الخطوط الجوية التونسية Tunisair

تعد الخطوط الجوية التونسية Tunisair هي الناقل الوطني لدولة تونس ويقع مقرها الرئيسي في مدينة تونس. حيث تتخذ من مطار تونس قرطاج الدولي مركزا رئيسياً لعملياتها، تحمل الشركة رمز الاياتا: TU، ورمز الايكاو: TAR،  ورمز النداء: TUNAIR، وتعد من أكثر شركات الطيران نشاطا بالمنطقة.

الخطوط الجوية التونسية Tunisair

تاريخ الخطوط الجوية التونسية

تم إنشاء الشركة في عام 1948م وكان قد أطلق عليها وقتها اسم الخطوط الجوية التونسية ثم تغير الاسم في عام 1990م إلى الخطوط التونسية. بلغ الاستثمار الأولي 60 مليون فرنك فرنسي، مع تقسيم الأسهم بين الحكومة (35٪) وإير فرانس (35٪) ومصالح أخرى (30 ٪).

وقد انطلق نشاط الشركة في أبريل 1949م باستخدام 4 طائرات تم شراؤها من الجيش الأمريكي من طراز داكوتا دي سي 3، ثم قامت الشركة عام 1954م و عام 1956م باقتناء طائرتين من نوع دي سي 4، مما مكنها من فتح خط جوي مباشر يربط بين تونس وباريس. كما تخطت الخطوط لأول مرة في عام 1956م عتبة 100 ألف مسافر.

خلال عام 1955م ، كان عدد الموظفين 140 موظفًا. وبلغت إيرادات شركة الطيران 620.000 جنيه إسترليني لعام 1955م، وبلغ إجمالي التكاليف 550.000 جنيه إسترليني. في عام 1957م، أصبحت الحكومة التونسية أكبر مساهم (51٪) وتم تخفيض الحصة التي تملكها شركة الخطوط الجوية الفرنسية إلى 15٪.

استلمت الشركة أول طائرة تعمل بالطاقة النفاثة من طراز Sud Caravelle III سود كارافيل 3، في 31 أغسطس 1961م. تم افتتاح خدمة جديدة لفرانكفورت في أكتوبر ولكن تم إنهاؤها في مارس من العام التالي بسبب الأداء الاقتصادي الضعيف. واستلمت كارافيل ثانية في مارس 1964م. وبالتعاون مع لوفتهانزا، تم استئناف الرحلات إلى فرانكفورت في أبريل 1966م باستخدام طائرات كارافيل. وتم ادخال طائرات Nord 262 في الخدمة لأول مرة في عام 1969م. سمح إدخال هذه الطائرة إلى الأسطول مع بجانب كارافيلان بالتخلص التدريجي من طائرات DC-3 و DC-4. وقد استلمت الشركة أول طائرة بوينج من طراز بوينج 727-200، في 12 مارس 1972م

وقد كانت الشركة تملك شركة فرعية تسمى الخطوط التونسية السريعة ثم استقلت هذه الشركة عنها عام 1992م.

أسطول وشبكة رحلات الخطوط التونسية

يعد أسطول الخطوط الجوية التونسية أسطول حديث يتكون من اثنتين وثلاثين طائرة متنوعة من طرازات البوينج والايرباص. حيث توفر الشركة على متنها أعلى مستويات للسلامة والخدمات والرفاهة. وتقدم الشركة خدماتها الى أكثر من 100 وجهة حول العالم في آسيا وأفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط، وتغطي شبكة رحلاتها المنتظمة أكثر من 44 مدينة في 28 بلدا بمعدل 47 رحلة يومية. حيث تقوم بنقل عملائها إلى أكبر المدن الأوروبية والإفريقية والشرق أوسطية. و تقوم بتشغيل رحلاتها من جميع مطارات تونس مثل مطار قفصة قصر الدولي، و مطار تونس قرطاج الدولي، مطار النفيضة الحمامات الدولي، مطار صفاقس طينة الدولي، و مطار الحبيب بورقيبة الدولي، مطار طبرقة عين دراهم الدولي، و مطار جربة جرجيس الدولي، مطار توزر نفطة الدولي

الخدمات التي تقدمها الشركة

  • تقدم الخطوط الجوية التونسية لائحة بألذ المأكولات لمسافريها
  • تمكن الشركة المسافرين في درجة الامتياز من أولوية صعودهم واستراحتهم قبل الرحلات بقاعة رجال الأعمال
  • كما تقدم للمسافرين ذوي الاحتياجات الخاصة جميع المساعدات المطلوبة وأولوية الصعود الى الطائرة
  • مقاعد فسيحة لدرجة رجال الأعمال مع تقديم خيارات متعددة للطعام، مما يجعل من تجربة السفر فاخرة ومريحة
  • يمكن للأطفال الاختيار من قائمة طعام خاصة لهم

أما بالنسبة للوزن المسموح، فتتبع الشركة نظام القطعة، لذلك يختلف الوزن المسموح للمسافرين حسب درجة السفر وتفاصيل الرحلة والوجهة

برنامج مكافآت الخطوط الجوية التونسية

تخصص الخطوط الجوية التونسية برنامج “فضاء فيدليس” كمكافأة من لعملائها الأوفياء، حيث يملك اعضاء فضاء فيدليس العديد من الامتيازات مثل الحصول على الأميال والمكافآت الحصرية، ومن الممكن استبدال الأميال بتذاكر طيران والسفر لوجهات محلية ودولية. ويتضمن فضاء فيدليس ثلاث أنواع للعضوية: الذهبية والفضية والكلاسيكية، وتحتوي كل واحدة منهم على ميزات خاصة لعملاء الشركة المميزين.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة