الطيران العماني Oman Air

الطيران العماني Oman Air هي شركة الطيران والناقل الوطني لسلطنة عمان، ويقع مقرها الرئيسي فى مسقط، حيث تتخذ من مطار مسقط الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها بالإضافة إلى المركز الفرعي لها في مطار صلالة الدولي. تحمل الشركة رمز الاياتا: WY، ورمز الايكاو: OMA، ورمز النداء: OMAN AIR. تم إنشاء طيران عمان عام 1981م و بدأت رحلاتها الفعلية عام 1993م، وقد ظهرت هذه الشركة نتيجة لدمج شركتي “طيران الخليج للطائرات الخفيفه” و “الشركة العمانية للخدمات الدولية” وتملك حكومة سلطنة عُمان 99.8% من أسهم الشركة، التي تعتبر عضو بالاتحاد العربي للنقل الجوي.

الطيران العماني Oman Air طيران عمان

تاريخ خطوط طيران عمان

يمكن تتبع جذور الطيران العماني منذ عام 1970م عندما تأسست عمان الدولية للخدمات (OIS). أصبحت الشركة مزودًا للمناولة الأرضية للطائرات المدنية في مطار بيت الفلج ثم في عام 1972م، في مطار مسقط. ثم استحوذت علي قسم الطيران الخفيف من طيران الخليج عام 1977م. في عام 1982م، بدأت الشركة في تقديم خدمات الطائرات، إلى جانب طيران الخليج، فى صلالة. من 1983م إلى 1993م، اشترت الشركة طائرات جديدة لتطوير  الخدمات.

في عام 1993م، تم تأسيس الطيران العماني. كانت بداية الشركة في مارس، عندما حلقت طائرة بوينج 737-300 مستأجرة من شركة Ansett Worldwide Aviation Services (AWAS) من مسقط إلى صلالة. في يوليو من نفس العام، تم تشغيل أول رحلة طيران دولية إلى دبي باستخدام طائرة بوينج 737-300. وسرعان ما تبعت الرحلات إلى وجهات أخرى، حيث بدأت خدمات تريفاندروم (ثيروفانانثابورام) في نوفمبر والكويت وكراتشي في يناير 1994م وكولومبو في أكتوبر. في عام 1995م، تم استئجار طائرتين من طراز إيرباص A320 من شركة طيران إير سنغافورة لاستبدال طائرات 737. من عام 1995م إلى عام 1997م، بدأت الخدمات في مومباي ودكا وأبو ظبي والدوحة وتشيناي. في أكتوبر 1998م، تم قبول طلب طيران عمان للتسجيل في اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA). بحلول نهاية العام التالي، تم تضمين جوادر وبيشاور وجدة والعين في شبكة خطوط الطيران التي تتوسع باستمرار، على الرغم من سحب الاثنين السابقين، إلى جانب مجموعة من الوجهات الأخرى في عام 2000م.

في مارس 2007م، أعادت الحكومة العمانية رسملة شركة الطيران، مما أدى إلى قيام الحكومة بزيادة حصتها من حوالي 33 إلى 80 في المائة. كما تم الإعلان عن قيام الشركة بإعادة تقييم خططه الإستراتيجية، مع إمكانية دخول السوق لمسافات طويلة. وتوج ذلك بإعلان الحكومة في مايو 2007م أنها ستنسحب من طيران الخليج وستركز بدلاً من ذلك على تطوير الطيران العماني. بدأت الشركة رحلاتها الطويلة في 26 نوفمبر 2007م بإطلاق رحلات إلى بانكوك ولندن.

في 2 أبريل 2007م، أعلن طيران عمان أنه قد قدم طلبًا ثابتًا مع شركة إيرباص لشراء 5 طائرات إيرباص A330 للتسليم في عام 2009م. في معرض دبي للطيران 2009م، تم انهاء الطلب، والذي تضمن 3 طائرات A330-300 و 2 A330-200s. . بدأت عمليات التسليم خلال الربع الثالث من عام 2009م. وفي فبراير 2009م، أعلنت الشركة عن نيته استئجار طائرتين A330-200 أخرى من شركة Jet Airways. وخلال معرض دبي للطيران لعام 2009م، أنهت الشركة أيضًا طلب شراء خمس طائرات من طراز Embraer 175 مع 5 خيارات أخرى، تلقتها الشركة منذ عام 2011م.

في مارس 2010م، أصبحت أول شركة طيران في العالم تقدم خدمات الهاتف المحمول والإنترنت اللاسلكي على مسارات مختارة. وبحلول نوفمبر 2010م، كانت الحكومة العمانية تمتلك 99.8 في المائة من الشركة. في عام 2011م، فازت بالجائزة الذهبية عن “أفضل شركة طيران للعام” في الخطوط الفرنسية لورييه دور دو فوياج دي أفيرز.

خلال شهر سبتمبر 2013م، نُقل عن الرئيس التنفيذي قوله إن الطيران العماني كان يدرس الانتقال إلى أسطول قوي من 50 طائرة بحلول عام 2017م. وفي أبريل 2015م، أعلن طيران عمان أنه سيتم التخلص التدريجي من طائراته الأصغر للتركيز على جميع أسطول طائرات إيرباص وبوينج. تم سحب طائرتين من طراز ATR 42-500 بنهاية عام 2015م، بينما سيتم إيقاف طائرتي 4 Embraer 175 و Boeing 737-700 بنهاية عام 2016م. وفي أبريل 2017م، أعلنت الشركة عن خطط لاستبدال طائرات A330 بطائرات إيرباص A350 أو بوينغ 787 إس.

في يوليو 2017م، حصلت الشركة على جائزة “أفضل خدمة لموظفي الخطوط الجوية في الشرق الأوسط” في جوائز سكاي تراكس العالمية لشركات الطيران، بالإضافة إلى ذلك، في سبتمبر من ذلك العام، أطلقت جوائز Seven Stars Luxury Lifestyle and Hospitality Awards اسم “أفضل شركة طيران في أوروبا” والشرق الأوسط وأفريقيا ” علي طيران عمان للسنة الثانية على التوالي.

في أكتوبر 2018م، تم الأعلن عن نية الشركة شراء 70 طائرة جديدة لاضافة أكثر من 60 وجهة بحلول عام 2022م.

في يونيو 2019م، منحت الرابطة الدولية للنقل الجوي (IATA) شهادة المستوى الرابع من القدرة على التوزيع الجديد (NDC) لشركة الطيران الوطنية في سلطنة عمان. أصبحت شركة الطيران واحدة من أولى شركات الطيران التي تعمل وفقًا لأحدث المعايير.

أسطول الطيران العماني

يتميز أسطول الطيران العماني بطائراته الحديثة وذات الكفاءة في استهلاك الوقود، بالإضافة إلى التصميم الداخلي الرائع مع تقديم افضل مستوى اداء وتوفير خدمات ترفيهية متنوعة. ويتكون اسطول طائرات الشركة من مجموعة 54 طائرة من احدث طائرات الركاب في العالم من طراز الايرباص وبوينج وامبراير. ويعتبر طيران عمان هو اول من يقدم رحلاته على طائرات بوينج الكبيرة فى الخليج العربى. وتتضمن طائرات طيران عمان درجات سفر مريحة ومتنوعة تضمن لك تجربة سفر فريدة، فقد تم تزويد الطائرات بأحدث المعدات والأجهزة لتقديم أرقى مستوى من الخدمات والمحافظة على أعلى مستوى من السلامة والأمان والأداء.

الوجهات

يطلق طيران عمان رحلاته إلى وجهات عديدة في جميع أنحاء العالم مثل: شمال أفريقيا، أوروبا وآسيا، حيث تنطلق الرحلات المباشرة من مطار مسقط إلى الوِجهات الرئيسة في الخليج، وتتجه الرحلات الجوية إلى عديد من الوجهات في الهند، بنجلاديش، باكستان، جزر المالديف، سريلانكا، نيبال، تايلاند، ماليزيا وتنزانيا، بالاضافة الى تسيير رحلاتها إلى كل من: مصر، الأردن، لبنان، إيران، ألمانيا، المملكة المتحدة، فرنسا، وإيطاليا. كما تطلق رحلاتها الجوية الداخلية من مسقط إلى صلالة وخصب، ويضفي طيران عمان لمسة خاصة بتقاليد الضيافة العمانية العريقة إلى كل وجهة من وجهات رحلاته الجوية.

الخدمات والترفيه على متن طيران عمان

يحظى الطيران العماني بمكانة عالية ويسعى جاهدا للحفاظ على أعلى مستويات الأداء في كافة النواحي، فقد لعب دورا رئيسيا في جعل العاصمة العمانية مسقط المركز الرئيسي للحركة الجوية في الشرق الأوسط، مما زاد في إثراء الأنشطة السياحية، التجارية والصناعية في البلاد. ويضمن طيران عمان للمسافرين على متن الطائرات الاستمتاع بافضل الخدمات الترفيهية اثناء الرحلة من خلال توفير افضل مقاعد للاسترخاء مع مجموعة متنوعة من احدث الافلام العربية والعالمية والموسيقى. ويستمر في تقديم خدمات مميزة متعددة عبر درجات السفر المختلفة، حيث يستمتع للعملاء المميزين وركاب الدرجة السياحية بوسائل ترفيهية مجانية ذات جودة عالية. وتقدم هدايا متنوعة على متن الرحلة للأطفال، بالاضافة الى تقديم اشهى الوجبات العالمية والمحلية لجميع الركاب وتحضير وجبات خاصة للركاب.

برنامج المسافر الدائم “السندباد”

اذا كنت تسافر بإستمرار فيمكنك التمتع بمزايا برنامج السندباد الذى يطلقة طيران عمان تقديراً لولاء عملائها حيث يسمح لك بإكتساب أميال إضافية كل مرة تسافر فيها عبر طيران عمان وتستطيع استبدال هذه الاميال للحصول على مزيد من المزايا الأخرى والترقيات من قبل الشركة او احد شركائها. كما يمكنك حجز طيران رخيص علي العمانية باستخدام موقعنا.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة