خطوط جوبا الجوية Jubba Airways

خطوط جوبا الجوية Jubba Airways أو جوبا إيرويز هي شركة الطيران الوطنية في دولة الصومال. ويقع المقر الرئيسي لها في العاصمة الصومالية مقديشيو، وتحمل رمز الاياتا: 6J، ورمز الايكاو: JBV، ورمز النداء: JUBBA. تتخذ جوبا للطيران من مطار آدم عدي الدولي مركزا لعملياتها، و تقدم خدماتها إلى أكثر من سبعة وجهات في شرق أفريقيا و شبه الجزيرة العربية.

خطوط جوبا الجوية Jubba Airways أو جوبا إيرويز

تاريخ خطوط جوبا الجوية

تأسست خطوط جوبا الجوية في ابريل 1998م من قبل رجل أعمال صومالي مقيم في كالجاري، سعيد نور قايلي. ويمتلكها القطاع الخاص بالكامل، و ذلك بعد انسحاب حكومة الصومال منها و التي كانت تملك نسبة من رأس المال بعد ما قامت بشرائها إثر انهيار شركة طيران الخطوط الجوية الصومالية.

في مايو 1998م، بعد شهر من تأسيس الشركة، شرعت شركة جوبا للطيران في رحلتها الأولى. وكانت تمثل هذه أول رحلة مباشرة من الشارقة إلى مقديشو منذ توقف الخطوط الجوية الصومالية المملوكة للدولة عن عملياتها الجوية في عام 1991م.

اعتبارًا من عام 2009م، تم تسجيل جوبا للطيران في نيروبي بكينيا، كما أن لديها فروع في الصومال وجيبوتي والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وأوغندا.

في فبراير 2015م، اندمجت جوبا إيرويز رسميًا مع شركة طيران دالو لتشكيل تحالف الخطوط الجوية الأفريقية.

أسطول ووجهات خطوط جوبا الجوية

كان يتألف أسطول خطوط جوبا الجوية من 4 طائرات:

  • طائرة من طراز بوينج xBoeing 737-200 (5Y-BXG)
  • طائرة من طراز بوينج x Boeing 737-300 (7X-VDS)
  • و طائرتان من طراز اليوشن x Ilyushin IL-18 (EX-74267 & EX-75449).

في 16 سبتمبر 2008م، أصبح أسطول جوبا إيرويز يتكون من طائرتين IL-18. وأصبح الأسطول يتكون من طائراتين من طراز فوكر Fokker 50 في أغسطس 2019م.

وكانت الشركة تخطط لاستئجار المزيد من الطائرات وفتح فروع جديدة لتقديم المزيد من الوجهات لعدد متزايد من الركاب.

كانت الشركة تملأ إلى حد كبير المكانة التي أخلتها الخطوط الجوية الصومالية، وتقوم بتشغيل خدمات الركاب والبضائع المحلية. وكانت تخدم وجهات في الصومال بما في ذلك مقديشو، هرجيسا، بوساسو و غالكاكيو. كانت تعد الرحلات إلى جيبوتي والإمارات العربية المتحدة (دبي) ورحلات الحجاج إلى جدة من الطرق المهمة للشركات الطيران. بالإضافة إلى ذلك، وكانت تقوم برحلات شحن.

وكانت تتكون شبكة رحلات خطوط جوبا الجوية من رحلات داخلية و خارجية. حيث تقدم خدماتها إلى أكثر من 7 وجهات في شرق أفريقيا و شبه الجزيرة العربية. تطلق جوبا للطيران رحلات داخلية الى كل من:

  • مطار آدم عدي الدولي في مقديشيو
  • مطار بوساسو في بوساسو
  • مطار هرجيسا في هرجيسا
  • مطار غالكاكيو في غالكاكيو

و من ضمن الرحلات الدولية تطلق رحلاتها الى كل من:

  • جيبوتي في مطار جيبوتي أمبولي الدولي
  • السعودية بجدة في مطار الملك عبد العزيز الدولي
  • الإمارات العربية المتحدة بدبي في مطار دبي الدولي

بالاضافة الى وجهات أخرى الى كينيا و اليمن.

خدمات خطوط جوبا الجوية

تتخذ شركة خطوط جوبا الجوية من “الطريقة السعيدة للطيران” شعارا لها، فهي تعمل على توفير الخدمات و السهر على راحة و أمان عملائها على مدار الساعة. و يمكنك الحجز على كلا الدرجتين السياحية و رجال الأعمال، كما تتيح جوبا للطيران حجز تذاكر الطيران عبر الانترنت من خلال موقعها على الشبكة. حيث يمكنك التحقق من حالة رحلتك و توفير الوقت الذي ستقضيه في المطار. و توفر الشركة الراحة للمسافرين على متن الطائرة من خلال المقاعد المريحة و مساحة واسعة و مسند للأقدام مع توفير الوسائد و البطانيات و مساحات واسعة للتخزين.

و تقدم شركة جوبا إيرويز على متن رحلاتها مختلف أنواع الأطعمة و المشروبات، من خلال قائمة طعام ترضي جميع الأزواق بالاضافة الى وجبات خاصة للأطفال. كما تقدم الشركة خدمات الطيران للأطفال بدون مرافق في المطار و على متن الطائرة، أما بالنسبة لدرجة رجال الأعمال فتوفر لهم الشركة كافة الوسائل المريحة من قائمة طعام، خاصة الى مساحة أوسع و مقاعد أكثر راحة و تقدم المساعدة في خطط الطيران الخاصة بهم و رحلات الربط و كذلك معلومات عن الفنادق.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة