الإسكندرية للطيران Alexandria Airlines

الإسكندرية للطيران Alexandria Airlines هي شركة طيران منخفض التكلفة مصرية، يقع مقرها الرئيسي بمصر الجديدة بالقاهرة. تحمل الشركة رمز وعضوية الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا: XH، ورمز منظمة الطيران المدني الدولية: KHH. ولا تمتلك الإسكندرية للطيران أي مقرات أو فروع داخل أي من المطارات المصرية، الا أن مطار القاهرة الدولي ومطار شرم الشيخ الدولي يعتبران مركزان لعملياتها الجوية. وطبقا لترخيصها من قبل سلطة الطيران المدني المصرية، كان مطار برج العرب الدولي غرب مدينة الأسكندرية هو المركز الرئيسي للعمليات الجوية للشركة. وهي شركة طيران مملوكة بالكامل للقطاع الخاص، وتعتبر نفسها ثاني ناقل وطني مصري بعد مصر للطيران.

الإسكندرية للطيران Alexandria Airlines

تاريخ الإسكندرية للطيران

تأسست شركة الإسكندرية للطيران كشركة مساهمة برأس مال مصري أردني خلال عام 2006م، وحصلت على ترخيص بالتشغيل المنتظم من سلطة الطيران المدني المصرية اضافة الى التصريح بمزاولة اعمال صيانة الطائرات والخدمات الارضية في 25 ديسمبر من عام 2006م. قامت الشركة بتشغيل أولي رحلاتها خلال عام 2007م، و لم تتضح أنذاك الخطة الاستثمارية المحددة للشركة ولكنها سرعان ما اقتحمت بقوة مجال نقل رحلات المعتمرين خلال موسم العمرة في رجب و شعبان و رمضان بين مطار برج العرب الدولي بالاسكندرية و مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة. و يبدو أن الشركة قد أدخلت نفسها في تحد أكبر من طاقتها حيث برزت عدة مشاكل في تنظيم الرحلات و تكدس المسافرين، و قد أعلنت الشركة أنذاك أنها قامت بنقل أكثر من 17 ألف معتمر خلال موسم العمرة لعام 2007م.

كما تخصصت الشركة في عمليات التأجير الرطب لطائراتها الي شركات الطيران الاخري.

وطبقا لموقع الشركة:

“خطوط طيران الإسكندرية رائدة في القاهرة، مصر. وهي شركة الطيران التجارية الوحيدة المملوكة للقطاع الخاص التي تحمل شهادة تشغيل جوي مصرية (AOC). تأسست الشركة في عام 2006م وبدأت عملياتها في مارس 2007م. وتقوم بتشغيل رحلات مجدولة عالمية ورحلات طيران عارض، خاصة إلى الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا. كما أنها توفر خدمات تأجير رطب لشركات الطيران الكبرى التي تبحث عن سعة إضافية. قواعدها الرئيسية هي مطار القاهرة، ومطار شرم الشيخ أيضا.

تشغل خطوط طيران الإسكندرية شبكة طرق متنوعة مع شركة AOC حول العالم. تشارك أيضا في الطائرات “تأجير الرطب” لشركات النقل الجوي الذين يحتاجون إلى سعة إضافية. يتم تشغيل رحلات الطيران العارضة من قواعدها في القاهرة.

لدى خطوط طيران الإسكندرية الآن أكثر من 150 موظفًا (في يونيو 2010م). تم تشغيل الخدمات المجدولة لفترة من الوقت من الإسكندرية إلى منطقة الخليج الفارسي وشمال أفريقيا والتي بدأت في مارس 2007م.

أسطول و وجهات خطوط الإسكندرية للطيران

تقوم خطوط الإسكندرية للطيران بتشغيل طائرتين من طراز بوينج Boeing 737-300، كما هو منشور علي موقعها الرئيسي، الا أنها قد أعلنت سابقا أن أسطولها يتكون من خمس طائرات. و لا يعرف علي وجه التحديد ما اذا كانت الشركة تمتلك تلك الطائرات أم تقوم بتأجيرها. وطبقا لبيانات عام 2019م، بلغ أسطول الشركة طائرتين من طراز بوينج Boeing 777-300 و بوينج Boeing 737-500.

و قد كانت طيران الإسكندرية تقوم بتشغيل رحلات منتظمة بين الاسكندرية وجدة خصوصا خلال موسم العمرة، كما كانت تقوم بتشغيل بعض الرحلات الي وجهات محددة عربية مثل: العقبة، الكويت، دبي، ورحلات داخلية بين مدينتي الاسكندرية والقاهرة والأقصر وأسيوط، الا أنه لم يعرف علي وجه التحديد جدول رحلات منتظم للشركة. ولا يعرف ما اذا كان ترخيص الشركة لازال ساريا و ما اذا كانت تقوم بتشغيل أي رحلات طيران منتظمة أو طيران عارض في الوقت الحالي.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة