حجز أرخص تذاكر طيران: ارشادات فعالة ومجربة تعرف عليها

تستطيع حجز أرخص تذاكر طيران وتوفير الكثير من المال إذا كنت تعرف كيفية البحث عن أسعار رخيصة للرحلات الجوية. واقتناص أرخص سعر في الوقت المناسب.

في البداية نهنئك علي اختيارك حجز تذاكر طيران عبر الانترنت لأنك بذلك توفر قيمة عمولة وكيل السفريات التي تتراوح ما بين 5 الي 25% من ثمن تذكرة الطائرة. من الصحيح أن المنافسة بين شركات الطيران هي التي تجعل الشركات تقدم بعض الصفقات الجيدة جدا، ولكن ذلك لا يحدث في كل الأسواق. القاعدة الأولى والأكثر أهمية عندما تبحث عن أرخص تذاكر الطيران هي البحث في وقت مبكر وبشكل مكثف. فعن طريق البحث المستمر بما فيه الكفاية في كثير من الأحيان من المرجح أن تلاحظ الصعود والهبوط في أسعار تذاكر الطيران حيث أنها تتأرجح، ومن ثم ستكون قادرا على معرفة الفرق وستستطيع أقتناص أرخص سعر.

تذكر أن الانتظار حتى اللحظة الأخيرة على أمل احراز صفقة جيدة يشبه إلى حد كبير استشارة الكرة البلورية. إليك فيما يلي بعض أكثر التقنيات التي تزيد احتمالات توفيرك لمزيد من المال اثناء حجز تذاكر الطيران.

حجز أرخص تذاكر طيران Book the cheapest airline tickets

كيف تستطيع حجز أرخص تذاكر طيران؟

  • وقت الشراء يفرق كثيرا
  • المقامرة على صفقات اللحظة الأخيرة ليست بالخطة الجيدة
  • لا تحجز أيضا في وقت مبكر جدا
  • فترة الحجز عادة من شهر إلى 3 أشهر مسبقا
  • إرم كتاب القواعد جانبا عند السفر في العطلات والصيف
  • حاذر من وكلات السفر علي الانترنت

وقت الشراء يفرق كثيرا

يتم اعداد دراسة واسعة في كل عام لتبين للناس أفضل وقت لحجز أرخص تذاكر طيران. وتبين بيانات العام السابق أن متوسط أفضل وقت لشراء تذكرة الطيران هو قبل 47 يوما من تاريخ السفر. ليس من المحتمل أن تحصل على أقل سعر ممكن للتذكرة فأسعار تذاكر الطيران تتغير في المتوسط 70 مرة أو مرة واحدة كل 4 أيام ونصف!

حاول ألا تسعى لعصر نفسك للحصول على بضعة دولارات إضافية مقابل سعر التذكرة ولكن يجب عليك الاسراع عندما ترى صفقة جيدة بالحصول عليها لأن أي عرض جيد سيكون أكثر عرضة للارتفاع بسرعة.

وهناك أوقات يجب عليك القيام بالحجز فيها في وقت مبكر بكثير عن 47 يوما قبل السفر وهي:

  • إذا كنت مسافر لقضاء عطلة
  • أو خلال فصل الصيف
  • أو إذا كنت مسافر مع عائلة أو أكثر من 3 أشخاص
  • أو إذا كنت تريد بعض المميزات الاضافية كاختيار المقعد.

المقامرة على صفقات اللحظة الأخيرة ليست بالخطة الجيدة

لكي تستطيع حجز أرخص تذاكر طيران لا ننصح أبدا بالانتظار الي اللحظة الأخيرة، فأسعار تذاكر الطيران تكون دائما أكثر تكلفة في اللحظة الأخيرة. ففي عام 2014م على سبيل المثال كانت التذاكر التي تم شراؤها خلال 14 يوما قبل السفر أكثر 400 ريال سعودي في المتوسط من تلك التي تم شراؤها في وقت مبكر عن ذلك. وكانت التذاكر التي تم شراؤها خلال سبعة أيام أكثر 600 ريال سعودي، لذلك اعطي لنفسك 14 يوما على الأقل للشراء المسبق، أو الأفضل من ذلك 21 يوما مقدما.

لا تحجز أيضا في وقت مبكر جدا

عادة ما تطرح معظم الخطوط الجوية أسعار تذاكر طيران عالية جدا للرحلات عندما تتيح الشراء لأول مرة، ثم تثبت السعر على ذلك لفترة. ثم تقدم الشركات عروض مختلفة قبل بضعة أشهر من وقت الرحلة لملء جميع المقاعد الفارغة. لذلك تكون عروض الطيران أقل سعرا قبل بضعة أشهر من تاريخ السفر منها قبل 11 شهرا.

فترة حجز أرخص تذاكر طيران عادة من شهر إلى 3 أشهر مسبقا

النمط العام هو أنه منذ الوقت الذي يفتح فيه البيع للرحلة الجوية تنخفض أسعار التذاكر ببطء و بثبات حتى تصل إلى أدنى نقطة في وقت ما بين27 يوما و 114 يوما مسبقا. تلك النافذة لمدة ثلاثة أشهر هي ما نسميه “نافذة الحجز الممتاز”. ويتم تقديم أفضل سعر لرحلة الطيران في مرحلة ما خلال تلك النافذة، وذلك اعتمادا علي مدي اقبال الناس علي الشراء.

فاذا كان الطلب علي حجز طيران رخيص لرحلة طيران معينة محموم، كما هو الحال خلال عطلات الصيف، فمن المرجح أن يأخذ منحني الاسعار في الزيادة. والعكس بالعكس، اذا كان الطلب علي شراء تذاكر رحلة معينة متباطئ، تبدأ شركة الطيران في خفض السعر علي مراحل حتي يتم حجز جميع مقاعد الرحلة.

إرم كتاب القواعد جانبا عند السفر في العطلات والصيف

هناك استثناءات مهمة لهذه الأنماط خاصة للرحلات المشهورة والشائعة جدا وفي الأوقات الرائجة. حيث تميل الرحلات الجوية الى الامتلاء بسرعة كبيرة، و يكون الوقت الأمثل للحجز في وقت مبكر أكثر من فترة الـ 3 أشهر في أوقات الزروة وأثناء العطلات في وقت الصيف ورحلات بداية العام والأعياد ورحلات عطلة الربيع.

حاذر من وكلات السفر علي الانترنت عند حجز أرخص تذاكر طيران

تمتليء الانترنت بمواقع وكالات السفر أيضا، وهي عبارة عن مواقع تعيد بيع تذاكر الطيران لصالح الخطوط الجوية نظير اضافة عمولة للسعر الأصلي. هذه المواقع توفر أدواة بحث سهلة الاستخدام تمكنك من المقارنة بين عروض كافة شركات الطيران و تعرض لك كافة أسعار الرحلات المتاحة لكي يتثني لك المقارنة بينها و اختيار أنسبها وحجز أرخص تذاكر طيران بسهولة.

لكن مهلا، كان ذلك في الماضي، وللأسف انتهكت تلك المواقع سياسات تجارية جشعة تعتمد علي خداع العميل وايهامه بأن أسعارها أقل بكثير من أسعار الخطوط الجوية الأصلية. وهي في ذلك تعتمد علي سهولة استخدام مواقعها وسهولة الحجز عليها بالمقارنة بمواقع خطوط الطيران. نحذر من الحجز علي تلك المواقع. يمكنك استخدام تلك المواقع للتعرف علي الاسعار، ولكن احرص دائما علي أن تقوم بالحجز الفعلي علي موقع الخطوط الجوية التي ستسافر معها مباشرة.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة