الخميس، 31 أغسطس 2017

حقوق المسافر عند تأخر رحلة الطيران أو ضياع الأمتعة

 تشير الاحصائيات التي تقوم بها شركات التسويق الي أن أكثر من ثلث المسافرين علي متن الطائرات لا يعرفون حقوقهم في حالة ما اذا تأخرت أو الغيت رحلة الطيران أو فقدوا أمتعتهم. وقد حددت منظمات الطيران الدولية حقوق المسافر عند تأخر رحلة الطيران أو ضياع الأمتعة أو حتي الغاء الرحلة، و الزمت شركات الطيران بتلك اللوائح التنظيمية التي تضمن حقوق المسافر وفي نفس الوقت تضمن سلاسة حل مثل هذه المشكلات بين المسافرين و شركات الطيران. سنناقش في هذا المقال بعض تلك الحقوق و لكن يجب أن ننوه أننا نتبع اللوائح المطبقة في المطارات الأوروبية عند الحديث عن الأرقام و الاجراءات. و قد تختلف تلك القواعد كليتا عن مثيلاتها المطبقة في المطارات العربية.

حقوق المسافر عند تأخر رحلة الطيران أو ضياع الأمتعة

حقوق المسافر في حالة التأخير أو الالغاء

من حق المسافر علي متن الرحلات الجوية أن يحصل علي تعويض مالي في حالة تأخير الرحلة أو الغائها من جانب شركة الطيران، و لكن بشرط أن تكون ظروف التأجيل أو الالغاء غير خارجة عن ارادة الشركة. فمثلا لا تطبق مثل هذه القاعدة في حالة الظروف الجوية السيئة و التي لا تسمح بالطيران أو الظروف الأمنية القاهرة. و تحدد قيمة التعويض المالي حسب مسافة الرحلة و مدة التأخير، فمثلا في حالة تأخر الرحلة لأكثر من ثلاث ساعات تكون قيمة التعويض المالي للرحلات القصيرة ما يعادل 1100 ريال سعودي. ويقصد بالرحلة القصير الرحلات الأقل من 1500 كيلومتر، أما الرحلات المتوسطة و التي تبلغ مسافتها ما بين 1500 كيلومتر و 3500 كيلومتر فتكون قيمة التعويض المالي ما يعادل 1800 ريال سعودي، و بالنسبة للرحلات الطويلة و التي مسافتها أكثر من 3500 كيلومتر فيكون التعويض المالي عن تأخيرها ما يعادل 2700 ريال سعودي.

كما تلزم اللوائح الدولية شركات الطيران بالتكفل بكامل مصاريف المعيشة و الاقامة أثناء التأخير لكل المسافرين، فيجب عليها تحمل تكاليف الغذاء و المبيت في فنادق مناسبة مع توفير وسائل الانتقال و الاتصالات.

حقوق المسافر في حالة تأخر أو فقد الأمتعة

في حالة تأخر الأمتعة المنقولة علي متن الرحلات الجوية، يجب علي المسافر ابلاغ المكتب المختص في مطار الوصول واثبات تضرره من تأخر أمتعته مع اثبات محتويات الأمتعة المتأخرة. ومن حق المسافر أن يستعيض عن أمتعته الضرورية بشراء أمتعة جديدة مع تحمل شركة الطيران تكلفة هذه الأمتعة الضرورية الجديدة بما لا يجاوز ما قيمتة 5500 ريال سعودي.

أما في حالة تلف أو فقد الأمتعة المنقولة علي متن الرحلات الجوية، فيجب المسارعة باثبات محتويات الأمتعة المفقودة مع المكتب المختص بمطار الوصول و تقديم فواتير الشراء و المستندات الدالة علي محتويات الأمتعة اذا وجدت. ويجب التنويه هنا عن أهمية اعداد قائمة بمحتويات الأمتعة المنقولة علي متن الرحلات الجوية قبل السفر مع الاحتفاظ بفواتير الشراء اذا وجدت، و ذلك لتسهيل عملية البحث عن الأمتعة في حالة فقدها أو تقدير قيمة التعويض عنها.

كيف تدفع شركات الطيران التعويضات المالية؟

غالبا ما تدفع شركات الطيران التعويضات المالية مكرهة و بعد عدة اجراءات قانونية و ادارية طويلة. لذلك من المهم أن يبحث المسافر المتضرر عن جهة تدعمه في مطالبه، فمثلا يجب ابلاغ مكتب الشرطة الموجود بمطار الوصول مع التأكيد علي عمل تقرير اثبات رسمي للواقعة محل النزاع مع شركة الطيران و اثبات رد فعل شركة الطيران علي مطالب المسافر المتضرر. و من الممكن أن يلجاء المسافر المتضرر الي مكتب محاماة او الي هيئات حماية المستهلك التابع لها مطار الوصول.

و مؤخرا ظهرت خدمة تحصيل التعويضات المالية من شركات الطيران بالنيابة عن المسافرين المتضررين علي شبكة الانترنت عن طريق عدة شركات محاماة نظير نسبة مئوية من التعويض المحصل تصل الي 25% وذلك بعد تقديم المستندات التي تثبت الواقعة و تفويض شركة المحاماة بتمثيل المسافر المتضرر أمام شركة الطيران.

الأربعاء، 30 أغسطس 2017

مطار بجاية الصومام عبان رمضان Abane Ramdane Airport

 مطار بجاية أو مطار الصومام أو مطار عبان رمضان Abane Ramdane Airport هو مطار دولي جزائري يقع علي بعد 5 كيلومتر جنوب مدينة بجاية التي تقع شمال شرق الجزائر علي ساحل البحر الأبيض المتوسط. و هو مطار حديث العهد نسبيا حيث يرجع تاريخ انشاؤه الي العام 1982م، يحمل المطار رمز BJA من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز DAAE من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو.

مطار بجاية الصومام عبان رمضان Abane Ramdane Airport

تاريخ مطار بجاية - الصومام - عبان رمضان

تم افتتاح مطار بجاية عبان رمضان للملاحة الجوية في عام 1958م. في ذلك الوقت، كان يتم تشغيل الصالة من قبل شركتي طيران فقط، الشركة المستأجرة العامة (SGA) وشركة بناء الطائرات الأفريقية "أفريكا" - الخطوط الجوية "التي تشغل الطائرات الخفيفة بسعة من 6 إلى 7 ركاب".

خدم مطار الصومام 3 خطوط: الجزائر وجيجيل وسكيكدة، بتردد من اثنين إلى ثلاث رحلات يومية. في عام 1960م، تم تسمية المطار بصومام على اسم نهر صومام الذي يتدفق إلى البحر الأبيض المتوسط ​​في بجاية، على حدود الخليج، على بعد بضعة كيلومترات من المدينة. يحد منصة المطار على الجانب الشرقي البحر والجانب الغربي طريق RN9، الذي يربط جيجل بجاية والجانب الشمالي لوادى صومام.

توقف العمل في المطار المصنف C في عام 1962م ليتم تجهيز المطار بمحطة ركاب ومدرج رئيسي بطول 1700 متر وعرض 40 متر، ومنطقة لوقوف السيارات، وبرج تحكم والعديد من الحظائر والمباني الإدارية. ومع ذلك، تم إغلاق المطار أمام الحركة الجوية في عام 1972م بقرار من الحكومة وأعيد افتتاحه بعد بضع سنوات في عام 1982م.

خضع المطار أيضًا للعديد من أعمال إعادة التطوير في السنوات الأخيرة، على وجه الخصوص للاستجابة لحركة المرور المتزايدة باستمرار في المنطقة.

و قد كان مطارا اقليميا في بداية عمله، الا أن أهمية مدينة بجاية الساحلية ساهمت في فتح المطار أمام الحركة الدولية منذ عام 1993م. و في عام 1999م صدر مرسوم رئاسي باعادة تسمية المطار بمطار عبان رمضان نسبة للمعمارى و الثوري الجزائري/ عبان رمضان و الذي ولد في عام 1920م و توفي في عام 1957م ولعب دورا أساسيا في تاريخ حرب الاستقلال الجزائرية.

مرافق مطار عبان رمضان بجاية الصومام

خضع مطار عبان رمضان الصومام الي عملية تطوير و تجديد شاملة خلال عامي 2016-2017، و تبلغ مساحته الكلية 122 ألف متر مربع. و يحتوي المطار علي مدرج واحد بطول 2400 متر و عرض خمسة وأربعين متر مناسب لاستقبال أغلب الطائرات التجارية. كما يحتوي علي منطقة تموين وصيانة للطائرات، و منطقة انتظار للطائرات و برج مراقبة جوية مجهز بأجهزة طقس ورادار وملاحة جوية متطورة.

في الوقت الحاضر، وجد المطار وجهًا جديدًا بفضل إعادة التطوير التي ركزت على إنشاء منطقة استقبال خروج جديدة تفصل منطقة الوصول عن منطقة المغادرة. كما تم تنفيذ تمديد نهايات المدرج بالإضافة إلى POR بالكامل. وقد تم تجهيز المحطة بمعدات جديدة. بفضل خدماته الوطنية والدولية، تعد معدلات الحركة بالمطار مرتفعًا جدًا مقارنة بالشبكة الوطنية، وذلك بفضل عبور الجالية الجزائرية التي تعيش في الخارج ومن ناحية أخرى، عن طريق نقل صهاريج النفط لأن بجاية بها أكبر موانئ النفط في الجزائر.

كما يحتوي مطار عبان رمضان الصومام علي مبني ركاب واحد ينقسم الي صالتي سفر ووصول يمكن أن يستوعب أكثر من 250 ألف راكب سنويا، و منطقة جمارك وتخليص بضائع، و منطقة تجارية بها مطاعم وكافتريات ومحال تجارية. كما يحتوي المطار علي مبني اداري و منطقة انتظار سيارات.

تقوم العديد من شركات الطيران المحلية و الدولية بتشغيل رحلات مجدولة منتظمة من و الي المطار الي وجهات عديدة محلية تربط المطار بجميع مطارات الجزائر تقريبا، ودولية مثل باريس وليون و مارسيليا.

الجمعة، 25 أغسطس 2017

واحد تسعة للطيران Air One Nine

 واحد تسعة للطيران أو Air One Nine هي شركة طيران خاصة ليبية، تخصصت في مجال الطيران العارض والطيران منخفض التكلفة. يقع مقرها الرئيسي في العاصمة الليبية طرابلس، و تتخذ من مطار طرابلس الدولي مقرا و مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية. و تحمل الشركة رمز N6 من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز ONR من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، ورمز النداء: EDER.

واحد تسعة للطيران Air One Nine

تاريخ خطوط واحد تسعة للطيران

تأسست شركة واحد تسعة للطيران خلال عام 2004م كشركة طيران منخفض التكلفة تابعة للقطاع الخاص، وسجلت في جزيرة قبرص ضمن مجموعة "واحد تسعة" القابضة المملوكة لأحد أبناء الرئيس الليبي السابق العقيد/ معمر القذافي (سيف الإسلام القذافي).

وسيف الإسلام القذافي هو الابن الثاني لمعمر القذافي الزعيم الليبي من صفية فركش زوجته الثانية. كان ثاني أكثر الشخصيات شهرو ونفوذا بليبيا، ولعب الأدوار الدبلوماسية و العلاقات الخارجية نيابة عن والده وكان نفوذه داخل الحكومة الليبية يصل الي حد منصب رئيس الوزراء، وكان مرشحا بقوة لخلافة والده مع أنه لم يشغل أي مناصب رسمية حكومية. وقد شوهد سيف الإسلام القذافي عدة مرات خلال الأيام الأولي من الثورة الليبية في 2011م يقود مجموعات مسلحة مناهضة للثورة، ويتوعد المتظاهرين.

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في 27 يونيو 2011م مذكرة توقيف بحقه بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين الليبيين أثناء الثورة الليبية، و تم القبض عليه من قبل ميليشيا الزنتان أثناء محاولته الهروب من جنوب ليبيا الي تشاد في 19 نوفمبر 2011م. حكمت عليه بالاعدام غيابيا من قبل محكمة في طرابلس بتهمة ارتكاب جرائم ضد المدنيين في 28 يوليو 2015م . وظل محتجزاً لدى السلطات المستقلة في الزنتان. في 10 يونيو 2017م، الي أن أعلنت حكومة طبرق التي يقودها خليفة حفتر عفوها الكامل الذي شمله. اعتبارًا من ديسمبر 2019م، ظل القذافي مطلوبًا بموجب مذكرة توقيف من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد المدنيين.

بدأت شركة واحد تسعة للطيران تشغيلها الرسمي خلال عام 2006م، وعملت الشركة بمجال الطيران منخفض التكلفة والرحلات المحلية حتي أغسطس من العام 2011م. وفي عام 2012م صدر القانون رقم 36 لسنة 2012م بشأن ادارة أموال وممتلكات بعض الأشخاص، و الذي صدر من قبل المجلس الوطني الانتقالي المؤقت في ليبيا وتم بموجبه مصادرة شركة واحد تسعة للطيران ضمن مجموعة من الشركات المملوكة لرموز نظام القذافي.

أسطول واحد تسعة للطيران

قامت واحد تسعة للطيران علي مدي تاريخها بتشغيل أسطول مكون من أربعة طائرات : ثلاثة من طراز ماك دونيل دوجلاس McDonnell Douglas DC-9-30، و واحدة من طراز فوكر Fokker F28 Mk4000 ولا يعرف علي وجه التحديد ما اذا كانت الشركة قد قامت بشراء تلك الطائرات أم كانت تقوم بتأجيرها من احدي الشركات العالمية. وقد حافظت الشركة علي تشغيل أسطول مكون من طائرتين من طراز ماك دونيل دوجلاس McDonnell Douglas DC-9-30 مابين العام 2006م و 2011م بدون أي حوادث طيران مسجلة.

وجهات واحد تسعة للطيران

قامت واحد تسعة للطيران بتشغيل رحلات منتظمة داخلية تربط بين المطارات الليبية و ذلك طول فترة تشغيلها بين العام 2006م و 2011م. و قد تخصصت الشركة في الطيران العارض و الطيران منخفض التكلفة، الا أن التشغيل الفعلي تخصص في الرحلات الداخلية بين مطار طرابلس الدولي، و مطار طبرق الدولي، ومطار سبها الدولي. ولا يعرف حاليا علي وجه التحديد مدي تشغيل الشركة من عدمه خصوصا بعد استيلاء الحكومة الليبية المؤقتة عليها خلال الحرب الأهلية الدائرة في ليبيا.

الأربعاء، 23 أغسطس 2017

مطار النزهة الإسكندرية الدولي El Nouzha Airport

 مطار الإسكندرية الدولي أو مطار النزهة El Nouzha Airport، هو مطار دولي يقع علي مسافة 7كم جنوب شرق مدينة الاسكندرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط شمال جمهورية مصر العربية. وكان يعد ثاني أكبر مطار دولي في مصر بعد مطار القاهرة الدولي. يحمل المطار رمز ALY من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز HEAX من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو. و يعد المطار محطة رئيسية لعدد من شركات الطيران المحلية أبرزها مصر للطيران و المصرية العالمية للطيران.

مطار النزهة الإسكندرية الدولي El Nouzha Airport

تاريخ مطار النزهة

يرجع تاريخ انشاء مطار الإسكندرية الدولي الي العام 1947م وذلك هو التاريخ الرسمي، بالرغم من وجود رحلات طيران مسجلة وجهتها مطار النزهة منذ العام 1938م مثل الرحلة المسجلة G-ABTG بتاريخ 27 يوليو 1938م لطائرة من طراز أرمسترونج وايت ورث Armstrong Whitworth AW.15 Atalanta التابعة لشركة الطيران الامبراطوري البريطانية Imperial Airways، والتي كان من المقرر هبوطها في المطار قادمة من مطار كسومو في كينيا، الا انها تحطمت قرب مطار المغادرة.

و مطار النزهة سمي بهذا الأسم بداية من العام 1947م و كان يسمي قبل ذلك "مطار فؤاد الأول" و بذلك يعد ثاني أقدم مطار بالاسكندرية بعد مطار أبوقير و الذي انشأ في عام 1933م، و ثاني أقدم مطار دولي بمصر بعد مطار ألماظة "مطار فاروق الأول" الذي أنشأ في عام 1932م

أصبح مستقبل المطار موضع شك مع افتتاح مطار برج العرب، ولكن في أوائل عام 2011 أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية عن خطط رئيسية لإصلاح المطار ومرافقه لضمان مستقبله كواحد من المطارين التجاريين للإسكندرية. ومنطقة دلتا النيل. تكلف مشروع التجديد 300 مليون دولار أمريكي وشمل إطالة المدرج الرئيسي (04/22) بمقدار 750 مترًا إضافيًا وبناء محطة ركاب جديدة.

تم إغلاق المطار بحلول ديسمبر 2011م لمدة عامين لتنفيذ مشروع التوسع والتطوير وكان من المقرر إعادة افتتاحه نهاية عام 2014م. ولا يزال المطار مغلقًا.

مرافق مطار النزهة الإسكندرية الدولي

أنشأ مطار النزهة الإسكندرية الدولي علي مساحة 2730 كيلومتر مربع أو 650 فدان، وبه مدرجان أحدهما بطول 2200 متر و عرض 45 متر و يستوعب معظم طرازات الطائرات التجارية، و الاخر بطول 1800 متر و عرض 30 متر. و يعد المبني الاداري و برج المراقبة الخاص بالمطار مبان أثرية تم المحافظة علي طرازها المعماري أثناء مراحل تطوير المطار.

يحتوي مبنى الركاب بالمطار علي صالتي سفر و وصول تستوعبان أكثر من نصف مليون راكب سنويا أو 600 راكب في الساعة، و يمكن للمطار أن يستوعب أكثر من 8000 رحلة جوية سنويا. كما يحتوي المطار علي منطقة لصيانة و تموين الطائرات، و منطقة لانتظار الطائرات تتسع لعشر طائرات من الحجم المتوسط، ومنطقة لتخليص البضائع و الجمارك و منطقة للتسوق والخدمات.

كما يوجد بالمطار نادي لتعليم الطيران تحت مسمي "نادي الاسكندرية للطيران الشراعي". و يتميز المطار بموقعة الفريد بالقرب من وسط مدينة الاسكندرية و بجانب طريق الاسكندرية-القاهرة الزراعي مما جعله وجهة مناسبة للمسافرين لأقاليم الدلتا.

تطوير مطار النزهة الإسكندرية الدولي

في يناير من العام 2012م تم الاعلان عن بدأ تطوير مطار النزهة بتكلفة اجمالية 300 مليون دولار وذلك بهدف زيادة طاقته الاستيعابية الي مليون و نصف مسافر سنويا. وبالفعل بدأت عملية التطوير و تم وقف العمل بالمطار وتحويل جميع الرحلات الجوية الي مطار برج العرب الدولي. و استغرقت عملية التطوير أكثر من أربعة سنوات و كان من المقرر افتتاح المطار رسميا خلال عام 2017م بعد الانتهاء من كافة أعمال التطوير.

الا أن جدلا أمنيا وسياسيا حال دون افتتاح المطار بعد تطويره و دفع الحكومة المصرية الي التفكير في اعادة استغلال مساحة المطار في نشاط أخر بسبب الصعوبات الأمنية الناتجة عن الزحف العمراني العشوائي وانتشار المباني السكنية علي حدود المطار. و لا يعرف الي الأن مصير مطار الاسكندرية الدولي النزهة وما اذا كان سيعود الي التشغيل من عدمه.

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017

طيران اليمدا Alyemda

 طيران اليمدا Alyemda كانت شركة الطيران الوطنية لجمهورية اليمن الديمقراطية أو اليمن الجنوبية. وكان يقع مقرها الرئيسي في خور مكسر بمدينة عدن عاصمة اليمن الجنوبية، و تتخذ من مطار عدن الدولي مركزا لعملياتها الجوية، كما يوجد لها محطات رئيسية بكل من مطار الريان الدولي أو مطار المكلا الريان الدولي و مطار سيئون. وكانت تحمل الشركة رمز DY من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز DYA من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، ورمز النداء ALYEMDA.

طيران اليمدا Alyemda

تاريخ طيران اليمدا

تأسست شركة طيران اليمدا في عام 1941م ابان الاحتلال البريطاني، تحت اسم Brothers Air Services (BASCO) كأول شركة طيران مدني باليمن. وبدأت اولي رحلاتها في عام 1943م بأسطول يتكون من أربع طائرات من طراز دوجلاس Douglas DC-3 برحلات الي أديس أبابا. وفي عام 1951م تحولت تلك الشركة الي أول شركة مساهمة في مجال الطيران بالجزيرة العربية تحت اسم "شركة طيران خطوط عدن الجوية".

وفي عام 1961م استحوذت شركة "باسكو" علي كامل أسهم "شركة طيران خطوط عدن الجوية"، الي أن تم تأميم "باسكو" عام 1969م وتحويلها الي شركة طيران وطنية باسم "طيران اليمدا". وبعد احتلال جنوب اليمن من قبل القوات الشمالية، تم الاستيلاء على شركة اليمدا كغنيمة حرب، واستبدل شعارها واسمها الوطني.

وقد أعلنت كشركة طيران وطنية لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بعد تأميم شركة Brothers Air Services (BASCO) بموجب مرسوم رئاسي في 11 مارس 1971م. في مارس 1972م، كان عدد القوى العاملة بها 600. بعد توحيد اليمن في عام 1990، تم تغيير اسم الشركة الأولى اليمنية للطيران اليمنية في عام 1992م، ثم في عام 1995م الي الخطوط الجوية اليمنية اليمنية. وضمت الى طيران اليمن بقرار جمهوري صدر في عام 1996م.

أسطول طيران اليمدا

بدأت طيران اليمدا تشغيلها في عام 1941م بأسطول يتكون من أربع طائرات من طراز دوجلاس Douglas DC-3، ثم تم توسعة أسطولها الي ست طائرات خلال خمسينات القرن الماضي. وخلال السبعينات من القرن الماضي وبعد أن تم تأميمها تم تحديث اسطول الشركة باضافة طائرات البوينج 720 و 707 و 727 ضمن صفقة مع الخطوط الجوية الكويتية، ثم تم الحصول على ثلاث طائرات توربينية جديدة من طراز Dash 7s في عام 1979م. و في 9 مايو 1982م، تحطمت إحدى هذه الطائرات في البحر عند اقترابها من مطار عدن. في عام 1983م، حصلت أليمدا على أول طائرة بوينج 737-200ADV العلامة التجارية الجديدة والتي كانت تستخدم في الغالب في الرحلات الجوية المحلية والإقليمية، كما انضمت توبوليف Tupolev Tu-154 إلى الأسطول بحلول منتصف الثمانينيات، ثم في وقت لاحق طائرة ايرباص Airbus A310-304 في عام 1993م.

وفي بداية التسعينات من القرن الماضي احيلت معظم طائرات اسطول شركة طيران اليمدا الى التقاعد، و تم استبدالها بطائرات الإيرباص 310.

وجهات طيران اليمدا

تنوعت وجهات طيران اليمدا علي مدي فترة تشغيلها، ففي بداية تشغيلها في أربعينات القرن الماضي ركزت وجهاتها علي الخطوط الأقليمية و المحلية، مثل أديس أبابا و أسمرة وعدن. ثم سرعان ما توسعت الي وجهات دولية مثل القاهرة و جدة و بيروت و دمشق و الكويت خلال الخمسينات من القرن الماضي. وخلال السيتنيات من القرن الماضي ركزت الشركة علي التوسع في الخطوط الداخلية وقامت بتسيير رحلات داخلية منتظمة الى مطارات الغرف، الريان، بحران، عتق، الغيضة، سقطرى، و مكيراس.
وقد شهدت الشركة في مطلع التسعينات تطورا ملحوظا من حيث الأداء وتعدد الرحلات الداخلية والخارجية.

الاثنين، 21 أغسطس 2017

انسداد الأذن أثناء الطيران، ما أسبابه؟ وكيفية التعامل معه؟ Ear blockage while flying

 انسداد الأذن أثناء الطيران واحدة من الشكاوى الأكثر شيوعا بين المسافرين علي متن الطائرات هي انسداد أو ألم الآذان اثناء الطيران. فيما بين اضطرابات الساعة البيولوجية، وتقلصات العضلات بسبب الجلوس في المقعد لوقت طويل، يمكن أن يسبب الطيران عددا من التأثيرات الصحية علي المسافرين.

المصطلح الطبي الدقيق لهذه المشكلة هو "باروتروما الأذن" “ear barotrauma”، الذي يصف بدقة الألم وعدم الراحة التي تسببها تلك الحالة. هذه الشكوى ليست مجرد إزعاج يمر مرور الكرام. فبجانب أنها تجعلك تبدأ عطلتك أو رحلة عملك بألم مزعج، فإنها يمكن أن تؤدي أيضا إلى بعض المضاعفات الخطيرة جدا.

انسداد الأذن أثناء الطيران، ما أسبابه؟ وكيفية التعامل معه؟ Ear blockage while flying

أسباب انسداد الأذن أثناء الطيران

لفهم ما وراء هذا الإحساس بعدم الراحة بسبب انسداد الأذن أثناء الطيران، سوف تحتاج إلى درس سريع في علم التشريح. حيث تنقسم أذنك إلى ثلاثة أقسام: الأذن الخارجية، الأذن الوسطى (التي تضم طبلة الأذن)، والأذن الداخلية. تتصل الأذن الوسطى بالجزء الخلفي من الأنف والحنجرة العليا عبر ممر يسمى قناة استاكيوس، و وظيفتها هي تحقيق الاستقرار في مستويات ضغط الهواء بين الأنف والأذن.

وقناة استاكيوس تفتح وتغلق عدة مرات في اليوم، ولكنها عبارة عن ممر صغير جدا لدرجة أننا لا نلاحظه حقا طالما أنه يتحرك بشكل صحيح. عندما نطير، يحدث تغير سريع في الضغط الجوي، مما يسبب انسداد قناة استاكيوس و يعيق تدفق الهواء الطبيعي من الأنف إلى الأذن، وهذا هو سبب انسداد الأذن أثناء الطيران. تلك التغيرات في ضغط الهواء يمكن أن يكون تأثيرها أكثر سوءا اذا كنت تطير وانت مصاب بالبرد أو أي عدوي تسبب احتقان بالانف.

إذا كان لديك إصابة نشطة في الأذن أو الجيوب الأنفية، فإن قناة استاكيوس ستنقل كمية هواء ضئيلة أثناء الطيران، مما قد يسبب الكثير من الألم. و لإعادة ضبط مستويات ضغط الهواء ومنع الألم، ستحتاج إلى فتح قناة استاكيوس الخاصة بك. إليك ثلاثة أشياء يجب تجربتها إذا حدث لك ذلك.

كيفية التعامل مع انسداد الأذن أثناء الطيران

الأمر في غاية السهولة، فقط اتيع التعليمات البسيطة التالية:

سد فتحات أنفك و انفخ برفق

لتسليك أذنيك، يمكنك محاولة إغلاق الأنف والفم، ثم نفخ الهواء بلطف في الأذن الوسطى. لا تكرر هذه الحركة، و لا تنفخ الهواء بشدة. فالقيام بذلك يمكن أن يمزق أغشية القوقعة (طبلة الأذن أو الجهاز الذي يسمح لنا أن نسمع)، وعندما يحدث ذلك، يمكن أن يتسرب السائل الي داخل الأذن، مما يسبب فقدان السمع، تلف الأعصاب، والدوخة، أو نوع من الرنين في الأذن يسمى طنين الأذن.

حرك عضلات فمك

يمكنك الاستفادة بالعلكة (اللبان) في الابقاء علي عضلات فمك متحركة: تحريك عضلات الفك عن طريق المضغ، أو التثاؤب، أو ابتلاع الماء أو المشروبات الأخرى يمكن أن يساعد في إعادة فتح قناة استاكيوس. إذا كنت مسافرا مع طفل صغير وكان يشتكي لك من انسداد الأذن أثناء الطيران، أعطه رشفة عصير أو ماء أو مصاصة للابقاء علي عضلات الفم متحركة.

خذ مضاد للاحتقان

الأدوية المضادة للاحتقان تعمل علي تقليص الأوعية الدموية والحد من الالتهاب في تجويف الأنف. ولأنها تعمل على الفور، يمكنك أن تأخذها 10 دقيقة قبل الاقلاع لمنع أذنيك من الانسداد في المقام الأول. هذا طبعا بعد استشارة طبيبك.

إذا كان انسداد الأذن أثناء الطيران مستمر حتي بعد الهبوط

في معظم الأحيان، يجب أن يزول الانسداد خلال بضع ساعات بعد العودة إلى الأرض، إذا كان الانسداد يمتد لفترة أطول خلال اليوم التالي، على سبيل المثال، قد يكون لديك تراكم من السوائل داخل أذنك. لذلك، ربما تحتاج الي رؤية الطبيب.

الجمعة، 18 أغسطس 2017

طيران ناس الارتري Nasair Eritrea

 طيران ناس الارتري أو Nasair Eritrea هي أول شركة طيران خاصة ارترية، يقع مقرها الرئيسي بالعاصمة الاريترية أسمرة، تحمل الشركة رمز: UE من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز: NAS من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، ورمز النداء: NASAIRWAYS، وتتخذ من مطار أسمرة الدولي مقرا رئيسيا و مركزا لعملياتها الجوية. في بداية الأمر تخصصت الشركة في رحلات الطيران الداخلية بين المطارات الاريترية، الا أنها سرعان ما توسعت لوجهات دولية ورحلات الطيران العارض.

طيران ناس الارتري Nasair Eritrea

تاريخ طيران ناس الارتري

تعد ناس اير اول شركة طيران خاصة اريترية و هي تتبع في ملكيتها مجموعة طيران ناس الارترية. تأسست الشركة في عام 2006م كفرع من ثلاثة فروع تابعة للمجموعة الارترية:

  • طيران ناس للاستشارات في مجال الطيران
  • طيران ناس الارتري، و قد تخصصت في رحلات الشارتر و الرحلات المحلية
  • طيران ناس لصيانة الطائرات، وقد تخصصت في تزويد الطائرات بخدمات الصيانة و قطع الغيار و التموين في المطارات الارترية.

و في عام 2011م اندمجت الشركة مع الخطوط الجوية الإريترية وهي شركة الطيران الحكومية، لتنطلق الشركة في مجال الرحلات الدولية منخفضة التكلفة، و تقدم رحلات منتظمة للعديد من الوجهات الدولية بداية من العام 2012م مثل: نيروبي، الخرطوم، جوبا، عنتيبي، دبي، الدمام، و جدة.

كان يعمل في ناس اير انذاك 75 مواطنًا إريتريًا، بما في ذلك مديرها السيد/ برهان مهاري، ويقدمون خدماتهم من خلال 3 أنواع من طائرات بوينج 737-200. قبل الاندماج الأخير مع الخطوط الجوية الإريترية، كانت شركة NasAir تجري محادثات لشراء طائرة بوينج أكبر من طراز 737-400 لتوفير رحلات إلى أوروبا وأماكن بعيدة أخرى.

و في مايو من العام 2014م، تم اعلان توقف طيران ناس الارتري عن العمل لاسباب غير معلنة.

وطبقا لموقع الشركة علي الانترنت، كتب/ نصر الدين ابراهيم، الرئيس التنفيذي للشركة الرسالة الاتية:

"مرحبا بكم على موقع ناس اير، واسمحوا لي أن أبدأ هذه الرسالة القصيرة من خلال توجيه الشكر لكم على تواصلكم للطيران معنا. في ناس اير، نجعل من أولوياتنا الأولى أن نقدم لك أفضل خدمة. تم تدريب طاقم الطائرة لدينا تدريباً عالياً للتأكد من تجربة أفضل ما في الضيافة الإريترية. سيكون لديك خدمة بابتسامة ومساعدة ودية مجانية دون تحفظ لجعل رحلتك مريحة.

نريدك أن تتذكر سفرك معنا كتجربة فريدة تتميز بالتميز. مع اقتراب فصل الصيف قريبًا، ندرك أنه سيكون هناك العديد من المسافرين يسافرون لقضاء عطلة تستحقها على واحد أو أكثر من مساراتنا. لهذا السبب، مع الأخذ في الاعتبار أن هذا سيكون أيضًا أحد أكثر المواسم ازدحامًا، فقد وضعنا أحكامًا لتلبية جميع احتياجات السفر الخاصة بك.

نأمل أن تستمتع برحلتك معنا. إذا كان لديك أي أسئلة، من فضلك لا تتردد في سؤالنا. آمل أن تكون رحلتك ممتعة وأن نراكم على متن ناس اير مرة أخرى. أينما تكون وجهتك، استمتع بإقامة رائعة."

أسطول ناس اير

تكون أسطول طيران ناس الارتري عند بدأ تشغيلها من طائرة واحدة من طراز بوينج Boeing 737 و ذلك قبل اندماجها في شركة الطيران الحكومية الخطوط الجوية الإريترية. وسرعان ما توسع الاسطول لشمل أربعة طائرات من طراز بوينج Boeing B737-200A، وطائرة من طراز ايرباص Airbus A320-200.

وجهات طيران ناس الارتري

كما ذكرنا فقد تخصصت ناس اير في الرحلات الداخلية بين مطارات اريتريا خصوصا مطار أسمرة الدولي و مطار مساوى الدولي. حتي عام 2012م عندما بدأت تقدم خدمات رحلات الشارتر و الرحلات الدولية منخفضة التكلفة لعدد من الوجهات الدولية مثل: نيروبي، الخرطوم، جوبا، عنتيبي، دبي، الدمام، و جدة.

الخميس، 17 أغسطس 2017

مطار العيون الحسن الأول Hassan I Airport

 مطار العيون الحسن الأول Hassan I Airport هو مطار دولي مغربي يقع في مدينة العيون جنوب غرب المملكة المغربية و قريبا من ساحل المحيط الأطلنطي. وهو مطار مدني و عسكري في نفس الوقت، وتقوم كلا من الخطوط الجوية الملكية المغربية و شركة بينتر كانرايس الاسبانية بتشغيل رحلات منتظة من المطار و الي وجهات عدة أبرزها لاس بالماس جزر الكناري الاسبانية، و الدار البيضاء و أكادير. و غيرها من الوجهات المحلية و الدولية.

يحمل مطار العيون الحسن الأول رمز EUN من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز GMML من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو.

مطار العيون الحسن الأول Hassan I Airport

تاريخ مطار العيون الحسن الأول

لا يعرف علي وجهه التحديد تاريخ انشاء مطار العيون الحسن الأول، و لكنة يعد من أقدم المطارات التي استغلت عسكريا بالمنطقة. وتنبع أهمية المطار من الموقع المتميز لمدينة العيون القريب من ساحل الأطلنطي و الذي يستغل في ربط جنوب المملكة المغربية بشمالها و بباقي مطارات المغرب. و قد سمي المطار بهذا الأسم نسبة للملك الحسن الأول ملك المملكة الغربية.

مرافق مطار العيون الحسن الأول

يحتوي مطار العيون الحسن الأول، علي صالتين للسفر و الوصول تستوعبان أكثر من 500 ألف مسافر سنويا، و مدرجان بأطوال 2700 و 2500 متر و عرض 45 متر يستوعبان أكثر أنواع الطائرات التجارية الحديثة. و منطقة انتظار طائرات تستوعب خمس طائرات تجارية كبيرة. ومنطقة صيانة و تزويد للطائرات بالوقود، و كذلك برج مراقبة جوية. كما يحتوي المطار علي منطقة تجارية و خدمية ومباني ادارية، و منطقة للجمارك و شحن وتخليص البضائع.

وتبلغ مساحة مطار العيون الحسن الأول سبعة و نص هكتار، يحتل الجزء المدني منها أربعة هكتارات، و الباقي يتم استخدامه كقاعدة جوية عسكرية.

الأربعاء، 16 أغسطس 2017

حجز طيران رخيص يمكنك ذلك في يوم محدد Cheap Flight Day

 يوم الطيران الرخيص Cheap Flight Day، هو يوم محدد في العام للحصول علي حجز طيران رخيص، حدث يحدث كل عام حول وقت معين، وهو أمر سيبدو مدهشا لك، خصوصا إذا كنت تحب صفقات السفر.

في الأساس، يوم الطيران الرخيص، والذي يقال عموما أنه يكون يوم 23 أغسطس من كل عام، ولكن في بعض الأحيان يأتي يوم 21 أو 22، هو اليوم الذي تتراجع فيه أسعار الرحلات الجوية في جميع المجالات من أسعار الذروة خلال موسم الصيف. وبعبارة أخرى، في معظم الأحوال، إذا كنت تسافر في 23 آب (أغسطس) أو بعده، فستدفع أقل مقابل السفر على نفس الرحلة في أواخر حزيران (يونيو) أو تموز (يوليو) أو أوائل آب (أغسطس).

وعادة ما تصبح أسعار الرحلات الجوية أقل من 11 في المئة إلى 20 في المئة بعد يوم الطيران الرخيص مما هي عليه في منتصف الصيف، على الرغم من اختلاف الأسعار اختلافا كبيرا اعتمادا على الوجهة والتوقيت.

يوم الطيران الرخيص، هو أشبه بيوم انتقالي، يعكس القوى الأكبر من العرض والطلب التي تؤثر على أسعار الطيران على مدار السنة. ويشير هذا اليوم بشكل غير رسمي إلى بداية موسم تباطؤ قطاع السفر الجوي: عندما يعود الجميع إلى المدارس، ويتجه الطلب إلى الانخفاض مما يدفع شركات الطيران الي تخفيض أسعارها.

حجز طيران رخيص يمكنك ذلك في يوم محدد Cheap Flight Day

كيف يمكنك استخدام هذه المعلومات في الحصول على حجز طيران رخيص؟

أسعار تذاكر الطيران لا تنخفض بالضرورة إلى أدنى مستوياتها في العام مع حلول يوم الطيران الرخيص. فعلي سبيل المثال اذا كنت تريد أن تطير إلى أوروبا سيكون أفضل شهر هو نوفمبر، مقارنة مع اواخر اغسطس او سبتمبر. حيث يكون الطقس اكثر برودة والطلب منخفض جدا.

البيانات المتاحة من شركات الطيران تؤكد أيضا أن الخريف هو أفضل وقت من السنة للحصول علي حجز طيران رخيص. حيث تميل أسعار تذاكر الطيران، في المتوسط، إلى الانخفاض في تلك النافذة.

في أي يوم يمكنك الحصول على حجز طيران رخيص؟

هناك دراسات تبين أن أيام الثلاثاء، الخميس، والأحد أو بعض الأيام الأخرى هي أفضل الأيام للحصول على حجز طيران رخيص. وبعض الدراسات الآخرى تشير إلى أنه يجب عليك حجز تذاكر الطيران بالضبط قبل 49 يوما، أو قبل 54 يوما، أو في لحظة معينة أخرى.

والحقيقة هي أن هذه المبادئ التوجيهية هي مجرد مبادئ توجيهية. في حين أنها قد تساعدك على العثور على أدنى سعر لرحلتك، الا أنه هناك احتمال جيد أنه خلال يوم آخر سوف تعرض شركات الطيران عروض مذهلة تضم أسعار أرخص لوجهتك وتاريخ سفرك. حيث تتغير أسعار الطيران في كثير من الأحيان، بسرعة كبيرة جدا، لأسباب كثيرة جدا. هذه المبادئ التوجيهية وغيرها هي لطيفة، لكنها مليئة الاستثناءات الكثيرة جدا.

للحصول علي حجز أرخص تذاكر طيران بصفة عامة، يجب على المسافرين الحجز مسبقا ولكن ليس بعيدا جدا للحصول على حجز طيران رخيص. وهذا يعني عادة شراء التذاكر بين شهر إلى شهر و نصف قبل المغادرة. إذا كنت مرنا في تواريخ المغادرة، وكنت موافق علي المغادرة منتصف الأسبوع، وكنت مسافرا خلال فترة ما بعد الذروة، ربما يمكنك أن تجد أسعار جيدة حتى قبل ثلاثة أو أربعة أسابيع.

من ناحية أخرى، إذا كان لديك تواريخ مغادرة محددة، وتحتاج إلى السفر في يوم الجمعة أو الأحد، و رحلتك خلال فترة ذروة السفر مثل عيد الشكر، عيد الميلاد، أو عطلة الربيع، أو الصيف. في أي من هذه الحالات، من الحكمة حجز تذاكر الطيران بشكل مبكر قبل أربعة أشهر، أو ربما قبل ذلك.

حقائق عن الاهتزازات العنيفة اثناء الطيران تعرف عليها

الاهتزازات واضطرابات الطائرات Turbulence هي السبب الأكثر شيوعا لإصابة المسافرين أثناء الطيران، ففي الولايات المتحدة وحدها هناك ما يقدر بـ 58 إصابة كل عام بسبب الاضطراب، وفي حالات الاضطرابات القصوى تضطر الطائرات أن تلجأ إلى الهبوط الاضطراري. تلك التقارير عن وقوع اصابات حرجة أو الاهتزازات العنيفة اثناء الطيران كافية لاصابة المسافرين بحالة من الذعر، ولكن لا تقوم بالغاء رحلتك القادمة فقط بعد. فقد تحدثنا إلى عدد من الطيارين وخبراء الطيران للوقوف على حقائق تلك الاهتزازات، وما الذي يحدث بالفعل عندما تتخبط الطائرة بعنف.

وعلى الرغم من الازعاج والخوف الذي تتضمنه الاهتزازات، هي في الأساس مجرد مرحلة صعبة تنتج عن الرياح والعواصف الرعدية والتيار النفاث والاقتراب من الجبال وعوامل أخرى. أما بالنسبة للمسافرين فهي عدو لا يمكن التنبؤ به، مثل حفرة مفاجئة في الطريق أو عاصفة صيفية، ولكن عادة ما نحاول أن نقول لأنفسنا بصعوبة أن ذلك أيضا سيمر.

ويحافظ الطيارين دائما على إبقاء أحزمة الأمان الخاصة بهم مثبتة أثناء الجلوس على متن طائرة، وعادة ما ينصحونك بأن تفعل نفس الشيء، ولكن هل الاضطرابات حقا شيء يمكن الخوف منه؟

ما الذي يسبب الاهتزازات والاضطرابات العنيفة للطائرة؟

ما الذي يسبب الاهتزازات والاضطرابات العنيفة للطائرة؟

الاضطرابات و الاهتزازات شيء غير مريح ولكنه ليس خطير، فهو جزء من الطيران وليس بالشيء الذي يمكن الخوف منه. يمكن للعديد من الأشياء المختلفة أن تتسبب في الاضطرابات، ولكن كل سبب منها معروف جيدا ومفهوم من قبل الطيارين. يقول أحد الطيارين أنه يتوقع في كل يوم يطير فيه وجود بعضا من الاضطراب، تماما كما يتوقع عثرة غريبة في الطريق وهو في طريقه للعمل.

الأوجه المختلفة من الطقس قد تسبب أنواع مختلفة من الاضطرابات. ويعتبر اضطراب الجو الصاف "CAT" هو الشكل الأكثر شيوعا من أشكال الاضطرابات التي من المحتمل أن تواجهها اثناء الطيران.

يميل الهواء إلى التدفق بشكل أفقي كحركة الأفعى فيما يسمى بالتيار النفاث، هذا التيار النفاث يمكن أن يكون في بعض الأحيان بطول آلاف الأميال، ولكن في العادة يكون طوله أميال قليلة فقط واسعة وعميقة. ويتم تخطيط الرحلة على حسب اتجاه السفر، فإما أن تتجنب الرياح المعاكسة أو تستخدم الرياح القادمة من خلف الطائرة لخفض تكاليف الوقود، والتي يمكن أن تتدفق حتى 250 ميلا في الساعة، تماما مثل الدوامات على ضفة نهر سريع الجريان، حيث تتفاعل حافة التيار بحركة هواء أبطأ، ثم يكون هناك تداخل في الهواء مما يسبب الاهتزازات.

حقائق عن الاهتزازات العنيفة اثناء الطيران تعرف عليها Learn about violent vibrations in flight

حقائق عن الاهتزازات العنيفة اثناء الطيران

1. الاهتزازات غير مؤذية بشكل عام

ان اهتزازات الطائرة أمر شائع نسبيا وهي عادة ما تكون غير مؤذية، ولكن ذلك لا يمنع من كونها غير مريحة. وهناك درجات متفاوتة وأنواع مختلفة من الاضطرابات، والتي تنجم عن عدد من العوامل: مثل تيارات السحب الرعدية الصاعدة والهابطة أو التيارات الحرارية أو اضطرابات الجو الصافي الناتجة من التغير السريع في سرعة الرياح أو الاتجاه.

2. تحدث الإصابات نتيجة الاهتزازات ولكنها نادرة

تقول إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية أن هناك ما يقرب من 58 مسافر يصابون سنويا بسبب الاهتزازات العنيفة اثناء الطيران، وأن ثلثي هذا العدد هو من مضيفات أو ركاب لا يرتدون حزام الأمان. وذلك يعني أن حوالي 20 راكب من 800 مليون راكب يطيرون سنويا في الولايات المتحدة يصابون بسبب الاضطرابات، وذلك يحدث عادة عند أو فوق ارتفاع 30.000 قدم.

3. يعرف الطيارون متى ستحدث الاهتزازات

يعرف الطيارون في كثير من الحالات الظروف السابقة للاهتزازات، وقد يقوموا بتشغيل علامة حزام الأمان مع اقتراب الطائرة منها. وتساعد الطيارين أيضا التقارير الجوية قبل الرحلة و رادار قمرة القيادة والتقارير الواردة من الطائرات الأخرى في المنطقة.

4. اهتزازات الجو الصافي لها قصة مختلفة

تعد اهتزازات الجو الصافي هي النوع الأكثر خطورة، فهي تحدث والسماء صافية مع وضوح الرؤية، وهو ما يجعلها لا تلتقط من قبل رادار الطقس. وهذا لا يترك قليلا من الوقت لطاقم الطائرة لتحذير الركاب بالعودة إلى مقاعدهم وربط أحزمة الأمان، ولذلك تكون معظم إصابات الاهتزازات ناجمة عن ذلك النوع من الاضطرابات.

5. معدل اهتزازات الجو الصافي في صعود

وفقا للعلماء، فإن كمية اهتزازات الجو الصافي الشديدة التي تؤثر على الرحلات الجوية يمكن أن تصبح أكثر من الضعف بحلول منتصف القرن الحالي بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، لذلك هيأ نفسك لرحلات جوية أكثر وعورة.

6. لن تتسبب الاهتزازات في تحطم الطائرة

على الرغم من أنه من الممكن أن تشعر بذلك، وبغض النظر عن مدى شدة الاهتزازات، فإن سلامة الطائرات بعيدة حقا عن السؤال. فقد صممت الطائرات لتستوعب كمية استثنائية من الصدمات.

7. يتم تدريب الطيارين على التعامل معها، لذلك قم بالاسترخاء

لمنع الاهتزازات، يقوم الطيارون بدراسة أنماط الطقس بعناية، والتخطط واختيار أفضل المسارات قبل كل رحلة. وعندما تكون الاهتزازات أمرا لا مفر منه يعرف الطيارون الجيدون كيفية تهدئة الركاب القلقين.

8. علامة حزام الأمان بالأهمية للامتثال لها

نتيجه لارتفاع معدلات اهتزازات الجو الصافي، فإن الطريقة الوحيدة القاطعة لمنع الإصابات الناجمة عن الاهتزازات هو الحفاظ على ربط حزام الأمان كلما أضاءت علامته. وذلك أمر بسيط لكنه فعال.

9. تعمل مقاعد السيارة مع الطائرات أيضا

الأطفال في اللفة هم الأكثر عرضة لإصابات الاهتزازات، فالحركة العنيفة قد تجعل الطفل يطير من بين ذراعيك. ولقد دعا مجلس سلامة النقل الوطني منذ فترة طويلة الي أن يتم تثبيت الرضع في مقعد سيارة مصدق عليه من شركة الطيران.

10. قد نكون قادرين قريبا على تجنب الاهتزازات تماما

تختبر شركات الطيران التكنولوجيا الحديثة التي يمكن أن تساعد الطائرات على تجنب الاهتزازات تماما، وذلك باستخدام أشعة الليزر الفوق البنفسجية لإرسال النبضات في الجو أمام الطائرة، مما يساعد الطيار علي الاكتشاف المبكر لامكانية حدوث الاهتزازات وتجنبها.

هل يمكن تجنب الاهتزازات العنيفة للطائرة؟

لا يمكن رؤية اضطراب الجو الصاف "CAT" ولا يمكن رصدها على الرادار ولا التنبؤ بها بدقة، ولكن توجد طرق أخرى لتجنبها. في معظم الأحوال نعتمد على التقارير الصادرة من الطائرات الأخرى، والتي نسمعها إما مباشرة أو يتم نقلها من خلال مراقبة الحركة الجوية، ثم نعتمد على الخيارات المتاحة لنا.

محاولة الطيار للطيران على ارتفاع تم الإبلاغ عنه أنه سلس يمكن أن يتعذر بسبب العديد من المعوقات مثل وجود طائرة أخرى بهذا المستوى، أو وزن الطائرة في ذلك الوقت. وأيا كانت الظروف سيجد طيار الطائرة المسار الأكثر راحة إلى وجهتك دون المساس بسلامتك، لأنه مثلك يشعر بالاهتزازات ويفضل رحلة أكثر سلاسة.

هل تكون الطائرة أكثر عرضة للاضطرابات على طرق معينة؟

يمكن أن يصبح أي مطار تحت رحمة الرياح القوية في أي يوم من الأيام، والأمر نفسه ينطبق على التيارات النفاثة في أي مسار من المسارات. و من الممكن وجود فرصة أكبر للاضطرابات بشكل عام أثناء الطيران عبر مناطق إلتقاء الأقاليم المدارية (ITCZ)، مثل التحليق جنوبا عبر أفريقيا.

إلى أي مدى يمكن أن تكون الاضطرابات سيئة؟

تشترك أطقم الطيران في جميع أنحاء العالم في تصنيف مشترك للاضطرابات: خفيفة، ومتوسطة، وشديدة. وعليه يمكن تحديد ما ينبغي فعله لمسار الرحلة.

حتى الاضطرابات الخفيفة يمكن أن تكون مزعجة للمسافرين، ولكن بالنسبة للطيارين الأمر لا يختلف عن كونه طريق وعر بالنسبة لسائق سيارة الأجرة أو جزء غير مستو قليلا من القضبان بالنسبة لسائق القطار. وفي تلك الاضطرابات قد تنحرف الطائرات بضعة أقدام فقط عن ارتفاعها.

ولا تصيب الاضطرابات المتوسطة أيضا الطيارين بأي خوف، لأنهم يشهدون هذا المستوى من الاضطراب لبضع ساعات في كل ألف ساعة من الطيران، وهو عادة ما يستمر لمدة لا تزيد عن 10 أو 15 دقيقة، وفي بعض الأحيان قد يستمر لعدة ساعات متقطعة.

وهذا النوع من الاضطرابات لا يزعج حتى بعض المسافرين المنتظمين، وسوف يسبب سكب المشروبات، وقد تنحرف الطائرة عن الارتفاع بنسبة 10 أو 20 قدما. ولا يكون هناك أي إجراء مطلوب من الطيار للسيطرة على الطائرة، إلا إذا استمر الاضطراب فقد يقرر طاقم الطائرة محاولة الطيران علي ارتفاع مختلف.

أما الاضطرابات الشديدة فهي نادرة للغاية. حيث توجد تقريبا لمدة خمس دقائق في المجمل من كل أكثر من 10.000 ساعة طيران. وتكون غير مريحة للغاية ولكنها ليست خطيرة، وقد تنحرف الطائرة بنسبة تصل إلى 100 قدم أو نحو ذلك ارتفاعا أو انخفاضا. و اذا استمرت لوقت طويل أكثر من المعتاد يمكن لقائد الطائرة أن يقرر الهبوط اطراريا في أقرب مطار.


الاثنين، 14 أغسطس 2017

مطار موروني الأمير سعيد إبراهيم الدولي Prince Said Ibrahim International Airport

 مطار الأمير سعيد إبراهيم الدولي أو مطار موروني الدولي Prince Said Ibrahim International Airport هو مطار دولي يقع علي بعد 25 كيلومترا شمال مدينة موروني بجزيرة القمر الكبير أكبر جزر جمهورية القمر وعاصمتها موروني، و يعتبر المطار البوابة الجوية الرئيسية لجهورية جزر القمر. يحمل المطار رمز HAH من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز FMCH من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو. و تتخذ شركة جزر القمر للطيران من المطار مقرا رئيسيا و مركزا لعملياتها الجوية.

مطار موروني الأمير سعيد إبراهيم الدولي Prince Said Ibrahim International Airport

تاريخ مطار موروني الأمير سعيد إبراهيم الدولي

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء مطار الأمير سعيد إبراهيم الدولي أو مطار موروني الدولي، ولكن تشير سجلات الحوادث الجوية الي حادثة وقعت قرب المطار بتاريخ 27 يناير سنة 1968م، حيث هبط طائرة من طراز هيرون de Havilland DH-114 Heron 1B على الجانب الأيمن من المدرج بميلان الي جانب الجناح الأيمن. وحاولت الطائرة الارتفاع مرة أخرى الا أنه اصطدم الجنيح الأيسر بكشاف نور على الجانب الأيمن من المدرج. وبعد أن صعدت الطائرة ارتطمت بالصخور وسقطت في البحر.

ويعتبر المطار البوابة الجوية الوحيدة لجمهورية جزر القمر فهو يعد من أقدم المطارات في المنطقة. وقد سمي بهذا الاسم نسبة للأمير سعيد ابراهيم والذي كان رئيسا لوزراء جمهورية جزر القمر من ابريل 1970 الي يوليو 1972م، وسمي أيضا بمطار هاية Hahaya.

في منتصف الثمانينيات، تم إنشاء مؤسسة مطار عامة مستقلة تولت إدارة مطار موروني هاية، وتوفير خدمات الحركة الجوية، وبالتالي تخفيف الازدحام في المديرية العامة للطيران المدني والأرصاد الجوية الموريتانية.

في عام 2003م، قررت فرنسا مساعدة المطار على الامتثال لمعايير منظمة الطيران المدني الدولي حتى يتمكن من الانضمام إلى الوكالة من أجل سلامة الملاحة الجوية في أفريقيا ومدغشقر. في سبتمبر 2006م، ضخت وكالة التنمية الفرنسية 3 ملايين يورو في المرحلة الثانية من تطوير المطار، والتي تتعلق بمعدات الملاحة، وإصلاح برج المراقبة، وغيرها من أعمال تطوير البنية التحتية للمطار. في موازاة ذلك، كان هناك تعاقد مع شركة صينية مسؤولة عن بناء تمديد جديد للرحلات الدولية وتوسعة المطار بميزانية قدرها 6 ملايين يورو.

في نهاية يناير 2012م، أطلق مجلس الوزراء رسمياً أعمال تمديد وتطوير مطار موروني الدولي. حيث قام وفد من المهندسين العراقيين بدراسات الجدوى.

مكنت عملية التجديد الكبيرة لمطار الأمير سعيد إبراهيم الدولي من الحصول على محطة لتلبية الطلب المتزايد على حركة الركاب ومدرج قادر على استيعاب الطائرات متوسطة الحجم (مثل Boeing 737 أو Airbus A320) من الطائرات الكبيرة (مثل Boeing 777 و Boeing 747 أو إيرباص A330 A340 وبوينج 787.

في مايو 2017م، تم توقيع عقد جديد لإعادة تأهيل المطار وتمديده مع الشركة الصينية Sinohydro Coropration Limited. تقدر مدة الأشغال بـ 3 سنوات، وتبلغ ميزانيته 77 مليار فرنك جزر القمر. تهدف الأشغال إلى استيعاب 4.5 مليون مسافر في السنة واستقبال 19 طائرة في نفس الوقت. وكان يجب إطالة المدرج، من 2900 م إلى 3600 م.

في يناير 2018م، انتقل وفد ASECNA الإقليمي إلى مباني جديدة على حافة مدارج المطار. في يونيو 2018م، أصبحت الخطوط الجوية التركية أول شركة طيران غير إقليمية تخدم مطار جزر القمر ومطار سعيد إبراهيم.

في عام 2018م، لا تزال قدرات تسجيل وصول الركاب محدودة بعدادين، مما يؤدي أحيانًا إلى انتظار الركاب لساعات

مرافق مطار موروني الدولي

يحتوي مطار الأمير سعيد إبراهيم الدولي أو مطار موروني الدولي علي صالة واحدة للسفر و الوصول، و مدرج واحد يناسب معظم طرازات الطائرات الحديثة، و منطقة لصيانة و تموين الطائرات، و برج مراقبة جوية، و منطقة انتظار للسيارات، و منطقة للمكاتب الادارية و الجمارك والبضائع.

الخطوط الجوية العاملة بمطار الأمير سعيد إبراهيم

تقوم العديد من شركات الطيران بتشغيل رحلات جوية مجدولة و منتظمة من المطار، خصوصا جزر القمر للطيران، والخطوط الجوية القطرية، و الخطوط الجوية الكينية، و الخطوط الجوية اليمنية، و غيرها...و تعد مدن صنعاء، و الدوحة، و جيبوتي، و مومباسا، و نيروبي، و دار السلام هي اشهر الوجهات التي يمكن الطيران اليها من المطار.