الصقر الملكي للطيران Royal Falcon

الصقر الملكي للطيران Royal Falcon أو رويال فالكون هي شركة طيران عارض أردنية، تقدم خدمات الرحلات المجدولة والتأجير لوجهات مختلفة في منطقة الشرق الأوسط. ويقع مقر الشركة في عمان عاصمة الأردن، وتقوم بتشغيل رحلاتها من مطار الملكة علياء الدولي. وتأخذ الشركة رمز اتحاد النقل الجوي الدولي إياتا: RL، ورمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: RFJ.

الصقر الملكي للطيران Royal Falcon أو رويال فالكون

نشأة الصقر الملكي للطيران

تأسست شركة الصقر الملكي للطيران عام 2007، لتصبح ثاني ناقل جوي في الأردن بعد شركة طيران الملكية الأردنية، وقد بدأت عملياتها على أساس رحلات غير مجدولة. وقد أطلقت الصقر الملكي رحلاتها في عام 2009 كشركة طيران أردنية ثانية تدعم خدمات الطيران التي تقدمها شركة خطوط الطيران الملكية الأردنية، ولا تزال تقوم الشركة بمهامها مع استمرار تحديث خدماتها وتوسيع خطوطها وعملياتها وتجديد أسطولها. وتعد الشركة مملوكة لمستثمرين أردنيين وأجانب يحرصون على إدامة الاستثمارات في المملكة.

رويال فالكون والأردنية الدولية للشحن الجوي

الأردنية الدولية للشحن الجوي وهي رائدة الشحن الجوي بالأردن تعتبر شركة شقيقة لشركة رويال فالكون التي تأسست عام 2005م. ثم تأسست شركة الصقر الملكي بشكل منفصل بعد عمليات إعادة هيكلة الشركات في عام 2006م، وذلك لإجراء عمليات النقل الجوي دوليا، وكان مقر كلتا الشركتين يقع في مطار ماركا الدولي في عمان.

وتتشارك الصقر الملكي للطيران والأردنية الدولية للشحن الجوي بالعديد من الموظفين سواء الموظفين أو المديرين التنفيذيين، ولكنهما يمتلكان شهادتي مشغلي طيران منفصلتين. ويمتلك الشركتين سلاح الجو الملكي الأردني،ولكنه ليس له دور في تسيير الصقر الملكي ولا الأردنية الدولية للشحن الجوي، وليس لديه سلطة للاعتراض على أي من أنشطتهما، وكذلك لا يلزم الشركتين القيام بعمليات للسلاح الجو الملكي الأردني فيما عدا المتفق عليه بينهما عن الأساس التجاري.

أسطول الصقر الملكي للطيران

يتألف أسطول الصقر الملكي للطيران من الطائرات التالية:

  • طائرة واحدة من طراز ايرباص A320-214
  • طائرة واحدة من طراز بوينج 737-400
  • طائرة واحدة من طراز بوينج 767-200
  • طائرة واحدة من طراز بوينج 767-300ER

شبكة رحلات رويال فالكون

تغطي الصقر الملكي للطيران شبكة رحلات إلى أكثر من 8 وجهات، ولا زالت تلك الوجهات في اتساع مستمر. وتسير الشركة رحلاتها الى عدد من الوجهات الإقليمية تتضمن رحلات اسبوعية الى جدة والموصل والنجف وأبو ظبي. وتشمل عدد من المدن في الشرق الأوسط مثل:

  • العراق: وتقدم رحلات الى أربيل (مطار اربيل الدولي) – النجف (مطار النجف الدولي) – الموصل (مطار الموصل الدولي)
  • الأردن: عمان (مطار الملكة علياء الدولي)
  • المملكة العربية السعودية: جدة (مطار الملك عبد العزيز الدولي)
  • مصر: القاهرة (مطار القاهرة الدولي)
  • الإمارات العربية المتحدة: أبو ظبي (مطار أبو ظبي الدولي)

الخدمات

تهدف رويال فالكون طيران الصقر الملكي إلى تعزيز روابط النقل بين عمان و وجهات إقليمية وعالمية رئيسية، وتقدم الشركة الكثير من الخدمات لمسافريها أهمها نقل المرضى، إضافة الى المساعدة في منح المسافرين خيارات أوسع للسفر.

وتعمل الشركة على تأسيس عملياتنا تطلعا للانتقال ومواكبة مرحلة متطورة، والمساهمة في تنمية قطاع الطيران الأردني ومطار المملكة الدولي ليصبح نقطة إقليمية محورية. كما تهدف أن تكون رافدا للاقتصاد الوطني، وأن تعود عملياتها خدمة لركابها والاردنيين.

وقف ترخيص الصقر الملكي للطيران

خلال اغسطس من العام 2016م قررت سلطة الطيران المدني الأردنية سحب تراخيص التشغيل الجوي الممنوحة لشركة الصقر الملكي، علي أن يتم النظر في اعادة التشغيل في حالة تصويب الأوضاع خلال مهلة لا تتجاوز ستة أشهر. كان تعليق الشركة علي هذا القرار بأنه قرار تنظيمي و أنه لا يتعلق بسلامة تشغيل الطائرات أو سلامة الركاب. ولا يعرف حتي الان ما اذا كانت الشركة نجحت في اعادة التشغيل من عدمه.

نرحب بتعليقك

مواضيع مرتبطة