النيزك للطيران Nayzak Air Transport

النيزك للطيران Nayzak Air Transport أو شركة النيزك للنقل الجوي هي شركة طيران خاصة ليبية، يقع مقرها الرئيسي بالعاصمة الليبية طرابلس. تأخذ الشركة رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي الإياتا: M4 ورمز المنظمة الدولية للطيران المدني الإيكاو: NZA، و تتخذ من مطار طرابلس الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية. والشركة متوقف نشاطها حاليا منذ عام 2011م، بسبب الحرب الدائرة وعدم الاستقرار السياسي بليبيا.

النيزك للطيران Nayzak Air Transport

تاريخ النيزك للطيران

تأسست النيزك للطيران خلال عام 2005م، وفقًا للقانون الليبي (القانون 05) لدعم الاستثمار ولوائحه التنفيذية ذات الصلة وأمر وزير الاقتصاد والتجارة (رقم 0482/2005) الذي يأذن بتأسيس الشركة وتم تسجيلها في سجل المشاريع الاستثمارية وبالتالي الحصول على رقم شهادة المشغل الجوي AOC 14/05.

بدأت عملياتها الجوية خلال شهر يوليو من العام 2006م، وقد تم اعتماد الشركة من المنظمة الدولية للطيران المدني تحت رقم ICAO/NZA و تسجيلها في الاتحاد الدولي للنقل الجوي أياتا تحت رقم IATA 728، وأصبح لديها التراخيص الدولية حسب قوانين الطيران المدني والسلامة الجوية. وحصلت علي موافقة مزاولة نشاط النقل الجوي من مصلحة الطيران المدني الليبي وترخيصها بإذن التشغيل تحت رقم 05/14 AOC.

وكانت تهدف شركة النيزك للنقل الجوي إلى القيام بخدمة قطاع النقل الجوي و قطاع النقل إلى الحقول النفطية ولتكون عون وسند للقطاعات المماثلة في مجال النقل الجوي. وكانت تسعى من خلال خطة طموحة للعمل على ربط بعض المدن الليبية بعضها ببعض برحلات جوية منتظمة وفق برنامج زمني وتسعى إلى تسيير رحلات جوية دولية مع رحلات عارضة حسب الطلب وكذلك الإسعاف الطائر وذلك بالتعاون مع المركز الطبي الليبي السويسري.

وقد باشرت الشركة بتسيير رحلاتها الجوية بنقل 20 ألف معتمر سنة 2006م كما نقلت أكثر من 10 ألاف حاج من عدة دول أفريقية خلال سنة 2007م. وقامت بتشغيل بعض الرحلات الدولية خلال عام 2009م قبل أن يتوقف نشاطها خلال عام 2011م بسبب الاضطرابات السياسية التي شهدتها ليبيا. ولا يعرف علي وجه التحديد مصير الطائرات التب قامت الشركة بتشغيلها ومصير الشركة نفسها من حيث الحل والتصفية أو استمرار الترخيص وامكانية اعادة التشغيل بالمستقبل.

وطبقا لموقع الشركة تم نشر الاعلانات الاتية:

  • بدأت الشركة رحلات إلى تونس عبر معظم المدن الليبية في 12 مايو 2009م
  • كانت تخطط النيزك لنقل الحجاج من ليبيا وإليها في يوليو 2009م
  • تخطط الشركة لنقل الحج من أوروبا وإفريقيا في رمضان 2009م
  • بدأت الرحلات الداخلية في الأول من أبريل 2009م
  • بدأت الرحلات الدولية في 21 مايو 2009م
  • ستبدأ رحلات العمرة من ليبيا إلى جدة في يوليو 2009م
  • سيتم فتح وجهات دولية جديدة في يوليو 2009م.

كما كان من المخطط التوسع بانشاء شركة تابعة للشحن الجوي تحت اسم Nayzak AirCargo علي ان تكون متخصصة في مجال توفير معدات دعم الطائرات والمطارات وخدمات نقل الشحنات الجوية المجدولة بانتظام والرحلات المخصصة ورحلات المشاريع الخاصة. ومقرها أمستردام، مطار سخيبول. وكن يهدف انشاؤها الي بناء سمعة على المبادئ الرئيسية لتوزيع معدات دعم الأرض والمطار عالية الجودة لعملائها.

ولم يتثني التحقق من مدي دقة هذه التواريخ ومدي تنفيذ تلك الخطط.

أسطول و وجهات النيزك للنقل الجوي

فامت النيزك للطيران بتشغيل أسطول مكون من طائرتين من طراز بوينج Boeing 737 مؤجرة من طيران التشيك. و قد تم اعداد جدول الرحلات الداخلية بشبكة تغطي جميع مدن الجماهيرية الليبية خصوصا طرابلس، سبها، بني غازي، الأبرق و الكفرة. ثم قامت الشركة بتشغيل رحلات دولية منتظمة على مراحل إلى كل من: الإسكندرية، صفاقس، تونس العاصمة، مدريد، أثينا، و مانشستر. وكذلك قامت بتشغيل بعض رحلات الشحن الجوي.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة