العربية للطيران الأردن Air Arabia Jordan

العربية للطيران الأردن Air Arabia Jordan هي شركة طيران خاصة أردنية تعمل بنظام الطيران الاقتصادي منخفض التكاليف، يقع مقرها الرئيسي بعمان و تتخذ من مطار الملكة علياء الدولي مقرا أساسيا لعملياتها الجوية. إضافة إلى محطاتها الفرعية في امارة رأس الخيمة وامارة الشارقة بالامارات، ومدينة الإسكندرية بمصر، و مدينة الدار البيضاء عاصمة المغرب.

تحمل الشركة رمز منظمة الايكاو: JAD، ورمز الاياتا: 9P، ورمز النداء: AIR ARABIA JORDAN، و كانت تعد شركة تابعة لخطوط العربية للطيران، و تتبنى تلك الناقلة الجديدة في المملكة الأردنية بادارة المجموعة الأم نموذج العمل الاقتصادي منخفض التكلفة الناجح، و الذي تقدمه منذ عام 2010م في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. الا أنها توقفت عن التشغيل نهائيا خلال عام 2018م لأسباب غير معروفة.

العربية للطيران الأردن Air Arabia Jordan

تاريخ العربية للطيران الأردن

تم الافصاح عن خطط تأسيس خطوط العربية للطيران الأردن خلال شهر يونيو من عام 2010م، حينما تم الاعلان من قبل الشركة الأم عن خططها لأنشاء خطوط طيران منخفضة التكلفة كشركة تابعة لها. وذلك بالتزامن مع افتتاح مركز عمليات لها بمطار الملكة علياء بالأردن.

و في مايو عام 2015م قامت الشركة بتشغيل أولي رحلاتها من مطار الملكة علياء “مركز عملياتها الرئيسي” وبذلك تكون أطلقت عملياتها التشغيلية رسميا في هذا التاريخ. حيث بدأت بتشغيل رحلات منتظمة إلى كل من مصر، والكويت، والسعودية، و العراق. حيث أقلعت الرحلة الافتتاحية للشركة في 19 مايو 2015م إلى مدينة الكويت أولى وجهات الناقلة، تلاها إنطلاق رحلات منتظمة إلى جدة و شرم الشيخ و أربيل واسطنبول و تبليسي. و تم بعد ذلك إضافة المزيد من الوجهات. و كانت تهدف الشركة الي تعزيز ربط مطارات الأردن بجميع مطارات دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط والخليج العربي، برحلات منخفضة التكلفة.

و قد كانت العربية للطيران قد أعلنت سابقا عن تأسيس شركتها التابعة في عمان، بعد الاستحواز على أسهم من خطوط البتراء للطيران بنسبة 49%، في حين حصلت على بقية الأسهم مجموعة رم. و هي المساهم الرئيسي في البتراء للطيران (51% من الأسهم) وتعد كيان رائد في مجال الاستثمار السياحي والنقل في الأردن.

أنهت العربية للطيران الأردن الخدمة المقررة في نوفمبر من عام 2017م وانتقلت إلى تشغيل عمليات الاستئجار والرحلات المؤجرة شارتر. وأوقفت شركة الطيران عملياتها بالكامل في أبريل 2018م. ولا يعرف علي وجه التحديد الأسباب التي أدت الي توقف تشغيل الشركة.

الأسطول والرحلات

تكون أسطول خطوط العربية الأردن من طائرتين من طراز إيرباص AirBus A320-200، بجانب العديد من الطائرات المؤجرة من الشركة الأم، وقد تميز أسطول الشركة بحداثة عمره بالمقارنة مع متوسطات أعمار اساطيل الطيران بالمنطقة. كما تميز بالمقاعد الأكثر رحابة واتساعا في العالم في الدرجة السياحية.

خدمات العربية للطيران الأردن

كانت تحرص العربية للطيران الأردن علي توفير أعلى مستويات الموثوقية والراحة لجميع مسافريها. حيث كانت تعمل الشركة جاهدة علي توفير قيمة مميزة مقابل ما يدفعه المسافرين من أموال على متن جميع رحلاتها الجوية، و تقوم استراتيجية الشركة علي توفير العديد من الرحلات وخيارات السفر بالطائرة بتكلفة معقولة لمعظم المسافرين.

وكان يمكن للمسافرين على متن خطوط طيران العربية الأردن الاستمتاع بجميع مستوى الخدمات و الراحة و الموثوقية و خيارات السفر المتعددة. كما اعتادوا على ذلك عند السفر مع الشركة الأم من مراكز عملياتها الأربعة الأخرى، بما في ذلك تمتع الركاب في الدرجة السياحية بمقاعد مريحة و واسعة.

وقد كان يعمل نشاط العربية للطيران الأردن علي جذب الكثير منالمسافرين و السياح و رجال الأعمال الي السوق الأردني، كما يعمل علي تنشيط قطاعات الطيران والسفر والسياحة في الاقتصاد الأردني و بالتالي توفير الكثير من فرص العمل. كما تعتمد الأردن علي تلك القطاعات في تشغيل ودفع عجلة التنمية المستدامة في جميع قطاعات الدولة الاقتصادية.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة