الخطوط الجوية الفلسطينية Palestinian Airlines

الخطوط الجوية الفلسطينية Palestinian Airlines هي الناقل الوطني لدولة فلسطين المحتلة، وقد كانت تقوم بتسيير رحلاتها من مطار ياسر عرفات الدولي بغزة أو كما كان يطلق عليه مطار غزة الدولي إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كان يقع مقر الشركة الرئيسي في مطار ياسر عرفات الدولي أو مطار غزة الدولي وحاليا مقرها مطار العريش الدولي. وتعتبر الشركة مملوكة بالكامل للسلطة الوطنية الفلسطينية، و تملك هذه الشركة عضوية في الاتحاد العربي للنقل الجوي، وتحمل رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي: PF، ورمز منظمة الطيران المدني الدولية: PNW، ورمز النداء: PALESTINIAN.

الخطوط الجوية الفلسطينية Palestinian Airlines خطوط فلسطين الجوية

تاريخ الخطوط الجوية الفلسطينية

كانت هناك شركة تسمي Palestine Airways خطوط فلسطين الجوية (أيضًا: شركة النقل الجوي الفلسطينية) أسسها الصهيوني بينهاس روتنبرج في فلسطين أثناء الانتداب البريطاني، بالاشتراك مع الهستدروت والوكالة اليهودية.  تم تسجيلها كشركة طيران خاصة في ديسمبر 1934م، بمساعدة مالية وفنية من الخطوط الجوية الإمبراطورية. وكان مقرها في حيفا، وفي عام 1937م، استولت وزارة الطيران التابعة للحكومة البريطانية على تلك الشركة، بهدف إعادة نقلها في نهاية المطاف إلى أيدٍ خاصة. في يوليو 1937م، بدأت رحلات تجارية 3 مرات في الأسبوع إلى اللد. عمل هذا الخط لعدة أشهر، لكنه توقف عندما تفاقمت الأعمال العدائية بين الصهاينة والعرب، في أكتوبر 1938م نقلت قاعدة خطوط فلسطين الجوية الرئيسية لمطار تل أبيب الذي تم بناؤه حديثًا وبدأت العمليات على طريق تل أبيب إلى حيفا، حيث كانت تحلق مرتين يوميًا. تم تمديد الطريق في وقت لاحق من حيفا إلى بيروت.

عملت شركة خطوط فلسطين الجوية من يوليو 1937م حتى أغسطس 1940م، تحت رعاية شركة الخطوط الجوية الإمبراطورية البريطانية. وأوقفت عملياتها في أغسطس 1940م عندما استولى سلاح الجو الملكي على طائراتها لاستخدامها في المجهود الحربي.

أما شركة الخطوط الجوية الفلسطينية Palestinian Airlines فقد تأسست في الأول من يناير عام 1995م في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات، و بدأت أعمالها في يونيو عام 1997م بسلسلة من رحلات جوية تنقل الحجاج و المعتمرين إلى جدة. وكانت تطير حينها الطائرات الفلسطينية من مطار غزة الدولي الى الكثير من دول العالم، لكن مع قيام الانتفاضة الثانية قامت قوات الاحتلال الاسرائيلي بتدمير مطار غزة الدولي فتعطلت حركة الطيران، ونقلت أعمالها الي مطار العريش ومقر الشركة الي بور سعيد في شمال مصر.

عندما تم افتتاح مطار ياسر عرفات الدولي (غزة) في نوفمبر عام 1998م . نقلت الشركة مركز عملياتها اليه، وبسبب انطلاق انتفاضة الأقصي في أكتوبر 2000م توقفت أعمال الشركة وتم نقل عملياتها الي مطار العريش في ديسمبر 2001م بعد تدمير مدرج مطار غزة علي يد قوات الاحتلال الاسرائيلي.

الأسطول

تكون أسطول الخطوط الجوية الفلسطينية من 3 طائرات هي طائرة بوينج 727 و التي تتسع لعدد 158 مسافرا و طائرتي فوكر 50 تتسع لعدد 48 مسافر. و قد عمل على متن طائرات الشركة طاقم عالي التدريب من الطيارين و المهندسين و الفنيين و المضيفين الفلسطينيين.

و مازالت الشركة تحافظ على كادرها وكيانها بالرغم من الامكانيات البسيطة المتاحة، و كذلك حرمانها من التحليق في سماء فلسطين و الهبوط على أرضها و اضطرارها للعمل من الخارج، مما يحمل الشركة أعباء و تكاليف مادية زائدة عن أي شركة أخرى تعمل على أرضها، و يعيق المشاريع و الخطط التطويرية. و تسعى الشركة دائما للحفاظ على كيانها، فهي تؤمن بأن الطيران ليس فقط للاستثمار بل هو يعتبر رمز للسيادة و رفع العلم الفلسطيني.

وجهات الخطوط الجوية الفلسطينية

أثناء فترة نشاطها قامت الخطوط الجوية الفلسطينية باطلاق رحلاتها إلى كل من:
مصر (مطار العريش الدولي و مطار القاهرة الدولي)، الأردن (مطار الملكة عالياء الدولي)، المملكة العربية السعودية (مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة)، تركيا (مطار أتاتورك الدولي باسطنبول)، الأمارات العربية المتحدة (مطار أبوظبي الدولي و مطار دبي الدولي)، قطر (مطار الدوحة الدولي) و قبرص (مطار لارناكا الدولي).

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة