لماذا يجب عليك تجنب حجز تذاكر الطيران مع وكلاء السفر‎

لماذا يجب عليك تجنب حجز تذاكر الطيران مع  Travel Agents‎ وما الفرق بين حجز تذاكر الطيران مع خطوط الطيران مباشرة والحجز مع وكلاء السفريات؟لماذا يجب عليك تجنب حجز تذاكر الطيران مع وكلاء السفر‎

كثيرا ما نبحث علي أرخص سعر لتذاكر الطيران. حجز تذاكر الطيران علي الانترنت هو دائما الخيار الأرخص، و لكن هناك الكثير من مواقع الحجز على شبكة الانترنت فأيها نختار؟ بالتأكيد العديد من الوكلاء السفرمواقع ستمنحك الكثير من الاختيارات الأرخص عند حجز تذاكر الطيران. ولكن هل الأرخص غالبا آمن؟

مواقع وكالات السفر Travel Agencies غالبا ما تعرض أسعار أقل لتذاكر الطيران من تلك الأسعار المعروضة علي موقع الخطوط الجوية نفسها. وفي الحقيقة يتم ذلك بالاتفاق مع شركات الخطوط الجوية التي يهمها بالاساس بيع جميع التذاكر بأسرع وقت ممكن. حيث تعمل شركات وكالات السفر علي اعادة بيع تذاكر الطيران لصالح شركات الخطوط الجوية نظير اضافة عمولة للسعر تتراوح ما بين 4% الي 10% من السعر الأصلي.

لماذا يجب عليك تجنب حجز تذاكر الطيران مع وكلاء السفر‎

 

لماذا تبدو أسعار تذاكر الطيران أرخص علي مواقع وكالات السفر؟

عروض وكالات السفر غالبا ما تكون مغرية، لأن شركات الخطوط الجوية تمنح وكالات السفر هامش ربح جيد يسمح لها بالتلاعب بالأسعار وتوقيتات السفر فيبدو للمسافر أن السعر أرخص فعلا علي موقع وكالة السفر. كما أن تلك الشركات تستثمر الكثير من الأموال لجعل مواقعها أكثر سهولة في الاستخدام من مواقع الخطوط الجوية.

غالبا ما توفر مواقع وكالات السفر الموجودة على الإنترنت خاصية البحث والمقارنة بين الرحلات الجوية المتوافرة من جميع الخطوط الجوية لوجهة معينة في وقت محدد. والأهم من هذا أنها تبحث في عدد ضخم من مواقع الخطوط الجوية ووكالات السفر الاخري. يوفر ذلك العديد من الخيارات لنفس التذكرة وغالبا ما تكون هناك فروق أسعار طفيفة بين نتائج البحث، مما يخلق انطباع وهمي عند المسافر بأنه يوفر الكثير من المال.

كيف تتلاعب مواقع وكلاء السفر في أسعار تذاكر الطيران؟

هامش الربح: بالتأكيد جميع وكالات السفر هي شركات هادفة للربح، و يتم اضافة هامش ربحها الي الثمن الأصلي لتذكرة الطيران. وفي الواقع يتفاوت ذلك الهامش كثيرا بين شركات الطيران و وكلاء السفر، ولكن في أغلب الأحوال يكون الحجز من موقع الخطوط الجوية مباشرة بأقل هامش ربح و بالتالي بأرخص الأسعار.

تكاليف التشغيل: تضيف وكالات السفر تكاليف التشغيل الخاصة بشركاتهم علي ثمن التذكرة الأصلي و بالتالي يرتفع السعر، و تتفاوت تلك التكاليف حسب مكان الشركة وحجمها، فربما تعرض وكلات السفر الأصغر و التي توجد في دول متعددة أسعار أقل بسبب انخفاض تكاليف التشغيل لديها، أو أنها ربما تقدم خصومات تسويقية أحيانا لتضمن اختراقها للسوق والحصول علي حصة سوقية مستهدفة، أو لسرعة تسويق علامتها التجارية.

التكاليف الاضافية: في بعض الأحيان قد يتم تحميل تكاليف أضافية من قبل شركات الطيران علي ثمن التذكرة، مثل تحميل ثمن الوجبات أو غرامات الوزن الزائد أو حتي غرامات الغاء أو تغيير ميعاد الحجز، معرفتك المسبقة لتلك الغرامات والتكاليف الاضافية قد تكون عاملا حاسما في حصولك علي حجز أرخص تذاكر الطيران. و بالتأكيد فجميع تلك المعلومات متوافرة بقدر كبير من التفصيل علي مواقع الخطوط الجوية. وغالبا ما تستغل مواقع وكالات السفر جهل المسافر بتلك المعلومات فتعرض أسعار غير شاملة لأسعار الأمتعة مثلا، مما يجعل أسعار تذاكر الطيران تبدو أقل بكثير من تلك المعروضة علي مواقع الخطوط الجوية.

عامل الوقت والاتاحة: غالبا ما تعرض مواقع وكالات السفر أكثر من سعر لنفس الرحلة في نفس التوقيت من نفس شركة الطيران، وفي الحقيقة يكون ذلك بسبب التلاعب في توقيتات السفر. حيث تستطيع خوارزميات البحث في مواقع وكالات السفر أن تعدل من تاريخ رحلات الربط فتجعل وقت الرحلة أكثر انتظارا مما يجعلها أرخص سعرا.

العروض والخصومات: دائما ما تقوم شركات الطيران بعمل عروض و خصومات لتنشيط المبيعات، تفاصيل تلك العروض وكيفية الاستفادة منها تكون دائما متاحة علي مواقع الخطوط الجوية، و في أغلب الأحوال تكون مرتبطة بالحجز علي تلك المواقع. وعلي الجانب الاخر ربما لا تكون تلك العروض متاحة للحجز عبر وكلاء السفريات أو يتم حجبها من قبل بعض الوكلاء الذين يرغبون في تحقيق أرباح من خلال تلك العروض.

الخدمات الوهمية: غالبا ما تعرض مواقع وكالات السفر العديد من الخدمات الوهمية المرتبطة بالحجز بأسعار مبالغ فيها، وتلح في عرضها علي المسافر أثناء الحجز مثل خدمات التأمين ضد الغاء السفر أو خدمة تتبع الأمتعة المفقودة أو غيرها من الخدمات الغير مدعومة من الخطوط الجوية أصلا وتمثل قيمتها ربحا صافيا لوكالات السفر.

خدمة عملاء رديئة: توفير النفقات هو أهم عامل من عوامل زيادة ربحية مواقع وكالات السفر، حيث يتم الاعتماد علي شركات وافراد غير مدربين لخدمة عملاء هذه الشركات مع خطوط هاتف محدودة السعة، مما يسبب الكثير من المعاناة للحاجزين علي مواقع وكالات السفر.

هل الحجز عل مواقع وكالات السفر آمن؟

مشكلة رد الأموال المسافرين المدفوعة نظير تذاكر الطيران الملغاة بسبب جائحة كورونا، كشفت النقاب عن الوجه القبيح لمواقع حجز تذاكر الطيران التابعة لوكلاء السفر. حيث انتهجت شركات وكالات السفر سياسة جشعة ورفضت رد أموال المسافرين، واغلق بعضها مراكز الاتصال في وجه العملاء، واخذ البعض الاخر في مساومة العملاء بين قبول قسائم أو مواجهة رسوم الغاء باهظة تصل الي 100 دولار لكل تذكرة اذا أصروا علي رد الأموال. و واجه الالاف من المسافرين الكثير من المصاعب اثناء محاولة رد اموالهم، واضطر الحاجزين علي مواقع وكالات السفر أن يتعاملو مع جهتين بدلا من جهة واحدة (خطوط الطيران و وكالات السفر).

كان ذلك بمثابة درس قاس لجميع المسافرين الحاجزين علي مواقع وكالات السفر، لن نذكر أسماء تلك الوكالات فكلهم ينتهجون نفس السياسات الجشعة. يمكنك استخدام مواقعهم للبحث عن اسعار التذاكر ومعرفة العروض، ولكن عندما تأتي ساعة الدفع، أحرص علي أن يتم الحجز علي موقع شركة الخطوط الجوية التي يكون اسمها علي جسم الطائرة التي ستسافر علي متنها.

أحمد محى

أحمد محى خبير تسويق الكتروني، محرر صحفي حر في مجال الطيران والسفر الجوي، مطور ومؤسس مجلة فلايت أرابيا الالكترونية.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة