أكثر خطوط الطيران أماناً خلال عام 2017

يتم تحديد أكثر خطوط الطيران أماناً وفقا لدراسة يجريها مركز بحوث حوادث الطيران سنويا عن معدلات الحوادث الجوية ونسب الأمان بكافة الخطوط الجوية علي مستوي العالم. و تتم الدراسة لصالح مجلة “إيرو إنترناشونال” المعنية بشؤون الطيران حول العالم. و تستند الدراسة إلى بيانات أداء وحركة جميع الخطوط الجوية و احصائيات الحوادث الجوية خلال الثلاثة أعوام الماضية، وكذلك متوسط عمر أساطيل شركات الطيران الدولية.

جائت نتائج الدراسة الخاصة بعام 2017م مبشرة لعدة خطوط جوية عربية و بالأخص ثلاثة خطوط جوية إماراتية. حيث تصدرت ثلاثة خطوط جوية إماراتية قائمة أكثر خطوط الطيران أماناً خلال عام 2017م، دعونا نتعرف سويا علي محتويات تلك القائمة.

أكثر خطوط الطيران أماناً خلال عام 2017

ماهي أكثر خطوط الطيران أماناً خلال عام 2017

تصدرت الخطوط الجوية الإماراتية قائمة أكثر خطوط الطيران أماناً خلال عام 2017م، وفقا للتقرير الذي سينشر لاحقا بمجلة إيرو إنترناشونال المعنية بالطيران علي مستوي العالم.

و قد احرزت خطوط طيران الاتحاد الإماراتية أيضا مركزا متقدما علي نفس القائمة الا أنها لم تأتي ضمن الخمس الأوائل، حيث جائت في المركز السابع علي قائمة أكثر خطوط الطيران أماناً خلال عام 2017م. كذلك أحرزت العربية للطيران الإماراتية مركزا متقدما ضمن العشر الأوائل. أما عن وصيف الخطوط الجوية الإماراتية، فقد جائت خطوط إير شتل النرويجية في المركز الثاني، تبعتها الشركة البريطانية فيرجن أتلانتيك إيرويز بالمركز الثالث علي قائمة أكثر خطوط الطيران أماناً خلال عام 2017م.

المركز الرابع كان من نصيب شركة الطيران الهولندية العملاقة كيه إل إم، و المركز الخامس كان من نصيب خطوط إيزي جت البريطانية، أما المركز السادس فاحتلته خطوط فين إير الفنلندية. وكان المركز السابع من نصيب طيران الاتحاد كما ذكرنا. أما عن المركز الثامن علي قائمة أكثر خطوط الطيران أماناً خلال عام 2017م فكان من نصيب خطوط سبيريت إيرلاينز الامريكية، و التاسع كان من نصيب خطوط جت ستارز الاسترالية، و كان المركز العاشر من نصيب العربية للطيران الإماراتية.

وبذلك تتصدر ثلاثة خطوط جوية إماراتية قائمة أكثر خطوط الطيران أماناً خلال عام 2017، وهو ما يعد انجاز كبير لتلك الشركات في مجال السلامة الجوية. و في الواقع فان ذلك الانجاز يرجع الي العمل الدؤوب والاستثمارات الباهظة التي تنفقها تلك الشركات في مجال الأمان و السلامة الجوية و في سبيل تطوير أساطيلها بأحدث طرز الطائرات و أكثرها أمانا.

هل عمر الأسطول له علاقة بهذا؟

وفقًا لباتريك سميث، طيار زمؤلف أمريكي: “لا. تم بناء الطائرات التجارية لتستمر إلى ما لا نهاية ، وهو أحد الأسباب التي تجعلها باهظة الثمن. ومن الشائع أن تظل الطائرة في الخدمة لمدة 25 عامًا أو أكثر.” يدعي سميث أنه مع تقدم الطائرات في العمر، فإنها تخضع لمزيد من التدقيق. وقال “معايير التفتيش تزداد صرامة على نحو متزايد”. لذا، إذا تم بناء الطائرات لتدوم إلى حد ما إلى ما لا نهاية، فلماذا يتم تقاعدها بعد 30 عامًا فقط – أو في كثير من الحالات في وقت أقرب؟

قال سميث: “يتم بيع الطائرات أو تداولها أو تبديلها ليس لأنها كبرت في السن وتدهورت، ولكن لأنها أصبحت غير اقتصادية للعمل”.

“تم تصميم الطائرات لأدوار وأسواق معينة، وهناك توازن هش بين ما إذا كانت تصنع الأموال أو تخسرها. الأداء الضعيف يعني الخروج السريع إلى كتلة المبيعات. بالنسبة لشركة طيران أخرى بتكاليف وطرق واحتياجات مختلفة، قد تكون الطائرة نفسها مربحة “.

ما مدى أمان 2017؟ الأسلم في تاريخ الطيران.

ووفقاً لشبكة سلامة الطيران، التي تراقب جميع حوادث الطائرات وحوادثها، كانت هناك 10 حوادث طيران قاتلة في 2017م، أدت إلى 44 حالة وفاة. تجعل الأرقام عام 2017م العام الأكثر أمانًا في الرحلة من حيث عدد الحوادث وكذلك من حيث الوفيات.

بحلول 31 ديسمبر 2017م، سجل الطيران فترة قياسية قدرها 398 يومًا دون وقوع أي حوادث لطائرة ركاب نفاثة.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة