صقر الرافدين Alrafidain Falcon

صقر الرافدين Alrafidain Falcon هي شركة طيران خاصة عراقية متخصصة في مجال الشحن الجوي. يقع مقر الشركة الرئيسي بالنجف الأشرف بالعراق، ولها مقر اخر بعمان الأردن، و تتخذ من مطار النجف الدولي مقرا رئيسيا لعملياتها الجوية بجانب محطاتها الثانوية بمطار بغداد الدولي، ومطار السليمانية الدولي. و هي شركة شحن جوي مسجلة و مرخصة من قبل سلطة الطيران المدني العراقي، وتحمل رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: RFA.

صقر الرافدين Alrafidain Falcon

تاريخ صقر الرافدين

تم انشاء و ترخيص شركة صقر الرافدين من قبل سلطة الطيران المدني العراقي خلال عام 2011م، وبدأت الشركة عملياتها الجوية في 23 من ديسمبر سنة 2014م برحلة من مطار بغداد الدولي الي مطار النجف الدولي عن طريق احدي طائراتها من طراز اليوشن Ilyushin Il-76. وبالرغم من تسجيلها كشركة طيران وخطوط جوية متعددة المهام الا أنها تخصصت في الشحن الجوي و لم تعمل بنقل المسافرين. و لا يعرف علي وجه التحديد هيكل ملكية الشركة و لا مجلس ادارتها، كما لا يعرف مدي نشاطها و عملها حاليا. الا أن موقع شبكة التواصل الاجتماعي لنكدان أظهر ali alsharqi علي الشرقي كرئيس تنفيذي للشركة.

خلال شهر أكتوبر 2015م، أعلنت الشركة استلام أولي طائراتها من طراز اليوشن Ilyushin Il-76 والتي تحمل رقم YI-BAC cn 83483502، والتي كانت قد شوهد مؤخرا في الخدمة على رحلات جوية بين مطاري يريفان بأرمينيا والسليمانية قبل شهر من تاريخ التسليم. ولم يعلن عن ميعاد استلام الطائرة الثانية في اسطول الشركة.

وخلال شهر مارس 2018م أعلنت سلطة الطيران المدني العراقية عن حصول الشركة علي شهادة مستثمر جوي عراقي AOC بعد اجتيازها الفحص من قبل قسم السلامة الجوية في سلطة الطيران المدني، ويتم ذلك الفحص علي خمسة مراحل طبقا لتوجيهات منظمة الطيران المدني الدولية الايكاو.

أسطول صقر الرافدين

يتكون أسطول شركة صقر الرافدين من طائرتين من طراز اليوشن Ilyushin Il-76، وهي طائرة شحن روسية تمتاز بعدة مميزات منها:

  • تصل حمولتها القصوى الي 50 طن
  • تستطيع الطيران بدون توقف لمدة ثمانية ساعات بحمولتها القصوى
  • يمكنها الهبوط في المطارات الغير معبدة وغير مجهزة للشحن الجوي
  • تمتاز بوجود باب خلفي وأربعة أوناش داخلية لسهولة تحميلها و تفريغها بدون معدات أرضية للتحميل و التفريغ.

الطائرة لديها مدخل تحميل من الذيل مع توسيع منحدرات التحميل. لتحميل الشحنة دون المستوى المطلوب، تم تجهيز المقصورة برافعتين كهربائيتين بسعة 3 أطنان لكل سحب و 4 رافعات كهربائية بسعة سحب تصل إلى 10 أطنان.

تعتبر طائرة llyushin-76TD وهو نوع مشابه للطائرات بأسطول صقر الرافدين احدي الطائرات الثقيلة التي تحمل البضائع، واحدة من أكثر الطائرات نجاحًا وشعبية في تاريخ النقل الجوي للبضائع. وتشمل خصائصها حجم مقصورة البضائع، والقدرة الاستيعابية، وفرصة التحميل المستقل دون استخدام معدات المطارات الخاصة وإمكانية استخدام الطائرة في المطارات ذات البنية التحتية غير المتطورة، وقد ظلت مزاياها التنافسية الرئيسية لأكثر من 25 عامًا.

بمشاركة نشطة من مجموعة Volga-Dnepr Group، تم تطوير وبناء Ilyushin-76TD-90VD وهي نسخة حديثة. تم تجهيز الطائرة بمحركات PC-90A-76 الجديد وإلكترونيات الطيران الحديثة. التعديل الجديد على Ilyushin-76TD-90VD ليس له قيود من حيث جغرافية الطيران ويتوافق مع المتطلبات الحالية والمستقبلية للايكاو. وتمت الموافقة على عمليات الطيران بهذا التعديل في جميع أنحاء العالم. علما بأن هذا التعديل غير متاح بطائرات شركة صقر الرافدين للشحن الجوي.

وفقًا للشركة المصنعة Aviastar، فإن التصميم النهائي للطائرة Il-76MD-90A يستهلك وقودًا أقل بنسبة 12٪ من سابقه، ولديه نطاق طيران أعلى بنسبة 18٪، “يقلل من تكاليف التشغيل المباشر”، ويمكن تشغيله “بسرعة عالية وفي بيئات درجات الحرارة العالية ، “يتوافق مع معايير الضوضاء والانبعاثات الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO)، ويتطلب أعضاء طاقم أقل بإجمالي 6.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة