سيناء للطيران Air Sinai اير سيناء

سيناء للطيران Air Sinai اير سيناء (نفرتيتي للطيران سابقا) هي شركة طيران مصرية تابعة لشركة مصر للطيران، تتخذ الشركة من مطار القاهرة الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية، و يقع مقرها الاداري الرئيسي بالعاصمة المصرية القاهرة، و تسير رحلاتها بين مصر و بين مطار بن جوريون الدولي في تل أبيب بإسرائيل. و تقوم اير سيناء بتنفيذ رحلاتها طبقا للاتفاقية المتبادلة للنقل الجوي بين مصر وإسرائيل ضمن بروتوكولات اتفاقية السلام التي تمت بينهما.

تأخذ شركة سيناء للطيران رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: 4D، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: ASD، ورمز النداء Air Sinai. و تقوم الحكومة المصرية والإسرائيلية بالإشراف على رحلات تلك الشركة لما تمثله من أهمية سياسية واستراتيجية بين البلدين للحفاظ على اتفاقية السلام التى وقعت عام 1979م فى منتجع كامب ديفيد.

سيناء للطيران Air Sinai اير سيناء

نبذة تاريخية عن سيناء للطيران

تأسست شركة سيناء للطيران في عام 1982م لتكون بمثابة بديلا عن شركة نفرتيتي للطيران التي كانت تسير رحلات بين مصر و إسرائيل، و ذلك بعد أن أوقفت نفرتيتي للطيران تشغيل هذا الخط. لذلك قامت الحكومة المصرية بتأسيس اير سيناء لاعادة تشغيل الرحلات الجوية بين مطاري بن جوريون الدولي في تل أبيب و القاهرة الدولي في القاهرة.

و قد كان منع القيادة السياسية في مصر لطائرات شركة مصر للطيران من أن تهبط في مطارات إسرائيل هو السبب وراء إنشاء هذه الشركة، و كانت الشركة في البداية تقوم بتسيير خمس رحلات منتظمة أسبوعية إلى مطار بن جوريون الدولي في تل أبيب على متن طائرة الشركة من طراز بوينج Boeing 737-200 المؤجرة من مصر للطيران، و في منتصف الثمانينات، تم استخدام طائرة من طراز فوكر Fokker F27 Friendship في خدمة هذه الخطوط. كما قامت الشركة بتشغيل رحلتين اسبوعيا الي كوبنهاجن في منتصف الثمانينات.

أستمر نشاط سيناء للطيران حتى أوقفت عملياتها عام 2002م، حيث تم الاستحواذ علي أسهمها بالكامل من قبل مصر للطيران، و قامت بتشغيل رحلات هذا الخط باستخدام طائرة من طراز بوينج Boeing 737-500. و كانت اير سيناء تسير تسعة رحلات أسبوعيا إلى تل أبيب ثم أصبحوا رحلتين أسبوعيا أثناء حالة عدم الاستقرار السياسي في الأراضي الفلسطينية. واعتبارا من عام 2014م يتم عرض رحلات الشركة على لوحات الوصول والمغادرة في مطار القاهرة باستخدام رمز اتحاد النقل الجوي الدولي 4D.

أسطول ووجهات اير سيناء

كانت تمتلك اير سيناء للطيران طائرة واحدة من طراز بوينج Boeing 737-500، تقوم بتشغيلها شركة مصر للطيران بين القاهرة من مطار القاهرة الدولي مركز عملياتها و اسرائيل في تل أبيب في مطار بن جوريون الدولي بمعدل أربع رحلات أسبوعيا.

اعتمدت أيضا رحلات الشركة على حركة الركاب الترانزيت بين الأراضي المحتلة و مختلف دول العالم عبر مطار القاهرة الدولي على متن طائرة الشركة الوحيدة من طراز بوينج Boeing 737-500. و يتم أحيانا استخدام طرازات أخرى من طائرات مصر للطيران بما في ذلك طائرات أكبر حجما على حسب الحاجة مع إزالة علامات مصر للطيران من على الطائرة.

نظرًا لطبيعة عملياتها، استخدمت اير سيناء للطيران طائرتين من طراز Embraer 170 غير مملوكتين لشركة مصر للطيران لتشغيل رحلاتها. يتم استخدام أنواع أخرى، بما في ذلك الطائرات الأكبر حجمًا بناءً على المتطلبات التشغيلية، مع إزالة علامات مصر للطيران. في بعض الحالات، تم استخدام طائرات مصر للطيران أيضًا.

في سبتمبر 2019م، تم الإعلان عن أن الشركة ستحل محل الطائراتين من طراز Embraer بطائرات إيرباصAirbus A220 التي تديرها شركة مصر للطيران إكسبرس اعتبارًا من 1 مارس 2020م. وفي ديسمبر 2019م، تم نقل أول رحلة للطائرة من طراز Airbus A220.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة