الخطوط الجوية الإسكندنافية Scandinavian Airlines

الخطوط الجوية الإسكندنافية Scandinavian Airlines و التي تعرف أيضا بـ “ساس SAS” هي الناقل الجوي الوطني لدول شبه الجزيرة الإسكندنافية وهم السويد و الدنمارك و النرويج، و تقع مقرات الشركة الرئيسية في كل من مدينة ستوكهولم في السويد و كوبنهاجن في الدنمارك و أوسلو في النرويج. تحمل الشركة رمز الاياتا: SK، و رمز الايكاو: SAS، و رمز النداء: SCANDINAVIAN، و تتخذ خطوط ساس من المطارات: مطار ستوكهولم الدولي و مطار كوبنهاجن الدولي و مطار أوسلو الدولي مراكز رئيسية لعملياتها، وهي تعتبر إحدى الشركات التابعة لمجموعة ساس القابضة للطيران.

الخطوط الجوية الإسكندنافية Scandinavian Airlines ساس

تاريخ الخطوط الإسكندنافية

تأسست خطوط الطيران الاسكندنافية في1 أغسطس عام 1946م،  كائتلاف لتجميع العمليات عبر الأطلسية لشركة الطيران السويدية Svensk Interkontinental Lufttrafik والنرويجية Det Norske Luftfartselskap و Det Danske Luftfartselskab من الدنمارك. تم توسيع الكونسورتيوم ليشمل التعاون الأوروبي والمحلي بعد ذلك بعامين. في 17 سبتمبر 1946م، بدأت العمليات في ظل الكيان الجديد، وتم إجراء أول خدمة دولية بين ستوكهولم ونيويورك. في عام 1951م، تم دمج جميع شركات الطيران لإنشاء SAS. وصفت SAS بأنها “أيقونة للتعاون النرويجي-السويدي-الدنماركي”.

و نمت باستمرار حتى أصبحت الآن أكبر خطوط طيران في الدول الاسكندنافية، و هي عضو مؤسس في تحالف ستار العالمي عام 1997م، كما تعتبر الشركة عضو في ستار ألايينس مما يعطيها مجموعة واسعة النطاق من الوجهات تكون في متناول اليد إلى أكثر من 190 بلدا لمن يقوم بالحجز عبر الانترنت لدى خطوط الطيران الاسكندنافية (SAS).

في 27 يونيو 2018م، أعلنت الحكومة النرويجية أنها باعت جميع أسهمها في SAS.

شبكة رحلات و أسطول الخطوط الجوية الإسكندنافية

تقدم الخطوط الجوية الإسكندنافية شبكة رحلات واسعة لأكثر من 150 وجهة حول العالم في أوروبا و الولايات المتحدة و آسيا، كما تسير رحلات منتظمة الى المدن المختلفة في الشرق الأوسط، و كذلك تقدم خطوط الطيران هذه للمسافرين وجهات اسكندنافية أكثر في أوروبا مقارنةً مع أي ناقل جوي آخر.

و تمتلك خطوط ساس أسطولا يتألف من أكثر من أكثر من 159 طائرة، و يبلغ متوسط عمر هذا الأسطول 11.1 سنة. و يتكون الأسطول من الطرازات المختلفة من الطائرات مثل الإيرباص A319-100 و A320-200 و A321-200 و A330-300 و A340-300 و البوينج 737-600 و 737-700 و 737-800، بالاضافة الى طائرات البومباردييه و الطائرات التي تستخدم للمسافات الطويلة و المسافات المتوسطة و القصيرة.

خدمات ساس

لقد عملت الخطوط الجوية الإسكندنافية على تحسين مفهوم الخدمة على متن الطائرة و هي تتخذ شعار “هذه هي الإسكندنافية” لها، فهم فخورون بالعمل مع مدخلات العملاء للقيام بذلك، و تقدم الشركة العديد من الخدمات و الامتيازات على متن طائراتها و في المطار، و تتضمن امتيازاتها:

  • توفير خدمات الموقع الالكتروني للشركة، فيستطيع المسافرون معرفة المعلومات المطلوبة و متابعة حالة الرحلة عبر موقع الشركة. كما يمكنهم الاستفادة من خدمة إنهاء إجراءات السفر عبر الانترنت حتى قبل بضع ساعات من موعد الرحلة مما يقلل من وقت انتظارهم و جهدهم في المطار بشكل كبير
  • توفير درجتين للسفر هم “ساس غو” و “ساس بلاس” لتوفير الخيارات و الراحة للمسافرين
  • تسمح “ساس غو” للمسافرين بحمل حقيبة واحدة بدون رسوم مع توفير خدمات مثل الهاتف النقال و الشاي و القهوة على متن الطائرة
  • تسمح “ساس بلس” للمسافرون بحمل حقيبتين مجانا و الاستمتاع بالدخول إلى الصالة مع توفير الوجبات و المشروبات على متن الطائرة بالإضافة إلى فوائد “ساس غو”
  • يستطيع المسافرون على درجة رجال الأعمال حمل حقيبتين يصل وزنهما إلى 32 كجم بالاضافة الى حمل حقيبة يد على متن الطائرة يصل وزنها إلى 8 كجم
  • تتميز الشركة باستخدام مدخلات العملاء و ملاحظاتهم لتحسين مفهوم الخدمة على متن الطائرة و قد أطلقت خطة استباقية تدعى بالامتيازات الأربعة في الجيل القادم (4XNG) و التي من شأنها أن تمنحهم ميزة التفوق على المنافسة
  • تقدم برنامج المسافر الدائم “يورو بونوس” و الذي تمنح عضويته المسافرين مزايا كثيرة و مكافآت مثل الحصول على أوزان إضافية و ترقيات لدرجة التذكرة بالاضافة الى الاستفادة من الأميال الخاصة عند شراء تذاكر الطيران

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة