كيفية حزم الحقائب المحمولة علي اليد المسموح بها داخل الطائرة

عند حزم الحقائب المحمولة علي اليد المسموح بها داخل الطائرة يجب عليك تحقيق التوازن بين مصلحتك في حمل أكثر قدر ممكن من الأمتعة ومتطلبات الأمن داخل المطار وقواعد شركة الطيران. كذلك يجب أن يتم حزم الأمتعة بحيث يسهل الوصول الي عناصرها، هناك العديد من التفاصيل الدقيقة التي يمكن أن تجعل رحلتك أكثر سهولة اذا تم اخذها في الحسبان أثناء حزم الحقائب المحمولة.

في هذا المقال جمعنا سبعة أخطاء شائعة في حزم الحقيبة المسموح بها داخل الطائرة. تجنبها، وستوفر الوقت والمال، وستتجنب التعرض لخطر أمن المطار، وستكون رحلتك أفضل.

كيفية حزم الحقائب المحمولة علي اليد المسموح بها داخل الطائرة

ستة نصائح لحزم الحقائب المحمولة علي اليد المسموح بها داخل الطائرة

لا تحمل السوائل أو المواد الهلامية أكثر من 3.4 أوقية (100 ملليلتر)

دعنا نبدأ بالأساسيات الخاصة بكيفية حزم الحقيبة المحمولة علي اليد: إذا كنت مسافرًا بزجاجة كاملة الحجم من الشامبو أو واقٍ من أشعة الشمس، أو غيرها من السوائل، فيجب أن لا يزيد مجموع السوائل في الحقائب المحمولة عن 100 مل ويجب أن توضع في كيس بلاستيكي شفاف محكم الغلق.

لا يمكنك حتي من الصعود علي متن الطائرة بزجاجة مياة أو كوب من القهوة، لاحظ أن هناك استثناءات قليلة لهذه القاعدة، خصوصا فيما يتعلق بالأدوية الأساسية والغذاء للرضع أو الأطفال. وذلك بشرط اظهارها في وقت التفتيش الأمني ووضعها في أكياس شفافة محكمة الغلق.

لا تقم بحزم أي مواد محظورة

لا يمكن حمل عدد من المواد المحظورة في الحقائب المسموح بها داخل الطائرة، مثل الأسلحة سواء النارية أو البيضاء، أو السكاكسن والأمواس، أو أدوات الدفاع عن النفس، أو أي الات حادة أو أدوات يمكن استخدامها لايذاء الاخرين، وبالطبع أي مواد متفجرة. بالنسبة للمقصات والتي يمكن استخدامها في حزم الحقائب يجب أن لا يزيد طول شفرتها عن 6سم لكي يسمح بها بالحقائب المحمولة علي اليد. ومع ذلك يمكن أن يخضع ذلك لتقدير ضباط الأمن ويطلب منك عدم حملها علي متن الطائرة. وعلي أي حال يمكن التأكد من قائمة المواد المحظورة علي موقع شركة الطيران وموقع المطار علي شبكة الانترنت، فضلا عن اللافتات التي تكون معلقة بالعديد من الاماكن الظاهرة بالمطار.

لا تحزّم كثيرًا من الأمتعة فوق الوزن المسموح

الوزن المسموح به لحقائب اليد المحمولة داخل الطائرة محدود للغاية، في كثير من الاحيان يتراوح مابين ستة الي ثمانية كيلوجرامات للقطعة الواحدة، ولا يزيد عن عشرة كيلوجرامات للقطعة علي أي حال من الأحول. وفي أغلب الأحوال لا يتم السماح بأكثر من قطعة واحدة من الحقائب المحمولة لكل مسافر علي متن الطائرة. وذلك كله يعتمد علي قواعد شركة الطيران وفئة حجزك. من المهم أن تتأكد من تلك القواعد قبل حزم الحقائب، فليس من الذكاء أبدا أن تقوم بملئ الحقيبة المحمولة بأكثر من الوزن المسموح به. فغالبا سينتهي بك الأمر الي أن يطلب منك تسجيلها ضمن الحقائب المشحونة بجانب دفع غرامة الوزن الزائد.

لا تفترض أن حقائبك لن تخضع للفحص

من السذاجة أن تفترض أن حقائبك المحمولة علي اليد لن تخضع للفحص الأمني و فحص الوزن الزائد، فحتي اذا كانت حقائبك المسموح بها داخل الطائرة لا تتعدي الوزن الزائد فلابد من فحصها أمنيا عدة مرات قبل صعودك علي متن الطائرة. ومن حق سلطات الأمن بالمطار اعادة فحص حقائب أي راكب اذا أصابهم الشك بشأن محتوياتها. من حقك أن تحتفظ بجميع الأشياء الثمينة مثل الأوراق الشخصية والأموال في حقيبة اليد، وغالبا يكون وزن تلك المتعلقات الثمينة بسيطا ولا يحسب ضمن الوزن المسموح به. ولكن احرص علي الشفافية واظهار كافة محتويات تلك الحقائب لسلطات الأمن في أي وقت يطلب منك ذلك.

لا تحمل أموال ونقود سائلة أكثر من اللازم

هناك حدود لكمية الأموال و التقود التي يمكنك حملها أثناء المرور من المطار، تختلف تلك الحدود من دول الي اخري. عليك التحقق من شركة الطيران وسلطات المطار قبل حزم أي كمية من الأموال، وعليك أن تفصح عن أي كمية من الأموال أو النقود موجودة بحقائبك المحمولة داخل الطائرة في حين طلب منك ذلك. وذلك لتجنب الوقوع تحت طائلة القانون ومصادرة تلك الأموال أو التعرض للعقوبات الجنائية.

لا تنسى أن تحزم بعض أساسيات الراحة أثناء الطيران

من الوارد جدا أن تحتاج الي حزم بعض أساسيات الراحة الشخصية أثناء السفر بالطائرة بحقائبك المسموح بها داخل الطائرة، خصوصا علي متن الرحلات الطويلة. مثل قناع الوجه ومطهر اليدين للوقاية من العدوي، كتاب للقراءة والتسلية، غطاء العين ووسادة لراحة الرقبة أثناء النوم، وبلاشك بعض المأكولات الجافة. بالتأكيد هناك العديد من خطوط الطيران التي توفر مثل تلك الأشياء مجانا أثناء الرحلة، ولكن ليس جميع الشركات تفعل ذلك. لذلك تأكد من حزم بعض هذه الأشياء المهمة لراحتك اذا لزم الأمر.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة