الخطوط الجوية الجهوية المغربية Morocco Regional Air Lines

الخطوط الجوية الجهوية المغربية Morocco Regional Air Lines أو الخطوط الجوية الإقليمية كانت شركة طيران خاصة مغربية متخصصة في مجال الطيران منخفض التكلفة أو الطيران الاقتصادي. كان يقع مقرها الرئيسي في الدار البيضاء، وكانت تعد مساهما رئيسيا في شركة العربية للطيران المغرب بجانب شركة العربية للطيران. تحمل الشركة كود الاياتا IATA Code: FN وكود الأيكاو ICAO Code: RGL، ورمزالنداء: Morocco Regional والشركة متوقفة عن العمل منذ اندماجها مع الشركة العربية للطيران في عام 2009م.

الخطوط الجوية الجهوية المغربية Morocco Regional Air Lines

تاريخ شركة الخطوط الجوية الجهوية المغربية

تعد شركة الخطوط الجوية الجهوية المغربية أول شركة طيران إقتصادي منخفض التكاليف في منطقة شمال أفريقيا وأول شركة طيران خاصة مغربية. تأسست الخطوط الجوية الإقليمية خلال سنة 1996م وكانت تتخذ من مطار محمد الخامس الدولي في العاصمة المغربية الدار البيضاء مقراً رئيسيا لعملياتها الجوية. وكان هيكل ملكية الشركة يتكون من مجموعة هولماركوم و صندوق مساهمة الاستثماري ومستثمرون مغاربة أخرون.

ومجموعة هولماركوم Holmarcom هي مجموعة استثمارية عائلية مغربية، ينظم نشاطها حول 4 أقطاب: المالية والصناعة الزراعة والتوزيع والخدمات اللوجستية والعقارات. تأسست المجموعة على يد عبد القادر بن صالح الذي توفي عام 1993م. نجله محمد حسن بنصالح يتولى زمام الشركة ويديم أصول المجموعة ويعيد هيكلتها ويحدثها قبل الشروع في استراتيجية تطوير تتميز إقامة العديد من الشراكات والتحالفات. بعد أن أصبحت إحدى المجموعات الاستثمارية الرئيسية في البلاد، تدعم مجموعة هولماركوم مشاريع التحديث الكبرى في المغرب وتفتح فرصًا للنمو دوليًا وبشكل خاص في إفريقيا.

بدأت الخطوط الجوية الجهوية المغربية أولي رحلاتها الجوية في يوليو من العام 1997م، و قد فازت الخطوط الجوية الإقليمية برخصة مناولة في المغرب بعد انضمامها إلى الناقلين البرتغاليين TAP و Portugalália والمجموعة الإسبانية Globalia.

من أول رحلة تجارية لها، ساهمت الشركة في تطوير البلاد. مما دفعها إلى الصعود إلى مستويات أخرى، وزيادة ترددات الطيران والعمليات الجوية، وخدمة وجهات جديدة، وإقامة شراكات جديدة، وبالتالي إنشاء شبكة حقيقية على المحاور الاقتصادية الرئيسية للمملكة.

في عام 1998م، بدأت الشركة تطورها الدولي بافتتاح مسار مالقة ولشبونة ولاس بالماس. أعطتها هذه الفتحات بعدًا جديدًا في سماء المغرب والبحر الأبيض المتوسط. نفذت الشركة، وكان هذا أحد مفاتيح نجاحها، سياسة تقارب حقيقية، من خلال تكاثر وكالاتها التجارية في مناطق مختلفة من البلاد (الدار البيضاء، الداخلة، العيون، طنجة، أغادير، إلخ…) وتقديم عروض ترويجية بالكامل على المستوى الوطني.
كانت دائمًا تهدف الي خدمة عملائها بشكل أفضل، وضمان الراحة وظروف طيران مميزة، وقد عززت الخطوط الجوية الإقليمية هياكلها من خلال تطوير أسطولها، من حيث العدد والجودة.

خلال سنة 2009م توقفت الخطوط الجوية الجهوية المغربية عن العمل وتم إندماجها في شركة جديدة بشراكة مع العربية للطيران وتم تسميتها العربية للطيران المغرب.

أسطول ووجهات الخطوط الجوية الإقليمية

كان أسطول الخطوط الجوية الجهوية المغربية يتكون من 10 طائرات من طرازات مختلفة، منها أي تي أر ATR 42-300 و بايثون بيتش Raytheon Beech 1900D و بايثون بيتش كينج اير Raytheon Beech King Air 350. بناءً على مدة الرحلة، كانت تختار الشركة أنواعًا مختلفة من الطائرات لتأخذك إلى وجهاتها في المغرب وأوروبا. وكان يخضع أسطول الشركة للفحوص الفنية والصيانة المستمرة، لضمان السلامة والموثوقية المثلى.

كانت الشركة تقوم بتشغيل رحلات جوية لبعض العواصم الأوروبية التي وصلت الي 18 وجهة، ولكنها كانت تتخصص بالأساس في الرحلات الداخلية. وقد قعت الخطوط الجوية الإقليمية وشركة الخطوط الملكية المغربية اتفاقية مشاركة الرمز التي جعلت من الممكن زيادة كثافة ومدى عروض الطيران داخل شبكتها، سواء على الطرق الوطنية أو على الشبكة الدولية (مالقة ، فالنسيا ، لاس بالماس ولشبونة).

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة