الثلاثاء، 28 فبراير 2017

مطار اللاذقية باسل الأسد الدولي Bassel Al-Assad International Airport

 مطار اللاذقية الدولي أو مطار باسل الأسد الدولي Bassel Al-Assad International Airport هو مطار دولي سوري يقع علي بعد 23 كم جنوب مدينة اللاذقية، و تتخذ الخطوط الجوية السورية منه مقرا رئيسيا. يأخذ المطار رمز LTK من اتحاد النقل الجوي الدولي اياتا، و رمز OSLK من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، و تقوم بادارته المؤسسة العامة للطيران المدني السوري متمثلة في الشركة السورية للطيران والشركة العربية للطيران.

مطار اللاذقية باسل الأسد الدولي Bassel Al-Assad International Airport

تاريخ مطار اللاذقية الدولي

انشأ مطار اللاذقية الدولي سنة 1946م، و سمي بمطار باسل الأسد الدولي ابتداء من العام 1994م نسبة لنجل الرئيس الراحل حافظ الأسد و بسبب وفاته بحادث أليم.

يعتبر المطار متاحاً للاستخدام في جميع الأوقات لعمليات إقلاع وهبوط الطائرات لجميع المستخدمين وعلى قدم المساواة وتم اعتماد سياسة السماء المفتوحة في تشغيل المطار منذ عدة سنوات لتشجيع شركات النقل العالمية والسياحية الخاصة لاستخدامه.

و يحتوي المطار علي صالة واحدة للسفر و الوصول و صالة للشحن ومدرج واحد بطول 2800 متر و عرض 45 متر، و برج مراقبة جوية.

أنشطة وعمليات المطار

يلبي مطار اللاذقية الدولي الحاجات التشغيلية للطائرات ويخدم الرحلات الدولية والداخلية في المنطقة ويقدم مطار باسل الأسد الدولي الخدمات التالية :

  • خدمة المراقبة الجوية: تقدم خدماتها التالية على مدار 24 ساعة :
    • مركز مراقبة جوية ثانوي يعمل مساعداً لمركز مراقبة دمشق
    • خدمة حركة المطار Aerodrome Traffic Service
    • خدمة معلومات الطيران
  • خدمة الإطفاء و الإنقاذ :CAT8 على مدار 24 ساعة
  • خدمة HANDLING : تقوم بها مؤسسة الطيران العربية السورية وتخدم جميع الطائرات الهابطة والمقلعة والشحن.
  • خدمة الأرصاد والتنبؤ : تقدم هذه الخدمة عن طريق محطة تنبؤ مطار اللاذقية الدولي بفاصل نصف ساعة لتقارير الرصد Metar و بفاصل ست ساعات لتقارير التنبؤ TAFS
  • خدمة التزود بالوقود : تزود جميع الطائرات (النظامية والعارضة) بالوقود المناسب بمطار باسل الأسد الدولي بواسطة صهريجين سعة كل منهما 45000L, 85000L و على مدار 24 ساعة وتتبع لوزارة النفط.
  • خدمة الجمارك : لمراقبة حاجيات الركاب التي يصرح عنها وكذلك بضائع الشحن والمواد الممنوعة دولياً وعلى مدار 24 ساعة وتتبع وزارة المالية.
  • خدمة المصارف : تقوم بتصريف العملات الأجنبية للقادمين فقط سوريون و أجانب أما بالنسبة للمغادرين فيمكنهم إعادة تصريف العملات المحلية إلى العملات الصعبة التي تم استبدالها من المطار أو أحد المصارف السورية المعتمدة في القطر حسب الأنظمة و على مدار 24 ساعة وتتبع وزارة المالية.
  • خدمة الهاتف و البريد : تقدم خدمة الاتصالات الدولية والقطرية والمحلية للركاب و تقدم هذه الخدمة بالمطار على مدار 24ساعة.
  • النقطة الطبية : تقدم خدماتها عند الحاجة و تراقب حالات الإسعاف و الأمراض السارية و المعدية بواسطة طبيب عام و ممرض و سيارة إسعاف وتقيم في مطار اللاذقية الدولي على مدار 24 ساعة . و تتبع لوزارة الصحة.
  • نقطة مراقبة الثروة الحيوانية : للكشف على الحيوانات المصطحبة و اتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع انتشار الأمراض المعدية أثناء الجائحات و تتبع وزارة الزراعة.
  • خدمة أمن المطار : تقدم خدماتها عن طريق مكتب أمن المطار و يترأس اللجنة الأمنية مدير المطار

شركات الطيران العاملة بمطار اللاذقية الدولي

تقوم مؤسسة الطيران العربية السورية بتشغيل رحلات دولية أسبوعياً ورحلات غير منتظمة بالإضافة إلى رحلات غير منتظمة قد تكون دولية أو داخلية من مطار اللاذقية الدولي.

تقدم مؤسسة الطيران العربية السورية خدمات تفريغ وتحميل الطائرات من الركاب والبضائع ونقلهم إلى النقاط المناسبة في مطار باسل الأسد الدولي، وكذلك تقدم خدمات الشحن وذلك لطائرات مؤسسة الطيران العربية السورية والطائرات الأخرى التي تهبط وتقلع من وإلى المطار على مدار24 ساعة. يستخدم المطار مؤسسة الطيران العربية السورية. الخطوط الجوية السورية الشركة الوطنية الناقلة.يمثلها محطة السورية وتقيم فيه بشكل دائم ويستخدمه أيضاً بعض الشركات الخاصة وطائرات الشحن ونوادي الطيران يمثلهم وكلاء غير مقيمين.

الحدود الدنيا لتشغيل المطار

  1.  من ناحية الشروط الجوية غير العادية كزيادة توضع الثلوج أو المياه والوحل على المدرج فمطار باسل الأسد الدولي مفتوح بنسبة تزيد على 95% نظرا لقلة هذه الظاهرة وفي حال وجودها يصدر إعلان طيارين مناسب.
  2.  من ناحية سعة المطار استناداً إلى إمكانية الـ handling المتوفرة في المطار يمكن استقبال طائرة ركاب و ترحيل أخرى في وقت واحد .كما يمكن استقبال طائرتي شحن . إضافة إلى طائرة المراسم.

الثلاثاء، 21 فبراير 2017

طيران البراق Buraq Air او البراق للطيران

 طيران البراق Buraq Air او البراق للطيران هي شركة طيران ليبية خاصة، و تعد أول شركة طيران مملوكة بالكامل للقطاع الخاص في ليبيا. يقع المقر الرئيسي للشركة بمطار معيتيقة الدولي بطرابلس العاصمة الليبية، بجانب محطتها الفرعية بمطار طبرق الدولي. و تقوم الشركة بتقديم خدمات الطيران العارض "شارتر" كما تقوم بتقديم خدمات الشحن الجوي. وتأخذ الشركة رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: UZ، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: BRQ، ورمز النداء BURAQAIR.

طيران البراق Buraq Air او البراق للطيران

تاريخ طيران البراق

تأسست شركة طيران البراق في أكتور من العام 2000م، و بدأت بتشغيل أول رحلاتها في نوفمبر من العام 2001م. حيث قامت بتشغيل رحلات مجدولة داخلية لربط مطارات ليبيا، ثم توسعت لتقوم برحلات منتظمة لعدد من الوجهات الدولية. وقد تأثر نشاط الشركة عدة مرات بسبب الحرب الدائرة في ليبيا، حيث أوقف حظر الطيران الذي فرض من قبل حلف الناتو في الأجواء الليبية جميع رحلات الشركة في السابع عشر من مارس سنة 2011م. ثم عادت بعد ذلك لتشغيل رحلاتها بعد رفع الحظر الجوي خلال عام 2012 لتلعب بذلك دورا كبيرا في ابقاء قطاع الطيران الليبي فعالا خلال تلك الظروف العصيبة التي مرت بالبلاد.

يرأس البراق للطيران الرئيس التنفيذي السيد "مروان ببيدة". في البداية، قامت الشركة بتأجير طائرتين من طراز B727-200 جافة وبدأت العمل في خطوط جوية محلية بنقل الركاب من طرابلس إلى بنغازي والعكس بالعكس. في سبتمبر 2002م، اشترت شركة براق للطيران ثلاث طائرات من طراز B727-200 في هذه المرحلة، وسع نطاق عملها ليشمل خطوط دولية حيث أطلقت رحلات إلى اسطنبول، وبعد ذلك بعام تم شراء طائرتين من طراز B737-200 وتم تحقيق توسع آخر عن طريق تشغيل رحلات مجدولة إلى حلب (سوريا) والرباط (المغرب).

في الوقت نفسه، قامت الشركة بتنفيذ عمليات شحن شاملة باستخدام طائرات Illusion 76 للشحن الجوي إلى مطارات دولية مختلفة مثل إسطنبول ودبي والشارقة.

حوادث

و في 17 من ابريل 2013م تعرضت طائرة البراق للطيران من طراز بوينج B737-800 لاطلاق النار اثناء اقترابها من مطار طرابلس الدولي خلال رحلة داخلية من مطار بنغازي وادي الحادث الي تضرر طفيف بالطائرة بدون خسائر بشرية و لم يؤثر علي هبوطها بالمطار.

تضرر أيضا أسطول طيران البراق خلال العام 2014م بسبب القتال العنيف الدائر حول مطار طرابلس الدولي، حيث أدي القصف المستمر الي تضرر ثلاث طائرات من أسطول الشركة.

و في 28 يناير 2015م أعلنت الشركة تعليق جميع رحلاتها لمدة يومين بسبب مقتل أحد أفراد طواقمها اثناء الهجوم الارهابي علي احد فنادق العاصمة الليبية طرابلس في الثلاثاء 27 من يناير 2015م.

أسطول البراق للطيران

تتضارب التقارير حول عدد الطائرات العاملة بطيران البراق، حيث تشير احدي التقارير أن الشركة تقوم الان بتشغيل رحلاتها عن طريق طائرتين فقط من طراز بوينج Boeing 737-400، بينما تشير معظم التقارير الي أن أسطول الشركة يبلغ حاليا خمس طائرات بمتوسط عمر 19 عام.

في عام 2005م، قررت إدارة الشركة تحسين الخدمات المقدمة للمسافرين من خلال تحديث أسطول الشركة، وتم إجراء مفاوضات عميقة مع شركة بوينج لشراء ستة طائرات من طراز B737-800، مما أدى إلى الحصول على اثنين منهم أول تسليم  في أكتوبر 2006م وتم تسليم الدفعة الثانية في نوفمبر من نفس العام. علاوة على ذلك اشترت Buraq air ثلاث طائرات ؛ تم تقديم واحدة من طراز Boeing 737-400 إلى الخدمة في فبراير 2010م، والآخرى أيضًا من طراز 737-400 تم تقديمها إلى الخدمات في يناير 2011م والثالثة من طراز B737-500 التي تم تقديمه للخدمة في أغسطس 2012م.

و يبدو أن طيران البراق قد امتلكت علي مدار تاريخها حوالي ثمان طائرات، حيث امتلكت طائرتين من طراز ايرباص Airbus A320-200 بين عامى 2014 و 2016. و قد بدأت في شراء طائرات بوينج بعد رفع الحظر الاقتصادي الامريكي عن ليبيا في 2005، حيث كانت أولى الشركات الليبية التي تحصل علي رخصة استيراد من الولايات المتحدة الامريكية، و قامت بشراء طائرتين من طراز بوينج 646 في ذلك الوقت.

وجهات طيران البراق

تقوم البراق للطيران بتشغيل رحلات داخلية منتظمة بهدف ربط مطارات ليبيا، خصوصا بين مدن بنغازي وسبها والبيضاء وطرابلس العاصمة. ومنذ نوفمبر من العام 2014 أعلنت الشركة عن تشغيل رحلاتها الجوية الدولية المنتظمة الي مطار اتاتورك الدولي باسطنبول بتركيا و الي ثلاث وجهات بتونس هي: مطار الحبيب بورقيبة الدولي، و مطار تونس قرطاج الدولي و مطار صفاقس طينة الدولي.

الأربعاء، 8 فبراير 2017

مطار ورزازات Ouarzazate Airport

 مطار ورزازات Ouarzazate Airport هو مطار دولي يقع بمدينة ورززات التابعة لجهة درعة تافيلالت بالمملكة المغربية، يأخذ المطار رمز اياتا الاتحاد الدولي للنقل الجوي OZZ، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو GMMZ، و يدير المطار سلطة الطيران المدني المغربية متمثلة في المكتب الوطني للمطارات والمديرية العامة للطيران المدني.

أنشأ المطار في عشرينات القرن الماضي (1920م) كجزء من قاعدة عسكرية فرنسية، و استمر استغلاله كمطار عسكري من قبل قوات الاحتلال الفرنسي، ثم أصبح مطارا مدنيا داخليا بعد الاستقلال الي أن تم اعتماده كمطار دولي في العام 2010م.

مطار ورزازات Ouarzazate Airport

مرافق مطار ورزازات

يتميز مبني مطار ورزازات بتصميمة المعماري الفريد وبطابعة التاريخي المميز الذي يعكس المكانة الثقافية و التاريخية لمدينة ورزازات المغربية. و يتكون المطار من مبني ركاب به صالة واحدة للوصول و اخري للمغادرة بطاقة استيعابية أكثر من مئتي ألف مسافر سنويا، كما يحتوي علي مدرج واحد باتجاة 12/30 يبلغ طوله 3 كيلو متر و عرضه خمسة واربعين مترا يستوعب الطائرات الكبيرة من طراز بوينج Boeing 737. كما يحتوي علي برج مراقبة جوية مزود بانظمة ملاحة متطورة من طراز ILS CATII, GP.DME، و منطقة انتظار و تموين و صيانة للطائرات بمساحة 21.9 كيلومتر مربع. كما يوجد بالمطار منطقة لانتظار السيارات بمساحة 9.4 كيلومتر مربع.

أهمية مطار ورزازات

تنبع أهمية مطار ورزازات من أهمية المدينة المغربية التي يقع بها، فورزازات أو كما يعني الأسم "المدينة الهادئة" هي بوابة جنوب المغرب السياحية و من أعرق المدن التاريخية بالمغرب. كما تسمي ورزازات بـ"عاصمة السينما" حيث تعتبر من أكثر وجهات التصوير تفضيلا لشركات السينما العالمية، فقد تم تصوير العديد من أشهر الأعمال السنمائية العالمية بورزازات بدأ من فيلم الفارس المغربي (Louis Lumière) سنة 1897 الي مملكة الجنة أو Kingdom of Heaven من إخراج ريدلي سكوت عام 2005م.

احتلال مدينة ورزازات يعود إلى فجر التاريخ. في الواقع، تم العثور على العديد من المنحوتات الصخرية وأنواع التلال التي تشهد على عصور ما قبل التاريخ في المدينة والمناطق المحيطة بها، حتى إذا كانت المدينة لا تزال لغزًا في عيون علماء الآثار. البربر هم أول سكان هذه المنطقة، ويليهم اليهود وشبه الصحراء المكونة بشكل رئيسي من العبيد.

منطقة ورزازات نقطة انطلاق طريق الواحة، وفي الماضي كانت نقطة اجتماعات تجارية وثقافية بين مختلف الشعوب في شمال وجنوب القارة الأفريقية.

مع وصول القوات الاستعمارية إلى المنطقة، تأسست مدينة حامية في عام 1928م، أصبحت ورزازات المركز الإداري لمنطقة درعا.

أعطى بناء سد المنصور الذهبي حول الستينيات حياة جديدة لاقتصاد المنطقة، ولا سيما في مجال الزراعة. حيث يسمح الخزان لري وادي درعة وجزء من إمدادات مياه الشرب في ورزازات.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

و يعتبر مطار ورزازات رابطا مهما بين شمال المغرب و جنوبها، حيث تسير الخطوط الملكية المغربية رحلات منتظمة بين المطار و كلا من مطار محمد الخامس الدولي بالعاصمة الدار البيضاء ومطار مراكش المنارة الدولي بمراكش. و من أشهر الرحلات الدولية المتجهة للمطار الرحلة التي تقوم بتشغيلها الشركة الاسبانية إير أوروبا لتربط بين العاصمة الاسبانية مدريد و مدينة ورزازات برحلة مباشرة في ديسمبر 2014م.

وتضم لائحة الخطوط والوجهات بالمطار الاتي:

  • الخطوط الملكية المغربية، وتقوم بتشغيل رحلات موسمية الي: باريس أورلي
  • الخطوط الملكية المغربية اكسبرس، وتقوم بتشغيل رحلات الي: الدار البيضاء، مراكش، زاكورة
  • راين اير، وتقوم بتشغيل رحلات موسمية الي: مرسيليا
  • ترانسافيا فرنسا، وتقوم بتشغيل رحلات موسمية الي: باريس أورلي

الثلاثاء، 7 فبراير 2017

أغرب طلبات تلقاها مضيفي الطيران

 يواجه مضيفي الطيران العديد من المواقف الصعبة والغربية وأحيانا المضحكة علي متن الطائرة. و هم مستعدون ومدربون علي التعامل مع أصعب المواقف و أعقدها، أما أكثر المواقف طرافة فهم ليسو مدربون عليها و لا يتوقعونها علي الاطلاق.

في محاولة لابراز الجانب الفكاهي في عالم الطيران، جلسنا مع عدد من مضيفي الطيران المخضرمين و سألناهم عن أغرب المواقف التي تعرضوا لها اثناء ممارسة عملهم و أغرب الطلبات التي تلقوها من المسافرين علي متن الطائرة. و كانت اجاباتهم كالتالي:

أغرب طلبات تلقاها مضيفي الطيران The strangest requests of the flight attendants

أغرب طلبات تلقاها مضيفي الطيران

هل يمكنني التحقق من درجة جمال المضيفات علي متن الطائرة أولا؟

هل يمكنني الذهاب الي حمام الطائرة بدون حذاء؟

هل يمكنني أن اصطحب دميتي الضخمة علي متن الطائرة؟

هل يمكنني أن اصطحب شجرة الكريسماس علي متن الطائرة؟

هل يمكنني الجلوس علي مقعد المضيفات؟

لا أريد أن أجلس بجانب الغرباء.

أريد أن احتفل بعيد ميلادي في كابينة القيادة.

أريد أن يعلن الكابتن عن الاحتفال بعيد ميلادي.

من يجلس بجانبي يعاني من الانتفاخ الشديد.

هل من الممكن أن تغيري حفاضة طفلي؟

هل يمكنني أن أحصل علي قالب من الشوكولا بدلا من وجبتي؟

أنا و زرجتي نقضي شهر العسل و اتوقع منكم معاملة الملوك.

أشعر باجذاب نحوكك: هل يمكنني الحصول علي رقم هاتفك الشخصي؟

أخيرا هبطت الطائرة: هل يمكنني أن أحصل علي غفوة لمدة 30 دقيقة؟

الاثنين، 6 فبراير 2017

ستار للطيران Star Aviation

 ستار للطيران Star Aviation هي شركة طيران خاصة جزائرية، متخصصة في خدمات الشحن الجوي ونقل عمال شركات البترول و تدريب الطيارين. يقع مقر الشركة الرئيسي بمطار كريم بلقاسم بحاسي مسعود، وتتخذ من مطار كريم بلقاسم بحاسي مسعود شرق الجزائر مقرا رئيسيا لعملياتها الجوية، بالاضافة الي مقرها الثانوي بمطار هواري بومدين الدولي. لا تحمل الشركة رمز الاياتا، ولا رمز الايكاو، و لكن تحمل رمز النداء: Star Aviation

ستار للطيران Star Aviation

تاريخ ستار للطيران

تأسست طيران ستار في عام 2001م في اطار شراكة بين مستثمرين جزائريين وشركة زيمكس السويسرية المتخصصة في صيانة الطائرات و التدريب و الشحن الجوي. و استمرت هذه الشراكة الي سبتمبر من العام 2009م حيث استحوذ المستثمرون الجزائريون (وعلي رأسهم توفيق بن جديد و عائلة محمد فشكار) علي كامل أسهم الشركة و أصبحت تدار من قبل مجموعة "ريد ميد" RedMed Group التابعة لعائلة فشكار.

وتعمل مجموعة "ريد ميد" في الاساس في مجال توفير حلول لوجستية لناقلات النفط، حيث توفر ريد ميد حلولها المتكاملة التي تتوفر من خلال أنشطة متعددة تتعلق بالخدمات البترولية. تتوزع نشاطات المجموعة على 4 مواقع: الجزائر العاصمة، حاسي مسعود، أدرار، وعين صلاح

أحد الأنشطة الأساسية للمجموعة هو العمل الجوي. يعتمد هذا النشاط على حلول صارمة ومرونة كبيرة للرحلات الشخصية. تقدم المجموعة لرجال الأعمال الذين يسافرون إلى الجزائر رحلات حسب الطلب وفقًا لقواعد مراقبة الحركة الجوية والسلامة. تقدم لعملائها حلولًا فعالة من حيث التكلفة وتوفيرًا كبيرًا في الوقت أثناء رحلات عملهم. كما يعد من الطبيعي أن يظهر العمل الجوي بشكل بارز في أنشطة المجموعة. حيث تنشط مجموعة "ريد ميد" في الخدمة الجوية من خلال كيانين لها هما Jet Air Sahara و Star aviation اللذين يوفران على التوالي مسافات طويلة من العواصم الأوروبية مثل لندن ومدريد إلى حاسي مسعود وأدرار عبر الجزائر العاصمة، وتختص ستار للطيران بالرحلات الداخلية.

كما تعمل المجموعة في مجال الفندق و المنتجعات، حيث تحتوي قاعدة RedMed على فنادق فاخرة ومساكن فاخرة ... مع جميع وسائل الراحة اللازمة. ضمن نظام الفنادق، تمتلك "ريد ميد" شركة فرعية مخصصة لأنشطة المطاعم والمطاعم المفضلة (بأحدث أجهزة التحكم عن بعد)

من بين الأنشطة المخصصة لعالم البترول بالطبع التدريب. يوفر مركز التدريب الخاص مجموعة "ريد ميد" التدريب وإصدار الشهادات الخاصة بمجالات العمل.

يعتمد عمل مجموعة "ريد ميد" الأساسي بشكل أساسي على الخدمات اللوجستية. ولهذه الغاية، أنشأت المجموعة شركة فرعية متخصصة تحمل اسم "Schuch engineering". تلبي جميع المتطلبات اللوجستية ومتطلبات المهنيين. "Schuch" متخصصة في توريد المعدات اللوجستية المناسبة. تتضمن المنصة اللوجستية أسطولًا من الشاحنات الموحدة والمركبات الثقيلة التي تسهل النقل والتحدي لمسافات طويلة.

هندسة مدنية
يتم ترشيح هذا النشاط المحوري 7 نجوم ، ويقوم بوظائف المشتريات الهندسية والبناء (EPC). الكفاءة التي تلبي متطلبات مختلف البعثات المتعلقة بالهندسة المدنية.

أسطول ستار للطيران

يتكون أسطول شركة ستار للطيران من خمسة عشر طائرة بيانها كالتالي :

  • طائرتان من طراز هافي لاند De Havilland Canada DHC-6 Twin Otter
  • طائرتان من طراز بوينج Boeing 737-900
  • ثلاث طائرات من طراز بيتش كرافت  Beechcraft Super King Air
  • ثمانية طائرات من طراز فيلاتوس   Pilatus PC-6

خدمات ستار للطيران

تتمثل خدمات شركة ستار للطيران في الاتي:

  • خدمات الشحن الجوي
  • خدمات صيانة الطائرات
  • خدمات تأجير الطائرات الخاصة
  • خدمات الاسعاف الجوي
  • خدمات تدريب الطيارين

و تسعى الشركة الي انشاء أول مصنع جزائري لصنع الطائرات النقل الخفيفة، لتكون بذلك رائدة في هذا المجال بالشرق الأوسط و شمال أفريقيا.