مطار حمد الدولي مطار الدوحة الدولي الجديد

مطارحمد الدولي هو مطار الدوحة الدولي الجديد، فبعد أن كان يقوم مطار الدوحة الدولي على خدمة البلاد منذ ستينات القرن الماضي، تم إنشاء المطار الجديد مطار حمد الدولي بالتوازي مع نمو قطر وعلى بعد 4 كم من مطار الدوحة الدولي ليستوعب المذيد بحجمه ونطاقه ومعاييره، فقد تطورت خطوط الطيران بقطر وتزايد الإقبال على مطارها الدولي مع تصاعد متسارع في حركة المسافرين عبر المطار, وبالرغم من التوسيع والتجديد الذي شهده مطار الدوحة الدولي إلا أنه لم يكن كافياً لتلبية الاحتياجات المتنامية.

نشأة مطار حمد الدولي مطار الدوحة الدولي الجديد

مطار حمد الدولي مطار الدوحة الدولي الجديد

تم افتتاح مطار حمد الدولي سنة 2014 بجانب الدوحة والخليج العربي بقدرة استيعابية 30 مليون مسافر سنويا علي ان يتم رفعها تدرجيا حتى تصل الي 50 مليون مسافر بحلول عام 2020, وقد بني المطار على مساحة 29 كيلومتر مربع يقع جزء منها في البحر ومجهز بمدرجين يبلغ طول الاول 4850 مترا وهو ثامن اطول مدرج بالعالم, ويبلغ الثاني 4250 مترا.

وتتخذ الخطوط الجوية القطرية المطار مقرا لها وهي الشركة المتميزة والحائزة على تصنيف خطوط الطيران بمستوى 5 نجوم, ومع هندسة معمارية خلابة وأجواء ترحيبية جميلة ومرافق متكاملة يتألق هذا المطار باعتباره بوابة متميزة إلى العالم تطلق 360 ألف رحلة وتسع 30 مليون مسافر سنوياً وتهدف الى تقديم تجربة عالمية المستوى الى ان يصبح واحدا من اكبر مطارات العالم في 2030.

مميزات مطار حمد الدولي مطار الدوحة الدولي الجديد

يتميز مطار حمد بأنه يمثل بوابة العالم ونقطة اتصال الشرق بالغرب التي تسهل الاتصال بالعديد من المدن حول العالم، كل هذه المعطيات تمثل عالما مذهلا من الفرص الغنية بالعلامات التجارية والأعمال التي تهم فئات متنوعة من الجمهور العالمي.

كما يعد مطار حمد الدولي أكبر مشروع بيئي شهدته المنطقة على الإطلاق, حيث يعمل بأسلوب متطور مثل الحفاظ على الطاقة والتقليل من التعرض للحرارة, لذلك تم تغليف جدران مبنى المسافرين وعزل السقف المصمم بشكل متدل, وعلاوة على ذلك تم وضع مجسات ثاني أكسيد الكربون لمتابعة عملية دخول الهواء إلى المبنى بما يتناسب مع عدد الأشخاص الموجودين به.

خدمات مطار حمد الدولي مطار الدوحة الدولي الجديد

لقد صمم مطار حمد الدولي مطار الدوحة الدولي الجديد ليكون التحفة الفنية التي تجمع بين الابتكار والجمال بالإضافة إلى ملامح الثقافة والأناقة العصرية مع مميزات الراحة والسهولة في الخدمات والإجراءات والتى تتضمن:

  • توفير مرافق متعددة كالتسجيل ومرافق للترفيه
  • توفير الأنظمة الذكية التي تتسم بالبساطة والكفاءة لضمان السهولة
  • تقديم خدمات بالمطار تتميز بالفهم العميق والكرم الأصيل

التصميمات الهندسية لمطار حمد الدولي مطار الدوحة الدولي الجديد

صمم مطار حمد الدولي مطار الدوحة الدولي الجديد على مساحة ضخمة وبشكل هندسي مبهر يعبر عن الانسيابية في كل تفاصيله, وصمم سقف مبنى المسافرين على شكل موجة ليحاكي الحركة الانسيابية للمياه، كما تحيط بالمطار مناظر طبيعية يتم ريها بالمياه المعاد تدويرها, اما المبنى الأميري فقد تم تصميمة على شكل أشرعة مفردة ترفرف لنسائم البحر.

يضم المطار أيضا معالم معمارية أخرى مثل برج المراقبة الجوية الذي صمم على شكل هلال يمكن رؤيته من وسط المدينة, والمسجد الذي يتميز بمنارة مذهلة وقبة زجاجية تحاكي قطرة ماء.

وقد صمم المبنى الرئيسي بمطار حمد الدولي مطار الدوحة الدولي الجديد على شكل بيضاوي لتقريب المسافة التي يجتازها المسافرون, فعلى الرغم من أن مناطق التسجيل والتسوق تمتد على مساحة ضخمة، إلا أن توفر هذه المرافق في مكان واحد بتصميم ذكي يجعل التنقل بينها سلسا للغاية.

كما تتوفر طوابق متعددة وردهات فخمة وأسقف زجاجية وأعمدة ذات الأقواس مما يعكس الإتقان والجودة, وعلاوة على ذلك، تم تخصيص مساحة تعادل 100 هكتار لبناء “مدينة المطار”، والتي ستقدم فرص استثمارية مستقبلية كمنطقة للتجارة الحرة وفنادق, ومجمع للمكاتب والأعمال، ومركز تجاري.

نرحب بتعليقك