أطلس بلو Atlas Blue

خطوط أطلس بلو Atlas Blue هي خطوط طيران خاصة مغربية، وكانت تعد شركة فرعية للخطوط الملكية المغربية. و قد كانت تعمل بنظام الطيران منخفض التكلفة، و كان مطار مراكش المنارة الدولي مقرا رئيسيا لعملياتها. و كانت تقوم بتشغيل رحلات منتظمة إلى وجهات أوروبية مختلفة مثل فرنسا، المانيا، بريطانيا، بلجيكا وايطاليا.

أطلس بلو Atlas Blue او خطوط أطلس بلو

نبذة تاريخية عن أطلس بلو

تم إنشاء أطلس بلو في مايو عام 2004م، و بدأت عملياتها في يوليو من نفس العام، و أخذت رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: 8A، و رمز منظمة الطيران المدني الدولية إيكاو: BMM. و قد كانت تقوم بتشغيل رحلات طيران عارض باستخدام طائرة من طراز بوينج 737-400 إلى فرنسا.

في يوم الخميس 3 يناير 2008م، انزلقت طائرة بوينج 737-400 تابعة لشركة خطوط أطلس بلو المغربية على مدرج مطار دوفيل سان غاتين شمال غرب فرنسا. ثم غادر الركاب البالغ عددهم 168 راكبًا الطائرة عبر شرائح الطوارئ. أفادت وسائل إعلام فرنسية أن جميع الركاب لم يصابوا بأذى. ومع ذلك، أصيب بعض الركاب بالصدمة. عندما هبطت الطائرة في مطار دوفيل، كان هناك جليد زلق. وكانت الطائرة قادمة من مدينة مراكش المغربية.

و مع نهاية 2009م تم إدماج الشركة مع شركة الخطوط الملكية المغربية التي كانت تملكها بنسبة 99.99 ٪ و نسبة المستثمرين من القطاع الخاص 0.01 ٪. هذا الادماج ساهم في زيادة قدرة التشغيل للخطوط المغربية بسبب ضم بعض طائرات أسطول أطلس بلو لاسطول الشركة الأم، بينما تم بيع الباقي من الطائرات إلى شركات أخرى.

أسطول أطلس بلو

كانت شركة أطلس بلو تضم الأسطول الآتي في أبريل 2007م: 4 طائرات من طراز إيرباص A321-200 و 6 من طراز بوينج B737-400 وبوينج B737-500 وبوينج B737-800.

وبعد اندماج الشركة مع الخطوط المغربية تم ضم جزء من هذا الاسطول لأسطول الشركة الأم وبيع الباقي لشركات طيران أخرى. وقد تولت الخطوط الملكية تسيير أسطول الشركة بلو مع الحفاظ على نفس شروط العمل الخاصة بها على مستوى الأنشطة والشبكة والسياسية التجارية والعرض والتوزيع.

شبكة الرحلات

كانت أطلس بلو تربط مجموعة من مطارات المدن المغربية مثل: مراكش (مطار المنارة الدولي)، أكادير (مطار المسيرة الدولي)، فاس (مطار فاس سايس الدولي)، طنجة (مطار إبن بطوطة الدولي)، وجدة (مطار وجدة أنجاد والناظور)، الصويرة (مطار موكادور)، الحسيمة (مطار شريف آل الإدريسي) والناظور (مطار الناظور الدولي)، بالعديد من المدن المهمة حول العالم.

وضمت الوجهات التي أطلقتها الشركة إلى أوروبا: بلجيكا في بروكسل- ألمانيا في دوسلدورف وفرانكفورت وميونخ- فرنسا في وباريس أورلي بريست وبوردو وليل وليون ومرسيليا وسانت إتيان ميلهاوس ونانت ونيس وستراسبورغ وتولوز- إيطاليا في ميلانو وبولونيا- المملكة المتحدة في لندن- بولندا في وارسو- هولندا في أمستردام- سويسرا في جنيف وزيورخ- إسبانيا في مدريد وبرشلونة.

و قد تم نقل 5 طائرات من أسطول الشركة من طراز بوينج 737 – 400 الى الخطوط الملكية المغربية لتوسيع خدماتها إلى ألمانيا و بلجيكا وإيطاليا والمملكة المتحدة.

تأثير إدماج أطلس بلو بالملكية المغربية

لم يكن لإدماج أنشطة أطلس بلو ضمن شركة الخطوط الملكية المغربية تأثير على المؤهلات و التعويضات، التي يتلقاها مستخدمو الشركة بجميع فئاتهم، و كذلك بخصوص الطاقم التجاري العامل في الرحلات، فقد استمر في تأمين هذه الرحلات بالشكل المعتاد من و إلى مختلف المناطق المغربية.

و لم تكن لهذه العملية أية آثار سلبية على مستقبل مستخدمي الشركة، بل أتاحت لهم المجال للتطلع إلى مزيد من الارتقاء في السلم الوظيفي، و أيضا الحركية داخل شركة الخطوط الملكية.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة