الخطوط الجوية السريلانكية SriLankan Airlines طيران سريلانكا

الخطوط الجوية السريلانكية SriLankan Airlines هي الناقل الجوي الوطني لدولة سريلانكا ويقع مقرها الرئيسي في مدينة كاتونياك، وتتخذ من مطار باندارانايكا الدولي فى كولمبو العاصمة الاقتصادية مركزا رئيسيا لعملياتها، ومن مطار ماتلا راجاباكسا الدولي فى هامبانتوتا مطارا ثانويا لها. وتأخذ الشركة كود الأياتا: UL وكود المنظمة الدولية للطيران المدنى: ALK، ورمز النداء: SRILANKAN.

وتعتبر طيران سريلانكا من شركات الطيران العالمية التي تتمتع بسمعة عالية في مجال الخدمات والالتزام بالمواعيد والسلامة والراحة لمسافريها. وتمتلك الشركة سمعة قوية في مجال الطيران حيث توفر الراحة والامان و الدقة لجميع عملائها. وتوسع الشركة من عملياتها حول العالم لتخدم الاقتصاد القومي لدولة سيرلانكا.

الخطوط الجوية السريلانكية SriLankan Airlines طيران سريلانكا

نبذة تاريخية عن الخطوط الجوية السريلانكية

تأسست شركة الخطوط الجوية السريلانكية تحت اسم طيران لانكا باعتبارها الناقل الرسمي لسريلانكا عام 1979م، بمجرد أن أغلقت الحكومة السريلانكية شركة Air Ceylon المفلسة. تألف أسطول إيرلانكا الأولي من طائرتين بوينج 707 مستأجرة من الخطوط الجوية السنغافورية.

تمت خصخصة شركة Air Lanka، المملوكة للدولة، جزئيًا في عام 1998م، باستثمار من مجموعة الإمارات ومقرها دبي، عندما وقعت طيران الإمارات والحكومة السريلانكية اتفاقية شراكة استراتيجية لمدة عشر سنوات. تضمنت هذه الاتفاقية حقوقًا حصرية لجميع عمليات المناولة الأرضية للطائرات وخدمات تموين الطائرات في مطار كولومبو باندارانايكا لمدة عشر سنوات. اشترت طيران الإمارات حصة 40 ٪ بقيمة 70 مليون دولار أمريكي (والتي زادت لاحقًا إلى 43.6 ٪) في طيران لانكا وسعت إلى تجديد صورة الشركة وأسطولها. احتفظت الحكومة بحصة الأغلبية في شركة الطيران لكنها أعطت السيطرة الكاملة على طيران الإمارات لاتخاذ قرارات الاستثمار والإدارة. في عام 1998م، أعادت الشركة العلامة التجارية لشركة الخطوط الجوية السريلانكية.

زادت شركة طيران سريلانكا تدريجياً عدد وجهاتها مع المزيد من الإضافات للأسواق الإقليمية، ولا سيما الهند والشرق الأوسط. أثناء التوسع المستمر في المنطقة، بدأت السريلانكية السفر إلى جدة، الوجهة الثالثة في المملكة العربية السعودية، بعد الرياض والدمام، وبالتالي زيادة عدد الوجهات في الشرق الأوسط إلى تسع. أصبحت جدة الوجهة رقم 51 لشركة الطيران بشكل عام.

في عام 2008م، أخطرت طيران الإمارات الحكومة السريلانكية بأنها لن تجدد عقد إدارتها، الذي انتهى في 31 مارس 2008م. وادعت أن الحكومة السريلانكية تسعى إلى مزيد من السيطرة على الإدارة اليومية لشركة الطيران. باعت طيران الإمارات حصتها البالغة 43.63٪ في شركة الطيران لحكومة سريلانكا في صفقة تم الانتهاء منها في عام 2010م.

في عام 2008م عندما انسحبت طيران الإمارات، كان الربح المتراكم للسريلانكية 9.288 مليار روبية في تلك السنة المالية. من 2008م إلى 2015م، عندما أدارتها الإدارة الحكومية، كانت الخسارة لمدة سبع سنوات 128.238 مليار روبية (875 مليون دولار أمريكي).

بعد نقل الملكية، اتخذت السريلانكية قرارًا بترويج كولومبو كمحور للرحلات الجوية إلى آسيا. كانت شنغهاي الوجهة الأولى لخطة التوسع. بدأ الخط في 1 يوليو 2010م. وبدأت شركة الطيران رحلاتها إلى قوانغتشو في 28 يناير 2011م.

انضمت الخطوط الجوية السريلانكية إلى تحالف Oneworld في 1 مايو 2014. وخلال عام 2014م، بدأت في تجديد وزيادة أسطولها، مع شراء طرازي إيرباص A330 و A350. تشغل السريلانكية حاليًا أسطولًا من طائرات إيرباص باستثناء خدمات التاكسي الجوي المتوقفة. قامت السريلانكية بإلغاء آخر طائرة إيرباص A340-300 تدريجيًا في 7 يناير 2016م مع آخر رحلة مقررة لها من تشيناي إلى كولومبو.

أنهت شركة الطيران ثلاثة مسارات أوروبية – فرانكفورت وباريس وروما – بحلول نهاية عام 2016م.

استوعبت شركة الطيران عمليات شركة النقل الشقيقة Mihin Lanka في أكتوبر 2016م، في محاولة لإنشاء شركة طيران وطنية أقوى لسريلانكا. وبناءً على ذلك، استولت السريلانكية على طائرتين من طائرات Mihin Lanka واستوعبت جميع شبكات خطوطها. أضافت هذه الخطوة عشر وجهات جديدة لشبكة طرق السريلانكية.

في أكتوبر 2017م، أطلقت السريلانكية رحلات يومية مباشرة بدون توقف إلى ملبورن، أستراليا، أول طريق للمسافات الطويلة منذ أكثر من خمس سنوات والتوسع الأكثر طموحًا حتى الآن. وتستعيد الرحلات خطًا جويًا مباشرًا منتظمًا بين أستراليا وسريلانكا بعد توقف دام 16 عامًا.

وقد حصلت طيران سريلانكا على الكثير من الجوائز المرموقة كان من أبرزها:

  • أفضل خطوط طيران في جنوب آسيا من قبل ترافل تريد غازيت ثلاث مرات متتالية
  • أفضل خطوط طيران في آسيا الوسطى من قبل مؤسسة سكاي تراكس أربع مرات متتالية
  • أفضل مشغل لخطوط الطيران من جنوب آسيا في عام 2010م خلال حفل توزيع جوائز مطار كوالالمبور السنوية
  • أفضل خطوط طيران للعام خلال حفل توزيع جوائز بريزدنشل ترافل آند تورزم لعام 2008م و2009م و2010م

أسطول طيران سريلانكا

تمتلك السريلانكية اسطول طائرات يتكون من 26 طائرة من احدث طرازات الطائرات في العالم، بما في ذلك طائرات ايرباص A340 و A330 عريضة البدن وايرباص A320 متوسطة المدى.

شبكة رحلات الخطوط الجوية السريلانكية

تقدم الخطوط الجوية السريلانكية خدماتها الى أكثر من 95 وجهة اقليمية ودولية فى ما يقرب من 44 دولة حول العالم في اوروبا وآسيا والولايات المتحدة والشرق الاوسط، بالاضافة الى عدة وجهات أخرى من خلال اتفاقيات الرمز المشترك.

وتغطي طيران سريلانكا العديد من الوجهات في الشرق الأوسط مثل: الكويت، دبي، الدمام، الرياض، مسقط، أبو ظبي، الدوحة، البحرين، جدة، عمان والشارقة. وفي أوروبا مثل: لندن، باريس، فرانكفورت، روما وبروكسل، وفي آسيا الوسطى مثل: موسكو، كييف، وبطرسبرغ.

خدمات طيران سريلانكا

تفخر طيران سريلانكا بكونها رائدة عالميا في مجال النقل الجوي من حيث الخدمة والراحة والسلامة والأمان والدقة بالمواعيد. وتؤمن الخطوط الجوية السريلانكية بالتطوير والتنويع المستمر و ضمان تجربة سفر رائعة لجميع الركاب من خلال تقديم افضل الخدمات والتي تشمل:

  • تجهيز الطائرات بتصميم داخلى رائع يعكس الحضارة السيرلانكية بالوانها المفرحة التي تعد من علاماتها المميزة وبمقاعد فاخرة مع تقديم نظام (AVOD) للترفيه على متن الطائرة والذي يتيح الاستمتاع بأحدث الوسائل السمعية والبصرية للترفيه
  • تقديم وجبات شهية مختلفة يتم تحضيرها خصيصا لتعكس حسن الضيافة مع مجموعة متنوعة من اقوى الافلام والبرامج التلفزيونية تضمن ترفيه لا ينتهي طوال الرحلة
  • توفير مقاعد مسطحة كالسرير وأفضل وسائل الترفيه على متن درجة رجال الأعمال
  • توفير مقاعد سيكما في الدرجة السياحية لطيران سريلانكا والمزودة بمساند أسفل الظهر لضمان رحلة مريحة
  • تقديم رعاية خاصة للأطفال بما في ذلك قناة الرسوم المتحركة الخاصة بالأطفال والعديد من الخيارات الترفيهية
  • تقديم برنامج فلاى سميلز الرائع الذى يتيح للمسافرين الدائمين اكتساب أميال جديدة ومزايا متعددة فى كل مرة يسافرون فيها عبر طيران سيرلانكا أو عبر أى شركة طيران فى تحالفات الرمز المشترك
  • توفير امكانية إجراء الحجز على متن الخطوط الجوية السريلانكية عبر الانترنت، وكذلك خدمة إنهاء إجراءات السفر عبر الانترنت حتى 48 ساعة قبل موعد الرحلة

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة