الخميس، 26 أكتوبر 2017

الخطوط الجوية الإريترية Eritrean Airlines

 الخطوط الجوية الإريترية أو Eritrean Airlines هي الناقل الوطني للجمهورية الإريترية، و تمتلك الحكومة الإريترية كامل أسهمها، و يقع مقرها الرئيسي في العاصمة الإريترية أسمرة كما تتخذ من مطار أسمرة الدولي مقرا رئيسيا و مركزا لعملياتها الجوية. تحمل الشركة رمز B8 من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز ERT من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو.

الخطوط الجوية الإريترية Eritrean Airlines

تاريخ الخطوط الجوية الإريترية

تأسست الخطوط الجوية الإريترية اسمياً في مايو 1991م، حيث عملت كوكيل للمناولة الأرضية في مطار أسمرة الدولي وفي عصب ومصوع. كما عملت كوكيل مبيعات لشركات الطيران الكبرى الأخرى التي تسافر إلى إريتريا. في مايو 2002م، تقرر التوسع في خدمات الطيران. في أبريل 2003م، تم تأجير طائرة بوينغ 767-300ER تبلغ من العمر 14 عامًا من شركة مصر للطيران وتم استخدامها لبدء العمليات بين أسمرة وأمستردام.

في أبريل 2003م، بدأت شركة الطيران رحلات منتظمة بين أسمرة وفرانكفورت وميلانو ونيروبي وروما. في عام 2004م، أضافت شركة الطيران أمستردام كوجهة أخرى، وفي عام 2005م، بدأت الخدمات في جيبوتي ودبي. وفي الوقت نفسه، تم إيقاف طريق نيروبي. بحلول عام 2006م، تم إيقاف الرحلات إلى أمستردام بينما ظلت الرحلات إلى ميلانو موسمية. في 21 سبتمبر 2006م، أبرمت الخطوط الجوية الإريترية اتفاقا مع حكومة باكستان لبدء رحلات مباشرة بين إريتريا وباكستان. وتلقت إذنًا من هيئة الطيران المدني الباكستاني لبدء رحلتين أسبوعيًا لكل من كراتشي ولاهور. في نهاية المطاف، تم تشغيل الخدمة عبر دبي أربع مرات أسبوعيًا على كل مسار، مع حقوق حركة الركاب والبضائع الكاملة في قطاعات دبي - باكستان.

أعلنت شركة الطيران في عام 2008م أنها تبدأ رحلات موسمية إلى باماكو للمسافرين من الحج. وتوقفت الرحلات إلى جيبوتي في نهاية عام 2008م بسبب تجدد التوترات على طول الحدود بين البلدين، وتم إلغاء الرحلات إلى فرانكفورت في صيف عام 2009م.

في يونيو 2011م، قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الإريترية إن حكومة الولايات المتحدة مارست ضغوطًا تمنع الشركات من تأجير الطائرات لإريتريا. وذكر أن واشنطن تلجأ إلى مثل هذه الأعمال غير القانونية كجزء من محاولاتها العدائية لتشديد العقوبات المناهضة لإريتريا، في وقت كانت الحكومة الإريترية تشارك في شراء واستئجار طائرات الركاب تحت الإدارة الباكستانية الجديدة. وقد واجهت الشركة صعوبات مالية و سياسية ساهمت في ايقاف عمل الشركة مؤقتا بسبب صعوبات في عقود تأجير الطائرات الخاصة بأسطولها الجوى.

استأنفت الخطوط الجوية الإريترية عملياتها في 16 يوليو 2011م. بعد اندماجها مع شركة الطيران الخاصة طيران ناس الارتري. لتعود الي العمل تحت اسم ناس إريتريا للطيران. كما أدخلت طلاءًا جديدًا على أول طائرة A320 تم استلامها، والتي تم استخدامها في الخدمة الافتتاحية لدبي ولاهور. تمت إضافة طائرة A320 ثانية في أكتوبر، وتم إطلاق رحلات إلى كراتشي. خططت الشركة أيضًا لاستعادة الخدمات المحلية بمجرد أن يصبح أسطول دورنير المخزن حاليًا صالحًا للطيران.

وقد تم حظر الشركة من الطيران الي جميع دول الاتحاد الأوروبي منذ ابريل من العام 2012م، و بذلك توقفت تماما جميع رحلاتها الي المدن الأوروبية منذ هذا التاريخ.

أسطول و وجهات الخطوط الجوية الإريترية

تمتلك الخطوط الجوية الإريترية طائرة واحدة من طراز بوينج Boeing 767 قيد التشغيل، وقد قامت الشركة بتشغيل رحلات دولية مجدولة لكثير من الوجهات لم يتثني التأكد من استمرارية تشغيلها حاليا. و من أمثلة وجهات الشركة القاهرة، فرانكفورت، ميلان، روما، كراتشي، لاهور، جدة، كيب تاون، جوهانسبورج، نيروبي، الخرطوم، جيبوتي، بورسودان، و دبي.

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017

لماذا تطير طائرات الركاب علي ارتفاعات شاهقة؟

 كثيرا ما نتسائل و نحن ننظر من نافذة الطائرة أثناء مرورها فوق الغيوم: لماذا تطير طائرات الركاب علي هذا الارتفاع الشاهق؟ اليس من الأمان أن تطير علي ارتفاعات أقل؟ و هل هناك حد أقصي أو أدني لارتفاع الطائرة اثناء الطيران؟ سنحاول سويا الاجابة علي تلك التساؤلات المهمة.

لماذا تطير طائرات الركاب علي ارتفاعات شاهقة؟ تعرف علي الاجابة

لماذا تطير طائرات الركاب علي ارتفاعات شاهقة؟

كلما ارتفعت الطائرة عن سطح الأرض كلما أصبح الهواء أخف، مما يسهل علي المحركات اختراق الهواء الجوي بسرعة و سهولة و وقود أقل. و بالتالي فان ارتفاع الطائرة يوفر المال و الوقت. ولكن لهذه القاعدة حدود فارتفاع الطائرة أكثر من اللازم يقلل من الاكسجين اللازم لتغذية المحركات و عند تلك المستويات الحرجة من الارتفاع يكون الطيران صعبا و تجاهد المحركات للحصول علي الاكسجين مما يجعلها تحرق المزيد من الوقود.

و يعد الطيران علي ارتفاع يتراوح ما بين 30 الي 40 الف قدم، هو الارتفاع الأمثل للطيران بالنسبة لطائرات الركاب التجارية. فأقل من ارتفاع 30 الف قدم عن سطح الأرض تزيد مقاومة الهواء، و أعلي من ارتفاع 40 ألف قدم تقل مستويات الأكسجين اللازم لتغذية المحركات.

و بالطبع يختلف هذا الارتفاع الأمثل كلما اختلف طراز و حمولة الطائرة، فربما تضطر الطائرات الكبيرة أو الثقيلة الي الطيران علي ارتفاع أقل من 30 الف قدم فوق سطح الأرض، وربما تستطيع الطائرات الخفيفة، مثل أنواع كتيرة من الطائرات النفاثة الحربية، الطيران علي ارتفاعات أعلي من 40 الف قدم بسهولة.

تفادي التقلبات الجوية

الطيران علي ارتفاعات شاهقة ما بين 30 الي 40 ألف قدم فوق سطح الأرض يزود طائرات الركاب بميزة فريدة و هي تفادي التقلبات الجوية الموجودة بطبقات الجو السفلي، و يمكنك ملاحظة ذلك من نافذة الطائرة في صفاء الجو عندما تطير الطائرة علي ارتفاع كبير فوق الغيوم. فغالبا يكون معدل اهتزاز الطائرة كبير أثناء الطيران خلال الغيوم و في طبقات الجو السفلي و ذلك لثقل الهواء و تكاثف بخار الماء في السحب والغيوم فضلا عن المطبات الهوائية و تقلب تيارات الرياح. أما علي ارتفاعات شاهقة تختفي هذه الغيوم ويكون الهواء خفيف و صاف و بالتالي يكون الطيران سلسا وبدون اهتزازات تقريبا.

تفادي ازدحام المسارات الجوية

هناك مسارات جوية ثابته يعرفها الطيارون و تسلكها معظم طائرات الركاب لتقليل وقت الرحلة، وهي مسارات ثابتة و معروفة و مسجلة علي أجهزة الطيار الأوتوماتيكي لجميع الوجهات علي مستوي العالم. و غالبا ما تكون تلك المسارات مزدحمة بالطائرات ذهابا وايابا.

و حتي أسفل تلك المسارات القياسية يزدحم الجو بالكثير من الطائرات الخفيفة و المروحيات و حتي أسراب الطيور التي يمكن أن تسبب عائقا خطيرا لطيران الطائرات التجارية. الطيران علي ارتفاع أعلي يزود الطائرة بميزة تفادي ذلك الازدحام و تفادي أي حوادث جوية يمكن أن تنجم عنه.

اتاحة المزيد من الوقت في حالات الطوارىء

اذا تعرضت طائرات الركاب لأي حالة طارئة أثناء الطيران مثل فشل احد المحركات أو أي خلل فني، فان الطيران علي ارتفاع شاهق يوفر المزيد من الوقت لطاقم الطائرة للتعامل مع المشكلة وحلها، أو حتي طلب المساعدة و العثور علي أقرب مطار للهبوط الاضطراري. و هي ميزة قد تساعد علي انقاذ أرواح الركاب ولكنها لا تتوفر عند الطيران علي ارتفاعات منخفضة. حتي أن هيئات الطيران الدولية تحظر علي طاقم الطائرة التحدث في أي مواضيع جانبية أو القيام بأي ثرثرة قبل الوصول الي ارتفاع 10 الاف قدم فوق سطح الأرض تطبيقا لقاعدة "قمرة القيادة المعقمة" Sterile Cockpit. و ذلك تأمينا للوقت علي هذا الارتفاع الحرج أثناء الاقلاع أو الهبوط.

الحد الأدني والأقصى لارتفاع طائرات الركاب

تحظر هيئات الطيران الدولية طيران الطائرات بكافة أنواعها علي ارتفاع أقل من 500 قدم فوق الأشخاص أو المباني أو المركبات، و أقل من 1000 قدم فوق المناطق كثيفة العمران و السكان. و بالتالي فان الحد الأدني لطيران الطائرات هو 1000 قدم فوق سطح الأرض.

أما عن الحد الأقصى فلا يوجد حقيقة أي حد أقصى لارتفاع الطائرات عن سطح الأرض، و ان كان الحد الأقصي محدد مسبقا بخط كارمان و الذي يفصل بين الغلاف الجوي للأرض و الفضاء الخارجي و يقع علي ارتفاع 327 ألف قدم فوق سطح الأرض. و بتخطي ذلك الارتفاع فان الجاذبية الأرضية تأخذ في الانخفاض باضطراد حتي يصعب علي أي مركبة أن تعود الي الغلاف الجوي للأرض مالم تكن مزودة بمحركات مصممة خصيصا لذلك.

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017

مطار مفدي زكريا غرداية الدولي Noumérat – Moufdi Zakaria Airport

 مطار مفدي زكريا - غرداية الدولي Noumérat – Moufdi Zakaria Airport هو مطار دولي جزائري يقع علي مسافة 16 كيلو متر تقريبا جنوب غرب المدينة الجزائرية غرداية التي تتوسط شمال الجمهورية الجزائرية. يحمل المطار رمز GHA من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز DAUG من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، و يتميز بموقعه المحوري وسط شمال الجمهورية الجزائرية.

مطار مفدي زكريا غرداية الدولي Noumérat – Moufdi Zakaria Airport

تاريخ مطار مفدي زكريا - غرداية الدولي

سمي مطار مفدي زكريا - غرداية الدولي باسم "مفدي زكريا" نسبة الي الشاعر الشيخ زكرياء بن سليمان بن يحيى بن الشيخ سليمان بن الحاج عيسى، مؤلف النشيد الوطني الجزائري، وشاعر الثورة الجزائرية. يخضع المطار الي ادارة مؤسسة تسيير مصالح مطارات الجزائر، ولا يعرف علي وجه التحديد تاريخ أو ظروف انشاء مطار مفدي زكريا - غرداية الدولي، و لكن يعتقد أن المطار انشأ خلال فترة الاحتلال الفرنسي للجزائر.

حوادث جوية وقعت بالمطار

في 28 يناير 2004م، الساعة 21:00، رحلة 7T-VIN التابعة لشركة الخطوط الجوية طاسيلي. استأجرت شركة سوناطراك واحدة من طائرات Beechcraft 1900D التابعة لشركة الخطوط الجوية طاسيلي Tassili Airlines لنقل موظفين اثنين من حقول النفط بالقرب من مدينة الصحراء الجزائرية حاسي الرمل إلى غرداية. أقلعت الطائرة الساعة 20:36 ووصلت قرب غرداية بعد عشرين دقيقة. نفذ الطيار نهجًا مرئيًا إلى الميدان، لكن كان عليه أن يتجول لأن طائرة أخرى وصلت للتو من جانت، كانت لا تزال على المدرج. أثناء المناورة من أجل نهج آخر، اتصلت الطائرة بالأرض وتمزق الجناح الأيمن. نجا معظم الركاب الخمسة من الصدمة، لكن مساعد الطيار توفي بعد ذلك بيوم من إصاباته. وتسبب الحادث في مصرع شخصين.

في 6 فبراير 2010م في تمام الساعة 04:48، قامت طائرة الخطوط الجوية الغانية الدولية بوينج 757 أثناء التحليق من أكرا، غانا إلى لندن جاتويك، المملكة المتحدة مع 125 راكبًا و 8 من أفراد الطاقم، بهبوط احتياطي في مطار مفدي زكريا بعد مؤشرات على وجود أعطال محتملة في النظام الهيدروليكي. تم تنظيم طائرة إغاثة لنقل الركاب إلى لندن بينما تم تفتيش الطائرة وإعادتها إلى الخدمة من قبل فريق تقني. ولم يسفر الحادث عن أي اصابات.

مرافق مطار غرداية مفدي زكريا الدولي

يحتوي مطار غرداية مفدي زكريا الدولي علي مدرجين من الاسفلت لهبوط و اقلاع الطائرات، أحدهما بطول 3100 متر و عرض 60 متر، ويتسع ذلك المدرج لطائرات الشحن الكبيرة. و الاخر بطول 2400 متر و عرض 45 متر ويتسع لمعظم طرازات الطائرات التجارية. كما يحتوي المطار علي برج مراقبة جوية مزود بنظم الملاحة الجوية و الطقس، و منطقة لانتظار و تموين وصيانة الطائرات، و مبني للركاب ينقسم الي صالتي السفر و الوصول يتسع الي خمسمائة ألف راكب سنويا.

كما يحتوي المطار علي منطقة ادارية بها مكاتب التخليص الجمركي والأمن، و منطقة لشحن البضائع واللوجستيات، و منطقة للاستراحات والمطاعم.

و قد أطلق مشروع لتحديث المطار وبناء مبني ركاب جديد منذ عام 2007 نظرا لقدم و تقادم مبني الركاب القائم، و لكن لا يعرف علي وجه التحديد ما انتهي اليه هذا المشروع حتي الان.

الخطوط العاملة بمطار مفدي زكريا - غرداية الدولي

يقوم عدد محدود من شركات الطيران بتشغيل رحلات منتظمة من و الي مطار مفدي زكريا - غرداية الدولي، أهمها الخطوط الجوية الجزائرية، و الخطوط الجوية العربية السعودية، و طيران الطاسيلي.

و تعد مارسيليا، باريس، مونتريال، الدار البيضاء، جدة، و دبي أهم الوجهات الدولية المنطلقة من و الي مطار مفدي زكريا - غرداية الدولي. كما تعد الجزائر العاصمة، وهران، تمنراست، وإيليزي‎‎ أهم الوجهات المحلية المنطلقة من و الي المطار.

الخميس، 12 أكتوبر 2017

طيران أديل Flyadeal فلاي اديل

 طيران أديل أو فلاي اديل Flyadeal هي شركة طيران منخفض التكلفة سعودية تأسست خلال عام 2017م، ويقع مقرها الرئيسي بمنطقة المحمدية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وتتخذ من مطار الملك عبد العزيز الدولي مركزا لعملياتها الجوية. وتحمل الشركة رمز F3 من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز FAD من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو.

طيران أديل Flyadeal فلاي اديل

تاريخ طيران أديل أو فلاي اديل

تأسست طيران أديل أو فلاي اديل من قبل الخطوط الجوية السعودية في 17 من أبريل عام 2016م، و تمتلك السعودية جميع أسهم الشركة الوليدة، وكلاهما تتبع المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية. ملكية الشركة ملكية عامة و هي تسعي لأن تنافس بقوة في مجال الطيران الاقتصادي في سوق تبدو المنافسة فيها شرسة، خصوصا في وجود شركة الطيران الاقتصادي الرائدة فلاي ناس.

بدأت الشركة تشغيلها الفعلي في 23 من سبتمبر 2017م، بنموذج تسويقي يعتمد علي درجة اقتصادية واحدة بأسعار منافسة لجميع مقاعد طائراتها. و هي بذلك تسعي الي أن تركز المنافسة في مجال الطيران الاقتصادي لكي تتمكن من اختراق السوق عالي التنافسية. و تسعى الخطوط الي تغيير مفهوم الطيران الاقتصادي عن طريق اتاحة خدمات كثيرة ومقاعد وثيرة و مريحة لكل المسافرين علي متن طائراتها في اطار فلسفتها التسويقية "ليس كل ماهو رخيص ردئ".

أسطول و وجهات فلاي اديل

بدأن فلاي اديل أو طيران أديل تشغيلها بأسطول يتكون من طائرتين من طراز ايرباص Airbus A320-200 الجديدة كليا و التي تتسع ل 186 راكب، و زودت تلك الطائرات بمقاعد مريحة يمكن أن تزيد المساحة الأمامية لها حسب رغبة الراكب و وصلات شحن و حوامل للاجهزة اللوحية و الهواتف النقالة.

وقد بدأت الشركة وجهاتها برحلات منتظمة بين الرياض وجدة سرعان ما رفعت عددها الي خمس رحلات يومية بين المدينتين.

تتيح الشركة خدمة الحجز عبر موقعها الالكتروني، كما أتاحت خدمات التسوق عبر موقعها مع توصيل المشتريات الي مقعد الراكب علي متن الطائرة وقت سفره.

وحتي الأن تتركز وجهات شركة فلاي اديل وخدماتها علي الرحلات الداخلية و الأقليمية بين كبرى مدن المملكة، وقد نجحت في ربط مطارات المملكة الرئيسية برحلات منتظمة اقتصادية وبأسعار تنافسية لاقت اقبال و ترحيب من كل فئات المجتمع السعودي. وقد أوجدت هذه شركة طيران أديل روح جديدة من التنافسية في سوق الطيران السعودي تقوم علي مفهوم الجودة في الخدمات الاقتصادية. فقد انتهي عصر التهاون في الجودة وعدم انتظام المواعيد بالنسبة للطيران الاقتصادي. مما جعلها تعطي سوق الطيران السعودي التوازن الذي فقده لفترة طويلة. و بالتأكيد زادت تلك الروح التنافسية من صعوبة اختراق سوق الطيران السعودي بالنسبة لأي خطوط جوية أجنبية تسعي لزيادة حصتها السوقية في منطقة الخليج العربي.

عروض حجز أرخص تذاكر الطيران مع طيران أديل

جمعنا فضل عروض تذاكر الطيران من فلاي اديل في القائمة الاتية (اتبع الرابط للتأكد من الاتاحة وعرض السعر):

  • من الرياض الي جدة
  • من الرياض الي المدينة
  • من الرياض الي الدمام
  • من الرياض الي تبوك
  • من الرياض الي جزان
  • من الرياض الي أبها
  • من الرياض الي حائل
  • من الرياض الي ينبع
  • من جدة الي الرياض
  • من جدة الي المدينة
  • من جدة الي الدمام
  • من جدة الي تبوك
  • من جدة الي جزان
  • من جدة الي أبها
  • من جدة الي القصيم
  • من الدمام الي الرياض
  • من الدمام الي جدة
  • من الدمام الي المدينة
  • من الدمام الي الطائف
  • من الدمام الي جازان
  • من الدمام الي ينبع
  • من الدمام الي أبها
  • من المدينة الي الدمام
  • من المدينة الي الرياض

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017

ماذا يحمل طاقم الضيافة في حقائبهم؟

 كثيرا ما نرى ذلك المنظر في ساحات المطارات: طاقم ضيافة أحدى الطائرات يجرجر حقائب عدة، و نتسائل: ماذا يا ترى يحملون في حقائبهم؟

بداية نود التنوية الي أن طبيعة عمل مضيفي الطيران تضطرهم في كثير من الأحيان الي السفر الي وجهات بعيدة عن موطنهم في رحلات تستغرق ساعات أو أيام طويلة، و غالبا ما تسبب لهم تلك الرحلات الطويلة الكثير من الارهاق و التعب. وخلال تلك الرحلات يكون مسموحا لهم بحمل حقيبة واحدة مساحتها محدودة، و لكن تلك الظروف أكسبتهم خبرة ترتيب واستغلال تلك المساحة الاستغلال الأمثل. فما هي محتويات تلك الحقيبة؟ توجهنا بهذا السؤال الي عدد من مضيفي ومضيفات الطيران المخضرمين وكانت اجاباتهم كالتالي:

ماذا يحمل طاقم الضيافة في حقائبهم؟ What do cabin crew carry in their bags

ماذا يحمل طاقم الضيافة في حقائبهم؟

تقابلنا مع عدد من المضيفين وسألناهم عن أهم الأشياء التي يحملونها في حقائبهم، وكانت اجاباتهم كالاتي:-

"القهوة ادمان" هكذا يقول مضيف الطيران المخضرم بول بلندن من الخطوط الملكية البريطانية، ويضيف: لا استطيع اكمال يوم عمل شاق بدون أن احتسي عددا من أكواب القهوة من نوع الاسبرسو، ولذلك أقوم بحمل ماكينة صغيرة لعمل الاسبرسو في حقيبتي.

أما ترسي أدامز المضيفة بشركة تي دبلو ايه الأمريكية فتشتكي من أسعار الطعام بالمطارات و تقول أنها غالبا ما تحمل وجبة أو وجبتين جاهزتين في مبرد صغير أو في وعاء قابل للتسخين حسب الحاجة و حسب طول الرحلة.

يقول فهد العتيبي من شركة الخطوط الجوية السعودية أن أكياس و علب التخزين مهمة جدا فهي تساعده علي ترتيب واعداد حقائبه واستغلال جميع المساحات بها الاستغلال الأمثل. كما أنها تحمي المتعلقات من الاختلاط، كما في حالة حمل طعام أو شيئ به سوائل.

جوي ياب المضيفة بالخطوط القطرية تتحدث عن أهمية شواحن الأجهزة اللوحية والهواتف النقالة، و تقول جوي أنها تكون حريصة علي التواصل مع اسرتها أثناء الرحلات، واذا فرغت بطارية هاتفها النقال ستمثل لها مشكلة. لذلك تكون حريصة علي حمل أكثر من شاحن لهاتفها النقال.

الأحذية و الملابس المريحة شيء أساسي في حقيبة سمير عوني المضيف بمصر للطيران، يقول عوني أنه غالبا ما يحتاج الي فترة من الراحة بين الرحلات لكي يستعيد نشاطه، و لذلك فانه غالبا ما يحمل زوج من الأحذية المريحة والملابس القطنية في حقيبته.

وهناك قائمة قياسية لما يحمله طاقم الضيافة في حقائبهم

  • مجلد مستندات: يحتوي على جواز السفر وشهادة عضوية الطاقم وشهادة الكفاءة وشهادة الإسعافات الأولية والشهادة الطبية وتصديقات الطائرات الأجنبية إذا كانت لديهم. وإذا كان على سلطات الطيران المدني إجراء فحص فوري، فإن هذه المستندات هي التي تأذن لعضو الطاقم بالعمل على متن رحلة.
  • كتيبات وأدلة التشغيل: تضمن إجراءات التشغيل القياسية عدم وجود فوضى في الرحلة، عندما يقرر أفراد الطاقم المختلفون التعامل مع المواقف، كل شخص بطريقته الخاصة. تصبح الكتيبات النقطة المرجعية. قد تشمل هذه، على سبيل المثال لا الحصر، أ) دليل نوع الطائرة ب) QRH أو دليل مرجعي سريع ج) دليل الإسعافات الأولية د) SOPs الشركة ه) دليل المطاردة إلخ.
  • زي إضافي: في حالة من غير المحتمل أن يرتدي الزي الرسمي الذي يرتديه الطاقم أثناء الإبلاغ عن العمل أو يتلف لسبب أو لآخر، يجب أن يكونوا قادرين على تغيير المظهر المهني والحفاظ عليه على الفور. ليس من المقبول رؤية المضيفة في قميص ملطخ بالقهوة أو جوارب ممزقة.
  • أحذية مسطحة للسيدات: لا يمكن للسيدات إجراء خدمة الرحلات الجوية أثناء ارتداء الكعب العالي. هذا أمر خطير على صحتهم. عندما يكونون على متن الطائرة، يتحولون إلى ارتداء حذاء مسطح ولا يرتدون الكعب العالي عند الترحيب بالمسافرين على متن الطائرة أو توديعهم في نهاية الرحلة.
  • طقم مكياج للسيدات: يجب أن يبدو طاقم المقصورة أنيقا في جميع الأوقات. حتى بعد رحلة محمومة لمدة 14 ساعة. هذا هو المكان الذي تأتي فيه مجموعة الماكياج الاحترافية في متناول اليد. في معظم شركات الطيران، يشكل المكياج جزءًا من الزي الرسمي.
  • دفتر وقلم: المضيفات ملتزمون جدًا بالطبيعة والتدريب، وقد يرون من حين لآخر شيئًا يحتاجون إليه لتدوينه والإشارة إليه لاحقًا. أيضًا، في حالة الطوارئ، سيحتاجون إلى كتابة التعليمات من الكابتن، والمعروف أيضًا باسم إحاطة NITS (الطبيعة، النوايا، الوقت، الإشارة).
  • كتاب جيد: في بعض الأحيان تتأخر الرحلات الجوية، ولا يُسمح للطاقم بالتجول بعيدًا عن الطائرة عند حدوث ذلك. يقطع كتاب جيد أو مجموعة جيدة من الموسيقى على جهاز iPod شوطًا طويلاً للمساعدة في قتل الوقت.
  • طقم ليلي: حتى بالنسبة لأقصر الرحلات، يُنصح دائمًا بحزم مجموعة أدوات وملابس ليلية. عادة ما تحزم السيدات ثوبًا خفيفًا و / أو ملابس نوم. بالنسبة للرجال، فإن القميص والسراويل القصيرة ينقذون دائمًا اليوم. قد يحدث أن يتم تحويل الرحلة إلى مطار آخر أو لسبب ما، فتكون عالق في وجهتك ولا يمكنك العودة إلى القاعدة. لا تحتاج أي فرشاة أسنان ومعجون أسنان وزوج نظيف من الملابس الداخلية وجل الاستحمام إلى ذكر أي شيء. من الطبيعي أن تكون معبأة.
  • المطهرات والمناديل المبللة: الطائرة بيئة غير صحية للغاية، ويجب على الطاقم دائمًا حماية أنفسهم من الجراثيم.

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017

مطار الرباط سلا الدولي Rabat–Salé Airport

 مطار الرباط سلا الدولي أو Rabat–Salé Airport هو مطار دولي مغربي يقع في مدينة سلا و التي تبعد 8 كم شمال شرق العاصمة المغربية الرباط. يدير المطار المكتب الوطني المغربي للمطارات و يخضع أيضا الي القوات الجوية المغربية فهو مطار مدني عسكري. يحمل المطار رمز RBA من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز GMME من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، و تقوم الخطوط الملكية المغربية بتشغيل رحلات مجدولة منتظمة من المطار الي عدة وجهات دولية و محلية بجانب العديد من شركات الطيران الدولية.

مطار الرباط سلا الدولي Rabat–Salé Airport

تاريخ مطار الرباط سلا الدولي

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء مطار الرباط سلا الدولي، ولكن خلال الحرب العالمية الثانية، تم استخدام المطار كمطار عسكري من قبل كل من القوات الجوية البريطانية والقوات الجوية للجيش الأمريكي. وقامت قوات التحالف بشن طلعات جوية من المطار بين 25 أبريل الي 1 يونيو 1943م. وبعد عام 1943م، تم استخدام المطار كموقف لهبوط طائرات قيادة النقل الجوي لقوات التحالف على طريق النقل بين الدار البيضاء والجزائر. وعندما انتهت الحرب، أعيدت السيطرة على المطار إلى السلطات المدنية.

وخلال السنوات الأولى من الحرب الباردة، تم استخدام المطار من قبل القيادة الجوية الاستراتيجية للقوات الجوية الأمريكية كمقر لأقسامها الجوية الخامسة والخامسة والثلاثين حتى انسحبت القوات الجوية للولايات المتحدة من المغرب في عام 1957م.

و تشير سجلات الحوادث الجوية الي مطار الرباط سلا الدولي منذ العام 1961م حيث سجلت حادثة لطائرة من نوع إليوشن إل-18 تتبع الخطوط الجوية التشيكية، حيث تحطمت الطائرة بسبب الظروف الجوية السيئة و هي في طريقها الي المطار قادمة من مطار زيورخ.

وخلال عام 2007م الي 2011م خضع المطار الي عملية تطوير وتحديث تكلفت أكثر من 28 مليار درهم مغربي، و تم افتتاح المبنى الجديد رقم 1 خلال يناير 2012م، وأغلق المبنى القديم الذي كان يطلق عليه المحطة 2.

مرافق مطار الرباط سلا الدولي

يحتوي مطار الرباط سلا الدولي علي مدرج واحد بطول 3.5 كيلو متر و عرض 45 متر يستوعب معظم طرازات الطائرات التجارية الكبيرة. و يقع مبني الركاب بالمطار علي مساحة 16000 متر مربع و يتسع الي نحو 3.5 مليون راكب سنويا. يحتوي أيضا المطار علي ساحة انتظار للطائرات علي مساحة 84.000 متر مربع تتسع لأكثر من عشر طائرات، و برج مراقبة جوية مجهز بأحدث أجهزة الملاحة الجوية و الطقس. و منطقة شحن البضائع علي مساحة 1360 متر مربع، و منطقة للمباني الادارية و الخدمية و الأسواق الحرة والمطاعم و المتاجر. و يتميز المطار بطرازه المعماري الفريد الذي يعكس تراث المغرب العربي الاسلامي والمساحات الخضراء في ساحاته.

الخطوط العاملة بالمطار و وجهاتها

يعمل بمطار الرباط سلا الدولي الخطوط الجوية الاتية:

  • الخطوط الملكية المغربية، وتقوم بتشغيل رحلات من المطار الي: بروكسل، ليون، لندن-جاتويك، لندن-هيثرو، مدريد، مرسيليا، باريس-أورلي، وموسمية: جدة
  • خطوط العربية المغرب، وتقوم بتشغيل رحلات من المطار الي: أكادير
  • الخطوط الجوية الفرنسية، وتقوم بتشغيل رحلات من المطار الي: باريس شارل ديغول
  • الاتحاد للطيران، وتقوم بتشغيل رحلات من المطار الي: أبو ظبي
  • الخطوط الجوية القطرية، وتقوم بتشغيل رحلات من المطار الي: الدوحة
  • ريان إير، وتقوم بتشغيل رحلات من المطار الي: بوفيه، شارلروا، لندن ستانستيد، مدريد، مارسيليا، روما تشيامبينو، إشبيلية، ويز، وموسميا: جيرونا
  • الخطوط السعودية، وتقوم بتشغيل رحلات موسمية من المطار الي: جدة
  • ترانسافيا، وتقوم بتشغيل رحلات من المطار الي: فرنسا باريس أورلي
  • توي فلاي بلجيكا، وتقوم بتشغيل رحلات من المطار الي: شارلروا، وباريس أورلي

الأحد، 8 أكتوبر 2017

طيران رأس الخيمة RAK Airways

 طيران رأس الخيمة أو RAK Airways هي شركة الطيران الوطنية لامارة رأس الخيمة احدى الامارات العربية المتحدة، و يقع مقرها الرئيسي و مركز عملياتها الجوية في مطار رأس الخيمة الدولي. تحمل الشركة رمز RKM من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، و RT من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، ورمز النداء: RAKAIR، و هي حاليا متوقفة عن التشغيل منذ عام 2014م.

طيران رأس الخيمة RAK Airways

تاريخ طيران رأس الخيمة

منذ تأسيسها بموجب مرسوم أميري خلال عام 2006م، عانت طيران رأس الخيمة من مشاكل مستمرة وعدم انتظام التشغيل. فقد بدأت الشركة التشغيل الفعلي خلال عام 2007م وخاضت مصاعب التشغيل خلال الأزمة المالية العالمية حتي اضطرت لايقاف تشغيلها خلال عام 2009م. استأنفت تشغيلها خلال عام 2010م بعد أن وضعت استراتيجية جديدة لتشغيلها تهدف الي المنافسة خلال خدمات الطيران المتكاملة والمنخفضة التكاليف في أن واحد، و تعتمد مبدأ "القيمة مقابل المال" كنموذج لعملها.

أطلقت الشركة خطة توسع خلال عام 2011م تهدف الي اضافة تسع وجهات جديدة في ظل منافسة شرسة بين شركات الطيران الاماراتية، كما أعلنت الشركة عن زيادة حجم اسطولها وزيادة اتفاقيات المشاركة مع عدد من الخطوط الجوية. على الرغم من أنها أقرت بصعوبة تأمين فتحات في العديد من الوجهات بسبب شركات الطيران المتنافسة في الإمارات العربية المتحدة، إلا أنها أعلنت أنها بصدد وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية المشاركة بالرمز مع شركة طيران آسيوية وأنها ستعمل أيضًا على زيادة حجم أسطولها.

في عام 2013م، أطلقت شركة طيران رأس الخيمة رحلاتها إلى إسلام آباد، باكستان. وعمان، الأردن.

ولكن سرعان ما تهاوت خطط الشركة للتوسع تحت وطأة ازمة مالية داخلية عصفت بأحلام الشركة وخطتها التوسعية. وأعلنت وقف جميع انشطتها حتي اشعار اخر بدأ من يناير من العام 2014م.

حيث أعلنت الشركة في 31 ديسمبر 2013م، أن "مجلس الإدارة اتخذ اليوم قرار تعليق العمليات حتى إشعار آخر. نعتقد أن هذا القرار يخدم مصلحة الشركة ومساهميها. سنأخذ هذا الوقت لإعادة تقييم أفضل الخيارات المتاحة لمستقبل الشركة وكذلك تلك التي تناسب متطلبات الصناعة لإمارة رأس الخيمة."

وقال جون ستريكلاند، مدير الاستشارات الجوية في شركة جيه إل إس، ومقرها المملكة المتحدة، لأخبار الخليج إن شركة الطيران تكافح على الأرجح في ظل أكبر اللاعبين المحليين.

وقال: "ليس لديها اتساع شبكة أو لمحة عن سوق الإمارات ولا وضوح النماذج منخفضة التكلفة التي تتبعها العربية للطيران وفلاي دبي بنجاح".

وقال ويل هورتون، كبير المحللين في مركز كابا للطيران، لـ "جلف نيوز" إن منطقة مستجمعات المياه في رأس الخيمة محدودة. وقال "إنها ليست دبي ولا يوجد قربها من العربية للطيران في الشارقة والتي يمكن أن تجعلها مركزًا بديلًا".

أسطول و وجهات طيران رأس الخيمة

بدأت طيران رأس الخيمة عملياتها بأسطول مكون من طائرتين من طراز ايرباص Airbus A320-200، وقبل ايقاف تشغيلها في 2014م كان اسطولها في انتظار تسليم طائرتين من طراز بوينج Boeing 737.

وقد قامت بتشغيل رحلات منتظمة الي عدة وجهات انطلاقا من مطار رأس الخيمة الدولي، منها جدة، القاهرة، الخرطوم، الدوحة، لاهور، بيشاور، و عدة وجهات بالهند و بنجلايش، أهمها:

  • مطار بنغلاديش داكا شاه جلال الدولي
  • مطار India Kozhikode Calicut الدولي
  • مطار نيبال كاتماندو تريبهوفان الدولي
  • مطار إسلام أباد بينظير بوتو الدولي
  • مطار باكستان لاهور العلامة إقبال الدولي
  • مطار باكستان بيشاور باشا خان الدولي
  • قطر الدوحة مطار الدوحة الدولي
  • السعودية جدة مطار الملك عبدالعزيز الدولي
  • السعودية الرياض مطار الملك خالد الدولي

كما قامت الشركة بتشغيل خدمات "الباص" الحافلات من رأس الخيمة إلى وجهات إماراتية أخرى مثل أبو ظبي ودبي والعين وعجمان والفجيرة والشارقة وأم القيوين وخور فكان.