الخطوط الجوية الصومالية طيران الصومال

الخطوط الجوية الصومالية Somali Airlines أو طيران الصومال هو الناقل الوطني للصومال. اتخذت من مطار مقديشو الدولي قاعدة رئيسية لعملياتها الجوية، بالاضافة الى قاعدتها الفرعية في مطار هرجيسا الدولي. تحمل الشركة رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: HH، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: SOM، ورمز النداء SOMALAIR، و قامت الشركة بتوفير رحلات إلى وجهات محلية و دولية على حد سواء، و تمتلكها الحكومة الصومالية.

الخطوط الجوية الصومالية طيران الصومال

نبذة تاريخية عن طيران الصومال

تأسست طيران الصومال الخطوط الجوية الصومالية في مارس عام 1964م، عن طريق شراكة مناصفة بين الخطوط الايطالية وحكومة الطومال. و بدأت عملياتها في يوليو من نفس العام. و قد تأسست الشركة في المقام الأول لوصل العاصمة مقديشو بشكل أكثر فعالية بمناطق أخرى في البلاد، لتخدم في البداية وجهات داخلية مع أسطول مكون من 5 طائرات.

و في عام 1977م أصبحت الشركة مملوكة كاملة للدولة بعد استحواذ الحكومة على كامل أسهمها.

في عام 1991م قامت طيران الصومال بإيقاف تشغيل رحلاتها رسميا، و ذلك بعد بداية الحرب الأهلية الصومالية منذ بداية التسعينات. و منذ ذلك الحين تم ملأ الفراغ الذي خلفه ايقاف الشركة من قبل مختلف شركات القطاع الخاص الصومالية مثل خطوط جوبا الجوية و طيران دالو و بونت اير. و الذين قاموا بتسيير رحلات داخلية و خارجية لربط المقيمين بالخارج بذويهم في الداخل، و تعاقدوا مع شركات طيران أجنبية و طاقم من الطيارين الأجانب.

و في يوليو عام 2012م قامت الحكومة الصومالية بإعادة تشكيل هذه الشركة مرة أخرى و استئناف عملها من جديد، خاصة مع وصول أول طائرة جديدة للخطوط الصومالية في ديسمبر 2013م.

وخلال عام 2017م عقد وزير النقل والطيران المدني الصومالي، محمد عبد الله صلاد، اجتماعًا تشاوريًا مع موظفي الخطوط الجوية الصومالية لمناقشة إحياء شركة الطيران الصومالية. كان الاجتماع المغلق للتشاور مع الأعضاء السابقين في الشركة وقياس آرائهم حول ما إذا كان وكيف يمكن لشركة الطيران أن تستأنف عملياتها مرة أخرى. كانت هذه هي المرة الأولى منذ سنوات التي يجتمع فيها موظفو الشركة لمناقشة مستقبلها.

على مدار أكثر من عقدين من الزمن، سيطرت سماء الصومال على مجموعة من الشركات الخاصة مثل خطوط جوبا الجوية وخطوط دالو الجوية وخطوط أفريكان إكسبريس وشركة فريدوم إيرلاين إكسبريس وشركة طيران أوشن إيرلاينز. مع بدء إطلاق صمت البنادق ، بدأت جميع شركات الطيران الدولية الكبرى مثل الخطوط الجوية التركية والخطوط الجوية الإثيوبية وفلاي دبي في التحرك والمطالبة بحصة من السوق المربحة.

وخلصت المجموعة الاستشارية إلى أن الوقت مناسب الآن لإعادة إطلاق شركة الخطوط الجوية الصومالية، مصرة على وجود سوق للرحلات المحلية والدولية. حيث يطير عدد كبير من الصوماليين على مسافة قصيرة تصل إلى 90 كم داخل البلاد بسبب الطرق السيئة وتهديد حركة الشباب. وقالوا إن هذا يخلق سوقًا محليًا مربحًا. إن الشتات الكبير في الصومال سيغري بمكانة حامل العلم الوطني وبالتالي سيكون بمقدوره نحت مكانه في السوق.

أسطول الخطوط الجوية الصومالية

تقوم طيران الصومال بتشغيل طائرات من طراز بوينج Bs720 وبوينج 707-300 و طائرات من طراز ايرباص A310-300. و قد قامت الشركة بتشغيل الطائرات التالية على مدار تاريخها:

  • ايرباص A310-200 و A310-300
  • بوينج 707-120B و 707-320 و 707-320B و 707-320C و 720B و 727-200
  • فوكر F27-200 و F27-600
  • دوجلاس C-47A
  • الفيكونت 742D

شبكة رحلات طيران الصومال

تنطلق طائرات طيران الصومال إلى العديد من المحطات في الشرق الأوسط و أوروبا. و قد شملت قائمة الوجهات التي قامت بها الخطوط الجوية الصومالية طوال تاريخها العديد من الوجهات حول العالم مثل:

مطار جيبوتي الدولي، مطار القاهرة الدولي، مطار فرانكفورت الدولي في ألمانيا، مطار فيوميتشينو في ايطاليا، مطار جومو كينياتا الدولي في كينيا، مطار الدوحة بقطر، مطار جدة، مطار سيشيل الدولي في سيشل، مطار أبو ظبي الدولي و مطار دبي الدولي في الامارات، و مطار عدن الدولي في اليمن.

و كذلك تقدم الشركة خدماتها الى بعض الوجهات الداخلية في الصومال مثل: مطار بربرة و مطار هرجيسا الدولي و مطار آدم عدي الدولي و مطار كيسمايو.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة