بدر للطيران BADR AIRLINES

شركة بدر للطيران Badr Airlines هي شركة طيران خاصة سودانية، متخصصة في خدمات الطيران العارض والطيران منخفض التكلفة والشحن الجوي. تحمل الشركة كود الاياتا IATA Code: J4 و الأيكاو ICAO Code: BDR، رمزالنداء: BADR AIR، ويعتبر مطار الخرطوم الدولي المركز الرئيسي لعمليات الشركة الجوية، بجانب المقر الاداري بالعاصمة الخرطوم.

بدر للطيران

تاريخ الخطوط الجوية بدر للطيران

تأسست شركة بدر للطيران خلال عام 1997م كشركة خاصة مملوكة بالكامل للقطاع الخاص تحت اسم شركة سارية المحدودة، ثم توقفت سارية المحدودة عن تقديم خدمات الطيران بدأ من عام 2004م ليعاد تأسيسها تحت اسم بدر للطيران.

الشركة مسجلة في السودان بموجب قانون الشركات لعام 1925م. وتعمل بشكل أساسي في نقل الركاب والبضائع وتقدم أحيانًا رحلات VIP مستأجرة. تحتفظ الشركة بشهادة المشغل الجوي (AOC) التي تفي بمتطلبات قانون الطيران السوداني لعام 1999م ولوائح الملاحة الجوية على النحو الموصى به من قبل منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO). يشمل نشاط الشركة الرئيسي عمليات السحب والهبوط القصيرة (STOL). وبحلول بداية عام 2005م، بدأت الخطوط الجوية بدر في تنظيم رحلات يومية لنقل الركاب والبضائع بين الخرطوم وواو.

وقد كانت BADR AIRLINES الناقل الرسمي للجنة (JMC) في منطقة جبال النوبة. مما أكسبها خبرة جيدة في عمليات الدعم واسعة النطاق في جميع أنحاء السودان. شاركت الشركة في عمليات جوية واسعة النطاق لمؤسسات مماثلة مثل فريق التحقق والتحكم (VMT) الذي ترعاه IGAD وفرق الحماية العسكرية المدنية (CPMT) التي تمولها الأممالمتحدة. خلال تلك الفترة، تم إجراء قدر كبير من عمليات STOL في جميع أنحاء السودان.

نشاطها في حفظ السلام

علاوة على ذلك، قدمت بدر للطيران دعما جويا مكثفا خلال الأشهر الستة الأولى من نشر قوات حفظ السلام الرواندية الأولى في دارفور. خلال هذه الفترة، اكتسبت الشركة خبرة كبيرة فيما يتعلق بالتخطيط وإجراء الكثير من الرحلات الجوية والعمليات لدعم مهمة حفظ السلام.

كما قدمت الشركة مؤخرًا دعمًا جويًا لحكومة جمهورية جنوب السودان المؤقتة. خلال فترة 5 أسابيع أكثر من 2000 راكب حيث نقلوا بين المواقع المختلفة في السودان. كما أجرت الرحلة التاريخية والزيارة الأولي منذ 21 عام للدكتور John Garang جون قرنق  بعد اتفاقية السلام التي تم التوصل إليها بالسودان.

تتمتع الشركة بخبرة جيدة في توفير عمليات النقل الجوي التقنية الصعبة لمعدات شركة النفط من بورتسودان إلى مواقع مختلفة من محطات الضخ. وفي الآونة الأخيرة ، قدمت الشركة خدماتها إلى مجموعة SUPREME التي تعد المورد الرئيسي للأمم المتحدة للمواد الغذائية / غير الغذائية وشركة RONCO الاستشارية التي تتعامل مع الأمم المتحدة فيما يتعلق بإزالة الألغام في السودان.

وتعد بدر للطيران اضافة مؤثرة لقطاع النقل الداخلي و الطيران المدني السوداني. حيث سرعان ما انخرطت الشركة في تقديم العديد من الخدمات الجوية بدأ من نقل الركاب، والبضائع، الي خدمات الرحلات المستأجرة و رحلات الطيران العارض، بالاضافة الي خبرة كبيرة في مجال الاغاثة الجوية ونقل المساعدات الانسانية.

أسطول الخطوط الجوية بدر

تدير الخطوط الجوية بدر أسطول مكون من خمس طائرات من طراز بوينج Boeing 737-500، وطائرتين من طراز اليوشن Ilyushin Il-76 TD، و خمس طائرات متنوعة من طراز Antonov. كما أن الشركة تسعى لتزويد أسطولها بطائرتين من طراز بوينج Boeing 737-700 تحت التعاقد.

وتخطط الشركة الي إضافة طائرتين من طراز بوينج Boeing 737-500 إلى أسطولها لدعم السوق المتنامية لرحلات الركاب (المحلية / الإقليمية). ولا يعرف علي وجه التحديد العدد النهائي للطائرات التي تمتلكها أو تديرها الشركة.

وجهات بدر للطيران

تقوم بدر للطيران بتشغيل رحلات داخلية الي كل من: الخرطوم، بورت سودان، الدمازين‎، الفاشر‎، الأبيض، الجنينة‎، كسلا‎، و نيالا.

كما تقوم بتشغيل رحلات دولية الي كلا من: القاهرة، أديس أبابا، أسمرة، جدة، الرياض، دبي، أسطنبول، وجوبا

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة