الخطوط الجوية الصومالية طيران الصومال

الخطوط الجوية الصومالية Somali Airlines أو طيران الصومال هو الناقل الوطني للصومال. اتخذت من مطار مقديشو الدولي قاعدة رئيسية لعملياتها الجوية، بالاضافة الى قاعدتها الفرعية في مطار هرجيسا الدولي. تحمل الشركة رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: HH، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: SOM، ورمز النداء SOMALAIR، و قامت الشركة بتوفير رحلات إلى وجهات محلية و دولية على حد سواء، و تمتلكها الحكومة الصومالية.

الخطوط الجوية الصومالية طيران الصومال

نبذة تاريخية عن طيران الصومال

تأسست الخطوط الجوية الصومالية أو طيران الصومال في مارس عام 1964م، و بدأت عملياتها في يوليو من نفس العام. و قد تأسست الشركة في المقام الأول لوصل العاصمة مقديشو بشكل أكثر فعالية بمناطق أخرى في البلاد، لتخدم في البداية وجهات داخلية مع أسطول مكون من 5 طائرات. فقد كانت قبل ذلك تشغل الخدمات المحلية عن طريق خطوط عدن الجوية.

و قد كانت طيران الصومال مملوكة مناصفة بين الحكومة الصومالية و شركة اليطاليا بنسبة 50% لكل منهما بموجب اتفاق مدته خمس سنوات. و في عام 1977م أصبحت الخطوط الجوية الصومالية مملوكة كاملة للدولة بعد استحواذ الحكومة على 49٪ من الاسهم المملوكة من قبل شركة أليطاليا.

في عام 1991م قامت طيران الصومال بإيقاف تشغيل رحلاتها رسميا، و ذلك بعد بداية الحرب الأهلية الصومالية منذ بداية التسعينات. و منذ ذلك الحين تم ملأ الفراغ الذي خلفه ايقاف الشركة من قبل مختلف شركات القطاع الخاص الصومالية مثل خطوط جوبا الجوية و طيران دالو و بونت اير. و الذين قاموا بتسيير رحلات داخلية و خارجية لربط المقيمين بالخارج بذويهم في الداخل، و تعاقدوا مع شركات طيران أجنبية و طاقم من الطيارين الأجانب.

و في يوليو عام 2012م قامت الحكومة الصومالية بإعادة تشكيل هذه الشركة مرة أخرى و استئناف عملها من جديد، خاصة مع وصول أول طائرة جديدة للخطوط الصومالية في ديسمبر 2013م.

أسطول طيران الصومال

تقوم طيران الصومال بتشغيل طائرات من طراز بوينج Bs720 وبوينج 707-300 و طائرات من طراز ايرباص A310-300. و قد قامت الشركة بتشغيل الطائرات التالية على مدار تاريخها:

  • ايرباص A310-200 و A310-300
  • بوينج 707-120B و 707-320 و 707-320B و 707-320C و 720B و 727-200
  • فوكر F27-200 و F27-600
  • دوجلاس C-47A
  • الفيكونت 742D

شبكة رحلات طيران الصومال

تنطلق طائرات طيران الصومال إلى العديد من المحطات في الشرق الأوسط و أوروبا. و قد شملت قائمة الوجهات التي قامت بها الشركة طوال تاريخها العديد من الوجهات حول العالم مثل:

مطار جيبوتي الدولي، مطار القاهرة الدولي، مطار فرانكفورت الدولي في ألمانيا، مطار فيوميتشينو في ايطاليا، مطار جومو كينياتا الدولي في كينيا، مطار الدوحة الدولي في قطر، مطار الملك عبد العزيز الدولي في السعودية، مطار سيشيل الدولي في سيشل، مطار أبو ظبي الدولي و مطار دبي الدولي في الامارات، و مطار عدن الدولي في اليمن.

و كذلك تقدم طيران الصومال خدماتها الى بعض الوجهات الداخلية في الصومال مثل: مطار بربرة و مطار هرجيسا الدولي و مطار آدم عدي الدولي و مطار كيسمايو.

مواضيع متعلقة