الخطوط التونسية السريعة إكسبريس Tunisair Express

الخطوط التونسية السريعة أو Tunisair Express هي شركة طيران داخلي وطيران عارض تونسية، يقع المقر الرئيسي لها بمدينة تونس العاصمة و تتخد من مطار تونس قرطاج الدولي مركزا لعملياتها الجوية. تحمل الشركة رمز UG من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز TUI من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، ورمز النداء: TUNEXPRESS، وتعد من أكثر شركات الطيران الداخلي نشاطا في تونس.

الخطوط التونسية السريعة إكسبريس Tunisair Express

تاريخ الخطوط التونسية السريعة

تأسست الخطوط التونسية السريعة في أول أغسطس من العام 1990م، كشركة تابعة لشركة الخطوط الجوية التونسية متخصصة في الرحلات الداخلية. ولكن سرعان ما تم فصل الخطوط التونسية إكسبريس ماليا و اداريا عن الشركة الأم الخطوط الجوية التونسية خلال عام 1992م. وبالرغم من نشأتها كشركة وطنية الا أن ملكيتها سرعان ما الت الي أحد أصهار زين العابدين بن علي في ظروف و ملابسات غامضة، و لكن تم اعادة تأميمها بعد الثورة التونسية وخلال عام 2015م تم اعلان عودتها كشركة تابعة لشركة الخطوط الجوية التونسية.

عُرفت الشركة باللغة الفرنسية باسم Tuninter، وكانت تحمل الاسم العربي “الخطوط الجوية المحلية” (الخطوط الداخلية)، ثم تغير اسمها الي شركة الخطوط الدولية بسبب تعديل في استراتيجيتها و بدأ تشغيل رحلات دولية الي كلا من مالطا و ايطاليا في عام 2000م، ثم أطلق عليها بعد ذلك اسم الطيران السابع نسبة الي تاريخ تولي زين العابدين بن علي السلطة في تونس في 7 من نوفمبر 1987م. وهو الاسم الذي تغير بعد الثورة التونسية في 2011م الي الخطوط التونسية السريعة.

قامت الشركة بنقل ما مجموعه ستة ملايين مسافر بين عامي 1992م و 2008م، وسافر على متنها 300.000 مسافر في عام 2008م وحده.

في ديسمبر من العام 2015م، تم الإعلان عن دمج الخطوط التونسية إكسبريس في شركة الخطوط التونسية في المستقبل المنظور لتحقيق ربحية أفضل.

حوادث

في 6 أغسطس 2005م، الرحلة Tuninter 1153 الخطوط التونسية إكسبريس: هبطت طائرة من طراز Tuninter ATR-72 في البحر على بعد 18 ميلاً من باليرمو، صقلية أثناء رحلة من بلدة باري الإيطالية إلى جربة في تونس. كانت الطائرة تقل 39 راكبا وطاقم الطائرة، توفي 16 منهم. أفاد مسؤولون في مطار باري أن معظم الركاب كانوا من السياح الإيطاليين. كان مؤشر الوقود يقرأ بشكل غير صحيح لأنه تم تصميمه ليتم تركيبه فقط في طائرة أصغر: ATR42. لذلك، لم يكتشف الطاقم أن الطائرة كانت منخفضة الوقود. عانى محرك الدفع التوربيني من استنفاد الوقود وهبطت الطائرة ATR72 في الماء بالقرب من الساحل الصقلي. وعلي اثر هذا الحادث مُنعت شركة الطيران من السفر إلى إيطاليا لمدة عامين تقريبًا.

أسطول و وجهات الخطوط التونسية إكسبريس

كانت تمتلك الخطوط التونسية السريعة أسطول مكون من ثلاث طائرات من طراز إيه تي آر ATR 72-500 الفرنسية الصنع، وطائرة واحدة من طراز بومباردييه Bombardier CRJ-900 الكندية الصنع. وبلغ متوسط عمر طائرات أسطول الشركة 14 عام، وهو عمر متوسط بالنسبة لأساطيل شركات الطيران العاملة في المنطقة.

تقوم الخطوط الجوية التونسية إكسبريس بتشغيل رحلات منتظمة الي العديد من الوجهات الداخلية في تونس انطلاقا من مطار تونس قرطاج الدولي مثل: جربة، صفاقس، قابس، قفصة، طبرقة، توز، و المنستير. تربط بتلك الرحلات الداخلية جميع مطارات تونس.

كما تقوم الشركة بتشغيل عدد محدود من الرحلات الدولية العارضة الي كلا من مالطا، ايطاليا، فرنسا، الجزائر و ليبيا. وتحرص الشركة حاليا علي تطوير خطوط تأجير محلية ودولية منتظمة بفضل سعات المقاعد المناسبة مما يسمح بتحسين تكاليف التشغيل بروح من التآزر والتكامل بين أنواع الحركة المختلفة.

نرحب بتعليقك

مواضيع مرتبطة