مطار الملك عبد العزيز الدولي

يعتبر مطار الملك عبد العزيز الدولي King Abdulaziz International Airport هو أهم المطارات في السعودية، حيث أنه المركز الرئيسي ومركز عمليات الخطوط الجوية السعودية، بجانب العديد من شركات الطيران مثل طيران المها، كما تقوم معظم الشركات الوطنية بتشغيل رحلاتها منه خصوصا طيران ناس، كما أنه هو البوابة الجوية لمكة المكرمة الذي عن طريقه يصل كل الحجاج والمعتمرين إلى المسجد الحرام. ويقع هذا المطار بجدة على بعد 19 كيلومترا شمال مدينة جدة.

تم افتتاح المطار رسميا فى 1981م و يحتل مساحة 105 كيلومتر مربع تضم المرافق الخاصة بقاعدة القوات الجوية الملكية السعودية بالمنطقة الغربية ومرافق سكن الموظفين بالإضافة إلى المرافق الرئيسية للمطار والمناطق المخصصة للتوسعات الحالية والمستقبلية.

مطار الملك عبد العزيز الدولي: صالات الركاب

مطار الملك عبد العزيز الدولييضم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة ثلاثة صالات للركاب: الصالة الجنوبية، والصالة الشمالية وصالة الحجاج. وتعتبر الصالة الجنوبية واحدة من التحف البارزة المعمارية في عالم المطارات، حيث تتميز بسقفها المنحني بشدة فوق صالة المغادرة الرئيسية. تخدم الصالة كل رحلات الخطوط الجوية السعودية الداخلية والدولية، وبها 40 بوابة مغادرة وقدوم وكذلك استراحة لكبار الشخصيات. ويربط هذه الصالة طريقان سريعان بمدينة جدة، طريق المدينة المنورة وطريق مكة المكرمة السريع.

وتشبه الصالة الشمالية الصالة الجنوبية في مظهرها الخارجي، وقد تم تخصيصها جميع خطوط الطيران المنتظمة الأجنبية بجانب عشرين شركة طيران تعمل في مواسم الحج والعمرة، ويوجد بهذه الصالة 14 بوابة قدوم ومغادرة.

أما عن صالة الحجاج، فهي صالة فريدة من نوعها، حيث تم تصميمها على شكل خمس خيام مغطاة بأسطح من الألياف الزجاجية الممزوجة بمادة التفلون. تبلغ مساحة الصالة 465000 متر مربع مما يجعلها رابع أكبر صالة ركاب في العالم بعد مطار هونج كونج، سول وبانكوك. تعتبر هذه الصالة مطارا قائما بحد ذاته في الواقع فهي مزودة بكافة المرافق والخدمات الحكومية ووكلاء مؤسسات الطوافة، كما يتم استخدامها لاستقبال ضيوف الرحمن بالأراضي المقدسة سنويا لأداء فريضة الحج.

يوجد بمطار الملك عبدالعزيز الدولي ايضا صالة ملكية خاصة بحكام ورؤساء وملوك الدول القادمين لزيارة المملكة العربية السعودية.

مطار الملك عبد العزيز الدولي: التصميم المعماري وتقنياته الحديثة

تميزت التصاميم المعمارية لمطار الملك عبدالعزيز الدولي بطابع مستوحى من الطابع الإسلامي ويلائم في نفس الوقت بيئة المملكة، كما يتم عمل الكثير من المسطحات الخضراء حول وداخل مجمع الصالات لأجل ربط المطار ذهنيا ببيئة مدينة جدة البحرية.

مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد

فاز مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد بجائزة أفضل مشروع هندسي على مستوى المطارات في العالم خلال المنتدى الثامن العالمي للبنية التحتية عام 2015، الذي أقيم في الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة نيويورك.

ويهدف المطار الجديد لان يصبح مطار محوري يحصل على حصته العادلة في المنطقة من حجم الحركة الجوية. كما يهدف إلى مواكبة الطلب المتوقع والمتنامي على الحركات الجوية في المطار، وايضا لدعم البنية الاقتصادية بشكل عام في منطقة مكة المكرمة وبشكل خاص لمدينة جدة، إضافة إلى التماشي مع قطاعات اقتصادية يتطلب نموها وجود مطار دولي بالمميزات المستهدفة.

تجدر الإشارة بأن هذا المطار الجديد سيتمكن من خدمة 70 طائرة في نفس الوقت، وسيتم تزويد الطائرات بالمياه والوقود عبر تمديدات تحت الأرض دون الحاجة لمعدات او سيارات، كما سيستوعب المطار الجديد الجيل الجديد من الطائرات العملاقة فئة F مثل A380

و من المتوقع أن يصبح مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد مركز اقتصادي متطور ومعْلَم حضاري بارز في المملكة السعودية والمنطقة، في حين يتكامل مع الخطط التنموية الطموحة للمملكة ويحقق هدف الهيئة العامة للطيران المدني في تعزيز مكانة مدينة جدة كمحور عالمي.

مواضيع متعلقة