الخطوط الجوية الخليفة Khalifa Airways

الخطوط الجوية الخليفة Khalifa Airways هي شركة طيران جزائرية متخصصة في مجال الطيران التجاري والشحن جوي، كان مقرها في الجزائر العاصمة. و كانت تتخذ من مطار هواري بومدين الدولي قاعدة رئيسية لعملياتها الجوية، بالاضافة الى قاعدتها الثانوية في مطار قسنطينة الدولي. وكانت تأخذ الشركة رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: K6، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: KZW، ورمز النداء: KHALIFA AIR، وقد كانت مملوكة لمجموعة الخليفة الاستثمارية.

الخطوط الجوية الخليفة Khalifa Airways

تاريخ الخطوط الجوية الخليفة

تأسست الخطوط الجوية الخليفة في يونيو عام 1999م من قبل رفيق خليفة، كشركة تابعة لمجموعة الخليفة الاستثمارية، و بدأت عملياتها الجوية في أغسطس من نفس العام. وقامت باستئجار طائرة بوينج 737-400 Boeing من شركة بيجاسوس في وقت متأخر من ذلك العام. بعد أن تلقت شركة الخطوط الجوية الجزائرية الناشئة خليفة موافقة الحكومة على إطلاق الخدمات. وكانت تخطط شركة الطيران للاستحواذ على طائرتين A310 للخدمات بين الجزائر ومرسيليا. ثم في عام 2001م قامت الشركة بعمل طلبية من 3 طائرات إيرباص A340-300 Airbus، و 5 طائرات إيرباصAirbus A330-200، و 10 طائراتAirbus A320 كان من المقرر تسلمها بحلول عام 2004م.

في مارس عام 2003م تم توقف نشاط الشركة بعد أن فشلت في تسديد الإيجارات والالتزامات المالية. واستعادت الشركات لوفتهانزا و بيجاسوس طائراتها التي كانت مستأجرة لدي الشركة و تم الغاء بعضا من طلبيات الطائرات، و تم تصفية الشركة و حلها بحكم قضائي من بعد قضية بنك الخليفة.

أفادت الصحافة أن الشركة قامت فقط بتشغيل “اثنتي عشرة طائرة كحد أقصى” من بين 30 طائرة تابعة للأسطول. وادعت الخطوط الجوية لوفتهانزا وخطوط بيغاسوس (4737) أن طائرتيهما مستأجرة. وتم إلغاء الطلبيات المطلوبة. قام بنك الجزائر بتعيين إداري لإدارة شؤون بنك الخليفة (المملوك أيضًا لرفيق خليفة)، في حين رفض صرف الأموال للشركة لدفع تكاليف التأمين والفواتير والالتزامات المالية عليها.

في نيسان / أبريل 2003م، ظلت الطائرات الثماني المتبقية على الأرض بسبب انتهاء عقود التأمين. تمت تصفية شركة الطيران قضائيا من قبل محكمة فرنسية في 10 يوليو 2003م، بعد أن كانت الشركة غير قادرة على دفع 5 ملايين يورو من الديون إلى الدائنين.

و في مارس عام 2007م ذكرت “انترناشيونال هيرالد تريبيون” أن مؤسس الشركة قد أدين غيابيا و تم الحكم عليه بالسجن مدى الحياة لتورطه في فشل بنك خليفة و الشركات المرتبطة به عام 2003م بما في ذلك الخطوط الجوية الخليفة. واعتبرت العدالة أنه نظّم “نهب” شركته قبل تصفيتها مباشرة، “بتفريغها من بعض أهم أصولها”. ,تمت محاكمة عشرة أشخاص آخرين في هذه القضية المترامية الأطراف، من ضمنهم الممثلين السابقين للشركة في فرنسا بالإضافة إلى الشركة المصنعة ومورد معدات الطيران.

الأسطول

خلال فترة تشغيلها كانت الخطوط الجوية الخليفة تقوم بتشغيل أسطول من 59 طائرة، و قد قامت الشركة طوال تاريخ عملها بتشغيل طائرات من الطرازات التالية:

  • Airbus ايرباص A300-600F, A310-300, A319-100, A320-200, A330-300 و A340-300
  • Boeing بوينج 737-400 و 737-800
  • ATR إيه تي أر 42-300 و 72-500
  • Canadair كانادير CRJ-200

شبكة رحلات الخطوط الجوية الخليفة

كانت الخطوط الجوية الخليفة تقوم برحلات جوية إلى أوروبا و أسيا و إفريقيا. و قد قامت بربط المدن الجزائرية بخطوط داخلية و ربط كبرى مطارات الجزائر مثل هواري بومدين و قسنطينة و وهران بأغلب الدول الأوروبية، وقد شملت وجهات الشركة 72 وجهه في:

  • الجزائر: الجزائر العاصمة، أدرار، عنابة، باتنة، بيجار، بجاية، قسنطينة، الواد، غرداية، جيجل، حاسي مسعود، تمنراست، تبسة، تيارت، تندوف و تلمسان
  • فرنسا: ليون، مرسيليا و تولوز
  • إسبانيا: اليكانتي، برشلونة و بالما دي مايوركا

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة