japan Airlines System لتصبح Japan Airlines Corporation.

بعد الاندماج، عملت الشركتان تحت العلامة التجارية JAL: Japan Airlines International و Japan Airlines Local. كانت الخطوط الجوية اليابانية المحلية مسؤولة بشكل أساسي عن شبكة JAL الكبيرة من الرحلات الداخلية في اليابان، في حين قامت JAL International بتشغيل كل من الرحلات الدولية والرحلات الداخلية. في 1 أكتوبر 2006م، اندمجت الشركتان في علامة تجارية واحدة، الخطوط الجوية اليابانية الدولية.

تقدمت الشركة بطلب للانضمام إلى تحلف عالم واحد Oneworld في 25 أكتوبر 2005م. وادعت جال أن عضويتها في Oneworld ستكون في مصلحة خطط الشركة لمواصلة تطوير مجموعة شركات الطيران والتزامها القوي بتقديم الأفضل لعملائها. وانضمت إلى التحالف رسميا في 1 أبريل 2007م.

في 1 أبريل 2008م، قامت JAL بدمج عمليات شركتها الفرعية التابعة لشركة Japan Asia Airways JAA في عملياتها الرئيسية. بعد أن قامت بتشغيل جميع رحلات مجموعة JAL بين اليابان وتايوان بين 1975م و 2008م ككيان منفصل بسبب الوضع السياسي الخاص لتايوان.

إعادة الهيكلة وإفلاس جال

في عام 2009م، عانت جال من خسائر مالية حادة، على الرغم من بقائها أكبر شركة طيران في آسيا من حيث الإيرادات. ونتيجة لذلك، شرعت الشركة في تخفيض عدد الموظفين وتقليص المسارات في محاولة لخفض التكاليف. تلقت الشركة أيضًا 100 مليار ين من خلال ضخ الائتمان من الحكومة اليابانية كجزء من الحماية من الإفلاس. في سبتمبر 2009م، شكلت وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة اليابانية فرقة عمل تهدف إلى مساعدة تحول الشركات في JAL، والتي درست مختلف مقترحات خفض التكاليف والشراكة الاستراتيجية.

أحد الاقتراحات التي تم النظر فيها كان دمج JAL مع All Nippon Airways ANA، مما سيؤدي إلى إنشاء شركة طيران دولية واحدة أكبر واستبدال Japan Airlines International. ومع ذلك، أشارت تقارير إعلامية إلى أن هذا الاقتراح ستعارضه ANA نظراً لأدائها المالي الأفضل نسبياً باعتبارها ناقل مستقل. كما درست فرقة العمل الشراكات المحتملة مع شركات النقل الأجنبية.

بعد أسابيع من التكهنات، تقدمت شركة JAL بطلب للحصول على الحماية بموجب قانون إعادة تأهيل الشركات في 19 يناير 2010م. ستتلقى JAL حزمة نقدية بقيمة 300 مليار ين و ديون بقيمة 730 مليار ين يتم التنازل عنها، في مقابل ذلك ستخفض رأس مالها إلى الصفر، وتقطع الطرق غير المربحة وتخفض قوتها العاملة بـ 15،700 موظف - ثلث إجمالي 47،000. اعترض الدائنون الرئيسيون لشركة JAL (بنك Mizuho Corporate Bank ، وبنك Tokyo-Mitsubishi UFJ و Sumitomo Mitsui Banking Corporation) في الأصل على إعلان الإفلاس، لكنهم غيروا مواقفهم بعد أن أوصت مؤسسة مبادرة Turnaround اليابانية لحماية المحكمة، وفقًا لمسؤول كبير في البنك. تم شطب أسهم JAL من سوق طوكيو للأوراق المالية في 20 فبراير 2010م. في وقت، كان يعتبر سهمها من "أزهار الرقائق الزرقاء" في اليابان. في ذلك الوقت، كان الإفلاس أكبر إفلاس ياباني تورطت فيه شركة غير مالية ورابع أكبر شركة في تاريخ اليابان.

تولى كازو إناموري، مؤسس شركة Kyocera و KDDI منصب الرئيس التنفيذي لشركة JAL. زار وزير النقل سيجي مايهارا شخصياً مقر كيوسيرا في أواخر عام 2009م لإقناع إناموري بقبول المنصب. حيث اعتقد قائد فرقة العمل Shinjiro Takagi أن تعيين مدير تنفيذي مجرب كان ضروريًا لإصلاح المشكلات المختلفة في JAL. تمت ترقية رئيس ركاب الطيران الياباني ماسارو أونيشي إلى رئيس JAL.

في مايو، بدأت JAL في رؤية زيادة في أعداد الركاب بنسبة 1.1 ٪ على أساس سنوي. في أغسطس، أفيد أن JAL ستلغي 19،133 وظيفة من قوتها العاملة التي تبلغ 47000 بحلول نهاية مارس 2015م - في حين تزيد أيضًا من القدرات - في محاولة لجعل الأعمال قابلة للحياة.

التنافس بين دلتا وأمريكان ايرلانز

على الرغم من أن جال خرجت في نهاية المطاف من الإفلاس مع البقاء في تحالف Oneworld، إلا أن JAL كانت تفكر بجدية في قبول استثمار استراتيجي من Delta Air Lines والانضمام إلى تحالف SkyTeam خلال الفترة بين سبتمبر 2009م وفبراير 2010م. كما أجرت JAL محادثات مع أعضاء Skyteam Air France-KLM وشركة الخطوط الجوية الكورية بشأن مشاركتهم المحتملة.

وقد فضلت وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة صفقة دلتا لأن دلتا لديها شبكة عالمية واسعة ولديها أكبر عملية يابانية لأي شركة طيران أجنبية، والتي ورثتها من خلال اندماجها مع شركة نورثويست إيرلاينز. كما دعمت MLITT صفقة مع Air France-KLM لأنها كانت "شركة أكثر صحة" من الأمريكية.

خططت أمريكا للعمل مع أعضاء تحالف Oneworld، الخطوط الجوية البريطانية وشركة كانتاس لتقديم عرض مشترك لإعادة رسملة JAL. قالت الخطوط الجوية البريطانية إنها تحاول إقناع JAL بالبقاء جزءًا من Oneworld بدلاً من الانحياز إلى Delta و SkyTeam، في حين قال الرئيس التنفيذي الأمريكي جيرارد أربي أن American و Oneworld لا يزالان ملتزمين بالشراكة مع الخطوط الجوية اليابانية، طالما أنها لا تزال رئيسية الناقل الدولي، وكرر تشجيعه لـ JAL للبقاء مع Oneworld خلال الاحتفالات للترحيب بالمكسيكانا في التحالف.

في مقابلة مع Asahi Shimbun في 1 يناير 2010م، أعلن رئيس JAL Haruka Nishimatsu تفضيله لتشكيل شراكة مع Delta على American، وذكر Yomiuri Shimbun بعد ذلك بوقت قصير أن JAL و Enterprise Turnaround Initiative Corporation التي تدعمها الحكومة اليابانية ستختار على الأرجح لتشكيل شراكة تجارية ورأسمالية مع دلتا، كجزء منها ستدخل JAL إلى SkyTeam وتقلل من عمليات الطيران الدولية لصالح اتفاقيات مشاركة الرمز مع Delta، وأن American Airlines بدأت إجراءات لإنهاء المفاوضات مع JAL. ونفى كل من JAL والأمريكي التقرير. ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال بعد ذلك أن شركة الخطوط الجوية الأمريكية رفعت عرضها الاستثماري JAL بمقدار 300 مليون دولار، إلى 1.4 مليار دولار، وفي تعليقات منفصلة للصحافة، قال رئيس دلتا إد باستيان أن دلتا كانت "مستعدة وقادرة على جمع رؤوس أموال إضافية من خلال طرف ثالث.

بعد تقديم JAL للإفلاس، كانت هناك تقارير إعلامية أخرى تفيد بأن JAL ستغادر Oneworld لصالح SkyTeam، لكن رئيس JAL Masaru Onishi قال في 1 فبراير أن قيادة JAL الجديدة "تقوم بمراجعة جدية للقضية من الصفر، دون أن تتأثر بالمناقشات السابقة، "وستتتخذ قرارها بشأن شريك التحالف قريبا.

في 7 فبراير، ذكرت العديد من المنافذ الإخبارية أن JAL ستقرر الحفاظ على تحالفها مع American Airlines وإنهاء المحادثات مع Delta. وفقًا للتقارير، قرر Inamori ومسؤولو ETIC أن تحويل التحالفات من Oneworld إلى Skyteam سيكون محفوفًا بالمخاطر ويمكن أن يعيق قدرة JAL على التحول بسرعة. بعد ذلك بيومين، أعلنت JAL رسميًا أنها ستعزز شراكتها مع American، بما في ذلك التطبيق المشترك لحصانة مكافحة الاحتكار على الطرق العابرة للمحيط. ستعزز شركة الطيران أيضًا علاقتها مع شركاء آخرين في تحالف Oneworld.

تطورات ما بعد الإفلاس

خرجت جال من الحماية من الإفلاس في مارس 2011م. في يوليو، اختارت ETIC Nomura Holdings و Daiwa Securities و Mitsubishi UFJ و Morgan Stanley و Mizuho Securities و SMBC و Nikko Securities لضمان بيع حصتها في JAL، دون تحديد مبالغ أو تواريخ. في 6 يناير 2012م ، أعلنت الشركة عن عزمها على الاعتماد على أسهمها في بورصة طوكيو في طرح عام أولي (IPO) يصل إلى 1 تريليون ين، والذي سيكون أكبر عرض في اليابان منذ أكثر من عام. أكملت الشركة اكتتابها العام الأولي في القسم الأول من بورصة طوكيو TYO: 9201 في 19 سبتمبر 2012م. باعت شركة Enterprise Turnaround Initiative Corporation اليابانية جميع ممتلكاتها (96.5 ٪) في JAL مقابل 650 مليار ين، أكبر من ¥ 350 مليار استثمار في عام 2010م. على الرغم من زيادة الاكتتاب عدة مرات، فإن الزيادة في الأسهم بعد الاكتتاب العام كانت قريبة من 1٪.

بعد خروجها من الحماية من الإفلاس، بدأت JAL عدة شراكات جديدة داخل تحالف Oneworld. بدأ المشروع المشترك عبر المحيط الهادئ بين JAL والأمريكي في أبريل 2011م. شكلت JAL شركة Jetstar Japan، وهي شركة مشتركة منخفضة التكلفة مع شركة تابعة لشركة Qantas Jetstar Airways، في يوليو. في عام 2012م، قدمت شركة JAL والشركة الأم International Airlines Group IAG للخطوط الجوية البريطانية طلبات إلى الحكومة اليابانية والاتحاد الأوروبي على التوالي في سعيها لإقامة مشروع تجاري مشترك للرحلات بين اليابان وأوروبا. تقدمت شركة Finnair بطلب للانضمام إلى JV مع IAG في يوليو 2013م، بالتزامن مع JAL بدء خدمة جديدة بدون توقف إلى هلسنكي.

أسطول الخطوط الجوية اليابانية

تمتلك جال أسطولا يبلغ متوسط عمره 8.8 سنة وقوامه 176 طائرة من طراز بوينج وهم: B737-800، B767-300، B777-200، B777-300، B787-8 دريملاينر و B787-9 دريملاينر، وتقوم الشركة بتحديث وتطوير أسطولها باستمرار لضمان راحة وسلامة عملائها.

وجهات جال

تخدم الخطوط الجوية اليابانية 60 وجهة محلية و 39 وجهة دولية في آسيا والأمريكتين وأوروبا وأوقيانوسيا، باستثناء اتفاقيات المشاركة بالرمز. المحاور الدولية للشركة هي مطار ناريتا الدولي في طوكيو ومطار هانيدا، ومطار كانساي الدولي في أوساكا ومطار إيتامي. تشغل الشركة والشركات التابعة لها حاليًا أكثر من 4500 رحلة دولية و 26000 رحلة طيران داخلية شهريًا.

في السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2009م، قدمت الشركة الطيران أو زادت الخدمات على عشرة مسارات دولية، بما في ذلك بين طوكيو (ناريتا) ومدينة نيويورك، وبين أوساكا (كانساي) وشنغهاي. وتوقفت عن العمل على أربع طرق دولية، بما في ذلك بين طوكيو (ناريتا) وشيان، وبين أوساكا (كانساي) وتشينغداو. محليًا، علقت 14 مسارًا، بما في ذلك بين سابورو وأوكيناوا. بالإضافة إلى ذلك، وسعت الشركة تحالف تبادل الرموز مع زملائها شركاء Oneworld.

في السنوات الأولى، كان مطار طوكيو ناريتا المحور الرئيسي للرحلات الدولية وشحن البضائع. في الوقت الحاضر، أصبح مطار طوكيو هانيدا مركزًا دوليًا بسبب قربه من مدينة طوكيو، والتوسع الكبير الذي يحدث هناك.